المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم العوائد تعزز مكاسب مؤشر بورصة الكويت فوق حاجز الـ 13 ألف



مغروور قطر
13-01-2008, 06:20 PM
Hsbc": عوامل إيجابية تحفز دخول أموال أجنبية للسوق الأكثر جاذبية خليجيا
أسهم العوائد تعزز مكاسب مؤشر بورصة الكويت فوق حاجز الـ 13 ألف


توزيعات نقدية
إقبال مكثف
"غلوبل" ترفع رأس مالها
20% نمو بمبيعات "اجيليتي"






دبي-شواق محمد

قادت أسهم العوائد خاصة في قطاع الخدمات والاستثمار مؤشر بورصة الكويت الرئيسي للارتفاع الملحوظ يوم الأحد 13-1-2008 ، ليعزز بذلك مكاسبه فوق حاجز الـ 13 ألف نقطة، الذي تم اختراقه نهاية الأسبوع الماضي، وتراجع حجم السيولة نسبيا عما كان عليه الأسبوع الماضي لتسجل نحو 198 مليون دينار (الدولار = 0.274 دينار)، فيما اعتبر بنك "hsbc" البريطاني السوق الكويتية الأكثر جاذبية بين البورصات الخليجية، والمفضلة للمحافظ الاستثمارية.

من جهته أرجع مساعد مدير الأصول في "غلوبل" علي أشكناني سبب ارتفاع السوق اليوم إلى تفاؤل المتعاملين بالسوق بالقرارات التي اعتمدها مجلس الأمة الأربعاء الماضي بشأن مشروعات الـbot، وكذلك أملاك الدولة، لافتا إلى أن تلك القرارات ستكون لها انعكاسات إيجابية على الوضع الاقتصادي العام للدولة، وكذلك على الشركات المدرجة في بورصة الكويت.


توزيعات نقدية


المتداولون ركزوا استثماراتهم خلال الجلسة على أسهم الشركات التي من المتوقع أن تجري توزيعات أرباح نقدية مرتفعة خلال الفترالقادمة
علي أشكناني

وأكد أشكاني أن حركة السيولة الأجنبية تزيد في سوق الكويت للأوراق المالية حاليا، مشيرا إلى أن المستثمرين الأجانب يقومون برفع حصصهم ونسبة ملكياتهم في عدد من الشركات المدرجة.

وأضاف مساعد مدير الأصول في "غلوبل" أن المتداولين في البورصة الكويتية ركزوا استثماراتهم خلال جلسة اليوم على أسهم الشركات التي من المتوقع أن تجري توزيعات أرباح نقدية مرتفعة خلال الفترة المقبلة.

وارتفع المؤشر السعري بنحو 121.7 نقطة ليغلق على 13140.4 نقطة، فيما زاد
"الوزني" بحوالي 6.93 نقاط إلى 758.89 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 411.4 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 10.4 ألف صفقة، بلغت قيمتها نحو 198.5 مليون دينار (الدولار = 0.274 دينار).

وينصح بنك "hsbc" في تقرير أصدره مؤخرا بشراء أسهم البنوك والصناعة في البورصة الكويتية، مؤكدا على أن أموالا أجنبية ستدخل السوق دون أدنى شك بفضل عوامل إيجابية عدة، منها أن الأسهم الكويتية هبطت نسبيا، وهي أقل 5% مما كانت عليه قبل 3 أشهر، مقارنة مع الأسهم السعودية مثلا التي ارتفعت 44% في الفترة نفسها، ومن خلال هذا الأداء تعتبر أسعار الأسهم الكويتية التي تضخمت في فترة من الفترات رخيصة حسب معايير المنطقة.

ويشير التقرير إلى عامل آخر يشجع على الاستثمار في سوق الكويت هو قانون الضريبة الجديد، الذي أقره مجلس الأمة قبل عطلة نهاية عام 2007، والنظام الجديد ألغى الضرائب على أرباح رؤوس الأموال الأجنبية المستثمرة في البورصة، كذلك تعتبر السيولة عاملا داعما للسوق الذي يتمتع بثاني أكبر القيم السوقية في الخليج بعد السعودية.

وتصدر قائمة الرابحين على مستوى السوق سهم "الهلال" بنسبة 7.5% مسجلا 1.140 دينار، تلاه "كويت انفست" بنسبة 7.071% بسعر 530 فلسا، ثم "نبراس" بنسبة 6.5% إلى سعر 260 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "تمدين أ" بنسبة 4.167% مسجلا 345 فلسا، تلاه
"حيات كوم" بنسبة 3.7% إلى سعر 385 فلسا، ثم "بيان" بنسبة 4.7% إلى سعر 285 فلسا.


إقبال مكثف

وقالت شركة الساحل للتنمية والاستثمار "إن السوق الكويتية حظيت بثقة عالية من قبل المستثمرين الأسبوع الماضي، منعكسا على إقبال مكثف غطى جميع القطاعات؛ حيث ارتفعت الكمية المتداولة بنسبة 35.47% والقيمة المتداولة بنسبة 70.07% مما يعتبر أعلى من معدل النشاط اليومي للتداول في عام 2007"، هذا وقد شهد السوق عمليات استحواذ وتعزيز الملكيات في العديد من الأسهم.

وتوقع تقرير عن الشركة أن تهدأ السوق وتلتقط أنفاسها خلال تداولات الأسبوع الجاري، متابعا "إن مؤشر السوق تخطى حاجز المقاومة 12880، وأقفل بقرب حاجز المقاومة المقبل عند النقطة 13150".

وتابع "إن مستوى الدعم الأول يقف عند النقطة 12880 نقطة، فيما حاجز الدعم الثاني عند النقطة 12600، وكان معدل التداول الأول أكبر من معدل تداول الشهرين الأخيرين من سنة 2007، مما يتنبأ بأداء جيد للسوق في بداية السنة الجديدة".


"غلوبل" ترفع رأس مالها

وفي السياق أوصى مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 35%، وبقيمة اسمية تبلغ 100 فلس، وعلاوة إصدار لا تقل عن 800 فلسٍ، على أن تخصص الزيادة لمستثمرين استراتيجيين أجانب، وتفيد الشركة أنها حصلت على‏ موافقة بنك الكويت المركزي على الزيادة.


20% نمو بمبيعات "اجيليتي"

ونقلت صحيفة الرأي عن المدير التنفيذي لشركة اجيليتي طارق السلطان قوله إن مبيعات العام الماضي 2007، تجاوزت 6 مليارات دولار بزيادة 20% عن عام 2006، كاشفاً النقاب عن أن الشركة تلقت مفاتحات من بنوك اجنبية لبيع أسهم لمستثمرين اجانب.