المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمير يفتتح التوسعة الثانية لمشروع الاثيلين



ROSE
09-01-2008, 07:47 AM
رفع إنتاج البتر وكيماويات إلى 18 مليون طن بحلول عام 2012 .....الأمير يفتتح التوسعة الثانية لمشروع الاثيلين




مسيعيد- حسن أبو عرفات – عبد الله محمد احمد :


افتتح سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مشروع التوسعة الثاني لمصنع الاثيلين التابع لشركة قطر للبتروكيماويات صباح امس في مدينة مسيعيد 0 وقد قام سمو الأمير المفدى بجولة في موقع المشروع زار خلالها غرف التحكم بمصنع الاثيلين واستمع الى شرح عن المهام التي يقوم بها العاملون فيها كما تعرف على خطط التوسعات..وترفع التوسعة الطاقة التصميمية السنوية للانتاج من 525 ألف طن متري إلى 720 ألف طن متري. وبإنجاز هذا المشروع استعادت شركة قطر للبتروكيماويات مكانتها كمصدر للاثيلين.
واكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان تدشين مشروع توسعة مصنع" الاثيلين 2" لشركة قطر للبتروكيماويات "قابكو" يعد انجازا مهما و اضافة نوعية لشركة قابكو، وتأتي هذه الخطوة ضمن خطط قطر للبترول لتنويع مصادر الدخل وخلق قيم مضافة للاقتصاد الوطني القائم على انتاج النفط والغاز، وقال إن المصنع يعزز الاهداف الاستراتيجية لدولة قطر وسعيها لرفع انتاجها من البتروكيماويات الى 18 مليون طن بحلول عام 2012
وقال إن القطاع الصناعي تشرف بتدشين الأمير لمصنع" الاثيلين 2"الذي يحرص على متابعة التطورات في الصناعات الهايدروكربونية وصناعات النفط والغاز وصناعة البتروكيماويات .. مشيرا الى ان قطر سوف تصبح اكبر اللاعبين في صناعة البتروكيماويات عالميا، وأضاف أن قابكو أصبحت شركة مميزة لها موقع قوي في الخريطة العالمية في تسويق البتروكيماويات واصبح لها اليوم نحو 16 مكتبا في انحاء العالم . وتمتد الشبكة التسويقية الى أكثر من 4500 عميل في أكثر من 90 دولة في العالم

تفاصيل >>>>>

سموه تفقد وحدات المشروع وشهد عرضاً فنياً لإنتاج قابكو
الأمير يفتتح التوسعة الثانية لمصنع الإيثلين بمسيعيد
270 ألف طن الطاقة الإنتاجية بكلفة 220 مليون دولار


تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى فشمل برعايته الكريمة حفل افتتاح مشروع التوسعة الثانية لمصنع الاثيلين التابع لشركة قطر للبتروكيماويات صباح امس في مدينة مسيعيد الصناعية0
حضر الحفل عدد من اصحاب السعادة الشيوخ والوزراء ورئيس مجلس الشورى وضيوف البلاد، وبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم تم عرض فيلم وثائقي عن مشروع التوسعة، إضافة إلى مشاهد من النهضة التي تشهدها دولة قطر 00 وتم تقديم عرض فني تجسيدي باستخدام تقنية العرض الثلاثي الابعاد حول مشروع توسعة مصنع الاثيلين (2)، كما تم عرض فيلم وثائقي شامل عن دولة قطر وشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) وشرح توضيحي لمراحل المشروع 00 وبعد ذلك تفضل سمو امير البلاد المفدى بتدشين المشروع .. وقد قام سمو الامير المفدى بجولة في موقع المشروع، زار خلالها غرف التحكم بمصنع الاثيلين واستمع الى شرح عن المهام التي يقوم بها العاملون فيها ، وفي ختام الحفل حضر سمو الامير المفدى مأدبة الغداء التي اقيمت بمناسبة الافتتاح.
وكانت شركة قابكو قامت بتاريخ 26/3/2004 وتحت رعاية سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة، ورئيس مجلس إدارة قابكو، بتوقيع عقد بقيمة 220 مليون دولار مع شركة الغاز اليابانية (JGC) كمقاول رئيسي، وشركة ستون وبستر الأمريكية (Stone & Webster) كمورّد فني. وتم بموجب هذا العقد تنفيذ وتصميم الأعمال الهندسية والإنشائية وشراء المعدات والمواد والتجهيزات اللازمة لمشروع توسيع مصنع الاثيلين القائم بمدينة مسيعيد. وكانت هاتان الشركتان قد فازتا بالمشروع من خلال مناقصة عالمية طرحتها شركة قطر للبتروكيماويات.
ولقد تم الانتهاء الفعلي من تنفيذ المشروع في شهر يوليو (تموز) من عام 2007، وذلك قبل الموعد المقرر وضمن التكلفة المحددة. ويعمل المشروع على رفع الطاقة التصميمية السنوية لإنتاج مصنع الإثيلين من 525 ألف طن متري إلى 720 ألف طن متري. وبإنجاز هذا المشروع استعادت شركة قطر للبتروكيماويات مكانتها كمصدر للاثيلين. و ستقوم الشركة بتلبية احتياجات شركة قطر للفينيل من الإثيلين ، وتزويد مصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة (3) الذي يتم تنفيذه الآن ، والمتوقع إنجازه في عام 2011. وسيتم تصدير الفائض من الإثيلين المنتج من مصنع التوسعة (2) إلى الأسواق العالمية ومنها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أوروبا. وكما هو معروف تستخدم هذه المادة الأساسية في تصنيع مختلف أنواع الصناعات التحويلية البلاستيكية التي تستخدم في كافة مجالات حياتنا العملية.
