المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طفل عمره 11 سنه وبنت خالته عمرها 10 سنوات

إنسان
07-01-2008, 03:30 PM
يعجبني من الناس من لا يتصنع الدين ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو أهلا له

وهنا ساتكلم عن شخص عاشرته وعرفت إنه يتحلى بالصفه المذكوره في الاعلى

وإن كنت على قناعة بأنه متشدد وإليكم هذا المثال البسيط:

يجتمع هو واخوانه واخواته في نهاية الاسبوع في بيت والدهم ويكون أبنائهم وبناتهم

الذين لم يبلغوا الحلم موجودين

فيأمر أحد ابناء اخواته والبالغ من العمر 11 سنه ألا يدخل غرفة البنات التي توجد فيها

إبنة خالة الصبي والبالغه من العمر 10 سنوات كي لايراها بدون حجاب

هذا هو الموضوع

تعليقي هو:

من المعلوم بالدين أن الصبي الذي لم يبلغ الحلم ليس عليه حظر في هذا الشأن

حتى البنت وعمرها 10 سنوات الحجاب ليس واجبا عليها

فلماذا التشدد .. هل هو من باب التعويد عملا بالحديث الشريف :

"علموا الصبي الصلاة لسبع سنين ، واضربوه عليها ابن عشر"

هل هذا الحديث خاص بالصلاة أم جاز لنا إستخدامه قياسا كما فعل صاحبنا

كلاسيك للبيع
07-01-2008, 03:42 PM
يعجبني من الناس من لا يتصنع الدين ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو أهلا له

وهنا ساتكلم عن شخص عاشرته وعرفت إنه يتحلى بالصفه المذكوره في الاعلى

وإن كنت على قناعة بأنه متشدد وإليكم هذا المثال البسيط:

يجتمع وهو واخوانه واخواته في نهاية الاسبوع في بيت والدهم ويكون أبنائهم وبناتهم

الذين لم يبلغوا الحلم موجودين

فيأمر أحد ابناء اخواته والبالغ من العمر 11 سنه ألا يدخل غرفة البنات التي توجد فيها

هذا هو الموضوع

تعليقي هو:

من المعلوم بالدين أن الصبي الذي لم يبلغ الحلم ليس عليه حظر في هذا الشأن

حتى البنت وعمرها 10 سنوات الحجاب ليس واجبا عليها

فلماذا التشدد .. هل هو من باب التعويد عملا بالحديث الشريف :

هل هذا الحديث خاص بالصلاة أم جاز لنا إستخدامه قياسا كما فعل صاحبنا

نحن لسنا اهلا للفتوى اخي الكريم... وتعليقك عباره عن سؤال... اتمنى توجيهه لذوي الشأن ومن ثم وضعه للاخوة للاستفاده.

واتمنى من الاخوان اللي ناوي يرد ... انه يتقي ربه ... ويحاول يرد باللي يعرفه بدون تجريح او غمز ولمز.

جمال النعيمي
07-01-2008, 04:03 PM
لابد من تعليم الابناء الحشمة من الصغر وهذه عادتنا الحميدة .

وواجب خاصة في هذا الزمن الذي تردى فية كل حميد وترنح ، ولابد رجوع الى الاصل وتمسك به

الان زمن الله اعلم به زمن العولمة والانفتاح على كل شي من جميل وقبيح ولابد من اخذ الحذر .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع } رواه أبو داود .

واعلم أن قوله صلى الله عليه وسلم : { مروا أولادكم بالصلاة } ليس أمرا منه صلى الله عليه وسلم للصبي , وإنما هو أمر للولي , فأوجب على الولي أن يأمر الصبي

حقيقه
07-01-2008, 04:13 PM
بيعقدون البنات :o
اوكي يعلمونهم الحشمه بس مب جي حجاب وعباه وهم بزران :o
عقب بتعقد البنت وتنفجر اذا اكبرت :nice:
كثر الضغط يولد الانفجار <<< مادري اذا صح المقوله :nice:

ورقــة أمــل
07-01-2008, 04:25 PM
اممممممممممممممممممممم

مافيها شي من باب تعويدهم على الحيا منذ الصغر عشان لين كبروا مايحسون انهم مضغوطين ويتقبلون الوضع بسرعه،، مثل الحجاب والعباية في سنة 11 وطالع مناسب لان بعض البنات مشاء الله عليهم اشكالهم اكبر من سنهم،،

جمال النعيمي
07-01-2008, 04:32 PM

اختي بارك الله فيك

ليش اعتقدتي بأن سوف يتعقدون !

اسمعيني ( التعليم في الصغر كا النقش على الحجر )

احنا دائماً نحرص على تعليم القران وتحفيظة في الصغر
و
تعليم الغات الاجنبية في الصغر
وو
ليش هذا كله لنا نعتقد ونحن نعرف ان تعليم في الصغر هو الاساس

والان اتمنى من الله ان الصورة وضحت

ناصر العمادي
07-01-2008, 04:34 PM

اسمحيلي اختي مع احترامي الشديد لك

التعلم في الصغر كالنقش في الحجر وهذا هو الصح صعب ان الأنسان يتعلم في الكبر ..

الطفل ممكن تعودينه على الخصال الحميده بأسلوب حلو وباللطف وتحببينه في الشي ليرغب به من خاطره وهنا راح يتمسك الطفل بما تعلمه حتى عند الكبر لأن من شب على شي شاب عليه.

