المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعوديات يرفعن عريضة للملك من أجل حق القيادة

Mr Brox
02-01-2008, 08:45 PM
أ.ف.ب الرياض: رفعت ناشطات سعوديات عريضة جديدة للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز طالبن فيها مجددا بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في 2008، ووقع على العريضة الجديدة الف سعودي وسعودية حسبما افادت الناشطات على موقع الكتروني تابع لهن. ودعت الناشطات في خطابهن الذي وجه الى الملك عبدالله في 30 كانون الاول/ديسمبر الماضي ونشر على موقعهن "منبر الحوار والابداع"، الى السماح للنساء السعوديات "بقيادة السيارة واتاحة المجال لهن لممارسة حقهن في الحركة بحرية مثل جداتهن وامهاتهن من دون قيود او ملاحقة".

وعبرت الناشطات السعوديات الست اللواتي أسسن جمعية للدفاع عن حقوق المرأة في السعودية عن "املهن في ان يكون العام 2008 عاما تنال فيه المرأة السعودية حقها الطبيعي في قيادة سيارتها بنفسها لتحفظ نفسها ومالها واسرتها من الركوب مع سائقين اجانب او سائقي سيارات الاجرة". وكانت ناشطات سعوديات رفعن في 11 ايلول/سبتمبر الماضي خطابا الى الملك عبدالله لمناسبة اليوم الوطني طالبن فيه بالسماح لهن بقيادة السيارة، ووقع على الخطاب 1100 سعودي وسعودية.

وقالت فوزية العيوني، وهي احدى الناشطات السعوديات الموقعات على العريضتين الاولى والثانية، لوكالة فرانس برس الاربعاء "اننا سنوالي رفع العرائض كلما حصلنا على الف توقيع جديد"، مشيرة الى "ان الباب لا يزال مفتوحا للتوقيع حتى هذه اللحظة وتتوالى علينا التواقيع الجديدة لنرفع عريضة الثالثة" مرفقة بالف توقيع. ولفتت العيوني الى ان الهدف من ارسال العرائض رغم عدم حصولهن على اي رد هو "الاثبات ان هناك فئة في المجتمع السعودي بحاجة ماسة الى هذا الحق (قيادة المرأة للسيارة) مع احترامنا للفئة غيرالمؤيدة له".

وكشفت العيوني انها ستسعى مع زميلاتها الى الحصول على ترخيص لجمعيتهن. واثار عضو مجلس الشورى المعين محمد ال زلفي جدلا قبل عامين حين اقترح السماح للمرأة بقيادة السيارة ورفض المجلس مناقشة اقتراحه. وكانت مجموعة من 47 امرأة خرجت في تشرين الثاني/نوفمبر 1990 في 15 سيارة في شوارع الرياض، فتم توقيفهن ومعاقبتهن.

وعام 1991، اصدر مفتي المملكة انذاك الشيخ عبد العزيز بن باز فتوى حرم فيها على المرأة قيادة السيارة

سعود ناصر
03-01-2008, 05:33 AM
الملك عبدالله ماعنده مشكلة ان المرأه السعودية تسوق بس المشكلة في المطاوعة اللي عايشين في عصر السلطان قراقوش

BoFahed
03-01-2008, 07:46 AM
الملك عبدالله ماعنده مشكلة ان المرأه السعودية تسوق بس المشكلة في المطاوعة اللي عايشين في عصر السلطان قراقوش

صادق اخوي هم لا يزالون قوة مؤثرة على القرار الرسمي ولكن الصراحة اللي نشوفه ونسمعه عن سوالف الشباب المستبيعين هناك يخلي المرة تفكر مليون مرة قبل ماتسوق .

السهم الذهبي 2007
03-01-2008, 09:30 AM
اذا الرجل السائق في السعوديه يسرقون سيارته ويضيقون عليه
فما بالك بامراه تقود سياره
والله ليسرقونها ويضيقون عليها هي والسياره
العمليه تبقي تفكير عميق ووعي سليم

العذبي
03-01-2008, 09:37 AM
يعطيك العافيه على النقل

MoHaMmEd114
03-01-2008, 09:39 AM
انا ضد سواقة المراة في السعوديه لمصلحتها الشخصية خوفا عليها من الاغتصاب السعوديه كبيره موب نفس قطر

BODYGUARD
03-01-2008, 10:04 AM
بصراحه انا مع سواقة المراة .... يعني وين احسن تسوق السياره بنفسها وفي حالة اختربت معها السياره في تلفون تتصل بزوجها او اخوها وبيجيها ..

