المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حد سمع الأذاعه اليوم -الخميس - عن موضوع (( الأسكان )) ؟؟؟



عضو المنتدى
17-01-2008, 12:57 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هل في أخبار جديده عن الأسكان ؟؟

وعن زياده القروض لأكثر من 600 الف لكبار الموظفين ؟


أتمنى أجد الرد

وياريت لو تعاد الحلقة عن الأسكان .

وشكرا لمشاركتكم

وحش قطر
17-01-2008, 06:01 PM
http://www.qatarradio.net/


ان شاء اللة يفيدك

r07
17-01-2008, 08:52 PM
ايش اسم البرنامج اللي تكلمو فيه عن هذا الموضوع

عيسى
17-01-2008, 10:42 PM
ايش اسم البرنامج اللي تكلمو فيه عن هذا الموضوع

برنامج وطني الحبيب صباح الخير

فيوليت
18-01-2008, 12:22 AM
بكره الاخبار بتكون بالجرائد

وان شاء الله تكون اخبار خير يابسم الله

المتأمل خيرا
18-01-2008, 05:50 PM
نقلاً عن جريدة الشرق:

http://www.al-sharq.com/DisplayArticle.aspx?xf=2008,January,article_200801 18_633&id=local&sid=localnews

الدوحة - الشرق :

أكد السيد عبد الله محمد عجاج الكبيسي الوكيل المساعد لشؤون الإسكان بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن جميع المواطنين الذين تم إنجاز معاملاتهم الخاصة بالمساكن الشعبية وفقا لأحكام القانون السابق رقم 1/64 والخاص بإنشاء نظام للإسكان الشعبي وتعديلاته أو المقرر هدم وإعادة بناء مساكنهم الشعبية التي أنشئت قبل عام 1982 وفقا للضوابط والقرارات الصادرة في قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 37 في اجتماعه العادي بتاريخ 1998/11/18، أن كل هؤلاء المواطنين سيتم بناء مساكنهم أو سيتم هدم وإعادة بناء مساكنهم حسب الإحالة، وذلك عن طريق بنك قطر للتنمية وفقا لقرار مجلس الوزراء الذي صدر في 2007/4/11 في اجتماعه العادي رقم 12 وأن يصرف لهم القرض المقرر بموجب قانون الإسكان الجديد الذي يبلغ 600 ألف ريال.

وأضاف الكبيسي في لقاء مع برنامج «وطني الحبيب صباح الخير» أن هناك بعض الحالات التي تم إنجاز معاملاتها بنظام إسكان كبار الموظفين وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم «1» لسنة 2005 الصادر في 2005/2/22، وهؤلاء المواطنون سوف يصرف لهم فرق القرض المقرر لهم عن طريق بنك قطر للتنمية.

وقال الكبيسي إن قانون الإسكان لم يفرق في عملية الانتفاع للقطريين مابين الرجل أو المرأة سواء كان موظفاً أو غير موظف وذلك ضمن ضوابط حددها القانون والقرارات التنفيذية التي صدرت مؤخرا وقد حددت عدداً من الشروط أهمها أن يكون قطري الجنسية، وألا يقل عمره عن 22 سنة، وأن يكون متزوجا أو غير متزوج ويعول أحد والديه أو أخوته أو من تجب عليهم النفقة شرعا، أو أن يكون غير متزوج وتجاوز عمره 35 سنة وألا يكون قد آل إليه مسكن مناسب للإقامة فيه، وهناك أيضا انتفاع المطلقة والأرملة إذا كان لديها أولاد، أو إذا لم يكن لديها أولاد ولكن تجاوز عمرها سن الـ 35 سنة فإنه يجوز لها الانتفاع بنظام الإسكان وذلك على أن يقدم الشخص المنتفع من بين هذه الفئات الضمانات اللازمة التي يضمن بموجبها تسديد وفقا للإجراءات التي يحددها بنك قطر للتنمية.

