المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "فيتش": بنوك قطر تواجه تحديات النمو السريع في القروض وتقلبات العقار



سيف قطر
19-01-2008, 05:53 PM
السبت 11 محرم 1429هـ - 19 يناير2008م
علاوة على مخاطر بورصات المنطقة وعدم الاستقرار السياسي
"فيتش": بنوك قطر تواجه تحديات النمو السريع في القروض وتقلبات العقار


http://www.alaswaq.net/files/image/large_12883_13419.jpg




دبي-الأسواق.نت

تواجه البنوك القطرية تحديات من النمو السريع في القروض، ومخاطر تقلبات أسواق العقارات والبورصات في المنطقة، رغم ما حققته من أرباح عالية، حسبما ذكرت وكالة فيتش لقياس مراتب مؤسسات الائتمان العالمية.

وقالت "فيتش" في تقرير نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية يوم السبت 19-1-2008 "إن القلق حول التقلبات في بورصات المنطقة وحدوث فقاعات في سوق العقارات وعدم الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط مستمر في احتمالية إحداث انعكاسات سلبية على الأداء"، وذكرت أيضا "أن التنافس المتزايد في السوق المحلية ومن تلك الآتية من البنوك الأجنبية في قطاعات الجملة يزيد من تلك الاحتمالات".

وركزت تقارير الوكالة على أن الظروف في سوق الائتمان الأجنبي لم تؤثر بشدة في البنوك في قطر؛ وذلك لأن البنوك القطرية مستمرة في تحقيق أرباح قوية، وجودة عالية وصحية في معدلات رأس المال، مضيفة أن الظروف الإقليمية ووجود بيئة محلية مستقرة قد تساعد هذه البنوك على تحقيق أرباح جيدة في السنوات القليلة المقبلة.

وأبرز التقرير الجهود التي يبذلها البنك المركزي القطري في إنجاز وتنفيذ اتفاقيات "بازل 2" التي ترشد المنظمين في ترسيخ المعايير المصرفية العالمية، والجدير بالذكر أن البنك المركزي القطري هو المنظم الثاني في منطقة الشرق الأوسط الذي يقوم بتنفيذ تلك المعايير الدولية "بازل 2"، التي صدرت مبدئيا ونشرت في يونيو/حزيران 2004، للتحكم في نمو القروض.

وبين أن البنوك القطرية قد قامت بخطوات انتقالية تدريجية لإقراض الأعمال المتوسطة الأكثر ربحية ولكن الأكثر مجازفة وقطاع التجزئة من الأموال الحكومية العادية ومن أموال الشركات الكبيرة.

وقال التقرير "إن قطاع البنوك والتجزئة الخاصة في قطر تكون شرائح جاذبة بسبب ثروات الدولة الضخمة، ومما يقوي ويعزز النمو في قطر البيئة الاقتصادية القوية في المنطقة التي تدعمها صادرات النفط والغاز".

elagooz
19-01-2008, 06:47 PM
مشكور اخي الفاضل و جزاك الله خير
هل من اخبار عن اجتماع مجلس إدارة اسمنت الخليج اليوم ؟

elagooz
19-01-2008, 06:49 PM
اخبار مجلس ادارة اسمنت الخليج المنعقد اليوم ؟
الرجاء المساعد و الرد لو سمحتم
مع الشكر