او اني اخلي هندي او نيبالي او سيرلانكي يسوق بزوجتي " يعني صار هو محرم لها "

أحلى وسيطه
03-01-2008, 11:51 AM
أنا اؤيد وبشده سواقة المراءة السعوديه للسيارة
أحفظ وأستر لها من ركوبها مع السواق الأجنبي
يعطيك العافيه

مجموعة إنسان
03-01-2008, 12:48 PM
انا اوافق لاكن لابد من وضع شروط وضوابط مثلا وضع كاميرات في بعض الشوارع ووضع سن معين وشروط لقيادة المراة لان وبصراحة إذا لم توجد شروط وضوابط فالحريم بيرحون فيها من مضايقات فاحسن تركب مع الهندي والنيبالي افضل والشاب الي يتحرش في البنات لابد من حبسة على الاقل 6 شهور علشان يخافون:fight:

شسالفة...؟
03-01-2008, 01:15 PM

يا أخي الكريم لا يجوز أن تقول هذا الكلام
فالمطاوعة على قولتك همهم هذه الأمة ولو كنت تختلف معهم في الآراء والتوجهات يجب ألا تزدريهم وتقول عنهم أنهم عايشين في زمن السلطان قرقوش .
قال صلى الله عليه وسلم ((ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء ))
الترمذي: (4/350)ح(1977) عن ابن مسعود

وقال عليه السلام في الحديث الصحيح في صحيح البخاري : (إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر واحد)

فلنترفع أخي الكريم عن الدخول في مثل هذه الأمور وإن كان لك رأي لا يمنعك أحد من قوله
ولكن أحترام الطرف الآخر هو المهم في القضيه .

Mr Brox
03-01-2008, 01:23 PM
معظم كل الردود جات من عطران الشوارب ..
وينكن يا بنات .. نبغي نعرف رأيكن

حقيقه
03-01-2008, 02:04 PM
يا أخي الكريم لا يجوز أن تقول هذا الكلام
فالمطاوعة على قولتك همهم هذه الأمة ولو كنت تختلف معهم في الآراء والتوجهات يجب ألا تزدريهم وتقول عنهم أنهم عايشين في زمن السلطان قرقوش .
قال صلى الله عليه وسلم ((ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء ))
الترمذي: (4/350)ح(1977) عن ابن مسعود

وقال عليه السلام في الحديث الصحيح في صحيح البخاري : (إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر واحد)

فلنترفع أخي الكريم عن الدخول في مثل هذه الأمور وإن كان لك رأي لا يمنعك أحد من قوله
ولكن أحترام الطرف الآخر هو المهم في القضيه .
:)
ياخي من صجك المطاوعه موافقين انه الحرمه تركب مع دريول اجنبي ورافضين انها تسوق شنو الحكمه من هالشيء يعني عادي تركب مع الاجنبي مب حرام
الصراحه امحق راي رايهم بالعكس في هالحاله بتصير بلاوي من ورى هالاجنبي وطبعاً صارت هالبلاوي مب بتصير :nice:

شسالفة...؟
03-01-2008, 02:32 PM
:)
ياخي من صجك المطاوعه موافقين انه الحرمه تركب مع دريول اجنبي ورافضين انها تسوق شنو الحكمه من هالشيء يعني عادي تركب مع الاجنبي مب حرام
الصراحه امحق راي رايهم بالعكس في هالحاله بتصير بلاوي من ورى هالاجنبي وطبعاً صارت هالبلاوي مب بتصير :nice:

أخي الكريم أرجع لردي وأقرأه مره أخرى

أنا أقصد لا يجوز أنتقاد أحد لرأيه أو لفكره وأنه يجب يكون عندنا أحترام للناس
وننتقد الفكر وليس إنتقاد الأشخاص

الـدانـه
03-01-2008, 10:04 PM
هذا حق من حقوق المرأه

وفي كل دول مجلس التعاون المرأه تسوق ..... لكن في السعوديه جوكم !