اما الضغط اللي تتكلمين عنه لو كان الشي بالأكراه نعم ممكن الأنسان ينفجر تمردا على الشي اللي غصب وفرض عليه ..
وهنا يكون دور الأسره في طريقة توصيل الشي للطفل وتحبيبه فيه ...

اسأل الله الهدايه للجميع ان شاء الله

تحياتي لكم

M-OH-A-ME-D
07-01-2008, 04:45 PM
يعطيك العافية أخوي " أنسان " على طرحك للموضوع المُفيد بـ مضمونة .

وأحب أن أذكُر في البداية أن الأخ كما قُلت ( مُتشدد ) نوعاً ما على حسب ما ذكرت ,
أي أن عملة ليس ( أجباريا )ً وأنما خاص به وحدة ولا يجبر غيرة علية .

أما بالنسبة للموضوع ( بشكل عام ) ؛؛

فأن تعويد بناتنا منذ الصغر على القيام بأمور ديننا التي ليس فيها مشقى عليهم في أدائها , فهذا أمر جيد ,
لأن الطفل بشكل خاص أذا عودته منذ الصغر على أمور مُعينة تربى معهُ وتُصبح شيء إلزامي بالنسبة لهُ شخصياً , أي أنه لا يقدر على تغييرها فيما بعد لأنه يعلم أنها الصواب .

ولا ننس أن الفتاة المُسلمة من علامات جمالها ( حشمتها الأسلامية ) .

وأن أردتم النظر للموضوع من جهة أنهم ( أطفال وبدري عليهم ) أو أنه ( تشدد ) فهُنا تختلف الأراء ,
ولكن أسألو أنفسكم !!!

(( وين المشكلة لما أنعود أطفالنا على أشياء صحيحه في جميع أحوالها ؟؟ ))

وأعذروني للأطاله ,,,,

ارستقراطي
07-01-2008, 05:06 PM
هذه هي التربيه الاسلاميه الصحيحه وهذه بداية الفلاح باذن الله

وهذه التربيه خاصه به وحده لاعلاقة للاخرين بها سواء من قال بدري او متشدد

اتشدد في امور ديني وارخي في امور اخرى وهذا تعويد للطفل على الحياء

قيل لعمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه اذا ذهب الحياء ذهب نصف الدين فقال بل اذا ذهب الحياء ذهب الدين كله

وهذه هي الحقيقه الحياء من سمات المسلمين

خالص شكري

بوحارب
07-01-2008, 05:28 PM

جزاه الله خير هذا الرجل

طريقة حلوة وفيها خير كثير والله أعلم

يعني أذا الولد أستحى يشوف البنت في هذا العمر ف أيش تتوقع منه عند الكبر

وكذالك الحال بالنسبه للبنت

الله يعطيك العافية أخوي أنسان ع الموضوع الطيب

GPC
07-01-2008, 05:29 PM
برأيي ان هذا ليس تشددا في الدين بل هو تعليم وتعويد للأطفال على الخصال الحميده التي يحثنا ديننا الحنيف على الأخذ بها ولا أرى أي تشدد فيما يفعله هذا الأخ الكريم جزاه الله خيراً وجعل أولاده خير ذرية صالحه

اعالي الجنان
07-01-2008, 05:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي الفاضل انسان اللي سواه صح ميه بالميه العيال اذا ماتعلمو من صغرهم على الامور هذي ماراح ينفعهم تعليمهم الشي نفسه اذا صارو كبار لازم البنت تتغطى عن الولد وعن غير المحارم عموما والبنات بينهم وبين انفسهم مايننركون ابد ا لازم يكون عندهم رقابه اعطيك مثالين صارت لاحدى العوائل ...
المثال الاولى :حمل المحارم الولد مع اخته والبنت مع ولد الجيران وهذي حقيقه محد يقدر ينكرها
المثال الثاني :البنات تقع بينهم ممارسات جنسيه يتم تطبيقها بينهم للاسف وصارت لكثير من العوائل واعرفها انا شخصيا
لذ يجب الرقابه الصارمه البنت والولد لانهم امانه في اعناقنا مسؤليين عنهم

زعيم الريان
07-01-2008, 06:12 PM
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)

سؤال:
السؤال :
إنني متزوجة بشخص عنده زوجات ، وعندي ولد من غير هذا الزوج " عمره خمس سنوات " فهل على الزوجات أن يحتجبن إذا حضر ولدي عندهن ؟.
جزاكم الله خيرا

الجواب:
الجواب:
الحمد لله
الولد المذكور سنّه صغيرة ولا يجب تغطية الوجه لحضوره ، وقد قال الله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءابَائِهِنَّ أَوْ ءابَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابعين غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلكُمْ تُفْلِحُونَ (31) وهذا الولد طفل لم يظهر على عورات النساء فيجوز إبداء الزينة أمامه ، قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره : وقوله تعالى " أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء " يعني لصغرهم لا يفهمون أحوال النساء وعوراتهن من كلامهم الرحيم وتعطفهن في المشية وحركاتهن وسكناتهن فإذا كان الطفل صغيرا لا يفهم ذلك فلا بأس بدخوله على النساء فأما إن كان مراهقا أو قريبا منه بحيث يعرف ذلك ويدريه ويفرّق بين الشوهاء والحسناء فلا يمكن من الدخول على النساء . انتهى ، والله تعالى أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
عورة المرأة أمام أطفالها

سؤال:
عندي طفل عمره 11 شهراً ، وأحياناً أبدل ملابسي أمامه ، فهل يجوز ذلك ؟ وكم يجب أن يكون عمر الطفل الذي لا يجوز أن أخلع ملابسي أمامه ؟ وكذلك لبس القصير في البيت مع زوجي أمامه ، أفيدوني أفادكم الله .