وكشف السيد عبدالله الكبيسي عن أن عدد الطلبات التي تم تقديمها إلى إدارة الإسكان للاستفادة من نظام الإسكان وصل عددها حتى أمس الأول 9000 طلب، مشيرا إلى أن الإدارة تعكف على دراسة هذه الطلبات وفقا للضوابط والقرارات والقوانين التي صدرت في هذا الموضوع، حيث إن الإدارة تقوم بدورها ببحث هذه الطلبات من خلال المستندات التي يتم تقديمها من قبل الأخوة المواطنين المتقدمين بطلبات الانتفاع وكذلك من خلال بحث الحالة، وبعد هذه الخطوة ستكون هناك اللجنة التي صدر قرارا بتشكيلها من سعادة وزير العمل والشؤون الاجتماعية حيث ستقوم بالموافقة على الطلبات وتقوم برفعها إلى سعادة الوزير أو من يخوله سعادته للبت في هذه الطلبات.

وحول أولوية الانتفاع في القانون قال السيد عبدالله الكبيسي إن القانون قد حدد بعد توافر الاعتمادات المالية اللازمة أن الأولوية يكون لمن يعول أو للشخص المتزوج أو للفئات الذين هم فعلا في حاجة إلى توفير مسكن لهم.

وقال السيد الكبيسي إنه بعد صدور قانون الإسكان والقرارات التنفيذية المنظمة له فإنه قد أصبح هناك نوعان من المساكن وفقا لقانون الإسكان هما أولا الوحدات السكنية بقرض والنوع الثاني مساكن لذوي الحاجة أو بدل الإيجار، بالنسبة للنوع الأول وهي الوحدات السكنية بقرض هي وفق ما وضحت من قبل أن تكون للقطريين سواء كان رجلا أو امرأة، وهناك المبلغ المخصص الذي نص عليه القانون أن الشخص الذي تنطبق عليه الشروط ينتفع بمبلغ 600 ألف ريال ويكون من خلال بنك قطر للتنمية بعد إحالته من قبل الإدارة، مشيرا إلى أن هناك اجتماعا للجنة خاصة بين إدارة الإسكان ومسؤولين من بنك قطر للتنمية وإدارة المالية العامة في مقر إدارة المالية العامة سيتم فيه بحث الإجراءات التكميلية الخاصة بقضية نقل الاعتمادات المالية إلى حساب بنك قطر للتنمية حتى يستطيع اتخاذ الإجراءات الخاصة به في ظل القانون والقرارات الصادرة.

وبالنسبة لمساكن ذوي الحاجة وبدل الإيجار قال الكبيسي إن الفئات التي تنتفع من هذا النوع من المساكن هم من تغطيهم مظلة الضمان الاجتماعي المنصوص عليه في القانون رقم 38 لسنة 95 وفي حالة عدم توافر هذه المساكن سيتم صرف بدل إيجار لهم لحين توفير هذه المساكن من قبل البنك، بحيث إن البنك يوفر هذه المساكن وتقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية باستئجار هذه الوحدات السكنية وتخصيصها للمنتفعين، وفي أثناء الفترة، من الموافقة على الانتفاع وحتى يقوم البنك بتوفير هذه الوحدات ستقوم الإدارة بتوفير بدل إيجار شهري للحالات التي ستتم الموافقة عليها.

وفي سؤال حول كيفية استفادة المواطنين المنتفعين من نظام الإسكان والذين قاموا ببناء مساكن على حسابهم الخاص قال الكبيسي إن هؤلاء المواطنين في حالة استيفاء منازلهم للشروط التي نص عليها القانون ويشترط في المسكن الذى يوفره المنتفع ما يلى ألا تقل مساحة قطعة الأرض المقام عليها المسكن عن المساحة المعتمدة لدى الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمرانى، ألا تقل مساحة المبنى عن «329» مترا مربعا، ألا يزيد عمر المبنى على عشر سنوات من تاريخ إصدار شهادة إتمام البناء من الجهة الإدارية المختصة وأن يقدم المنتفع شهادة صادرة من مكتب استشاري هندسي معتمد ومصنف تفيد بأن الحالة الإنشائية للمبنى والمرافق والتمديدات مطابقة للمواصفات المعتمدة.

