المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غلوبل» تمدح سوق دبي المالي العالمي



مغروور قطر
13-10-2005, 05:00 AM
غلوبل» تمدح سوق دبي المالي العالمي
قالت شركة يبت الاستثمار العالمي «غلوبل» في تقرير لها امس:

تم تدشين سوق دبي المالي العالمي في السادس والعشرين من شهر سبمتبر من عام 2005، ويعد ثالث اسواق الاوراق المالية في الامارات، واول الاسواق العالمية للأوراق المالية في الشرق الاوسط. هذا وتؤول ملكية هذا السوق الى مركز دبي المالي العالمي، والذي يهدف الى ان يجعل منه سوقا رئيسيا في الشرق الاوسط لتداول الاسهم، السندات، الخدمات المالية الاسلامية، صناديق الاستثمار، المؤشرات والمشتقات المالية. وتم اطلاق السوق المالي العالمي الجديد بأربعة بنوك اعضاء هي بنك Csfb الاوروبي، دويتش بنك الالماني، بنك Hsbc، وبنك Ubs Ag.

واضافت: وبالنظر الى اسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات القليلة الماضية، يتضح انطلاق تلك الاسواق الى الاعلى، وان اداءها منذ بداية عام 2005 كان مذهلا، حيث حافظت ثقة المستثمرين على قوتها، بفضل ارتفاع اسعار النفط بصورة قياسية، مقترنا بتوافر فائض الموازنات الحكومية، والتي تعمل على اعادة ضخ تلك الاموال مرة اخرى داخل الاقتصاد. وبناء على ذلك، نؤمن بأن تقديم سوق مالي عالمي جديد سيقدم مزيدا من العمق والمرونة للمستثمرين الباحثين عن قنوات استثمارية بديلة، الا ان بعض المحللين يعتقدون ان تقديم سوق مالي عالمي جديد، من شأنه استنزاف اموال الاسواق المالية المتواجدة بالفعل، غير اننا لا نؤمن بورود هذا الامر، نظرا لوفرة السيولة المتاحة بالأسواق.

وتعتقد «غلوبل» بأن سوق دبي المالي العالمي سيسد الفجوة المتواجدة في اسواق الاوراق المالية الشرق اوسطية، والتي تحظر الملكية الاجنبية للأسهم، وتمنع عمل البنوك الاجنبية كوسطاء او اعضاء، كذلك نعتقد ان سوق المال الجديد سيقوم باتباع معايير ونظم دولية، مما سيؤدي الى المزيد من الشفافية في السوق، والتي تعد من اكبر القضايا في الاسواق الخليجية.

واوضحت انه تم انشاء السوق المالي العالمي بهدف جعله اول سوق يقوم بجذب كبير من السماسرة الدوليين بما فيهم بعض البنوك الاستثمارية العالمية الكبرى. ونعتقد ان سوق دبي المالي العالمي سيصبح بوابة للمستثمرين الدوليين والاقليميين، وخاصة مستثمري الاسواق الاوروبية والآسيوية. كما نعتقد ان هذا السوق سيركز بدرجة كبيرة على جذب انتباه الشركات المدرجة في اسواق المال العالمية، مثل سوق لندن للأوراق المالية، او السوق الآسيوي للأوراق المالية، حيث يمثل سوق دبي السوق المالي العالمي الوحيد في الشرق الاوسط حتى الآن.

كما تعتقد «غلوبل» ان سوق دبي المالي العالمي سيعمل على تحفيز سوق طرح اسهم الاكتتاب الاولي، وسيساعد على زيادة عدد الشركات المحلية الداخلية الى سوق رأس المال لرفع رؤوس اموالها. ومن المحتمل ان تتحول الانشطة التجارية العائلية الى ملكية عامة من خلال سوق دبي المالي العالمي، وذلك بإدراج 25 في المائة من رأسمالها المساهم كحد ادنى. علاوة على ذلك، نعتقد ان السيولة الوفيرة المتاحة في الاقليم ستجذب عددا من الشركات الاجنبية للدخول الى سوق دبي المالي العالمي لطرح عروض الاكتتاب الاولي. وكان مستثمرو دول مجلس التعاون الخليجي من اكبر المستثمرين في الاسواق الاوروبية والغربية، وسيساعد تقديم سوق المال العالمي الجديد على الاحتفاظ بالأموال داخل المنطقة، علاوة على ذلك، سيوفر السوق الجديد لهؤلاء المستثمرين المعايير والتنظيمات نفسها التي تقدمها الاسواق الاوروبية والآسيوية، وسيؤدي الى تحول منطقة مجلس التعاون الخليجي الى احد المراكز المالية المحورية في العالم. كما سيعمل هذا على مساعدة المجتمع الاستثماري، بالاضافة الى مالكي الانشطة التجارية، ورجال الاعمال بدرجة كبيرة.