الجواب:

الحمد لله

الطفل إذا كان يعقل العورة ، فإنه لا يجوز للمرأة أن تكشف عورتها أمامه ، أما إذا كان لا يعقل لصغره ، فإن هذا جائز ، ويظهر لي أن من عمره أحد عشر شهراً لا يعقل ، لكن الطفل إذا كان له أربع سنوات أو خمس سنوات فإنه قد يعقل هذه المعاني ، فالمهم أن العبرة في ذلك أنه إذا كان يعقل ويستقر في ذهنه مثل هذه الأعمال فلا يجوز للمرأة أن تكشف العورة المغلظة أمامه .

د. خالد بن علي المشيقح .

ما هو سن الطفل الذي تحتجب منه المرأة ؟

سؤال:
ما هو سن الطفل الذي تحتجب منه المرأة هل هو التمييز أم البلوغ ؟.

الجواب:

الحمد لله

" يقول الله تعالى في سياق من يباح إبداء الزينة لهم : ( أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) النور/31 ، والطفل إذا ظهر على عورة المرأة وصار ينظر إليها ويتحدث إليها كثيراً ، فإنه لا يجوز للمرأة أن تكشف أمامه .

وهذا يختلف باختلاف الصبيان من حيث الغريزة وباختلاف الصبيان من حيث المجالسة ، لأن الصبي ربما يكون له شأن في النساء إذا كان يجلس إلى أناس يتحدثون بهن كثيراً ، ولولا هذا لكان غافلاً لا يهتم بالنساء .

المهم أن الله حدد هذا الأمر بقوله : ( أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) النور/31 ، يعني أن هذا مما يحل للمرأة أن تبدي زينتها له إذا كان لا يظهر على العورة ولا يهتم بأمر النساء " اهـ

فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، " مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة ص 148

ومن الأمور التي تدل على أن الطفل بدأ يظهر على عورات النساء :

- قيامه بوصف المرأة أمام الغير

- تمييز المرأة الجميلة من القبيحة

- المقارنة بين النساء في أشكالهن وصورهن

- إطالة النظر إلى النساء والتحديق فيهن

ولا شك أن الأفلام والمسلسلات والفساد الاجتماعي يؤدي إلى سرعة اطلاع الأطفال على عورات النساء فينبغي الحرص والحذر نسأل الله العافية

الشيخ محمد صالح المنجد .

حقيقه
07-01-2008, 06:37 PM
انا ماقلت نخليهم يفصخون الحيا ومايعرفون شيء عن دينهم
انا قلت نعلمهم الحشمه وطبعا الصلاه وقراءة القران وامور دينهم بطريقه تخليهم يحبون هالشيء
بس مب نغصب البنت على الحجاب والعباه من الصغر والله اني اجوف بنات يهالوه صغار يمكن عمر البنت خمس سنين او اربع لابسه الشيله والعباه ليش جي ليش ماخليها لين ماتوصل لسن يناسب والبسها هالشيء بتلبسه وهي مقتنعه مثل سن 11 او 10
انا عندي كلام وايد بس انتو مقتنعين برايكم ومب راضين تسمعون حق حد
وكثر الضغط يولد الانفجار :tease:

ناصر العمادي
07-01-2008, 06:46 PM
انا قلت نعلمهم الحشمه وطبعا الصلاه وقراءة القران وامور دينهم بطريقه تخليهم يحبون هالشيء
بس مب نغصب البنت على الحجاب والعباه من الصغر والله اني اجوف بنات يهالوه صغار يمكن عمر البنت خمس سنين او اربع لابسه الشيله والعباه ليش جي ليش ماخليها لين ماتوصل لسن يناسب والبسها هالشيء بتلبسه وهي مقتنعه مثل سن 11 او 10

اختي تكلمي وقولي كل الكلام اللي عندك عشان نستفيد من افكارك ومب شرط ان احنا نكون مصرين على كلامنا بالعكس ممكن نقتنع بكلامك ...
بأنتظار افكارك وارائك ....

جمال النعيمي
07-01-2008, 06:54 PM
انا قلت نعلمهم الحشمه وطبعا الصلاه وقراءة القران وامور دينهم بطريقه تخليهم يحبون هالشيءبس مب نغصب البنت على الحجاب والعباه من الصغر والله اني اجوف بنات يهالوه صغار يمكن عمر البنت خمس سنين او اربع لابسه الشيله والعباه ليش جي ليش ماخليها لين ماتوصل لسن يناسب والبسها هالشيء بتلبسه وهي مقتنعه مثل سن 11 او 10

ليش تذهبين بعكس العرف ليش تغير مايكون هذا هو الصحيح ليش لازم نتصور انا نمشي ضد حرية الطفولة ليش خوف من تعليم التزام ليش عدم تمسك بتعليم الصغار نابع من انفسنا نحن

ليش تهاون

والصلاة وقراة القرآن وامور دينهم ... لاتوصف هالشيء

ايعني لحين ما صار
الضغط يولد الانفجار

غزلان
07-01-2008, 07:14 PM
الله يهدي الجميع

اتفق ان البنت والولد لازم يتعلمون ويطبقون تعاليم الدين متى مالزم ان تتحجب البنت لازم تتحجب ثم تلبس العبايه على عمر او 14..13 سنه
والولد نفس الشي يتعود ان هناك قوانين دينيه لازم يلتزم فيها

شكرا:)

