المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوصفة السحرية في الاستغناء عن بعض السلع الحيوية

ضوى
02-01-2008, 07:15 PM
الكل يتكلم عن الغلاء المتفشي في دول قطر من ايجارات او مقاولات او سلع حيوية مثل مواد التموين كالحليب والرز والزيت والسكر

ومما زاد الطين بلة هو امة البيض التي اصبح البعض يطلق على سنة 2007 سنة البيض وتناسوا جميع الازمات التي مرت على العالم العربي والعالم الاسلامي وكيف كان لها تأثير بالغ في حياتنا البسييطة التي كنا نحياها واصبح توجههنا فقط في الطعام والشراب ، نعم انا مواطنة مثلكم اشعر بما تشعرون واعاني مما تعانون ولكني لن اقف مكتوفة الايدي واتذمر فقط عبر صحافة محلية او اذاعة مسموعة او منتدى بالعكس احاول ان اصحح ما هو خطا بالاساس فالارتفاع في اسعار السلع ما هو الا محاولة مستميتة من التجار للحصول على اكبر كمية من اكتاف البسطاء من الشعب القطري المسكين على حد قولة البعض

اليكم الطريقة التي اتبعتها منذ مايقارب الشهر اي بعد زيادة اسعار الدجاج واللحم والحليب واللبنة والقشطة والروب واهم سلعة البيض :whistling:

اعتمدت على فطورنا على التمر والهردة وما اروعه من فطور ، خمس تمرات يومية مع تغميسات من الهردة والحليب كان في الاسبوع مرتين فقط لكل منهم كوب واحد فقط ، واحيانا نعتمد على العسل وحبوب القمح لشركة بوبينز الللبنانية وسعرها معقول نوعا ما .

بالنسبة للغداء كان اغلبه من صيد البحر وعن طريق احد الطرادات التي يعرفها زوجي سمك وقباقب وكنت اعتمد كثيرا عالمشويات ، وفي حالة مللنا من صيد البحر كنت اطبخ لهم العدس مع اوراق السبانخ ، او خضروات البيت مع الطماطم وعادة ما تكون في الفرن ايضا وللعلم العدس هو لحم الفقراء لمن لا يعرف قيمته الغذائية

بالنسبة للعشاء فكان زعتر وجبن ابيض وزيتون او بطاطا مشوية او مقلية احيانا وفي الغالب يكون العشاء خفيفا وصحيا

منذ شهر وهذا جدولنا العام العسل اصبح من الوجبات الرئيسة اليومية في حياتنا والتمر كذلك والهردة والعس ولسبانخ والملوخية والخضروات الطازجة التي اصبحت اشتريها يوميا ، اصبح الدجاج واللحم كل عشرة ايام مرة واحدة فقط ولعلي بذلك استطعت القضاء ولو بشكل بسيط على غلاء الاسعار لاني كنت من المستهلكين الشرسين لهذه البضائع الحيوية

عموما المواد الرئيسة في التموين هي الرز والحليب والزيت والسكر وهي مواد مدعومة من الحكومة واسعارها معقولة جدا وانا اشتريها كل ثلاثة شهور فقط فانا من محبي خبز البيت وتوست البيت

