المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحامي يوسف الزمان ل الراية:

عزوز المضارب
01-01-2008, 03:15 AM
المحامي يوسف الزمان ل الراية: آليات ضبط المخالفات المرورية تخالف قانون الإجراءات الجنائية

تنبيه السائقين بخطورة المخالفات أسلوب حضاري وقانوني
الضبط المباشر للمخالفات يحقق الشفافية ولا يجوز إلغاء حق الطعن

كتب - سميح الكايد : ما يزال الجدل ساخناً حول قانون المرور الجديد رقم 19 لسنة 2007 ، والذي استهدف تحقيق الانضباط الكامل في الحركة المرورية ، حيث تضمن القانون غرامات وعقوبات مشددة عند ارتكاب بعض المخالفات حماية للأرواح والحد من الحوادث ،وقد نجح القانون منذ تطبيقه في الحد من الحوادث بشكل ملحوظ ، وتقليل المخالفات المختلفة .

في المقابل ينتقد عدد من المواطنين والمقيمين ارتفاع قيمة بعض المخالفات ، وعدم دقة المخالفات التي تحرر في مواجهتهم ، ويطالبون بتعديل بعض مواد القانون الخاصة بضبط بعض المخالفات .

ومن جانبه يقدم الخبير القانوني يوسف الزمان المحامي رئيس محكمة الاستئناف سابقا بعض المقترحات القانونية لتحقيق التوازن المطلوب بين أهداف القانون وحقوق قائدي المركبات .

أكد الزمان ضرورة توافق قانون المرور الجديد مع قانون الاجراءات الجنائية والذي حدد في مواده كيفية ضبط الجرائم والتحقيق فيها واثباتها واحالتها للمحكمة المختصة والفصل فيها لأنه لا صحة لإجراء بدون سند قانوني وهو ما يطلق عليه مبدأ الشرعية الاجرائية الجنائية والمتمثل في أن القانون وحده هو المنوط به تحديد الاجراءات التي يمكن اتخاذها منذ وقوع الجريمة وحتي صدور حكم بات فيها، وأنه يناط بالقانون تنظيم الاثبات الجنائي علي ان تحمل سلطة الاتهام عبء اثبات الجريمة وفي حالة الشك يجب تبرئة المتهم ومن ثم لا يجوز افتراض اثبات الجريمة بقرائن قانونية ولو كانت قرائن تقتصر علي نقل عبء الاثبات علي عاتق المتهم وأن العقوبة شخصية ولا تقع إلا علي المخالف شخصياً. والأصل أن القواعد العامة للاجراءات الجنائية تطبق عند خلو القانون الذي ينظم القواعد الخاصة من نص ينظم المسألة المعروضة. ولا يجوز اهدار القواعد الاجرائية تحت أي عذر سواء من قبيل الضرورة أو السرعة أو الردع أو ما الي ذلك من أسباب تعطل حكم القانون.

وأكد هنا علي ان ضبط جرائم المرور يجب أن يتم وفقاً لقواعد اجرائية منظمة ومتسقة مع قانون الاجراءات الجنائية المعمول به والذي جاءت نصوصه وقواعده وأحكامه منسجمة مع الدستور ومع مبادئه من احترام الحريات العامة وتوزيع العدالة الاجرائية علي الجميع وكفالة حق الدفاع.