بوحارب
07-01-2008, 07:15 PM
والله اني اجوف بنات يهالوه صغار يمكن عمر البنت خمس سنين او اربع لابسه الشيله والعباه ليش جي ليش ماخليها لين ماتوصل لسن يناسب والبسها هالشيء بتلبسه وهي مقتنعه مثل سن 11 او 10
::

:omg::omg:

:eek5:

bnb
07-01-2008, 07:43 PM
العلم في الصغر كالنقش في الحجر

جود
07-01-2008, 09:12 PM
ما ودنا نفتي والله
بس من تجربة الاولاد في هالسن لازم ما ينفردون ببعض
واذا بيحجبون البنت بيكون افضل
والي اشوفه من بناتنا ولله الحمد يتفاخرون بالحجاب وهم صغار توهم
ربي يبارك فيهم ,, وأأيد الأخوان الي قالوا تعوديهم من الصغر لصالحهم
مع الشكر لصاحب الموضوع

امـ حمد
07-01-2008, 09:31 PM
العلم في الصغر كالنقش في الحجر بارك الله فيك

الخيزران
07-01-2008, 11:35 PM
اخوي الفاضل

مب العمر بروحه هو اللي يحكم الولد هذا او البنت !!!

اخوي في شي اسمه التميييييييييييييييز!!!!

يعني في صبيان الله يحفظهم تلاقيه من عمر 5 او 6 سنين وهو يبحلق بالحريم !!!! ويفهم اكثر من اقرانه اللي بعمره او حتى اكبر منه ..... يعني يميز !!

بعدين ليش حكمت على الموضوع انه تشدد !!!!.....والله انا اشوف انك انت اللي تشددت في رايك وحكمك المسبق على هالشخص ونقل هالحكم الشخصي لنا على انه تشدد !!

انا ببساطة احسنت الظن وببساطة اقول ...يمكن (هالمتشدد) ...اقصد ...أكيد هالمتشدد يعرف ولده بو 10 سنين أكثر مني ومنك :).....ويمكن ما امنعه الا لأنه سمع او لاحظ على هالصبي شي من التمييز ...مثلا ذكره لامر شافه او اسمعه بين الحريم ونقله لأبوه ...فالأب عرف انه ولده ما شاء الله مفتح وفتك (على قولة المصريين) فامنعه !.....وين الغلط اخوي؟

عموما استفتي في هالشي ...واسأل عن التمييز :)

إنسان
08-01-2008, 12:01 AM
نحن لسنا اهلا للفتوى اخي الكريم... وتعليقك عباره عن سؤال... اتمنى توجيهه لذوي الشأن ومن ثم وضعه للاخوة للاستفاده.
واتمنى من الاخوان اللي ناوي يرد ... انه يتقي ربه ... ويحاول يرد باللي يعرفه بدون تجريح او غمز ولمز.

اخوي كلاسيك نحن لا نُفتي بل نقول بما نعلمه من فتاوى وإليك الادله من الكتاب والسنه

يقول تعالى في سورة النور (آية:59):

"واذا بلغ الاطفال منكم الحلم فليستاذنوا كما استاذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم اياته والله عليم حكيم"

وفي الحديث الشريف:

"أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب شامية رقاق ، فأعرض عنها ، ثم قال : ما هذا يا أسماء ؟ إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا ، وأشار إلى وجهه وكفيه

.....................

هنا دليلان من الكتاب والسنه .. الآية تتكلم عن بلوغ الصبي والحديث يتكلم عن بلوغ الفتاة

فالموضوع ليس بحاجة لفتوى لأن الأمر واضح ومحدد في الحالتين بالبلوغ

ولكن النقاش يجب أن يدور حول اسلوب التربيه كما هو واضح من الردود

فالكثير من الاعضاء يرى حجب الأولاد عن رؤية أقاربهن من البنات بدون حجاب

من باب التعويد كما في تعويد الأبناء على الصلاة في سن السابعة

وإن كنت أرى أن هذا خاص بالصلاة دون غيرها وهذا مصداق لما هو حادث الآن

فنرى الكثير من المسلمين في الدول العربية والإسلامية يشق عليهم آداء الصلاة

وذلك لعدم تعويدهم منذ الصغر بينما الكثير من النساء يتحجبن في الكبر

لذا أقول إذا لم تتحجب الفتاة قبل البلوغ فلن يشق عليها عمله حين البلوغ

ولن تأثم بعدم تحجبها قبل البلوغ وسوف تؤجر عليه حين بلوغها

وهذا ليس موضوعي

ولكن الصبي (11 سنه) الذي أمامه مشوار طويل حتى البلوغ فرضوا عليه

ما لم يفرضه الله ورسوله

هذا الذي أريد ان أركز عليه واصر أنه تشدد ومخالفة للشرع

ففي الحديث الشريف:

"إن الله يحب أن تؤتى رخصه ، كما يحب أن توتى عزائمه . وفي رواية : كما يكره أن تؤتى معاصيه"

فما قبل سن البلوغ هو من الرخص والمغالين لا ياخذون بها

هذا هو رأيي اخوي كلاسيك .. بارك الله فيك

بولينجر
08-01-2008, 03:07 AM
مافعله هو عين الصواب...أصلا الولد ما له حاجة يدخل غرفة البنات!!! وبعدين الاختلاط بينهم في هذا السن قد يؤدي إلى عواقب لا يتصورها الأهل...وهم في غنى عنها...