اتمنى انني لم ابالغ فيما قلته وان تذكرت شئ رجعت للموضوع

تحياتي لكم ودعوة لكم لمحاربة الغلاء

شيزكيك
02-01-2008, 07:47 PM
موضوعك حلو اختي وتسلمين

امس امي مسكينه شاريه كارتون حليب رينبو من كارفور وتقول سعره ب170 ريال

بل ينوا هالعالم واقولها اشتري حليب التموين وبسعر الرينبو بتاخذين 3 كراتين

وصج المفروض كلنا نتكاتف ونقاطع البضايع الي صارت عليها زياده ونشوف تعويضها

ومثل ما قلتي يازين الهرده والتمر ومعاهم قهوه تقند الراس

القناعة كنز
02-01-2008, 09:04 PM
تسلمين اختي ضوى عالموضوع
بس لي ملاحظة بسيطة على الحليب
انت تقولين كوب واحد مرتين بالاسبوع
انتي عارفة اختي ضوى اهمية الكالسيوم اللي هو موجود بكثرة في المنتجات الالبانية من حليب وجبن وروب وقشطة وهو مهم لبناء العظم بالاطفال وحتى للكبار للوقاية من هشاشة العظم ومضاعفاتها من كسور
احتياجنا للكالسيوم على حسب اعمارنا هو
مراحل العمر الاحتياج للكالسيوم
0 – 6 اشهر 200 مليجرام
7 اشهر حتى سنة 270 مليجرام
سنة – 3 سنوات 500 مليجرام
4 سنوات – 8 سنوات 800 مليجرام
9 سنوات – 18 سنة 1300 مليجرام
19 سنة – 50 سنة 1000 مليجرام
51 سنة – 70 سنة 1200 مليجرام
71 سنة وما فوق 120 مليجرام
اما المواد الغذائية اللي تحتوي عالكالسيوم بالمليجرام هي :
حليب كامل الدسم كوب (240) ملتر 290
حليب قليل الديم كوب (240) ملتر 297
حليب خالي من الدسم كوب (240) ملتر 300
لبن كامل الدسم كوب (240) ملتر 250
لبن منزوع الدسم كوب (240) ملتر 400
زبادي كامل الدسم كوب (240) ملتر 255
زبادي قليل الدسم كوب (240) ملتر 415
جبنه فريش كوب (240) ملتر 211
جبنه كرفت 30 جرام 204
الإقسط 100جرام 982
سمك السلمون مع الطمام 100جرام 883
السردين + الطماطم 100جرام 620

للوقاية من الهشاشة خاصة للناس اللي فوق الاربعين تكون بالحافظه على النسبه المطلوبه من فيتامين د وهو موجود بالشمس ونسبة الكالسيوم اللي موجود بكثره بالالبان اكثر من اي اغذية ثانية
والاطبا دايما ينصحونا نكثر من شرب الحليب الطازج اكثر من كوبين او ثلاث باليوم والمنتجات الثانية من الالبان عشان نحافظ على عظامتنا ونقيها من الهشاشة في الكبر:)

فارس الكلمة
02-01-2008, 09:16 PM
فيها العافية .. يا ضوى ..

ضوى
02-01-2008, 09:33 PM
موضوعك حلو اختي وتسلمين

امس امي مسكينه شاريه كارتون حليب رينبو من كارفور وتقول سعره ب170 ريال

بل ينوا هالعالم واقولها اشتري حليب التموين وبسعر الرينبو بتاخذين 3 كراتين

وصج المفروض كلنا نتكاتف ونقاطع البضايع الي صارت عليها زياده ونشوف تعويضها

ومثل ما قلتي يازين الهرده والتمر ومعاهم قهوه تقند الراس

شكرا لج لمرورج وتاييدج اختي الغالية

ونعم للمقاطعة ولا للغلاء

الخيميائي
02-01-2008, 09:43 PM
خوش وصفة ياضوى

بس المسئلة محتاجة لتوعية كبيرة وللاسف هذا الشيء نفتقده

والمفروض الاعلام هو من يرفع راية المقاطعة ويحاول يوعي الناس باهميتها

وخصوصا مع غياب الجمعيات الاهلية المهتمة بحماية حقوق المستهلك :(

السلعة الوحيدة الى اتفقنا على مقاطعتها بالبيت هي البيض اما باقي السلع ناس وناس :p

تسلمين على الموضوع وترا في موضوعين بقسم النقاش الاقتصادي واحد للزاجل والثاني لبويوسف يتكلمون عن نفس المشكلة بشكل عام انصحج بالاطلاع عليهم :)

ولك كل التقدير والاحترام

ضوى
02-01-2008, 09:44 PM
تسلمين اختي ضوى عالموضوع
بس لي ملاحظة بسيطة على الحليب
انت تقولين كوب واحد مرتين بالاسبوع
انتي عارفة اختي ضوى اهمية الكالسيوم اللي هو موجود بكثرة في المنتجات الالبانية من حليب وجبن وروب وقشطة وهو مهم لبناء العظم بالاطفال وحتى للكبار للوقاية من هشاشة العظم ومضاعفاتها من كسور
احتياجنا للكالسيوم على حسب اعمارنا هو
مراحل العمر الاحتياج للكالسيوم
0 – 6 اشهر 200 مليجرام
7 اشهر حتى سنة 270 مليجرام
سنة – 3 سنوات 500 مليجرام
4 سنوات – 8 سنوات 800 مليجرام
9 سنوات – 18 سنة 1300 مليجرام
19 سنة – 50 سنة 1000 مليجرام
51 سنة – 70 سنة 1200 مليجرام
71 سنة وما فوق 120 مليجرام
اما المواد الغذائية اللي تحتوي عالكالسيوم بالمليجرام هي :
حليب كامل الدسم كوب (240) ملتر 290
حليب قليل الديم كوب (240) ملتر 297
حليب خالي من الدسم كوب (240) ملتر 300
لبن كامل الدسم كوب (240) ملتر 250
لبن منزوع الدسم كوب (240) ملتر 400
زبادي كامل الدسم كوب (240) ملتر 255
زبادي قليل الدسم كوب (240) ملتر 415
جبنه فريش كوب (240) ملتر 211
جبنه كرفت 30 جرام 204
الإقسط 100جرام 982
سمك السلمون مع الطمام 100جرام 883
السردين + الطماطم 100جرام 620

