المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بورصة الكويت تسجل مستوى قياسيا جديدا و"الجزيرة" يربح 5%



مغروور قطر
14-01-2008, 05:17 PM
القروي: رغم تخطي حاجز 13 ألف وارتفاع السيولة إلا أن خوف التصحيح ما زال قائما
بورصة الكويت تسجل مستوى قياسيا جديدا و"الجزيرة" يربح 5%


جني أرباح وبناء مراكز
الثقة بالسوق
الإعفاء الضريبي






دبي-شواق محمد

حقق المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية اليوم الإثنين مستوى قياسيا جديدا، مدعوما من مشتريات قوية على الشركات القيادية خاصة في قطاع البنوك والخدمات، لينهي المؤشر الجلسة مرتفعا بقرب الـ 1% عند مستوى 13259 نقطة، هو الأعلى على الإطلاق في تاريخ المؤشر منذ تدشينه، وتخطت قيمة التعاملات الإجمالية للسوق الـ 212 مليون دينار (الدولار = 0.274 دينار)، فيما ارتفع سهم طيران الجزيرة بأكثر من 5% في أول أيام تداوله بالسوق الكويتية الرسيمة، ليغلق على سعر 485 فلساَ.


جني أرباح وبناء مراكز

من جانبه، وصف مدير إدارة الاستثمارات المحلية بشركة الاستشارات المالية والدولية "ايفا" عبد الله الخزام أداء السوق في الفترة الراهنة بأنه خليط من عمليات جني الأرباح وبناء مراكز جديدة أو السعي للتجميع على بعض الأسهم من قبل مجاميع استثمارية فاعلة ونشطة في السوق، ولكن أهم ما يميزه هو وجود حالات بيع وشراء بشكل متواصل، وهذا يعكس ثقة المتداولين والشركات الفاعلة في أداء السوق.

وأكد أن تذبذب المؤشر صعودا وهبوطا خلال الجلسة الواحدة، لا يعبر عن قراءة حقيقية لأداء السوق وانما هو قراءة خاطئة لمؤشر وجب تغيير العمل به فورا والعمل على اختيار مؤشر جديد يعكس الأداء الحقيقي للسوق، مشيرا إلى إمكانية تأثير سهم واحد على المؤشر مما يخلق بلبلة لدى العديد من المتداولين، لذلك يجب إعادة النظر في المؤشر المعمول به وفي أسرع وقت ممكن، بما لا يعطي إيحاء في حال التراجع بأن السوق في خطر أو إيحاء في حال الصعود بأن السوق ممتاز ولا خوف عليه.

وأضاف الخزام أن الفترة الحالية يميزها كذلك تحركات الصناديق الاستثمارية التي يمكن القول بأنها هي القوة الحقيقية الفاعلة في السوق من خلال نشاطها طوال العام في كافة الاتجاهات وعلى كافة القطاعات، مشيرا إلى أن ترقب نتائج البنوك والتي من المتوقع أن تبدأ الفترة القريبة المقبلة ستساهم كثيرا في تنشيط أداء السوق.


الثقة بالسوق


الثقة بالسوق ليست مكتملة نظرا لعدم معرفة مصدر الزيادة في حجم السيولة وكذلك عدم علاج أسباب الخلل التي تسببت في تراجع السوق نهاية 2007 وتهاوي المؤشر وخاصة في ظل استمرار ظاهرة اقفالات الدقائق الأخيرة
اسامة القروي

وارتفع المؤشر السعري بنحو 118.7 نقطة ليغلق على 13259.1 نقطة، فيما زاد "الوزني" بحوالي 7.08 نقاط إلى 765.97 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 418.8 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 11 ألف صفقة، بلغت قيمتها نحو 212.3 مليون دينار.

ومن جانبه، قال نائب الرئيس لإدارة الأصول فى شركة الرؤية للاستثمار أسامة القروي "إنه رغم صعود المؤشر وقدرته على كسر حاجز الـ13 ألف نقطة وارتفاع حجم السيولة بمعدلات كبيرة إلا أن التخوف من حدوث تصحيح ما زال قائما".

وأضاف في تصريحات لصحيفة "الوطن" الكويتية "أن الثقة بالسوق ليست مكتملة؛ نظرا لعدم معرفة مصدر الزيادة في حجم السيولة، وكذلك عدم علاج أسباب الخلل التي تسببت في تراجع السوق نهاية 2007، وتهاوي المؤشر وخاصة في ظل استمرار ظاهرة إقفالات الدقائق الأخيرة".

وأشار القروي إلى أن تبعية أرباح الشركات المدرجة بالبورصة لصعود الأسهم والمؤشر وليس العكس ما زال قائما، وكذلك ارتفاع أسعار بعض الأسهم بدون الاستناد إلى أسباب منطقية ترتبط بأرباحها أو صفقات تعقدها؛ حيث توجد شركات أداؤها ليس جيدا وأسعارها ترتفع وشركات ذات أداء متميز وأرباح تشغيلية وأسعارها منخفضة.

ونوه القروي إلى أن الشراء في السوق رغم حجم التداولات الكبير يشوبه قدر كبير من الحذر حتى من قبل مدراء المحافظ الذين من المفترض إقدامهم على الشراء، بناء على الدراسة الدقيقة والمعرفة الكاملة بالأسهم التي يقومون بشرائها.


الإعفاء الضريبي

وتوقع نائب الرئيس والعضو المنتدب في شركة نور للاستثمار المالي ناصر المري أن تكون السوق الكويتية وأسواق الخليج محط أنظار المستثمرين خلال الفترة المقبلة الممتدة من 3 إلى 5 سنوات".

وقال المري "إن استثمارات أجنبية بدأت تتحسس الدخول إلى السوق الكويتية بعد أن تمتعت الاستثمارات الأجنبية المدورة في البورصة بالإعفاء من رسوم الضريبة، معتبرا أن طرح الشركة لخدمات التداول الإلكتروني يأتي من توقعها لمسار البورصة في المرحلة المقبلة".

وتصدر قائمة الرابحين على مستوى السوق سهم "نبراس" بنسبة 9.6% مسجلا 258 فلسا، تلاه "المال" بنسبة 7.8% بسعر 345 فلسا، ثم "أرباج" بنسبة 6.7% إلى سعر 790 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم "الأوسط ا م" بنسبة 3.4% مسجلا 560 فلسا، تلاه
"معادن" بنسبة 3% إلى سعر 650 فلسا، ثم "بتروجلف" بنسبة 3% إلى سعر 495 فلسا.