فهد24
08-01-2008, 03:18 AM

لا لا شنو عباه وحجاب؟؟.تبونهم يتعقدون؟؟..المفروض استرتج وتي شيرت وبرموادا مع الموضه..ولا شلون؟:anger2::anger2::anger2:

إنسان
08-01-2008, 02:17 PM
لابد من تعليم الابناء الحشمة من الصغر وهذه عادتنا الحميدة .
وواجب خاصة في هذا الزمن الذي تردى فية كل حميد وترنح ، ولابد رجوع الى الاصل وتمسك به
الان زمن الله اعلم به زمن العولمة والانفتاح على كل شي من جميل وقبيح ولابد من اخذ الحذر .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع } رواه أبو داود .
واعلم أن قوله صلى الله عليه وسلم : { مروا أولادكم بالصلاة } ليس أمرا منه صلى الله عليه وسلم للصبي , وإنما هو أمر للولي , فأوجب على الولي أن يأمر الصبي

اخوي جمال انت اعتبرت العادات هي الاصل في أول سطرين من كلامك

وانا اقولك الاصل هو الدين .. والبلوغ هو ما جاء به الدين

شاكر لك مرورك الكريم

إنسان
08-01-2008, 02:21 PM

أنا متاكد إنك مع تعاليم الدين الحنيف في التعويد على الحجاب قبل سن البلوغ بفتره مناسبه

وأنا متاكد إنك فاهمه ان البنات يختلف تكوينهم الجسدي من بنت لأخرى

بس الله يعينج على ردود الأعضاء

المهاجر
08-01-2008, 02:30 PM

انا مع اخوي كلاسيك في كلامه

ولكن اذا كان المقصد هو التربيه والتعويد على هذا الامر من الصغر فهذا شي يحمد عليه

والله يبارك له في اولاده ان شاء الله

بس بدون تعصب وان يكون بحكمه وافهام الصغار المقصد منه

تسلم اخوي على الموضوع

كلاسيك للبيع
08-01-2008, 02:38 PM

ولكن اذا كان المقصد هو التربيه والتعويد على هذا الامر من الصغر فهذا شي يحمد عليه

تسلم اخوي على الموضوع

سؤاله ماكان فيه اي شي... الا عندما ذكر (رأيه الشخصي ب تسمية هذا الشخص بالتشدد) ... وهنا قد يدفع الاخوة الا خلط الاوراق.

وارتأيت ان احذر الاخوة لأن مداخل الشيطان كثيرة .

وبالنسبة لرأيي فأنا ارى ان ماقام به (ولي الأمر) حق له وقد قام به تربية وتقويم منذ الصغر الى ان يكبر , كمن يعلم اولاده الصلاة قبل التمييز لكي يتقنوها ويتعودوا عليها عند الكبر , وفي هذه الحركة حكمة رائعة اشكره عليها وجزاه الله خيرا.

ولد شرق
08-01-2008, 02:44 PM
اخوي
انا مافهمتك يالغالي؟ يعني انت الحين معترض على هالاحتشام؟
ولا اشلون؟
بارك الله فيك

إنسان
08-01-2008, 03:01 PM
اممممممممممممممممممممم
مافيها شي من باب تعويدهم على الحيا منذ الصغر عشان لين كبروا مايحسون انهم مضغوطين ويتقبلون الوضع بسرعه،، مثل الحجاب والعباية في سنة 11 وطالع مناسب لان بعض البنات مشاء الله عليهم اشكالهم اكبر من سنهم،،

أوافقج الرأي اختي q44 .. بس أنتوا ركزتوا على حجاب البنت ونسيتوا موضوع الولد

عمره 11 سنه قدامه تقريبا ثلاث سنوات عشان يبلغ والولد طفل من معرفتي به كيف يُعامل

معاملة البالغ من الآن احترازا .. ليس المطلوب أن يخالط البنات في جلساتهم ولكنه يُحرم

عليه ما يُحرم على البالغ .. هذا هو الموضوع

اختي بارك الله فيك
ليش اعتقدتي بأن سوف يتعقدون !
اسمعيني ( التعليم في الصغر كا النقش على الحجر )
احنا دائماً نحرص على تعليم القران وتحفيظة في الصغر و
تعليم الغات الاجنبية في الصغر
وو
ليش هذا كله لنا نعتقد ونحن نعرف ان تعليم في الصغر هو الاساس
والان اتمنى من الله ان الصورة وضحت

التعليم في الصغر هو الاساس لإكتساب العلم والمعرفه وليس لتطبيق تعاليم الدين عليه

قبل الأوان .. والأوان هو سن البلوغ ولا مانع أن يسبق البلوغ بفترة بسيطه

اسمحيلي اختي مع احترامي الشديد لك
التعلم في الصغر كالنقش في الحجر وهذا هو الصح صعب ان الأنسان يتعلم في الكبر ..
الطفل ممكن تعودينه على الخصال الحميده بأسلوب حلو وباللطف وتحببينه في الشي ليرغب به من خاطره وهنا راح يتمسك الطفل بما تعلمه حتى عند الكبر لأن من شب على شي شاب عليه.
اما الضغط اللي تتكلمين عنه لو كان الشي بالأكراه نعم ممكن الأنسان ينفجر تمردا على الشي اللي غصب وفرض عليه ..
وهنا يكون دور الأسره في طريقة توصيل الشي للطفل وتحبيبه فيه ...
اسأل الله الهدايه للجميع ان شاء الله
تحياتي لكم

