المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير صحفي: ارتفاع تكلفة مطار الدوحة الجديد إلى 11 بليون دولار



عزوز المضارب
02-01-2008, 10:37 PM
تقرير صحفي: ارتفاع تكلفة مطار الدوحة الجديد إلى 11 بليون دولار لتغييرات فنية في تصميم المطار وارتفاع أسعار المواد الخام



أورد تقرير صحفي أن تكلفة بناء مطار الدوحة الدولي الجديد قد تضاعفت مقابل التكلفة الموضوعة له نسبة للتغيرات التي حدثت في تصميم المطار وارتفاع أسعار المواد الخام.

وقالت صحيفة "إيماريتس بيزنس" الإماراتية الصادرة بالإنجليزية نقلا عن أحد مسؤولي شركة الخطوط الجوية القطرية (القطرية) المملوكة للدولة إن تكلفة المطار الجديد، والذي يتم بناؤه من قبل مجموعة "بكتل" (Bechtel)، تصل حاليا إلى 11 بليون دولار من تكلفته الأصلية المقدرة بـ5.5 بليون دولار.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية قد أرست عقد بناء المطار الجديد لمجموعة "بكتل" في يناير 2004 بق يمة 5 بليون دولار والمقرر استكماله في عام 2015.

يذكر أن الهيئة القطرية أبرمت عقدا في أكتوبر الماضي مع شركة "دوبل ميركيبل كار" النمساوية لإنشاء قطار المسافرين الخاص لمطار الدوحة الدولي الجديد الذي تبلغ تكلفته 250 مليون ريال قطري، ويتضمن العقد تصميم وتنفيذ مشروع القطار الداخلي للمطار الجديد و صيانته وتشغيله لمدة خمس سنوات.

يشار إلى أن مطار الدوحة الجديد سيكون من أول المطارات في العالم القادرة على استيعاب حركة طيران غير محددة لشركات الطيران التجارية بما فيها طائرات من طراز "إيرباص" الجديدة A - 380 العملاقة التي ستنضم لأسطول طائرات الخطوط الجوية القطرية وستصل الطاقة الاستيعابية لمطار الدوحة الدولي الجديد إلى 50 مليون مسافر سنوياً فضلاً عن 1.5 - 2 مليون طن من البضائع.

المخفي
03-01-2008, 12:04 AM
عادة في المشاريع يحسبون عامل التضخم ويضاف للعطاء ولذلك لا خوف على حكومة قطر حيث تم ارساء العطاء و بذلك تتحمل الشركة المنفذة زيادة الاسعار

أم أبراهيم
03-01-2008, 11:38 AM
والله حرام ياجماعة

عدد السكان 200 الف ...

ما يحتاج لهذا المبلغ وهذا التكلف ...

ترى المسؤولين إذا ماعندهم هذه السيولة راح تفرض ضرايب جديده علينا

بسبب هذه المشاريع :oops: