المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم القطرية تتعافي من التقلبات بدعم من المصارف



مغروور قطر
30-12-2007, 10:02 PM
قطر وعمان" تصدر التداولات حجما
الأسهم القطرية تتعافي من التقلبات بدعم من المصارف


عودة الروح لـ"قطر وعمان"
أنباء جيدة من المصارف





دبي-الأسواق.نت

تعافت الأسهم القطرية اليوم الأحد 30-12-2007 من تقلباتها في الأسبوع الماضي وحققت مكاسب جديدة بنحو 54 نقطة بعدما حركت أنباء جيدة من بعض المصارف الكبرى السيولة المترددة لدى بعض المستثمرين وأدخلتها إلى السوق.

وتصدر قطاع المصارف والمؤسسات المالية المكاسب بإضافة 216 نقطة وحقق قطاع التأمين هو الآخر ارتفاعا بأكثر من 173 نقطة وقطاع الصناعة بحوالى 43 نقطة بينما كان قطاع الخدمات الخاسر الواحد بتخليه عن 84 نقطة.

وبنهاية جلسة اليوم أقفل السوق مرتفعا بنسبة 0.56% عند مستوى 9697 نقطة ليستمر في خط تحسن الأداء الذي بدأه الخميس الماضي وطال الارتفاع أيضا أحجام التداول التي زادت عن 14 مليون سهم والقيم أيضا التي اقتربت من 600 مليون ريال من حوالى 9120 صفقة.


عودة الروح لـ"قطر وعمان"

واحتل سهم "قطر وعمان للاستثمار" المركز الأول من حيث أحجام التداول بأكثر من 3.1مليون سهم محققا أعلى نسبة ارتفاع اليوم أيضا بحوالى 9.41ر% ليصعد إلى سعر18.7 ريالا بعد أن تراجع على مدار الأيام التي أعقبت إدارجه على مؤشر بورصة الدوحة.

وحل سهم بنك"الريان"العملاق ثانيا من حيث حركة التعاملات بحجم تداول زاد عن 2.3مليون سهم لكنه أقفل متراجعا بسنبة 1.69 % عند سعر 23.2 ريالات ليحد من المكاسب التي انطلق عليها مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية في اللحظات الأولى من جلسة اليوم.

وخلافا لذلك قدم سهم "المصرف" الدعم الرئيس للمؤشر بصعوده بنسبة 2.26% من حجم تداول اقترب من 400 ألف سهم. كما ارتفع سهم بنك الدوحة بنسبة 1.43% من حجم تداول بلغ 384 ألف سهم بعد إعلانه أنباء جيدة عن عملياته الخارجية وعن تاريخ اجتماع لمجلس إدارته لينظر في توصيات بشان توزيعات الأرباح.

وشدت أسهم قطاع التأمين إقبالا من المستثمرين والمضاربين وتصدر سهم "الإسلامية للتأمين" الحركة في هذا القطاع بأكثر من 167 ألف سهم ليصعد بنسبة 1.59% لكن سهم "الخليج للتأمين" كان الأكثر ارتفاعا من حيث النسبة بـ2.91% من تداولات محدودة لم تزد عن 5000 سهم.

ومني سهم "ناقلات" بخسائر وسط تداولات أكبر عليه بحجم اقترب من مليون سهم لينزل بنسبة 1.25% وهو الاتجاه الذي سار عليه سهم شركة "المخازن" الذي انخفض بنسبة 4.55% مواصلا التذبذب الذي طبع التداولات عليه في الأسابيع الماضية.

وكان سهم "أسمنت الخليج" أكبر الرابحين ضمن أسهم قطاع الصناعة بحجم تداول زاد عن 366 ألف سهم ليصعد بحوالى 0.77% لكن أداءه كان حاسما في تعزيز مكاسب هذا القطاع.


أنباء جيدة من المصارف

صدرت اليوم عن اثنين من المصارف الكبرى في قطر أنباء جيدة يتوقع المحللون أن تؤثر إيجابيا على أداء أسهمها قريبا فقد أعلن بنك الدوحة عن موافقة مجلس الوزارء الكويتي على افتتاح فرع له بدولة الكويت، مضيفا بأن البنك يعمل حاليا على استكمال باقي الإجراءات حتى يتمكن الفرع من مزاولة نشاطه هناك.

وأضاف أن مجلس إدارته سيعقد اجتماعه يوم الإثنين 14-01-2008 وذلك لمناقشة اقتراح توزيع صافي الربح والتوصية به للجمعية العامة للسماهمين.

من جهته قال بنك قطر الدولي الإسلامي إنه حصل على الموافقة النهائية من الحكومة السورية بتأسيس الشركة الإسلامية السورية للتأمين شركة مساهمة وبرأسمال قدره مليار ليرة سورية ما يقارب 20 مليون دولار أمريكي، بمساهمة قطرية بنسبة 54% من بنك قطر الدولي الإسلامي والشركة الإسلامية القطرية للتأمين وبنك قطر الوطني الإسلامي ومجموعة التداول القابضة، إضافة إلى مساهمة مستثمرين سوريين بحصة 46%.