نسأل الله الهداية للجميع وإذا طبق الجميع التعاليم في سن البلوغ

فهم إن شاء الله من المهتدين

يعطيك العافية أخوي " أنسان " على طرحك للموضوع المُفيد بـ مضمونة .
وأحب أن أذكُر في البداية أن الأخ كما قُلت ( مُتشدد ) نوعاً ما على حسب ما ذكرت ,
أي أن عملة ليس ( أجباريا )ً وأنما خاص به وحدة ولا يجبر غيرة علية .
أما بالنسبة للموضوع ( بشكل عام ) ؛؛
فأن تعويد بناتنا منذ الصغر على القيام بأمور ديننا التي ليس فيها مشقى عليهم في أدائها , فهذا أمر جيد ,
لأن الطفل بشكل خاص أذا عودته منذ الصغر على أمور مُعينة تربى معهُ وتُصبح شيء إلزامي بالنسبة لهُ شخصياً , أي أنه لا يقدر على تغييرها فيما بعد لأنه يعلم أنها الصواب .
ولا ننس أن الفتاة المُسلمة من علامات جمالها ( حشمتها الأسلامية ) .
وأن أردتم النظر للموضوع من جهة أنهم ( أطفال وبدري عليهم ) أو أنه ( تشدد ) فهُنا تختلف الأراء ,
ولكن أسألو أنفسكم !!!
(( وين المشكلة لما أنعود أطفالنا على أشياء صحيحه في جميع أحوالها ؟؟ ))
وأعذروني للأطاله ,,,,

التعويد قبل البلوغ بسن مناسبه لا بأس به ولكن أرجوا أن تدلوا برأيكم في موضوع الولد

وليس البنت فموضوع البنت موضوعه مستفحل فالغيرة والشرف مرتبطان بها

هذه هي التربيه الاسلاميه الصحيحه وهذه بداية الفلاح باذن الله
وهذه التربيه خاصه به وحده لاعلاقة للاخرين بها سواء من قال بدري او متشدد
اتشدد في امور ديني وارخي في امور اخرى وهذا تعويد للطفل على الحياء
قيل لعمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه اذا ذهب الحياء ذهب نصف الدين فقال بل اذا ذهب الحياء ذهب الدين كله
وهذه هي الحقيقه الحياء من سمات المسلمين
خالص شكري

أعجبني قولك في أن هذه التربية خاصة به وحده لاعلاقة للاخرين بها

جزاه الله خير هذا الرجل
طريقة حلوة وفيها خير كثير والله أعلم
يعني أذا الولد أستحى يشوف البنت في هذا العمر ف أيش تتوقع منه عند الكبر
وكذالك الحال بالنسبه للبنت
الله يعطيك العافية أخوي أنسان ع الموضوع الطيب

بس لو شفت الولد ياخوي بوحارب كنت غيرت رأيك .. بزر كيف تعامله معاملة البالغ

بدري عليه هذي المعامله .. لاحق عليها .. قدامه ثلاث سنوات وشولا العيله

ليس المقصود أن يجالس البنات ولكن تم التحريم عليه ما هو مُحرم على البالغ من المرور

أمام البنات والنساء وهن من غير حجاب

............................

الشكر والتقدير والإحترام لكل الآراء

إنسان
08-01-2008, 03:35 PM
برأيي ان هذا ليس تشددا في الدين بل هو تعليم وتعويد للأطفال على الخصال الحميده التي يحثنا ديننا الحنيف على الأخذ بها ولا أرى أي تشدد فيما يفعله هذا الأخ الكريم جزاه الله خيراً وجعل أولاده خير ذرية صالحه

التشدد الذي أراه بشكل ملفت للنظر هو معاملة الصبي كالبالغ

الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بتعليم الصبي الصلاة لسبع سنين ولا يوجد دليل

على معاملة الصبي كالبالغ من حيث رؤية النساء بدون حجاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي الفاضل انسان اللي سواه صح ميه بالميه العيال اذا ماتعلمو من صغرهم على الامور هذي ماراح ينفعهم تعليمهم الشي نفسه اذا صارو كبار لازم البنت تتغطى عن الولد وعن غير المحارم عموما والبنات بينهم وبين انفسهم مايننركون ابد ا لازم يكون عندهم رقابه اعطيك مثالين صارت لاحدى العوائل ...
المثال الاولى :حمل المحارم الولد مع اخته والبنت مع ولد الجيران وهذي حقيقه محد يقدر ينكرها
المثال الثاني :البنات تقع بينهم ممارسات جنسيه يتم تطبيقها بينهم للاسف وصارت لكثير من العوائل واعرفها انا شخصيا
لذ يجب الرقابه الصارمه البنت والولد لانهم امانه في اعناقنا مسؤليين عنهم

اختي اعالي الجنان انتي تتكلمين عن مخالطه ومجالسه وأنا أتكلم عن معاملة الصبي الذي لم يبلغ الحلم كالبالغين وتحريم ماهو مُحرم عليهم

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
عورة المرأة أمام أطفالها
سؤال:
عندي طفل عمره 11 شهراً ، وأحياناً أبدل ملابسي أمامه ، فهل يجوز ذلك ؟ وكم يجب أن يكون عمر الطفل الذي لا يجوز أن أخلع ملابسي أمامه ؟ وكذلك لبس القصير في البيت مع زوجي أمامه ، أفيدوني أفادكم الله .