وتضمن المشروع إنشاء تكامل بين قابكو وكيوكيم ، مما سيؤدي إلى إنتاج غازولين (الغاز المهدرج) ، وتصل كميته إلى 44 ألف طن متري ، حيث سيتم توريده إلى مصفاه قطر للبترول . وسيشكل هذا الغاز المورد الرئيسي لمشروع بنزين الكايل الخطي، بالإضافة إلى إنتاج مزيج البروبين والبوتان المهدرج ليبلغ 65 ألف طن متري، وستتم إضافته إلى مصنع الغاز الطبيعي لقطر للبترول بمسيعيد.
ويتضمن المشروع أيضا توسعة وحدة استخلاص الكبريت، مما يؤدي إلى رفع معدل إنتاج الكبريت بدرجة كبيرة، وتركيب فرن جديد يؤمن خفض انبعاث الكبريت إلى مستويات مقبولة بالنسبة للبيئة. ويرمي المشروع لأن تصبح قابكو من الشركات المهمة والحيوية القادرة على ضمان توفير عوائد مستقرة للمساهمين وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين والمساهمة في التنمية الاقتصادية لدولة قطر.
ويمثل مشروع توسعة الإثيلين (2) تأكيدا من شركة قطر للبتروكيماويات على دعم التنمية الصناعية والتقدم المستمر في دولة قطر في ظل قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظهما الله. وتمضي الشركة قدما نحو تحقيق المزيد من التطورات مع مراعاة المعايير العالمية للسلامة والبيئة، وهي تقوم حاليا أيضا بتنفيذ مشروع( قاتوفين)، الذي من المتأمل أن يجعل من قابكو قوة عالمية في مجال البولي إثيلين، من خلال إنشاء وحدة البولي إثيلين لإنتاج 450 ألف طن متري من البولي إثيلين المنخفض الكثافة الخطي (LLDPE) قابلة للزيادة لتصل إلى 600 ألف طن متري، وإنشاء وحدة تكسير الإثيلين في رأس لفان لإنتاج 1.3 مليون طن متري من الإثيلين – قابلة للزيادة لتصل إلى 1.6 مليون طن متري. ومن المتوقع الانتهاء من مشروع قاتوفين في نهاية عام 2008.
شركة قابكو تعتبر الشركة الرائدة في تصدير مادتي الإثيلين والبولي إثيلين المنخفض الكثافة LDPE في الشرق الأوسط. وتعمل الشركة على تعزيز مكانتها العالمية كلاعب رئيس في مجال البتروكيماويات، حيث تصدر منتجاتها إلى أكثر من 4000 عميل في حوالي 87 دولة في العالم. وتملك قطر للبترول 80 % من اسهم الشركة و20 % لشركة توتال
وقال العطية فى كلمة مسجلة خلال الاحتفال ان قطر تسعى بقوة لاستغلال امكاناتها الكبيرة فى الهيدروكربونات وان قطر بدأت فى صناعة البتروكيماويات قبل 30 عاما بانتاج الايثلين، مما حقق قيمة مضافة للصناعة القطرية، مشددا على أن صناعة النفط والغاز حققت قفزة كبيرة وتأثيرات قوية للاقتصاد الوطنى بفضل الرؤية الحكيمة لسمو الامير المفدى، حيث تركت تأثيراتها الايجابية على المجتمع القطرى وان مشروعا ت قطر المختلفة عززت اداء الاقتصاد الوطنى وثروة قطر وساهمت فى تنويع مصادر الدخل.
وقال سعادته إن قطر تسعى باستمرار لتشجيع الاستثمارات خاصة فى قطاع النفط والغاز وفى قطاع البتروكيماويات الواعد وقال ان صناعات قطر تقوم بدور نشط فى دعم خطط توسعة المشاريع المشتركة والتى تعتبر ذات فرص استثمارية واعدة.