بالعربي السعوديه مجتمع ذكوري بحت ...... وانتوا عارفين عقليتهم ..... ومو بعيد شرطة المرور يتحرشون بها

كأنهم ماشافوا حريم اللهم لك الحمد

لا لا خطر عندهم ..... الي مستغنيه عن نفسها تسوق

كويتى1
03-01-2008, 10:31 PM
مووووفقاات أن شالله

دلة الرسلان
04-01-2008, 01:00 AM
اهل مكة ادري بشعابها

الدوحي7
04-01-2008, 01:12 AM
انا ضد سواقة المراة في السعوديه لمصلحتها الشخصية خوفا عليها من الاغتصاب السعوديه كبيره موب نفس قطر

واذا ساقت والله راحت فيها،،وكفايه مانشوفه عندنا من بلاوي(طبعا مب كلهم الى يسوقون اخر اليالي)،

Mr Brox
04-01-2008, 04:50 PM
واذا ساقت والله راحت فيها،،وكفايه مانشوفه عندنا من بلاوي(طبعا مب كلهم الى يسوقون اخر اليالي)،

البلاوي الله يسلمك مو سببها قيادة المرأة للسيارة
هذا ربط في غير موقعه اخوي
البنت الخربانة خربانة .. والريال الخربان خربان

دنيا الاسهم
04-01-2008, 09:43 PM
من رايي عدم الموافقة على قيادةالمراة السعودية للسيارة احسن لها وتستمر حياتها كما هي الان:protest:
لان نسمع قصص فضيعة من معاملة الرجل للمراة فما بالك لو ساقت السيارة بنفسها
اعتقد بتكثر المشاكل بحكم طبيعة مجتمعهم لا يناسبهم :no2:
والله اعلم

هسلان
04-01-2008, 10:12 PM
السعودية لها وضع خاص فيما يخص سياقة المرأة
وأعتقد أنه سيكون هناك مشاكل كثيرة في حال الموافقة
لذلك أعتقد أنه يجب تهيئة الشعب السعودي لتقبل مثل هذه القرارات
هذا والله أعلم

الدوحي7
05-01-2008, 04:27 PM
البلاوي الله يسلمك مو سببها قيادة المرأة للسيارة
هذا ربط في غير موقعه اخوي
البنت الخربانة خربانة .. والريال الخربان خربان

انا ماقلت سبب سياقه المراه لسياره سبب البلاوى ،،اعتقد كلامي واضح ولاتحرف كلامي،،وندرى الخربانه خربانه والخربان خربان،،عندك جديد،،

بوحارب
05-01-2008, 04:40 PM
انا ماقلت سبب سياقه المراه لسياره سبب البلاوى ،،اعتقد كلامي واضح ولاتحرف كلامي،،وندرى الخربانه خربانه والخربان خربان،،عندك جديد،،

:eek5::eek5:

الدوحي7
05-01-2008, 04:42 PM
:eek5::eek5:

بلعربي بوحارب فاهمني انت،،لا بعد يسابقون ،،خخخخخخخخخ،،

بوحارب
05-01-2008, 04:44 PM
بلعربي بوحارب فاهمني انت،،لا بعد يسابقون ،،خخخخخخخخخ،،

والله يالدوحي اني كنت بكتبها بس ترددت:unsure::unsure:

صدقت والله انا بنفسي سابقت أكثر من وحده:nop::nop:

بس من بعد ال100 أضرب بريك خبرك مسابق بنت والدروله الله بالخيرescape

الدوحي7
05-01-2008, 04:47 PM

شفت شلون،،يبون السعوديات يسقون مثلهم،،بس تدرى بعضهم دريول،، يعني عندهم دروله احسن من بعض الناس،،قابض يسار ورااقد ويتحلم بعد:yu: ،،

بوحارب
05-01-2008, 04:49 PM
شفت شلون،،يبون السعوديات يسقون مثلهم،،بس تدرى بعضهم دريول،، يعني عندهم دروله احسن من بعض الناس،،قابض يسار ورااقد ويتحلم بعد:yu: ،،

:tooth::tooth:

الوعد في الليل

الدوحي7
05-01-2008, 04:53 PM
:tooth::tooth:

الوعد في الليل

بعد 9:30فليل:nice:

ذوق
05-01-2008, 07:34 PM
صادق اخوي هم لا يزالون قوة مؤثرة على القرار الرسمي ولكن الصراحة اللي نشوفه ونسمعه عن سوالف الشباب المستبيعين هناك يخلي المرة تفكر مليون مرة قبل ماتسوق .

اي والله وانت الصادق...مع أني أسوق الا أني لا أحبذ أن المرأه في السعوديه بالذات تسوق :court:

ذوق
05-01-2008, 07:37 PM

وش الدروله هذي؟؟ :oops:

qatari1
05-01-2008, 07:40 PM
المسألة عادات وتقاليد أكثر منها مسألة دينية!

Mr Brox
05-01-2008, 08:32 PM

وين تتسابقون؟
قولي عشان اشارككم في المرات الجايةescape

عبدالله العذبة
05-01-2008, 08:39 PM
الموضوع غير مهم تحول إلى شات

ROSE
05-01-2008, 11:12 PM