وفي ضوء خبرته القانونية والقضائية اعتبر المحامي الزمان إن ضبط أي مخالفة مرورية لا يتم وفقاً لقواعد ومباديء قانون الاجراءات الجنائية يكون ضبطاً باطلاً ولا يعتد به، ولا يجوز للسلطة المرخصة إلزام الأفراد وتغريمهم بمبالغ مالية مهما كان مقدارها استناداً الي اساليب ضبط غير مشروعة لا تتوافر فيها الصحة والمشروعية القانونيةومن ذلك حشد عدد من رجال السلطة العامة في الشوارع والميادين بملابس مدنية مهمتهم اصطياد السائقين الذين لا يستعملون حزام الأمان أو الذين يستعملون الهواتف النقالة عند القيادة أو غيرها من المخالفات التي يفاجأ بها الكثير من قائدي السيارات حسني النية أو غير المخالفين معتبرا أن هذا الاسلوب لا يتماشي مع الاسلوب الحضاري والقانوني ولابد من التخلص منه واتباع الأطر القانونية والحضارية والانسانية في المخالفات.
وقال إن الاسلوب الحضاري والقانوني في ضبط مخالفات المرور يجب أن يتم ويهدف بالدرجة الأولي الي تنبيه السائقين الي خطورة المخالفات المرورية وعدم التهاون في ارتكابها حماية للسائق نفسه وعائلته ووطنه وليس مباغتة السائقين واصطيادهم وضبطهم بطرق وأساليب غير قانونية بهدف ترهيبهم ولا نبالغ في القول بأن سائق المركبة أصبح الآن وعندما يقود سيارته مرعوباً من الرادارت البشرية ورجال الضبط السريين وغيرهم، أكثر من اهتمامه بالسياقة الآمنة.
:confused:
وأعرب عن أمله أن تتضمن اللائحة التنفيذية لقانون المرور الجديد وضع ضوابط وإجراءات تنسجم مع قانون الاجراءات الجنائية لضبط مخالفات المرور مع اتاحة الفرصة لكل مخالف بمبدأ المواجهة وحق الدفاع وحق الطعن في كل إجراء يتخذه ضده وأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال تعمد اصطياد المخالفين دون ابلاغهم بالمخالفة لحظة وقوعها وضبطها من قبل رجل السلطة العامة والسلطة المرخصة.

ونحن نعلم الآن بأن معظم الشكاوي التي يبديها الناس هي من عمليات الضبط الخفية :anger3:أي التي تتم خفية دون علم المخالفين مما يلقي علي كاهل الادارة بأعباء إدارية ضخمة من أخذ ورد ومتابعة من قبل المخالفين وغيرهم، وإثارة الشكوك حول صحة المخالفة من عدمها.

واقترح القانوني الزمان من أجل القضاء علي هذه المسألة بالقول: ليس هناك أفضل من عملية الضبط المباشرة والمكشوفة التي يواجه بها رجل السلطة العامة المخالف لحظة ارتكابه للمخالفة ويقوم بأخذ توقيعه علي المخالفة وفي حالة ما إذا رفض المخالف التوقيع يثبت رجل الضبط ذلك علي محضر المخالفة، ووفقاً لنص المادة 103 من قانون المرور فإنه تعتبر المحاضر المحررة من العسكريين بقوة الشرطة عن الجرائم التي تقع بالمخالفة لاحكام هذا القانون، حجة بالنسبة للوقائع المدونة فيها الي أن يثبت ما ينفيها، ويتفق مع هذا النص المادة (231) من قانون الاجراءات الجنائية التي نصت علي أن تتقيد المحكمة بما دون في المحاضر المحررة في قضايا المخالفات، بالنسبة للوقائع التي يثبتها مأمور الضبط القضائي المختص الي أن يثبت ما ينفيها.

وشدد في ختام حديثه ل الراية علي القول يتعين تمكين كل مخالف من نفي ما هو منسوب اليه من مخالفات بالطرق القانونية المقررة، ولا يجوز الزام المخالف بسداد الغرامة قبل تمكينه من الطعن علي ما هو منسوب اليه أمام الجهة القضائية المختصة في حالة ما إذا لم يقر بالمخالفة المنسوبة اليه أو يتصالح بشأنها مع السلطة المرخصة.

حبر سري
01-01-2008, 03:59 AM
يوسف الزمان خبير وفاهم شقاعد يقول
وهو من الشخصيات القطرية اللي الواحد يفتخر فيها

وكلامه له وزنه واعتباره في كل الاحوال

الله يحييك اخوي عزوز على هالنقل

hich
01-01-2008, 04:20 AM
لا لا الظاهر ادارة التحريات بتكنسل عموما أحنا موب شعب قانوني ولا المفروض انه المخالفات لاتكون بأثر رجعي

سهم طايش
01-01-2008, 09:00 AM
هذا الكلام اللي المفروض يصير

من غير المعقول تسجل المخالفة و صاحب المخالفة آخر من يعلم و بعد فترة يوصلة مسج بمخالفات لا يتذكر صاحبها الزمان و المكان 0

ســـهم
01-01-2008, 09:08 AM
عمليات الضبط الخفية

فعلا هذه الطريقه تجعلني اثير غضبا اعتقد انها نقطه غبيه جدا ويمكن توجد بسببها عدة مشاكل