توسعات جديدة يجري التخطيط لها
العطية : المشروع الجديد خطوة مهمة لرفع إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى 18 مليون طن

أكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة أن تدشين مشروع توسعة مصنع الاثيلين 2 لشركة قطر للبتروكيماويات "قابكو" يعد انجازا مهما و إضافة نوعية لشركة قابكو وتأتي هذه الخطوة ضمن خطط قطر للبترول لتنويع مصادر الدخل وخلق قيم مضافة للاقتصاد الوطني القائم على إنتاج النفط والغاز وقال إن المصنع يعزز الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر وسعيها لرفع إنتاجها من البتروكيماويات الى 18 مليون طن بحلول عام 2012.
وقال إن القطاع الصناعي تشرف بتدشين حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لمصنع الاثيلين 2 لشركة قطر للبتروكيماويات قابكو وقال إن حضوره لافتتاح المصنع يدل على حرص سموه الشديد على متابعة التطورات في الصناعات الهايدروكربونية وصناعات النفط والغاز وصناعة البتروكيماويات .. مشيرا إلى أن قطر سوف تصبح اكبر اللاعبين في صناعة البتروكيماويات عالميا وقال لنا الفخر أن شركة قطر للبتروكيماويات قابكو أصبحت شركة مميزة ولها موقع قوي في الخريطة العالمية في تسويق البتروكيماويات وأصبح لها اليوم نحو 16 مكتبا في انحاء العالم .
وقال إن دولة قطر أصبحت بتلك الشبكة الواسعة تسوق إنتاجها من البتروكيماويات بشكل مباشر إلى العملاء والمستهلكين، حيث كانت الشركة في الماضي تسوق منتجاتها من خلال مكاتب توزيع والآن انقلبت الصورة وأصبحت قطر تقوم بالتسويق والوصول إلى المستهلك النهائي في مختلف الأسواق، مشيرا إلى أن هذه المكاتب تشمل الدول المهمة في استهلاك البتروكيماويات القطرية والتي تشمل كلا من الهند (مومباي ودلهي وتشناي)، وباكستان (كراتشي ولاهور)، وبنغلادش ، وتايوان، ومصر، وسوريا، ودولة الإمارات العربية المتحدة (دبي)، ولبنان (بيروت).وماليزيا ، ومخزنين إقليميين في كل من سورية ومصر. .وتمتد الشبكة التسويقية للشركة إلى أكثر من 4500 عميل في أكثر من 90 دولة في العالم. وقال العطية إن هناك خططا تسويقية لتشمل العديد من الدول الأخرى من العالم ولفتح المزيد من المكاتب التسويقية وامتلاك مجمعات توزيعية في بعض الدول للوصول الى المستهلك النهائي.
وأوضح أن شركة توتال تعد الشريك الرئيسي وتمتلك حوالي 20 % بينما تمتلك قطر للبترول نسبة 80% في مصنع الاثيلين وقال إن هناك توسعات مستقبلية يجري تنفيذها مثل قطافينا وكيوكيم 2 ومصنع الاثيلين في راس لفان وقافكو5 وبناء اكبر مجمع للعطريات في العالم وقال إن مشاريع التوسعة هي الأبواب وكلها في التنفيذ أو يجري تنفيذها قريبا جدا .. وقال إن أعمال التوسعة لن تتوقف وحجم الأعمال التي يجري تنفيذها في قطر تعد تحولا دراماتيكيا في إقامة العديد من الصناعات الأساسية والصناعات المتوسطة ..مشيرا الى أن قطر للبترول تجري مشاورات ومباحثات مع شركائها لإقامة العديد من الصناعات البتروكيماوية في مختلف دول العالم والاستثمار في كل من نيجيريا والهند والصين .. والعمل مع شركة توتال في إقامة مصانع للبتروكيماويات والصناعات المتوسطة خارج دولة قطر.. وأشار إلى أن قطر حققت انجازات ضخمة في مجالات الطاقة فقد تم رفع الطاقة الإنتاجية من النفط من 300 ألف برميل إلى أكثر من 900 ألف برميل وسيتم رفع الطاقة الإنتاجية من النفط خلال السنوات القادمة لنحو 1.1 مليون برميل وان إنتاج قطر من البتروكيماويات كان لا يتعدى 380 طنا في اليوم، قطر أصبحت من اكبر اللاعبين في صناعة البتروكيماويات في العالم، كما حدث تطور هائل في إنتاج الغاز الطبيعي، حيث أصبحت قطر من اكبر المنتجين والمصدرين للغاز الطبيعي المسال في العالم وتم بناء اكبر مصنع للالومنيوم في العالم، إن كل ذلك يؤكد حقيقة التحول والتغير الدراماتيكي الذي حدث في قطر.

