المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تبحث تطوير مصفاة البترول الأردنية باســــــــتثمارات قيمتها 1.3 مليــار دولار



مغروور قطر
11-01-2008, 04:47 PM
دشنت مصنعاً للزجاج بتكاليف تصل إلى 300 مليون دولار
قطر تبحث تطوير مصفاة البترول الأردنية باســــــــتثمارات قيمتها 1.3 مليــار دولار
• جانب من المؤتمر الصحفي


11/01/2008 الدوحة – القبس:
قال ناصر الملا نائب، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمنتدى ومعرض الخليج في الاردن الذي ينطلق في الثامن من شهر ابريل المقبل في البحر الميت، ان الاردن يسعى من خلال هذا المعرض لاستقطاب نحو 4 مليارات دينار استثمارات، مقارنة بنحو 1.5 في الدورة السابقة من منتدى الخليج في الاردن.
وقال الملا، في مؤتمر صحفي عقده في الدوحة مساء الاربعاء، ان المعرض ينظم بدعم من مؤسسة تشجيع الاستثمار ومؤسسة الضمان الاجتماعي ومؤسسة المدن الصناعية، اضافة الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة في الاردن.
وقال الملا ان المنتدى يتطلع الى خلق قنوات تواصل ومصالح مشتركة طويلة المدى بين المستثمرين في دول الخليج العربية ونظرائهم في الاردن لتحقيق اهداف التنمية المتواصلة والتنافسية والرفاه، على ان يعمل بفاعلية لتسهيل تدفق رؤوس الاموال الخليجية العربية للاستثمار في خيارات واسعة من فرص الاعمال في الاردن الذي يواصل تطوره موقعاً واعداً للاستثمار.
واضاف ان المنتدى يهدف الى توفير المنهجيات الاستراتيجية وخدمات ادارة التغيير والتطوير الاستثماري في منطقة الخليج، اضافة الى تأسيس قاعدة مثالية لتبادل افضل الممارسات والخبرات اللازمة ولانشاء وتعزيز مجالات واسعة في التنمية والتطوير، وتوفير منبر حيوي لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في الاردن، خصوصاً في القطاع الصناعي امام المستثمرين من دول الخليج العربية الباحثين عن مجالات استثمارية جديدة، علاوة على تسهيل عمليات ربط الفرص الاستثمارية من خلال توفير المعلومات بشفافية مقرونة بشهادات حية لقصص نجاح نماذج من الاستثمارات.
وقدم بسام الطوهية، ممثل مؤسسة تشجيع الاستثمار الاردنية في الدوحة، شرحا عن المزايا الاستثمارية التي يقدمها الاقتصاد الاردني للمستثمرين الاجانب بشكل خاص، والمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، مذكرا بالمنحى التصاعدي الذي شهدته هذه الاستثمارات في السنوات القليلة الفائتة وتنافس المستثمرين للتواجد بالسوق الاردني، حيث اشار إلى ان الاستثمارات الكويتية بلغت نحو 8 مليارات دولار، والاماراتية ما يناهز ملياري دولار.
وقال ان الاستثمارات القطرية بدأت تأخذ طريقها نحو الاردن من خلال تدشين مصنع قطري للزجاج أخيراً بقيمة 300 مليون دولار، وكشف النقاب عن دراسة لتنفيذ استثمار قطري اردني مشترك لتطوير مصفاة البترول الاردنية بتكاليف تصل الى 1.3 مليار دولار.
واشار الطوهية الى ان الاردن قام خلال الفترة الماضية بجملة من الاصلاحات الهيكلية شملت تحرير المبادرة الاقتصادية من خلال سن حزمة من القوانين المحفزة لتشجيع الاستثمارات الاجنبية.
واضاف الطوهية ان الاردن يسعى الى استقطاب استثمارات اجنبية في قطاعات رئيسية، ابرزها قطاع الطاقة والصناعة والسياحة، وقال: «لقد انجز مكتب دراسات ألماني في الفترة الاخيرة دراسة اثبتت وجود 75 فرصة استثمارية مهمة في الاردن ».