المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متعاملون: أسعار الأسهم مشجعة للاستثمار .



سيف قطر
04-01-2008, 07:04 AM
متعاملون: أسعار الأسهم مشجعة للاستثمار ...السوق المالي ينهي تداولاته نهاية الأسبوع على ارتفاع
| تاريخ النشر:يوم الخميس ,3 يَنَايِر 2008 11:06 ب.م .



جاسم المغامس :


أغلق سوق الدوحة للأوراق المالية في آخر جلسة له هذا الاسبوع على 9669 نقطه ويكون بذلك مرتفعا 40 نقطة اما قيم التداول فمازالت في انخفاض مستمر نتيجة لحالة الترقب والأنتظار من غالبية المستثمرين والبعض الآخر من المستثمرين فقد فضل الخروج من السوق على ان يعاودوا الدخول اليه مرة اخرى بعد الاعلان عن النتائج لكي تتضح لديهم الرؤية التي من خلالها يستطيعون ان يقرروا اما امتلاك السهم لآخر المطاف والحصول على عوائده كاملة او الخروج من السهم لأن سعره الحالي افضل من انتظار عوائده .
وقد اكد متعاملون لـ الشرق ان اسعار الاسهم مستقرة ومشجعة على الاستثمار وليس ألمضاربة في الوقت الحالي حيث ان هناك كثيرا من الشركات ستحقق لهم عوائد مجزية .
وقد اكد البعض ان حالات الترقب والانتظار سببها هو الاكتتابات المتوقعة والمنتظرة هذه السنة والأكيد منها هو اكتتاب بنك قطر الوطني.
وقد لوحظ في تعاملات اليومين الماضيين ان هناك فروقات كبيرة الى حد ما في اسعار العرض والطلب وحتى في الصفقات المنفذة فتجد في بعض الأحيان هناك فروق سعرية كبيرة لاتعرف اسبابها .
وعلى صعيد متصل حققت أحجام التداول في سوق الدوحة للأوراق المالية تراجعا طفيفا في ثاني أيام التداول في العام الجديد 2008 لتظل ضمن مستويات معقولة ما دون حاجز نصف مليار ريال متأثرة بحالة الحذر والترقب السائدة في السوق لتحقق التعاملات مع نهاية جلسة الأمس ما قيمته 237.330 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 6.321 مليون سهم نفذت من خلال 3981 صفقة .
من جانبه استمر المؤشر العام لأسعار الأسهم للارتفاع واكتساب عدد لا يستهان به من النقاط معززا مكتسباته ليحقق زيادة جيدة أمس نتيحة تأثره بعمليات تجميع معقولة تمت على بعض الاسهم اضافة الى بعض عمليات المضاربة حيث تجاوز مستوى 9600 نقطة ليواصل الحراك فوق ذلك المستوى حيث ربح قرابة 31.08 نقطة مغلقا على 9.660.55 نقطة وبنسبة ارتفاع 0.32% .
وعلى صعيد المساهمة القطاعية بالنسبة لأحجام التداول فقد تصدر قطاع البنوك والمؤسسات المالية التعاملات عندما بلغت قيمة التعاملات على اسهم شركاته 188.870 مليون ريال مشكلا ما نسبته 52% من اجمالي التعاملات وكان عدد الاسهم المتداولة 4.871 مليون سهم في الوقت الذي جاء فيه قطاع الخدمات ثانيا عندما بلغت قيمة تعاملاته 129.375 مليون ريال شكلت ما نسبته 35% من حجم التداول الاجمالي وكان عدد الاسهم المتداولة 3.918 مليون سهم بينما حل في المركز الثالث قطاع الصناعة بتعاملات بلغت قيمتها 41.917 مليون ريال مشكلا ما نسبته 11% من اجمالي التعاملات وكان عدد الاسهم المتداولة 534 ألف سهم ليحل في المركز الأخير قطاع التأمين حيث بلغ حجم التعاملات على اسهم شركاته 4.433 مليون ريال شكلت ما نسبته 1% من اجمالي التعاملات وكان عدد الاسهم المتداولة 52 ألف سهم .
وبالنظر الى أهم المؤشرات القطاعية فقد ارتفعت مؤشرات اسعار الأسهم لكافة القطاعات باستثناء مؤشر اسعار اسهم قطاع التأمين الذي تراجع بنسبة 0.49% وبمقدار 53.63 نقطة بينما حقق مؤشر اسعار اسهم قطاع البنوك والمؤسسات المالية ارتفاعا بنسبة 0.71% وبمقدار 95.62 نقطة كما ارتفع مؤشر اسعار اسهم قطاع الصناعة بنسبة 0.15% وبمقدار 13.34 نقطة كما حقق مؤشر اسعار اسهم قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 0.11% وبمقدار 8.10 نقطة.
ولدى مقارنة اسعار الاغلاق لاسهم الشركات المتداولة اسهمها أمس والبالغ عددها 39 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين ارتفاع اسعار اسهم 14 شركة مقابل تراجع اسعار اسهم 22 شركة في الوقت الذي استقرت فيه اسعار اسهم 3 شركات كما ظلت اسهم شركة واحدة خارج التعاملات.
الى ذلك فقد كانت الشركات العشر الأكثر ارتفاعا على اسعار اسهمها أعمال والأولى للتمويل وكيوتل والسينما وبنك الدوحة وكهرباء وماء والتجاري والطبية والمطاحن وقطر للتأمين بينما كانت الشركات العشر الأكثر تراجعا على اسعارها قطر وعمان والخليج للتأمين والعقارية والخليجي والرعاية والريان وناقلات والمتحدة للتنمية واسمنت الخليج والنقل البحري.
الى ذلك فقد كانت الشركات العشر الأكثر تداولا على اسهمها قطر وعمان والخليج للتأمين والعقارية والخليجي والرعاية والريان وناقلات والمتحدة للتنمية واسمنت الخليجي والنقل البحري بينما استقرت اسعار اسهم 3 شركات هي الاجارة والسلام والأهلي كما ظلت اسهم شركة واحدة خارج التعاملات هي مجمع المناعي.