وقال بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» في تقرير عن اسواق دول مجلس التعاون الخليجي انها حققت مكاسب متواصلة خلال شهر سبتمبر. فباستثناء السوق العماني، استطاعت بقية اسواق دول مجلس التعاون الخليجي ان تنهي الشهر بدون خسائر، وفي مقدمتها الامارات التي حققت مكاسب شهرية بلغت نسبتها 42.7 في المائة، تلتها الكويت بتحقيقها مكاسب شهرية بلغت 49.5 في المائة.

وقد استطاع سوقا الامارات وقطر، بفضل مكاسبهما المحققة خلال شهري اغسطس وسبتمبر من العام 2005، الحفاظ على معدل نمو سنوي مرتفع، ثلاثي العدد. وقد تراوح اجمالي القيمة السوقية للأسواق المالية الخليجية حول المستوى النفسي واحد تريليون دولار اميركي، فيما يشير بوضوح الى الاهتمام الكبير الذي يوليه المستثمرون لتلك الاسواق. الا انه يبدو ان المستثمرين ينتظرون في الوقت الحاضر اعلان نتائج الربع الثالث من العام، والذي من شأنه ان يملي الاتجاه المستقبلي لتلك الاسواق. وتبدو ثقة المستثمرين بالاسواق قوية، ونتوقع ارتفاع انشطة التداول خلال الاشهر القادمة بفضل قوى الدفع الايجابية التي ستوفرها ارباح الشركات.

ارتفاع أنشطة التداول

وشهد اجمالي نشاط التداول في اسواق الاوراق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي نموا قويا، حيث ارتفعت كمية الاسهم المتداولة في الاسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي لتبلغ 7.11 مليار سهم. ويعزى هذا بصفة اساسية الى زيادة نشاط المستثمرين في اسواق الاوراق المالية الكويتية والاماراتية. فقد زادت كمية الاسهم المتداولة في اسواق الاوراق المالية الاماراتية الى 4.4 مليارات سهم في الخامس من شهر سبتمبر مقارنة بمقدار 9.2 مليار سهم تم تداولها في الشهر السابق.

وفي شهر سبتمبر من العام 2005، مال الاتساع الاجمالي للسوق بشدة لمصلحة الاسهم المرتفعة حيث ارتفع 293 سهما خلال الشهر مقابل تراجع 161 سهما. وسجلت الاسهم السعودية اعلى معدل للأسهم المرتفعة / المتراجعة بمقدار 05.3:1 مرة غير ان المؤشر قد سجل مكاسب متواضعة مما يدل على ان الشراء لم يكن على الاسهم ذات الوزن الكبير في المؤشر. كذلك شهد سوق الكويت للاوراق المالية اهتماما كبيرا من قبل المشترين، كما يتضح من معدل الاسهم المرتفعة / المتراجعة البالغ 5.2:1 مرة تقريبا.

Love143
13-10-2005, 01:25 PM
يعطيك العافيه اخوي مغروور ومشكور على النقل :)

مغروور قطر
13-10-2005, 01:28 PM
يعطيك العافيه اخوي مغروور ومشكور على النقل :)
يعافيك اخوي وتسلم

جلوبل
13-10-2005, 03:59 PM
جزاك الله الف خير اخوي مغروور قطر على هالمجهود في نقل الاخبار ويعطيك العافيه :nice:

مغروور قطر
14-10-2005, 08:31 PM
جزاك الله الف خير اخوي مغروور قطر على هالمجهود في نقل الاخبار ويعطيك العافيه :nice:
وياك اخوي وتسلم