المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «3.7» مليون طن أسمنت مبيعات «قطر الوطنية



عزوز المضارب
01-01-2008, 03:23 AM
السليطي: «3.7» مليون طن أسمنت مبيعات «قطر الوطنية» و«5.7» طن للرمال عام «2007»



تزامنا مع بداية العام الجديد ومع النهضة العمرانية القوية غير المسبوقة التي تشهدها قطر أكد مدير عام شركة قطر الوطنية للاسمنت في حوار خاص لـ الوطن الاقتصادي بتوافر 70 الف طن من الاسمنت، ونصف مليون طن من الرمل بمخازن الشركة.

وقال محمد السليطي ان قطر الوطنية للاسمنت تعمل على تلبية حاجة ومتطلبات السوق العقاري وسوق الانشاءات الذي يعتمد اعتمادا كليا على منتجي الاسمنت والرمل مشيرا إلى أن هذا الاحتياطي دليل على ان الشركة تساهم في دفع عجلة النمو العقاري إلى الامام.

وأفصح عن مبيعات الشركة في نهاية عام 2007 والتي ارتفعت إلى 3.7 مليون طن من الاسمنت بفارق ما يقارب 600 الف عن عام 2006، وارتفعت مبيعات الشركة لنفس العام من الرمل إلى 5.7 مليون طن بفارق 3.2 مليون طن لعام 2006.

وارجع السليطي الارتفاع إلى التعديل الكامل الذي أجرته الادارة لـ الشركة في شهر فبراير من عام 2007 بهدف مواكبة متطلبات سوق الانشاءات القطري.

يعاني القطاع العقاري من نقص في الاسمنت منذ فترة بعيدة .. هل مازال هذا النقص موجودًا؟

- قطر الوطنية للاسمنت استطاعت في الفترات الاخيرة ان تلبي حاجة السوق العقاري من الاسمنت ومدت السوق بكافة قطاعاته ولا توجد شكاوي حاليا بخصوص نقص الاسمنت.

وأعلن الآن ان لدى الشركة احتياطي يقدر بحوالي 70 ألف طن من الاسمنت ونتساءل الآن أين الزبون. :eek5:فنحن الآن نمد كافة المشروعات الكبرى والصغرى في قطر والشركة تساهم في دعم النهضة العمرانية القطرية.

يقال في الوسط العقاري ان هناك بعض الشركات مثل شركات الريدي مكس تحصل على الاسمنت بسهولة على عكس الشركات الأخرى ..؟

- هذا الكلام غير صحيح لأن الشركة لا تفرق بين الشركات وكل الشركات تأخذ حصتها من الاسمنت حسب تقديمها للطلب ولا توجد تفرقة في معاملة الشركات.

والدليل على كلامي هو عدم وجود أي شكوي من الشركات سواء كانت صغيرة أو كبيرة وصلتنا تفيد بذلك.

كذلك أقول ان الاسعار في قطر الوطنية للاسمنت كما هي ولا توجد ارتفاعات في الاسعار كيس الاسمنت بـ 13 ريالاً والطن من الاسمنت بـ 250 ريالاً وذلك من مقر الانتاج. وبهذه الاسعار اعتقد انها الاقل على مستوى دول الخليج.

مبيعات الشركة لنفس العام من الرمل إلى 5 ملايين وسبعمائة بفارق 2 مليون ومائتي ألف طن عن عام 2006.

ويوجد لدينا مخزون احتياطي قوى من الرمل حيث وصل هذا الاحتياطي إلى حوالي نصف مليون طن من الرمل. والاحتياطي المتوفر في الشركة من الاسمنت والرمل قد يؤدي إلى ان شركات الخرسانة الجاهزة (الريدي مكس) تعمل في منافسة مع بعضها وقد تلجأ إلى تخفيض أسعارها بسبب توافر المنتجين.

ونحن في نهاية 2007 هل نستطيع ان نعرف مبيعات الشركة ..؟

ارتفعت مبيعات الشركة هذا العام بشكل كبير في منتجي الرمل والاسمنت والسبب في هذا الارتفاع هو التعديل الذي قمنا به في شهر فبراير بهدف التطوير ومسايرة النهضة العمرانية.

فارتفعت مبيعات الشركة من الاسمنت ووصلت 3 ملايين وسبعمائة الف طن بفارق ما يقارب ستمائة ألف عن عام 2006 وارتفعت كذلك بخصوص الاسمنت.

كم يبلغ انتاج الشركة اليومي وما هي كمية الاسمنت المستورد

وشركة قطر الوطنية للاسمنت تنتج يوميا عشرة ألاف طن من الاسمنت.

ونستورد حوالي خمسة آلاف طن في اليوم الواحد والاستيراد من خلال ثلاثة موانئ بحرية داخل قطر وهي ميناء مسيعيد وميناء الدوحة وميناء لفان.

هل في العام القادم 2008 هناك تطوير لزيادة انتاج قطر الوطنية للاسمنت؟

- توجد لدينا خطة لرفع انتاج الشركة من الاسمنت على نهاية العام ليصل الانتاج إلى 15 ألف طن بخلاف المستورد وذلك من خلال تركيب خط انتاج جديد للاسمنت في ابريل القادم وسوف يبدأ العمل على نهاية العام.

كما توجد لدينا خطة لرفع انتاج الشركة اليومي من الرمل وذلك لتصل إلى حوالي 45 الف طن من الرمل وذلك في شهر أغسطس القادم.

في ظل النهضة العقارية والعمرانية المستمرة .. هل تتوقع حدوث أزمة في الاسمنت مستقبلا ..؟

لا أتوقع حدوث أزمة نقص في الاسمنت مستقبلا لأن قطر الوطنية للاسمنت دائما ما تعمل على تطوير انتاجها لمواكبة النهضة العمرانية والعقارية داخل قطر ودائما تعمل على توفير كافة المتطلبات لسوق الانشاءات القطري.