المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتعاش سوق الأسماك و50 % انخفاضاً في الأسعار



عزوز المضارب
04-01-2008, 01:35 AM
انتعاش سوق الأسماك و50 % انخفاضاً في الأسعار

اعتدال المناخ وراء زيادة حجم الصيد

كيلو الهامور وصل 10 ريالات والشعري إلي 5 ريالات وخسائر بالجملة للتجار


كتب - مجدي صالح : شهدت الايام الاخيرة انخفاضا شديدا في اسعار الاسماك وقد ادي اعتدال المناخ هذه الايام الي توافر كميات كبيرة من الاسماك المختلفة نظرا لهروبها من اماكن المياه الباردة في اوروبا الي مياه الخليج العربي التي تنعم بالدفء في فصل الشتاء.

وقد ادي توافر الاسماك بشكل كبير في الاسواق القطرية الي حدوث انخفاض شديد في اسعاره وصل الي اكثر من 50 % من اسعار معظم الانواع فيما انخفضت اسعار اكثر الانواع لاكثر من ذلك بكثير.

كما برر البعض حالة الانخفاض الشديد في اسعار السمك الي القرارات التي صدرت بوقف تصدير الاسماك خارج البلاد بعد ان شهدت اسعارها في الفترة الاخيرة ارتفاعا شديدا وصل لارقام قياسية.

ففيما سجلت اسعار سمك الهامور ارقاما قياسية في اشهر الصيف الماضي ووصلت اسعارها مابين 18 ريالا الي 30 ريالاً ووصل سعر الصافي الي 40 ريالاً والروبيان الصغير الي 20 ريالاً. ادت التغيرات الجديدة التي طرأت علي احوال الصيد والمناخ الي تغيرات شديدة في اسعار السمك التي وصلت في خلال الاسابيع القليلة الماضية الي الانخفاض لارقام قياسية لم يسبق لها مثيل.

الا ان الملاحظ ان الاسعار قد شهدت تفاوتا فيما بين تجار وصيادي الكورنيش والاسعار التي يتم التعامل بها في منطقة الاسواق المركزية وبالتحديد سوق السمك.

ففيما كانت اسعار السمك المعروض علي كورنيش الدوحة قد شهدت انخفاضا حادا في اسعارها لم تكن الحالة في نفس المستوي في اسعار سوق السمك المركزي الذي لم يشهد نفس الحدة من الانخفاض.فكانت اسعار الاسماك فيه معتدلة خاصة في ظل استقرار حالة الطلب علي سلعة السمك التي شهدت اقبالا ملحوظا من المستهلكين الذين وجدوا في بروتين الاسماك بديلا ملائما عن البروتين الحيواني من الدجاج واللحوم الحمراء اللذين شهدا في الفترة الاخيرة زيادة واضحة في سعر كل منهما.

فقد وصلت اسعار سمك الهامور الي حوالي 10 ريالات للكيلو بينما وصل سعر الكيلو من سمك الشعري الذي يقبل علي شرائه الكثيرون من اصحاب الدخول المحدودة الي حوالي 5 ريالات للكيلو.

كما انخفض سعر كيلو الروبيان الصغير من 25 للكيلو الي ان وصل الي حوالي 10 ريالات للكيلو بينما وصل سعر الكيلو من الحجم الكبير للروبيان الي نفس السعر السابق للروبيان من الحجم الصغير وهو 25 ريالاً للكيلو.

وفي حين استقبل المستهلكون الانخفاض الشديد في اسعار السمك بمزيد من السعادة والترحيب الا ان هذه السعادة لم تعرف طريقها الي قلوب آخرين وهم صيادو الاسماك الذين رأوا الاسعار الجديدة ادت الي تعرضهم لخسائر شديدة نظرا لزيادة تكلفة الانتاج التي يتحملونها بعد ان شهدت ارتفاعا في الفترة الاخيرة.

وكانت الاسواق قد شهدت في الاشهر القليلة الماضية موجات شديدة من ارتفاع الاسعار التي شملت معظم المنتجات والسلع الاستهلاكية فيما سادت اسواق السمك حالة من التذبذب الشديد ما بين الانخفاض والارتفاع. بسبب التأثيرات المناخية تارة وبسبب القرارات المختلفة التي تتحكم في بيع وتصدير الاسماك.