للوقاية من الهشاشة خاصة للناس اللي فوق الاربعين تكون بالحافظه على النسبه المطلوبه من فيتامين د وهو موجود بالشمس ونسبة الكالسيوم اللي موجود بكثره بالالبان اكثر من اي اغذية ثانية
والاطبا دايما ينصحونا نكثر من شرب الحليب الطازج اكثر من كوبين او ثلاث باليوم والمنتجات الثانية من الالبان عشان نحافظ على عظامتنا ونقيها من الهشاشة في الكبر:)

اختي الفاضلة

لما اقصد كوب حليب مرتين اسبوعيا وهذا انا اقوله لج عن تجربة ، الكالسيوم متوفر في السمسم لدرجة انه ممكن يسبب لج تكلس من كثرة الكالسيوم
انا عمري 37 وما احب الحليب ابدا الا بطرق معينة مع الهيل او الزنجبيل وهذا كل فترة وفترة يعني مو دايما ، بس اكل اجبان بكثرة وكل يوم معلقة سمسم كبيرة الصباح انا وعيالي وابوهم وهذا بحد ذاته يكفيني ويعطيني احتياجاتنا من الكالسيوم ، وسويت تحليل لقياس نسبة فيتامين د بالجسم والحمد لله طلعت مرتفعة عكس الحاصل حاليا وهي زيادة نقص فيتامين د بكثرة في نساء قطر وهذا بناء على احصائية ونفس عيالي نسبة الكالسيوم عندهم عالية ماشاء الله تبارك الله انا ما اتكلم عن اطفال عمرهم شهور لانه اصلا ما يحتاجون الا لحليب الام فقط من يوم الى سبعة شهور وبعدها يتم ادخال الطعام البديل للطفل وشخصيا عيالي سنتين بالضبط حليب طبيعي ولا عطيتهم اي حليب صناعي نهائي واعتقد هذا سبب كافي لنمو عظام سليم لديهم

الكالسيوم ليس في الحليب فقط الكالسيوم موجود في مشتقات الالبان واكثرها الاجبان وعلى فكرة موجود في التمر وفي العدس والسمسم وبكميات كبيرة جدا خاصة وان السمسم رخيص نوعا ما ، وعلى فكرة الهردة تحتوي على نسبة لا بأس منها الكالسيوم لانه تصنع من السمسم

جربي اللي قلته وحللي وقولي ضوى قالت صدقت

تحياتي لج بعظام قوية

شكرا لج على مداخلتج الرائعة

القناعة كنز
02-01-2008, 10:02 PM
اختي الفاضلة

لما اقصد كوب حليب مرتين اسبوعيا وهذا انا اقوله لج عن تجربة ، الكالسيوم متوفر في السمسم لدرجة انه ممكن يسبب لج تكلس من كثرة الكالسيوم
انا عمري 37 وما احب الحليب ابدا الا بطرق معينة مع الهيل او الزنجبيل وهذا كل فترة وفترة يعني مو دايما ، بس اكل اجبان بكثرة وكل يوم معلقة سمسم كبيرة الصباح انا وعيالي وابوهم وهذا بحد ذاته يكفيني ويعطيني احتياجاتنا من الكالسيوم ، وسويت تحليل لقياس نسبة فيتامين د بالجسم والحمد لله طلعت مرتفعة عكس الحاصل حاليا وهي زيادة نقص فيتامين د بكثرة في نساء قطر وهذا بناء على احصائية ونفس عيالي نسبة الكالسيوم عندهم عالية ماشاء الله تبارك الله انا ما اتكلم عن اطفال عمرهم شهور لانه اصلا ما يحتاجون الا لحليب الام فقط من يوم الى سبعة شهور وبعدها يتم ادخال الطعام البديل للطفل وشخصيا عيالي سنتين بالضبط حليب طبيعي ولا عطيتهم اي حليب صناعي نهائي واعتقد هذا سبب كافي لنمو عظام سليم لديهم

الكالسيوم ليس في الحليب فقط الكالسيوم موجود في مشتقات الالبان واكثرها الاجبان وعلى فكرة موجود في التمر وفي العدس والسمسم وبكميات كبيرة جدا خاصة وان السمسم رخيص نوعا ما ، وعلى فكرة الهردة تحتوي على نسبة لا بأس منها الكالسيوم لانه تصنع من السمسم