لماذا لاتكون المخالفه فوريه ؟

عزوز المضارب
01-01-2008, 02:42 PM
يوسف الزمان خبير وفاهم شقاعد يقول
وهو من الشخصيات القطرية اللي الواحد يفتخر فيها

وكلامه له وزنه واعتباره في كل الاحوال

الله يحييك اخوي عزوز على هالنقل

ويحييك اخوي حبر سري والمحامي ماقصر يعطيه الف عافيه

عزوز المضارب
01-01-2008, 02:46 PM
لا لا الظاهر ادارة التحريات بتكنسل عموما أحنا موب شعب قانوني ولا المفروض انه المخالفات لاتكون بأثر رجعي

بالعكس اخوي اعتقد انه القانون غير عادل من حيث بعض البنود
الا اني اتفق على مخالفه قطع الاشاره والسرعه لانها سبب البلى
والناس لما تعرف شنو اللي لها وعليه اكيد بطالب فيه
وما يضيع حق وراه مطالب ابدا

عزوز المضارب
01-01-2008, 02:47 PM
هذا الكلام اللي المفروض يصير

من غير المعقول تسجل المخالفة و صاحب المخالفة آخر من يعلم و بعد فترة يوصلة مسج بمخالفات لا يتذكر صاحبها الزمان و المكان 0

كلام سليم

عزوز المضارب
01-01-2008, 02:47 PM
فعلا هذه الطريقه تجعلني اثير غضبا اعتقد انها نقطه غبيه جدا ويمكن توجد بسببها عدة مشاكل

لماذا لاتكون المخالفه فوريه ؟

فوريه وبالصوره بعد :pic:

jajassim
02-01-2008, 11:32 PM
لي عودة للموضوع ان شاء الله :telephone:

وطن
03-01-2008, 12:01 AM
تسلم ايدك اخوي على نقل الموضوع

عاد ان شاء الله ادارة المرور يطبقون اللي فيه !!!
لانه شغلها صاير كله صيدات وتخفي !!
يغشووونا واحنا يا غافلين لكم الله

ناطرين عودتك يا جاسم
بس قاعد تتصل في من ؟؟؟

jajassim
03-01-2008, 12:04 AM
تسلم ايدك اخوي على نقل الموضوع

عاد ان شاء الله ادارة المرور يطبقون اللي فيه !!!
لانه شغلها صاير كله صيدات وتخفي !!
يغشووونا واحنا يا غافلين لكم الله

ناطرين عودتك يا جاسم
بس قاعد تتصل في من ؟؟؟

أخبار طيبة ان شاء الله :ok2:

وطن
03-01-2008, 12:05 AM
أخبار طيبة ان شاء الله :ok2:

ها

بشر
بيلغونه وبيردون ع القديم؟

عزوز المضارب
03-01-2008, 12:13 AM

بتصل في المرور الظاهر بخالفون المحامي :sneaky:

jajassim
03-01-2008, 12:14 AM
بتصل في المرور الظاهر بخالفون المحامي :sneaky:

:funny::funny::funny:

التيما
03-01-2008, 12:15 AM
أخيـــــــــرا حد قال كلمة حق في هالقانون المروري الجديد اللي طلعت عينا واحنا نقول ان هدفهم منه هو الفلوس مو المواطن .. الي هدفه المواطن يا المرور ما يتحبل حق العالم عشان يصيدهم .. بأي حق اتخالف من غير علمي ؟؟
أنا مره خالفو سيارتي وقوف غلط ومعاي سيارتين بيكم جدامي وجي ورا سيارتي خالفوني انا والسيارتين ما خالفوهم ؟؟ :weeping: ورحت المرور ويحاججون بعد بقواة عين لين حكرت لهم وشلت المخالفة .. قمة المصخره صراحة اتخالف وانا خبر خير ما اوعى الا مطراش مطرش لي مسج ؟؟؟ ومره انا بمحطة بترول أصب بترول وواقفة قعدت اسولف بالجوال الا شرطي الظاهر متملل حدة ويبي يتسلى على حسابي مادرى طاح بيد من :anger1: يقولي مخالفة جوال :eek5: .. قلت له : يا الشيخ أنا اصب بترول وسيارتي واقفة مو بطريق عام .. يقولي : عليج مخالفة .. رديت : اوكي باخذها بس اكتب عليها إن المكان محطة البترول والسياره تصب بترول !!!! ونزلت وقلت له بعد اذنك بصورك بجوالي فيديو عشان اثبت الموضوع .. الظاهر خاف وقالي هالمره سماح المره الجاية مخالفة .. قلت بخاطري طير بس قال سماح اذا فيك خير وانت صاج وعلى صح خالف .. :secret:

وطن
03-01-2008, 12:18 AM
أخيـــــــــرا حد قال كلمة حق في هالقانون المروري الجديد اللي طلعت عينا واحنا نقول ان هدفهم منه هو الفلوس مو المواطن .. الي هدفه المواطن يا المرور ما يتحبل حق العالم عشان يصيدهم .. بأي حق اتخالف من غير علمي ؟؟
أنا مره خالفو سيارتي وقوف غلط ومعاي سيارتين بيكم جدامي وجي ورا سيارتي خالفوني انا والسيارتين ما خالفوهم ؟؟ :weeping: ورحت المرور ويحاججون بعد بقواة عين لين حكرت لهم وشلت المخالفة .. قمة المصخره صراحة اتخالف وانا خبر خير ما اوعى الا مطراش مطرش لي مسج ؟؟؟ ومره انا بمحطة بترول أصب بترول وواقفة قعدت اسولف بالجوال الا شرطي الظاهر متملل حدة ويبي يتسلى على حسابي مادرى طاح بيد من :anger1: يقولي مخالفة جوال :eek5: .. قلت له : يا الشيخ أنا اصب بترول وسيارتي واقفة مو بطريق عام .. يقولي : عليج مخالفة .. رديت : اوكي باخذها بس اكتب عليها إن المكان محطة البترول والسياره تصب بترول !!!! ونزلت وقلت له بعد اذنك بصورك بجوالي فيديو عشان اثبت الموضوع .. الظاهر خاف وقالي هالمره سماح المره الجاية مخالفة .. قلت بخاطري طير بس قال سماح اذا فيك خير وانت صاج وعلى صح خالف .. :secret:

التيمـــــــــــــا
هو يبي يسولف معاج
ولا ماله حق يخالفج والسيارة واقفه !!!

وبعدين شلون تردين عليه وانتي ما معاج ليسن أصلا :secret:

عزوز المضارب
03-01-2008, 12:20 AM

كل هالمشاكل والمواقف معاكي مع المرور ولا حد فيهم طلب الليسن منك :eek2:

ســـهم
03-01-2008, 12:21 AM

زين اني ما أشتغل في المرور :shy:

التيما
03-01-2008, 12:24 AM
التيمـــــــــــــا
هو يبي يسولف معاج
ولا ماله حق يخالفج والسيارة واقفه !!!

وبعدين شلون تردين عليه وانتي ما معاج ليسن أصلا :secret:

هو اصلا ما سألني عن الليسن :tease:

التيما
03-01-2008, 12:25 AM
كل هالمشاكل والمواقف معاكي مع المرور ولا حد فيهم طلب الليسن منك :eek2:

ولا حــــــــد عزوز ولا حـــــــــــــد :cool:

التيما
03-01-2008, 12:26 AM
زين اني ما أشتغل في المرور :shy:

:looking::looking:

وطن
03-01-2008, 12:26 AM
هو اصلا ما سألني عن الليسن :tease:

انتبهي على نفسج

:nice:

عزوز المضارب
03-01-2008, 12:28 AM
ولا حــــــــد عزوز ولا حـــــــــــــد :cool:

غريبه معاي اول كلمه يقولها شرطي المرور الليسن لو سمحت :anger3:

Mr Brox
03-01-2008, 12:29 AM
اسمحو لي يا أخوان كلام المحامي الزمان غلط .. وهذه حرب اعلامية عشواء على قانون المرور الجديد
الناس متضايقة من هذا القانون لأنه ما يرحم ويردع المخالفين والمستهترين .. والصحافة عندنا للأسف مع الخيل يا شقرا .. تحاول الاساءة الى هذا القانون .. مرة تتكلكم عن قيمة المخالفات وارتفاعها .. والله اللي يعدي الاشارة الحمراء المفروض ما يغرمونه 50 الف ريال، بل يعدمونه .. لأن وايد حوادث بسبب قطع الاشارة راح فيها ناس ابرياء .. وتذكرون العائلة اللي احترقت في السيارة في شارع الوعب.
اقول للزمان .. قل خيرا أو اصمت