وبالنسبة للوحدة السكنية يشترط التي يوفرها المنتفع ما يلي: ألا تقل مساحة الوحدة السكنية عن 200 متر مربع، ألا يزيد عمر الوحدة السكنية على سبع سنوات من تاريخ إصدار شهادة إتمام البناء من الجهة الإدارية المختصة وأن يقدم المنتفع شهادة صادرة من مكتب استشارى هندسى معتمد ومصنف تفيد بأن الحالة الإنشائية للوحدة السكنية والتمديدات والعقار الكائنة به مطابقة للمواصفات المعتمدة، أن يكون المنتفع مالكا للعقار بموجب سند ملكية صادر عن الجهة المختصة، مشيرا إلى أن القانون شدد على أن يراعى عند تقدير المبلغ النقدى الذى يصرف في هذه الحالة ما يلى مساحة الوحدة السكنية، والحالة الإنشائية للمبنى من حيث عمره ودرجة الاستهلاك، المواصفات الفنية والحالة المعمارية والمميزات التي تتمتع بها الوحدة السكنية. الموقع، حالة السوق العقارى، تكلفة البناء والتشييد، موضحا أن المنتفع في هذه الحالة ومع توفيره المسكن بالشروط السابقة سيحصل على مبلغ القرض وقيمته 600 ألف ريال، وأيضا مبلغ لقطعة الأرض وسيكون قدره 800 ألف ريال قطري على ألا تقل مساحتها في منطقة الدوحة الكبرى عن 625 مترا وخارج الدوحة الكبرى عن 1000 متر.


نقلاً عن جريدة "الراية" :

http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=315829&version=1&template_id=20&parent_id=19

الدوحة - الراية : اكد السيد عبدالله الكبيسي الوكيل المساعد لشؤون الاسكان بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان قانون الاسكان الجديد اتاح للمنتفعين للاختيار بين بناء مسكن او شراء بيت جاهز بشرط التقيد بالضوابط التي حددها.

واضاف الكبيسي ان القيمة الاجمالية للمبلغ الذي يستحقه المنتفع بنظام الاسكان هو مليون و400 الف ريال منها 600 ألف ريال للبناء و800 الف ريال لشراء الأرض.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الاسكان الذي كان يتحدث لبرنامج وطني الحبيب بإذاعة قطر امس ان المواطنين بوسعهم شراء مساحة قدرها 620 متراً داخل الدوحة فيما سيكون من حق المنتفعين الراغبين في البناء خارج الدوحة شراء مساحة قدرها 1000 متر مربع.

وأكد الكبيسي ان عدد الطلبات للحصول علي قروض الاسكان بلغت 9 آلاف طلب حتي يوم امس. واشار الي ان لجنة من ادارة الاسكان اجتمعت مع المختصين مع بنك قطر للتنمية للتباحث حول آلية تمويل القروض كما اجتمعت لجنة ادارة الاسكان مع لجنة من المالية للغرض نفسه.

وقال: ان ادارة الاسكان وضعت نموذجا موحدا للبناء يتناسب مع طبيعة ومعيشة الاسر القطرية وتراثنا الا انه قال ان المواطن حر في اختيار النموذج الموحد او تحديد نموذج من طرفه حسب رغبته وستقوم ادارة الاسكان بدراسته وفقا لقيمة القرض.

وكان سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزير العمل والشؤون الاجتماعية قد أصدر قراراً بتشكيل لجنة لفحص طلبات الانتفاع من نظام الإسكان الجديد.

وتتوزع طلبات الانتفاع التي تلقتها إدارة الاسكان علي مواطنين ومواطنات من المطلقات والأرامل اللائي يرغبن في الاستفادة من توفير مساكن لهن بحسب الضوابط التي أقرت بقانون الاسكان والقرارات التنفيذية له.

ومن المنتظر أن تبدأ إدارة الاسكان في غضون الايام القليلة المقبلة بإجراءات منح القروض للمستحقين بالتنسيق بينها وبين بنك التنمية في حين توافد عشرات المواطنين والمواطنات علي الإدارة للاستفسار عن معاملات كانوا قد تقدموا لها للحصول علي المساكن.

ويأتي تطبيق النماذج الجديدة بعد سريان قانون الاسكان الجديد الذي يتضمن اجراءات جديدة للاستفادة من قرض الاسكان.

وأضاف القانون فئات جديدة من المواطنين والمواطنات بوسعهم الاستفادة من قيمة القرض منهم ذوو الاحتياجات والأرامل والمطلقات.