ROSE
09-01-2008, 07:48 AM
وقال العطية إن دولة قطر بما حباها الله من موارد ضخمة في الغاز تمكنت من إنتاج ضخم من الاثيلين والبولي الاثيلين وقال إن ذلك يمثل الاستغلال الأمثل لثروة قطر من البتروكيماويات، مشيرا إلى أن قطر بعد أن انتهت من الصناعات الأساسية بدأت في إقامة الصناعات الوسطية مشيرا إلى أن قطر بصدد إقامة اكبر مجمع للعطريات في العالم .
إنتاج "قابكو" سيكون له تأثير كبير في رفع أرباح صناعات قطر
وأكد العطية أن التطور الضخم في الإنتاج والأداء الجيد لشركة قابكو فيه بشريات جيدة للمساهمين في شركة صناعات قطر، مشيرا إلى أن إنتاج قابكو سوف يكون له انعكاس وتأثير كبيران على أرباح صناعات قطر، حيث تم رفع الطاقة الإنتاجية لقابكو بنسبة 30% مما يوثر تأثيرا ايجابيا على أرباح صناعات قطر وبالتالي أرباح المساهمين مشيرا إلى أن ذلك يعد خبرا سعيدا للمساهمين ويؤكد أن صناعات خلقت ليس لتبقى كما هي وإنما لها توسعات ضخمة مثلما وقعنا مؤخرا توسعة قافكو 5 مشيرا إلى أن هناك توسعات أخرى في قطر ستيل وكفاك.
أكد أن الضرائب التي تفرضها الدول الأوروبية إلى زوال
دول الخليج تسعى الى خلق شراكة تجارية عادلة مع دول الاتحاد الأوروبي
وقال العطية إن دول الخليج أصبحت اليوم اكبر الدول المصنعة للبتروكيماويات نتيجة لتوافر المواد الأولية في هذه الدول، مشيرا إلى أن دول الخليج أصبحت رقما صعبا يصعب منافسته في الصناعات البتروكيماوية على مستوى العالم وقال إن فرض ضرائب غير عادلة من دول الاتحاد الأوروبي على المنتجات الخليجية من البتروكيماويات الى زوال وفقا لاتفاقية التجارة العالمية مؤكدا أن هناك مفاوضات بين دول الخليج ودول الاتحاد الأوروبي وان الجانبين قد اقتربا من التوصل إلى اتفاق على الرغم من صعوبة التفاوض .. وقال إنها أصبحت مثل "لعبة القط والفأر" ومناورات وان الدول الأوروبية تحاول عرقلة دول الخليج لحماية صناعاتها المكلفة جدا من البتروكيماويات .. وأعرب عن أمله في الوصول إلى حل لان كل طرف له مقومات تختلف عن الآخر، فالصناعات في الدول الأوروبية تختلف عن الصناعات والتقنيات في دول الخليج والتي تعتمد في صناعاتها على النفط والغاز.
وأشار العطية إلى أن الشركات الأوروبية تعد شريكا مهما في الصناعات البتروكيماوية في دول الخليج، حيث دفعت التكلفة العالية في الدول الأوروبية إلى استيراد المواد الأولية من دول الخليج، مؤكدا أن الصناعة الناجحة هي التي تعتمد على المواد الأولية التي تنتج في داخل أي دولة وليس استيرادها من الخارج وقال انه في نهاية المطاف سيكون هناك اتفاق بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي حول الشراكة التجارية مثلما حدث مع اليابان لخلق شراكة تجارية عادلة
الملا: إقامة مصنع ثالث للبولي اثيلين وفتح ثلاث مكاتب جديدة
وقال سعادة السيد محمد يوسف الملا المدير العام لشركة قطر للبتروكيماويات إن هناك ثلاثة مكاتب جديدة سيتم فتحها في الأردن واليمن وتايلاند ليرتفع عدد مكاتب قافكو الى 19 مكتبا حول العالم وقال: هناك تزايد كبير في الطلب العالمي على البولي اثيلين وقال في المؤتمر الصحفي المشترك مع العطية إن أسعار البولي اثيلين في بداية العام الماضي كانت تتراوح ما بين 1300 و1400 دولار للطن وفي نهاية العام وصلت الأسعار من 1700 الى 1750 دولارا للطن ومع بداية العام الجديد بدأت شركة قافكو تبيع الطن من البولي اثيلين بحوالي 1850دولارا مؤكدا أن هناك طلبا عاليا جدا على مادة الاثيلين والبولي اثيلين..وأكد الملا أن قابكو لها مشروع آخر للتوسعة في البولي اثيلين وسيتم التوقيع على العقد في نهاية السنة وستتم إضافة مصنع ثالث للبولي اثيلين وبإنتاج يبلغ حوالي 250 الى 300 الف طن ، والمشروع ينتهي في 2011 ويبدأ التشغيل مع بداية 2012.

لويس : شراكة قوية تربطنا مع قطر للبترول وخطط لإقامة صناعات مشتركة خارج قطر
وأكد السيد يوفيس لويس رئيس شركة توتال لقطاع الإنتاج أن هناك شراكة قوية تربط بين قطر للبترول وشركة توتال وان تلك الشراكة ساعدت على إقامة العديد من المشروعات في قطر في مجال صناعات النفط والغاز خاصة مع قطر غاز وفي مجال البتروكيماويات مع قابكو والصناعات الأخرى في مدينة رأس لفان وقال إن تعاون توتال مع قطر للبترول سوف يستمر ويتعمق لمصلحة الطرفين، مشيرا إلى أن الشركتين تخططان لإقامة العديد من المشروعات المشتركة في عدد من دول العالم مثل الصين ونيجيريا وتايوان وغيرها من الدول في الصناعات البتروكيماوية والصناعات الأخرى .