تحياتي لج بعظام قوية

هذا اللي انا اقوله ان جدولج اليومي لازم يكون فيه كالسيوم سواء بالحليب او باقي المنتجات الالبانيه مثل الاجبان بس انتي اذا لاحظتي فوق كتبتي ان فطوركم يعتمد على التمر والهردة يعني مافي حتى اجبان عشان الكالسيوم
وبعدين اختي ضوى منهو اللي بيقعد ياكل كل يوم سمسم
والاهم اختي ضوى انه في ناس مصابين بالسكر واعتقد التمر بكثره مثل خمس حبات باليوم يضرهم ويرفع السكر

تحياتي يالغالية

mirage
03-01-2008, 01:48 AM
اختي الفاضلة

تحياتي لج بعظام قوية

ماشاالله عليج ذكرتيني بالدكتور سعيد الحفار

مالي ومال الناس
03-01-2008, 02:25 AM
اول مره اسمع عن هالأسم :omen2:

ضوى
03-01-2008, 06:43 AM
فيها العافية .. يا ضوى ..

الله يعافيك اخوي فارس

وشاكرة لك مرورك الطيب

ضوى
03-01-2008, 12:25 PM
خوش وصفة ياضوى

بس المسئلة محتاجة لتوعية كبيرة وللاسف هذا الشيء نفتقده

والمفروض الاعلام هو من يرفع راية المقاطعة ويحاول يوعي الناس باهميتها

وخصوصا مع غياب الجمعيات الاهلية المهتمة بحماية حقوق المستهلك :(

السلعة الوحيدة الى اتفقنا على مقاطعتها بالبيت هي البيض اما باقي السلع ناس وناس :p

تسلمين على الموضوع وترا في موضوعين بقسم النقاش الاقتصادي واحد للزاجل والثاني لبويوسف يتكلمون عن نفس المشكلة بشكل عام انصحج بالاطلاع عليهم :)

ولك كل التقدير والاحترام

اطلعت على مووضع الزاجل ودعمته معنويا :playball:وبويوسف بعد معاه قلبا وقالبا

وهنا حبيت ارد تجربتي الخاصة يمكن الناس تقتنع فيه بدااااااااااااائل واااااااااااااااااااااايد

شكرا خيمو :app2:

ضوى
03-01-2008, 12:53 PM
هذا اللي انا اقوله ان جدولج اليومي لازم يكون فيه كالسيوم سواء بالحليب او باقي المنتجات الالبانيه مثل الاجبان بس انتي اذا لاحظتي فوق كتبتي ان فطوركم يعتمد على التمر والهردة يعني مافي حتى اجبان عشان الكالسيوم
وبعدين اختي ضوى منهو اللي بيقعد ياكل كل يوم سمسم
والاهم اختي ضوى انه في ناس مصابين بالسكر واعتقد التمر بكثره مثل خمس حبات باليوم يضرهم ويرفع السكر

تحياتي يالغالية

ايييييييه فطورنا ما يعتمد على الاجبان لكن عشانا امبلى :)

الصراحة لازم الناس توعى السمسم بديل عن مشتقات الالبان في حالة غلاء سعرها

بالنسبة لمرضى السكر كل شئ باعتدال وان شاء الله ما عليهم شر واكيد الامر ما يخلو من الاستثناءات للحالات المرضية

تحياتي لج ولمداخلاتج الرائعة صراحة

ضوى
03-01-2008, 12:54 PM

الله يذكره بالخير صج نفعني بحياتي :)

الجني
03-01-2008, 01:19 PM
الووووووووووو :telephone:

مطعم " ضوى تيك اواي"

الله يخليج احجزي لي ريوق و غداء و عشاء كل يوم

و الدفع على الحساب :whistling:

ما نحتاجه اختي ضوى هو التخطيط المنزلي و العائلي الذي يغفل عنه الجميع

و تسلمين على مشاركتنا لتجربتج القيمه

ضوى
04-01-2008, 03:53 PM
اول مره اسمع عن هالأسم :omen2:

سعيد الحفار دكتور بجامعة قطر اواخر الثمانينات وكان انسان رائع ذو افكار نيرة ومفيدة جدا

ضوى
04-01-2008, 07:33 PM
الووووووووووو :telephone:

مطعم " ضوى تيك اواي"

الله يخليج احجزي لي ريوق و غداء و عشاء كل يوم

و الدفع على الحساب :whistling:

ما نحتاجه اختي ضوى هو التخطيط المنزلي و العائلي الذي يغفل عنه الجميع

و تسلمين على مشاركتنا لتجربتج القيمه

كلامك سليم اخوي نفتقد التخطيط في حياتنا كلها وليس في المنزل فقط للاسف الشديد

شكرا لدعمك :strong

المهاجر
04-01-2008, 07:41 PM