في غضون ذلك من المنتظر ان يسهم قانون الاسكان الجديد في تخفيف الضغط السكني في مدينة الدوحة وتشجيع المواطنين والمواطنات علي البناء في مناطق خارجية بها كافة المرافق اللازمة حيث يتم زيادة مساحة قطعة الأرض للمنتفعين الذين سوف يبنون مساكنهم خارج الدوحة مقابل مساحات أقل لمن يريدون البناء داخل الدوحة كما ان القانون يتيح للمرأة القطرية الاستفادة للمرة الأولي من قيمة قرض الاسكان وفقاً للضوابط التي سيجري العمل بها قريباً لتحديد الفئات التي سيكون من حقها الانتفاع والتي سوف تشمل الأرامل والمطلقات.

ويتزامن صدور قرارات الاسكان مع عملية تحديث شاملة بإدارة الاسكان تتحول فيها إلي الإدارة الإلكترونية حيث ستعتمد الإدارة علي قاعدة بيانات الكترونية كبيرة تشمل كافة المنتفعين.

ومن المنتظر ان تكون الاجراءات الآلية الجديدة ركيزة أساسية تعتمد عليها إدارة الاسكان في الاجراءات المتعلقة بقانون الإسكان.

وكان مجلس الوزراء الموقر قد اعتمد في اجتماعه العادي (23) لسنة 2007 نماذج المساكن المقترحة من إدارة الاسكان، ويجوز للمنتفع ان يتقدم بنماذج مختلفة مع التزامه بالشروط المعمارية والمواصفات الفنية والشروط التنظيمية والتنفيذية الخاصة.

وتعكس النماذج الجديدة للإسكان الشعبي التراث القطري كما انها تتكون من دورين لمواءمة التطورات الحاصلة الآن في المجتمع.

وبوسع المستفيدين من المساكن التعرف علي نماذج المساكن التي يرغبون في الاستفادة منها عبر الحاسب الآلي في خطوة تهدف إلي التخلص من الاجراءات التقليدية التي كانت تستغرق كثيراً من الوقت والجهد في إنجاز المعاملات للجمهور.

بدأت إدارة الاسكان بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تطبيق النماذج الجديدة للمساكن الشعبية. في إطار ما تقوم به إدارة الاسكان من تجديد دوري لتصاميم المساكن بهدف التطوير والتحديث لها.

وتفيد المتابعة ان إدارة الاسكان تعتمد في إنجاز المعاملات بصورة كبيرة علي الحاسب الآلي بالتعاون والتنسيق مع مركز المعلومات العمل والشؤون الاجتماعية.

وسيكون من المنتظر ان يوحد القانون الجديد قرض الاسكان ب 600 ألف ريال لجميع المستحقين من المواطنين بغض النظر عن كونهم من حملة المؤهلات العليا سنير أو المؤهلات دون الجامعية أو جنير حيث ان القانون يتضمن ضوابط محددة للاستفادة من القرض.

hilal20
19-01-2008, 02:58 AM
الله يعين

hilal20
19-01-2008, 02:59 AM
مشكور على الموضوع

جـــلاوي
19-01-2008, 04:13 AM
الله يعين

المتأمل خيرا
19-01-2008, 11:25 AM
الله يعين


الله يعين

أخويا الكريمان.. تعليقكما "المتماثل" أوحى لي بعدم ارتياح وغصة في اعماق النفس بعد معرفتكما بتفاصيل اللقاء كما نقل بواسطة الجرائد المحلية.. حبذا لو تفضلتما بالتعقيب كي يعرف اخوتكم بملاحظاتكم..

مع خالص الشكر.. وأن يفرّج المولى عليكما وعلى جميع من هو بالإنتظار..

relaax
19-01-2008, 11:34 AM
600 الف :confused:

يبنون عش حمام :anger2:

لا حول ولا قوة الا بالله

بنـ الدحيل ـت
19-01-2008, 09:23 PM
سؤال

إذا قدمنا على طلب منزل

هل يعطون منزل مؤقت إلى تبنى البيت ....؟؟

مرحوم قطر
21-01-2008, 01:53 AM
سؤال يفرض نفسه

اذا رحت حدا هلبران و سويتلي عزبه و قعدت فيها انا و هلي

و تزوجنه و حوطنه المكان ابالغام و انا و اخواني كل واحد فيهم مسكله سلاح

و الي يقرب منه ثورنا فيه








لين نوصل الهلمستوا الحكومه اشبتسوي بتقول عنه اراهبيين ولا ناس تبي تعيش

؟.؟