عزوز المضارب
03-01-2008, 12:36 AM
اسمحو لي يا أخوان كلام المحامي الزمان غلط .. وهذه حرب اعلامية عشواء على قانون المرور الجديد
الناس متضايقة من هذا القانون لأنه ما يرحم ويردع المخالفين والمستهترين .. والصحافة عندنا للأسف مع الخيل يا شقرا .. تحاول الاساءة الى هذا القانون .. مرة تتكلكم عن قيمة المخالفات وارتفاعها .. والله اللي يعدي الاشارة الحمراء المفروض ما يغرمونه 50 الف ريال، بل يعدمونه .. لأن وايد حوادث بسبب قطع الاشارة راح فيها ناس ابرياء .. وتذكرون العائلة اللي احترقت في السيارة في شارع الوعب.
اقول للزمان .. قل خيرا أو اصمت

ما اعتقد اخوي بروكس حد اعترض على مخالفه قطع الاشاره او السرعه لانهم سبب الحوادث الاعتراض على لما تروح تجدد استماره السياره وتحصل مخالفات لا تدري كيف جاءت ولا تستيطع ان تدافع عن حقك .. بالعكس نطالبة بتشديد العقوبه اكثر واكثر في حاله قطع الاشاره
او السرعه لكن الرادار البشري اخوي بروكس اعتقد بحاجه اعاده نظر
بعدين اخوي ما يصير انا المرور اقولك عليك مخالفه 5000 ريال بدون ذكر الادله
السرعه لها كاميرا وقطع الاشاره لها كاميرا طيب والرادار البشري كيف الحل معاه !!!

porsche
03-01-2008, 12:40 AM
الصراحه كلام المحامي يوسف الزمان منطقي ,وهالسياره الهوندا مادري النيسان الكحليه قاهرتني قهر غير عادي!!!دايم يصف في شوارع خاليه من علامات السرعه اوان الطريق مراقب بالرادار,كل يوم اشوفه صاف على جنب وقاعد يتصيد للعالم,اسلوب غير حضاري بالمره.والله اني امس شايفه صاف على الحصى ويصيد هالناس,لدرجة اني فكرت اروح اصف جدامه من القهر!!!!!

Mr Brox
03-01-2008, 12:44 AM
ما اعتقد اخوي بروكس حد اعترض على مخالفه قطع الاشاره او السرعه لانهم سبب الحوادث الاعتراض على لما تروح تجدد استماره السياره وتحصل مخالفات لا تدري كيف جاءت ولا تستيطع ان تدافع عن حقك .. بالعكس نطالبة بتشديد العقوبه اكثر واكثر في حاله قطع الاشاره

المخالفات تجي بالمطراش مجانا
اذا ما اشتركت في الخدمة .. ادخل موقع وزارة الداخلية وسجل فيه .. وبعدين كل معاملاتك بالداخلية يخطرونك بها اول بأول

jajassim
03-01-2008, 12:56 AM

سبق وان صرح العقيد محمد سعد الخرجي مدير ادارة المرور والدوريات ،، بانه لايوجد ما يسمى ب (( الرادار البشري )) ،، حيث من الصعب ان يحدد السرعة :deal:

عزوز المضارب
03-01-2008, 01:06 AM
المخالفات تجي بالمطراش مجانا
اذا ما اشتركت في الخدمة .. ادخل موقع وزارة الداخلية وسجل فيه .. وبعدين كل معاملاتك بالداخلية يخطرونك بها اول بأول

ما نتكلم عن كيفيه الابلاغ لانه سواء تم الاخطار او لم يتم في النهايه المخالفه مدفوعه

عزوز المضارب
03-01-2008, 01:08 AM
سبق وان صرح العقيد محمد سعد الخرجي مدير ادارة المرور والدوريات ،، بانه لايوجد ما يسمى برادار بشري ،، حيت من الصعب ان يحدد السرعة :deal:

بلاش الرادار البشري مثلا عندك مثل ما حصل مع الاخت التيما والشرطي اراد مخالفتها بسبب الجوال والسياره واقفه تعبي بترول فهل يحق له مخالفتها هنا !!!!هذا النوع من الرادار اللي نقصده اخوي جاسم