اخوي زعيم الريان موضوعي عن تغطية الشعر أمام الصبيان اللذين لم يبلغوا الحلم

زين وضحتي رايج :nice:

ليش تذهبين بعكس العرف ليش تغير مايكون هذا هو الصحيح ليش لازم نتصور انا نمشي ضد حرية الطفولة ليش خوف من تعليم التزام ليش عدم تمسك بتعليم الصغار نابع من انفسنا نحن
ليش تهاون
والصلاة وقراة القرآن وامور دينهم ... لاتوصف هالشيء

ايعني لحين ما صار
الضغط يولد الانفجار

صل على النبي .. تقولك أربع وخمس سنين .. تمعن في الكلام قبل لا ترد

الله يهدي الجميع
اتفق ان البنت والولد لازم يتعلمون ويطبقون تعاليم الدين متى مالزم ان تتحجب البنت لازم تتحجب ثم تلبس العبايه على عمر او 14..13 سنه
والولد نفس الشي يتعود ان هناك قوانين دينيه لازم يلتزم فيها
شكرا:)

تمام اختي غزلان .. بس شوفي رد اخونا جمال يقولون له أربع وخمس سنين

وهو للحين قاعد يعطي نصايح :nice:

العلم في الصغر كالنقش في الحجر

اللي أفضل من هالمثل .. الحديث الشريف:

ما ودنا نفتي والله
بس من تجربة الاولاد في هالسن لازم ما ينفردون ببعض
واذا بيحجبون البنت بيكون افضل
والي اشوفه من بناتنا ولله الحمد يتفاخرون بالحجاب وهم صغار توهم
ربي يبارك فيهم ,, وأأيد الأخوان الي قالوا تعوديهم من الصغر لصالحهم
مع الشكر لصاحب الموضوع

اختي جود بعد ودنا في فتوى ثانيه بخصوص الولد :p

....................

أشكركم فردا فردا وأتمنى ألا يكون حد منكم في خاطره شي علي وكلها آراء تُحترم

والإختلاف في الآراء لا يُفسد للود قضيه

M-OH-A-ME-D
08-01-2008, 04:22 PM
التعويد قبل البلوغ بسن مناسبه لا بأس به ولكن أرجوا أن تدلوا برأيكم في موضوع الولد

وليس البنت فموضوع البنت موضوعه مستفحل فالغيرة والشرف مرتبطان بها

ما ذكرته أنا سابقاً من تعوييد البنات على الأمور الجيدة ينطبق على الأولاد أيظاً .

أما إن كان قصدك , ( كيف علينا تعويدهم ) أو بمعنى ( كيف الطريقة وما الأمور ) فلا أقدر أن أفيدك بالوقت الحالي , لأني single ولا أفتي أو أحكم بشء إلا إذا كنت متأكد منه أو مجربة .

وفي النهاية نشأت الطفل هي المرحلة الأهم في حياته وتأثيرها لا يزول بسهولة ,

( كلنا راع وكلنا مسئوليين عن رعيتنا )

rebal_alnajm
08-01-2008, 06:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لو سمحتم اضيف تعليق صغير
أتصور ان في شي قبل الحلم اسمه الصبي المميز وهذا اتصور هو السبب اللي بسببه امر الوالد ابنه ان لايدخل على البنات وانا احييه صراحة لأن مثل ما قالو الاخوة العلم في الصغر كالنقش في الحجر
وفعلا فيه بنات وحتى صبيان اتعقدو من شي مثل هذا التصرف ولكن السبب مو التصرف لأن التصرف صحيح ان شاء الله ولكن السبب في طريقة توصيل العلم للصغار هل هي صحيحة وبالترغيب ام انها خاطئة وبالترهيب
وعذرا على الاطالة ومثل ما قال الاخ الراقي جداً (كلاسيك للبيع) ممكن تكون موضوع فتوى يستفيد منها الجميع

مكافح
08-01-2008, 09:10 PM
........ والد الطفل اللي عمره 11 سنة ادرى به من حيث اداركه

وطفل بهذا العمر يجب ان يفصل عن الجلوس مع البنات لأسباب كثيرة ..............
ولانه في سن تكوين الشخصية
وإن اكثر الجلوس مع البنات ربما يتصرف مثل تصرفاتهن ..................

المبالغة بصورة عامة

تجعل الطفل يفسر اسباب التشدد ربما بطريقة خاطئة
قد تؤدي الى نتائج لا يريدها المربي

.................................................. ................

إنسان
10-01-2008, 03:34 AM
العلم في الصغر كالنقش في الحجر بارك الله فيك

أنا مازلت اقول ان هذه الجمله تصلح لتلقين الصغار العلم والمعرفه وليس التعويد على أمور الدين والعبادات فإن الحديث الشريف المذكور في الموضوع هو الأنسب

اخوي الفاضل
مب العمر بروحه هو اللي يحكم الولد هذا او البنت !!!
اخوي في شي اسمه التميييييييييييييييز!!!!
يعني في صبيان الله يحفظهم تلاقيه من عمر 5 او 6 سنين وهو يبحلق بالحريم !!!! ويفهم اكثر من اقرانه اللي بعمره او حتى اكبر منه ..... يعني يميز !!
بعدين ليش حكمت على الموضوع انه تشدد !!!!.....والله انا اشوف انك انت اللي تشددت في رايك وحكمك المسبق على هالشخص ونقل هالحكم الشخصي لنا على انه تشدد !!
انا ببساطة احسنت الظن وببساطة اقول ...يمكن (هالمتشدد) ...اقصد ...أكيد هالمتشدد يعرف ولده بو 10 سنين أكثر مني ومنك :).....ويمكن ما امنعه الا لأنه سمع او لاحظ على هالصبي شي من التمييز ...مثلا ذكره لامر شافه او اسمعه بين الحريم ونقله لأبوه ...فالأب عرف انه ولده ما شاء الله مفتح وفتك (على قولة المصريين) فامنعه !.....وين الغلط اخوي؟
عموما استفتي في هالشي ...واسأل عن التمييز :)

ما دام عطيتي اعمار خمس وست سنين .. صح أنا المتشدد .. بس اختي تابعي الردود عشان تعرفين الحقيقه

مافعله هو عين الصواب...أصلا الولد ما له حاجة يدخل غرفة البنات!!! وبعدين الاختلاط بينهم في هذا السن قد يؤدي إلى عواقب لا يتصورها الأهل...وهم في غنى عنها...

القضيه مب مسألة دخول غرفة البنات والجلوس والإختلاط .. أنا لما قلت متشدد لمعرفتي به

هو حرم على الصبي ابو 11 سنه ما يُحرم على البالغ من رؤية البنات بدون حجاب

لا لا شنو عباه وحجاب؟؟.تبونهم يتعقدون؟؟..المفروض استرتج وتي شيرت وبرموادا مع الموضه..ولا شلون؟:anger2::anger2::anger2:

ياخوي البنت تتكلم عن صغار السن وقالت خمس وست سنين ليش يلبسونهم عباه

لاحقين على الحشمه بس مب في هالعمر .. أشوف اللي قالته صح

تسلم اخوي على الموضوع

الموضوع فيه تشدد وتعصب وتحريم ما لم يحرمه الله ورسوله

انتوا فهمتوا الموضوع على اساس الإختلاط والمجالسه

وأنا أصحح لكم الفكره وهي تم تحريم رؤية النساء بدون حجاب

على هذا الصبي تماما كما هو محرم عليك ياخوي المهاجر

قال ايش .. من باب التعويد .. هذي ما تحتاج تعويد .. إذا وصل الحلم يُحرم عليه

رؤية النساء بدون حجاب هذا هو الدين الصحيح

سؤاله ماكان فيه اي شي... الا عندما ذكر (رأيه الشخصي ب تسمية هذا الشخص بالتشدد) ... وهنا قد يدفع الاخوة الا خلط الاوراق.
وارتأيت ان احذر الاخوة لأن مداخل الشيطان كثيرة .
وبالنسبة لرأيي فأنا ارى ان ماقام به (ولي الأمر) حق له وقد قام به تربية وتقويم منذ الصغر الى ان يكبر , كمن يعلم اولاده الصلاة قبل التمييز لكي يتقنوها ويتعودوا عليها عند الكبر , وفي هذه الحركة حكمة رائعة اشكره عليها وجزاه الله خيرا.

أنا ما زلت عند رأيي هذا الرجل متشدد إلى درجة التطرف الديني

ومن معرفتي بالصبي الذي عمره 11 سنه هو طفل بكل معنى الكلمه

ولمعرفتي بالرجل وبتشدده حكمت عليه

اخوي
انا مافهمتك يالغالي؟ يعني انت الحين معترض على هالاحتشام؟
ولا اشلون؟
بارك الله فيك

تابع الردود وراح تفهم قصدي بارك الله فيك

ما ذكرته أنا سابقاً من تعوييد البنات على الأمور الجيدة ينطبق على الأولاد أيظاً .
أما إن كان قصدك , ( كيف علينا تعويدهم ) أو بمعنى ( كيف الطريقة وما الأمور ) فلا أقدر أن أفيدك بالوقت الحالي , لأني single ولا أفتي أو أحكم بشيء إلا إذا كنت متأكد منه أو مجربة .
وفي النهاية نشأت الطفل هي المرحلة الأهم في حياته وتأثيرها لا يزول بسهولة ,
( كلنا راع وكلنا مسئوليين عن رعيتنا )

يعطيك العافيه اخوي عازف الجيتار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لو سمحتم اضيف تعليق صغير
أتصور ان في شي قبل الحلم اسمه الصبي المميز وهذا اتصور هو السبب اللي بسببه امر الوالد ابنه ان لايدخل على البنات وانا احييه صراحة لأن مثل ما قالو الاخوة العلم في الصغر كالنقش في الحجر
وفعلا فيه بنات وحتى صبيان اتعقدو من شي مثل هذا التصرف ولكن السبب مو التصرف لأن التصرف صحيح ان شاء الله ولكن السبب في طريقة توصيل العلم للصغار هل هي صحيحة وبالترغيب ام انها خاطئة وبالترهيب
وعذرا على الاطالة ومثل ما قال الاخ الراقي جداً (كلاسيك للبيع) ممكن تكون موضوع فتوى يستفيد منها الجميع

هذا لو كان الموضوع عن مجالسه ومخالطه

........ والد الطفل اللي عمره 11 سنة ادرى به من حيث اداركه
وطفل بهذا العمر يجب ان يفصل عن الجلوس مع البنات لأسباب كثيرة ..............
ولانه في سن تكوين الشخصية
وإن اكثر الجلوس مع البنات ربما يتصرف مثل تصرفاتهن ..................
المبالغة بصورة عامة
تجعل الطفل يفسر اسباب التشدد ربما بطريقة خاطئة
قد تؤدي الى نتائج لا يريدها المربي

طيب راح أوضح الموضوع من جديد

..............................

يبدو من الردود انكم فهمتوا الموضوع على اساس منع مخالطة البنات ومجالستهم

هذا ليس صحيح .. المنع المقصود هو منع رؤية النساء بدون حجاب كما هو ممنوع

ومحرم على البالغ وهذا من باب التعويد

أوافق الجميع على أن التعويد على منع مجالسة البنات أمر لا بأس به

ولكن صبي بكل معنى الكلمه "بزر" يُحرم عليه ما يُحرم على البالغ

هذا ما اصفه بالتشدد