المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صغار بعقول الكبار !!!

باربي قطر
08-01-2008, 01:47 PM
اطفالنا شمعه تنير قلوبنا و نور يضيء دروبنا

منا يتعلمون , و منهم نتعلم !

موضوعي عبارة عن وقفات توقف معها لمواقف حدثت لي مع الصغار حولي ,,

مواقف اقف لها اكبارا و اجلال لانها صدرت من اطفال عقولهم ارجح من الكبار ,,,

موقفي الاول ::

خلال انتظاري لخروج اختي من الروضه شدني هذا الحوار من صغيرين لم يتجاوزا الخامسه فاصحبكم معي في ذلك الحوار و ما حوى من كلام ,,,

الاول : شفت المحقق كونان جاء امس بالليل .
الثاني : و علامات التعجب تعلو محياه لا مين هذا المحقق ؟؟
الاول : الي يجي على سبيس تون
الثاني : وشي سبيستون ما اعرفها
الاول : يعني انت ما تعرف شيء !!
الثاني : الا انا اعرف ابو بكر و عمر و عثمان و اسامه بن زيد تعرفهم
الاول : باي قناه ؟!
الثاني : استغفر الله هذولاء اصدقاء الرسول
الاول :؟؟؟؟؟
الثاني : انا اعرف اكثر منك بعد انا احفظ الى سورة الانسان و اعرف قصص الصحابه
الاول :؟؟؟؟؟

انا لم اصدق ما اسمع اقتربت اكثر من الطفلين فسئلته هل صحيح انك تحفظ الى الانسان فأجابني بتلاوته لسورة النباء بصوته الطفولي العذب ,,,

هنا دمعت عيناي رغما عني فرحا بمثل هذا الغلام الفتي .
ايوجد حقا مثل هذه الام و هذا الاب ؟؟!!
طفل لم يتجاوز الخامسه يحفظ جزاء من القران و يعرف عن الصحابه اكثر ما يعرفه من تجاوز المراحل المتوسطه (( فلله در هذه الام و ذلك الاب الفاضليين )) ربوا و نعم التربيه

الموقف الثاني ::

كنت انا و شقيقتي الصغرى في صراع كالعادتنا لتحفيظها ما عليها من ايات ,,,

احاول ان احفظا سورة القارعه فقرأت لها (( القارعه , ما القارعه , و ما ادرائك ما القارعه ))
لكنني صدمت من نظراتها لي ,,, كنت اطلب منها الترديد خلفي لكنها لم تقابلني الا بالصمت
ثم تكلمت قائله (( انتي تقرأين كلام مين )) فأجبتها (( القران )) فقالت (( ايه القران كلام مين )) فأجبتها كلام الله فقالت (( لازم تقولين بسم الله الرحمن الرحيم قبل ما تقرأين قران عشان الناس يدرون انك تقرين قران بعدين يسكتون )) فسألتها و كلي لهفه لاعرف من انار عقلها بهذه الفكرة فقالت (( ابلتنا بالروضه ))

فلله درك يامعلمه الخير علمتي براعمنا الفرق بين كلام الناس و كلام البشر بما يناسب عقولهم الصغيره شيء كنا نحن الكبار لا نذكره الا قليلا فلك الشكر الجزيل منا و من الله الاجر بأذنه

الموقف الثالث ::

كنت يوما مريضه في المستشفى ائن من شده الالم و تدمع عيناي مما اعاني من شدة المرض ,,,
فؤجئت بصغيرة تمسح ادمعي و تقول لي ما يبكيك ؟؟
اماتت امك ؟؟
اقتل ابوك ؟؟
أاحرق منزل ؟؟
و انا اجيبها بلا لا لا
قالت لي لما البكاء ؟؟؟؟!!!
فدمعت عيناها فضننت انها فقدت عزيزا عليها او انها رأفت بحالي لكني فؤجئت بردها ...

اطفالنا في بلاد العراق و فلسطين لا يبكون للمرض و لا للالم بل لفقد غالي او عزيز لهدم بيت او مدرسه يبكون للموت و الفقد !! فجففي ادمعك و امسحي الالم فما انتي الا في رغد و هنا
هنا نظرت اليها و اسرعت الى ضمها و تفكرت في كلماتها فزال ما بي من الم حالما تذكرت اخواني المسلمين ... كلمات فتاه لم تتجاوز العاشرة ازلت ما بي من الم لمجرد فتحها لي ذكريات اخواني في بقاع الارض .. فلله درك يا صغيره تحمل بين جنباتها عقل كبير اللهم احفظها لوالديها و للاسلام

فياسبحان الله من الهم الصغار الادراك و العقل و البصيرة ربما اغلبنا يحتقر كل ما يقوله الطفل من كلمات و عبارات لكن ما ان نتفكر بها حتى ندرك انهم اعقل من مليون كبير ,,,

منهم تعلمت و منهم مازال الكثير منا تعلم و سيتعلم

فأحسنوا تربيتهم و كونوا قدوتهم

منقول

قلب صادق
08-01-2008, 02:04 PM
جزاك الله خير اختي الكريمة
والله لقد خنقتني العبرة من الفرحة ومن الحزن في نفس الوفت
فالحمدلله ان الامة بخير
ويحزنني ان هناك الكثيررر للاسف لا يعي ان الطفل يحس ويعرف ويفهم ما يجري من حوله وهو اكثر شخص يعبر بعفويه وبصدق
العلم في الصغير كالنقش على الحجر
وبارك الله فيك على هذا الموضوع الراااائع