وطن
03-01-2008, 01:11 AM
اخوي عزوز
اظن خانك التعبير
وكنت تقصد المخالفات اللي تكون على غفلة وبدون علم السائق واللي يتفاجأ بها بعدين
بسبب التحريات

مو الرادار البشري
:)

عزوز المضارب
03-01-2008, 01:14 AM
اخوي عزوز
اظن خانك التعبير
وكنت تقصد المخالفات اللي تكون على غفلة وبدون علم السائق واللي يتفاجأ بها بعدين
بسبب التحريات

مو الرادار البشري
:)

بالفعل هذا المقصود لا اعتراض على مثل هالمخاالفات ولكن بدليل او يحق للشخص الدفاع

فيها عن حقه

تسلمي يارب اختي وطن

مالي ومال الناس
03-01-2008, 03:04 AM
اؤيد كلام المحامي وشكرا للموضوع

ابن البادية
03-01-2008, 07:17 AM
السلام عليكم.... طيب مجرد سؤال ؟ لو افترضنا ان دوريات المرور ارادت ان تقوم بحملة لضبط المخالفين وهذا من صميم عملها ما حد ينكره.. وكان هنالك عدد من السيارات المخالفة فى منطقة محددة عند الدوار او الاشارة الضوئية ولكي تخبر المخالفين بمخالفاتهم هل توقف الحركة فى الدوار مثلا من اجل اعلام المخالفين ومحاججتهم من اجل التوقيع على المخالفة كما يقول المحامي يوسف الزمان؟ ام تطاردهم لين يوقفون؟ام تترك مبدأ ضبط المخالفين للقانون؟ اسئلة ارجو ان نسمع لها اجابة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الخيميائي
03-01-2008, 07:19 AM
غريبه معاي اول كلمه يقولها شرطي المرور الليسن لو سمحت :anger3:

هههههههههههههههههههههههههههههههههه

لانه في تفرقة ياعزوز :whistling:

jajassim
03-01-2008, 11:22 PM
السلام عليكم.... طيب مجرد سؤال ؟ لو افترضنا ان دوريات المرور ارادت ان تقوم بحملة لضبط المخالفين وهذا من صميم عملها ما حد ينكره.. وكان هنالك عدد من السيارات المخالفة فى منطقة محددة عند الدوار او الاشارة الضوئية ولكي تخبر المخالفين بمخالفاتهم هل توقف الحركة فى الدوار مثلا من اجل اعلام المخالفين ومحاججتهم من اجل التوقيع على المخالفة كما يقول المحامي يوسف الزمان؟ ام تطاردهم لين يوقفون؟ام تترك مبدأ ضبط المخالفين للقانون؟ اسئلة ارجو ان نسمع لها اجابة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا أخوى ،،، اذا العسكري ،، ضبط المخالف ،، فيقول له اصطف على جنب ،، حتى يحرر المخالفة :strong

ابن البادية
04-01-2008, 06:14 PM
مرحبا ,, واذا كان هنالك اكثر من واحد مخالف كيف يضبط او يثبت المخالفة مثلا سائق غير مستخدك لحزام الامان وبعدما اوقفه الشرطي وجده قام بربط حزام الامان؟؟؟؟ وفى اثناء ذلك غادر المخالفين الاخرين المكان؟؟؟؟؟؟؟

bindarwish73
04-01-2008, 09:06 PM
لا تعليق

jajassim
05-01-2008, 12:07 AM
مرحبا ,, واذا كان هنالك اكثر من واحد مخالف كيف يضبط او يثبت المخالفة مثلا سائق غير مستخدك لحزام الامان وبعدما اوقفه الشرطي وجده قام بربط حزام الامان؟؟؟؟ وفى اثناء ذلك غادر المخالفين الاخرين المكان؟؟؟؟؟؟؟

،،، سيكون هنالك اكثر من شرطي للتفتيش ،،، واللي يقدر يفلت ،، فالله ستر عليه ،، بالرغم من هنالك الكثير من الحالات اعفاء المخالفين ،،، بعد ما يوجه لهم بعدم التكرار ،، في نفس اللحظة ،، وفالك طيب ،، :nice: