المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محافظ مصرف قطر المركزي.. التضخم في الدولة لا علاقة له بارتباط الريال بالدولار



مغروور قطر
19-01-2008, 10:25 PM
محافظ مصرف قطر المركزي.. التضخم في الدولة لا علاقة له بارتباط الريال بالدولار

شيشيك
قطرياك
0
رقم الخبر / 128 /عام

الدوحة في 19 يناير /قنا/ اكد سعادة الشيخ عبد الله بن سعود ال ثاني محافظ قطر المركزي ان التضخم الحالي في دولة قطر ناتج عن اسباب محلية وليس مستوردا من الخارج وليس له علاقة بارتباط الريال القطري بالدولار الامريكي.
كما اكد سعادته التزام الدولة بربط عملتها بالدولار الامريكي .. وقال "ان ايجابيات ربط الريال بالدولار اكثر من السلبيات".
جاء ذلك في حديث لسعادة الشيخ عبد الله بن سعود ال ثاني لبرنامج /لكم القرار/ الذي بث على الفضائية القطرية مساء اليوم تناول فيه ارتباط الريال القطري بالدولار الامريكي وانعكاساته على الاقتصاد القطري وعلاقة ذلك بالتضخم وموقف السلطات النقدية من النقاش الدائر حول المواصلة في تثبيت قيمة الريال بالدولار الى جانب مسار العملة الخليجية الموحدة.
واوضح سعادته ان التضخم في دولة قطر هو محلي ناتج عن ارتفاع اسعار الايجارات والاراضي والعقارات.. مشيرا في الوقت نفسه الى ثلاثة اسباب تؤدي الى التضخم وهي تضخم ناتج عن زيادة الطلب على العرض ..او تضخم ناتج عن قلة العرض ..او ثالث مستورد .
واكد في هذا الصدد ان التضخم في الدولة ليس مستوردا من الخارج وهو عبارة عن مشكلة معينة حدثت في وقت معين حيث شهدت الاستثمارات الداخلية نموا ادى الى نمو غير متوقع في جميع القطاعات الاخرى على غرار القطاع الصناعي وقطاع التعليم والقطاع الصحي وما رافق ذلك من زيادة كبيرة في عدد العمالة الوافدة ما نتج عنه زيادة في الطلب على العقارات فاقت المعروض.
وشدد سعادة محافظ قطر المركزي على ان هذا التضخم المحلي مؤقت.. مشيرا في هذا السياق الى الجهود التي تبذلها الدولة حاليا عن طريق اللجنة المشكلة بقرار حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى لحل مشكلة التضخم الى جانب جهود بعض المؤسسات مثل شركة بروة العقارية التي تعمل على توفير العقارات في المستقبل.
//يتبع//
قنا 1914 جمت 2008/01/19

مغروور قطر
19-01-2008, 10:28 PM
محافظ مصرف قطر المركزي.. اضافة اولى


وبين سعادة محافظ قطر المركزي ان نمو الاقتصاد القطري وصل الى اكثر من 23 بالمائة كمعدل للثلاث السنوات الماضية مما ادى الى التضخم وارتفاع في بعض الاسعار.. مجددا التاكيد على ان هذا التضخم مؤقت وسينتهي في القريب.. وشدد في هذا الاطار على ان انخفاض التضخم يجب ان يكون تدريجيا لان الانخفاض السريع يولد تأثيرات سلبية على بعض المؤسسات المالية.
وفي المقابل توقع سعادته حدوث تضخم مستورد من الخارج في دولة قطر في السنوات القادمة.. مرجعا ذلك الى ارتفاع اسعار المنتوجات الزراعية التي ارتفعت في سنة 2007 الى نسبة 100 بالمائة.
وقال " ان اسعار المواد الغذائية ارتفعت في السنة الماضية الى حوالي اكثر من 6 بالمائة ونحن في مصرف قطر المركزي نتوقع استمرارها في الارتفاع الامر الذي سيؤثر علينا في وقت ما في الفترة القادمة".
واشار في الوقت ذاته الى ان التضخم المستورد حاليا نسبته قليلة ولا تذكر .. ولكنه قال ان الدولة تنظر الى المستقبل من خلال المتغيرات حيث وصلت اسعار البترول الى معدلات عالية الامر الذي يحدث تأثيرات سلبية على الاقتصاد العالمي الى جانب تاثيراته الايجابية على الدول المصدرة للنفط.
//يتبع//
قنا 1920 جمت 2008/01/19

مغروور قطر
19-01-2008, 10:28 PM
محافظ مصرف قطر المركزي.. اضافة ثانية


وحول فك ربط الريال القطري بالدولار الامريكي اكد سعادة الشيخ عبد الله بن سعود ال ثاني استمرار دولة قطر بربط عملتها بالدولار الامر الذي يمنح استقرارية للقطاع المصرفي وللقطاع الاستثماري وايضا تدفق رؤوس الاموال الاستثمارية للمشاريع الكبيرة الموجودة في اي بلد في العالم.
وقال "نحن ملتزمون بعدم فك العملة في الوقت الحاضر وملتزمون بالمحافظة على استقرار القطاع المصرفي والمحافظة على استقرار سمعة الاقتصاد القطري"
واضاف " اننا في مصرف قطر المركزي ملتزمون بتثبيت العملة القطرية مقابل الدولار حسب المرسوم الاميري رقم /23/ الصادر في 2002 وان هذه سياسة لا تغيير فيها منذ ذلك التاريخ.".
ولفت الى انه وبالرغم من وجود بعض السلبيات لاستمرار ربط الريال بالدولار ومنها تأثيره على القيمة الا ان الايجابيات اكثر في الوقت الراهن .. مشيرا في هذا السياق الى ان اكثر من 50 بالمائة من واردات دولة قطر من الدول التي تتعامل بالدولار /دولار زون/ كما ان استمرار ربط الريال بالدولار يمنح الثقة للمستثمرين في دولة قطر فاستقرار العملة يعطي انطباعا ان صاحب رأس المال لديه استقرار في التعامل وان رأس المال لن يتغير مقابل عملات تغير من اسعارها كل يوم.
واستعرض سعادة محافظ مصرف قطر المركزي دور المصرف في هذا الاتجاه.. مشيرا الى ان من بين الاهداف الرئيسية للمصرف المحافظة على استقرار العملة القطرية والمحافظة على استقرار اسعار السلع والخدمات وكذلك المحافظة على استقرار كيان الجهاز المصرفي والمالي في دولة قطر.
كما قدم سعادته نبذة تاريخية عن الريال القطري حيث اوضح انه في 1974 طرح الريال القطري وحينها ربط بسلة عملات تسمى /اس دي ار/ وهي حقوق السحب الخاصة وهي عبارة عن سلة متكونة من عدة عملات منها في ذلك الوقت /المارك/ الالماني و/الفرنك/ الفرنسي وايضا الدولار والين الياباني وعملات اخرى.
واضاف انه من عام 1974 الى سنة 1981 ارتفعت قيمة الريال القطري اكثر من مرة حتى وصل الى تثبيته في 1981 مقابل /اس دي ار/ وليس مقابل الدولار .. مشيرا الى انه في ذلك الوقت كان الدولار الامريكي يتدهور الى ان وصل الى اقل مستوى ومن ثم بدأ يرتفع في عام 1981 حيث ثبت الريال القطري بالدولار في ذلك الوقت وحتى 2001 .. وفي 2002 تم تثبيته مقابل الدولار ايضا وفقا للمرسوم الاميري رقم /23/ الذي صدر بناء على قمة مسقط لدول مجلس التعاون حيث تثبت كل دول المجلس عملاتها مقابل الدولار.. الا ان الكويت هى الدولة الوحيدة التي فكت ارتباطها بالدولار مؤخرا وثبتت عملتها مع سلة عملات.
// يتبع //
قنا 1923 جمت 2008/01/19

مغروور قطر
19-01-2008, 10:29 PM
محافظ مصرف قطر المركزي.. اضافة ثالثة


وحول دور مصرف قطر المركزى فى الحد من ظاهرة التضخم اكد سعادته اهتمام المصرف بهذه القضية.. وقال ان من اولوياتنا فى سياستنا النقدية ان يكون هناك استقرار وعدم ارتفاع للتضخم ونوجه اجراءاتنا بصورة واضحة فى اتجاه محاربة التضخم.
وفيما يتعلق برفع قيمة الريال القطرى مقابل الدولار كأحد الحلول لمشكلة التضخم قال سعادة الشيخ عبدالله بن سعود ال ثانى ان رفع قيمة الريال موضوع اخر يحتاج الى دراسة وبحث..مضيفا "نحن فى الوقت الحاضر ملتزمون بالاتفاقيات الخاصة بمجلس التعاون فى هذا الشأن وبتثبيت الريال القطرى مقابل الدولار".
وحول التقرير الذي اصدره صندوق النقد الدولي في الشهر الماضي واشار فيه الى ان دولة قطر امام فرص مستقبلية مشرقة ولكنها في خطر بسبب التضخم وان احد الطرق لاحتواء هذا الضغط هو التخفيف من ربط الريال بالدولار.. بين سعادته ان صندوق النقد قام في شهر اغسطس بعمل دراسة في قطر خاصة بتقييم سعر الصرف ودرس التضخم ومدى تأثيره على المواطن في البلد.. مشيرا الى ان النتائج التي خرج بها صندوق النقد تفيد بانه ليس هناك اي تاثير في سنة 2007 على المستثمر او على التاجر او على اي قطاع اقتصادي موجود في دولة قطر نتيجة الارتباط.
واكد ان فك ارتباط الريال بالدولار الامريكي يمكن ان يحل مشكلة ولكن سيخلق مشاكل اخرى وتاثيرات سلبية منها تدهور الحسابات المالية الموجودة بالدولار.
//يتبع//
قنا 1924 جمت 2008/01/19

سهم123
19-01-2008, 10:30 PM
جزاك الله كل خير أخونا الكبير مغروور قطر

ونحن من المتابعين ،،،

مغروور قطر
19-01-2008, 10:34 PM
محافظ قطر المركزي.. اضافة رابعة واخيرة


وحول امكانية وجود سقف زمنى لارتباط الريال بالدولار الامريكي جدد سعادته التأكيد على ان دولة قطر لازالت ملتزمة بالربط بالدولار الى حين انطلاق العملة الخليجية الموحدة..وقال "ان هذه العملة قد تكون سلة او فى شكل ما.. وهو موضوع اخر".
وعما اذا كانت عملية تسعير النفط بالدولار تجعل مسألة فك ارتباط الريال بالدولار الامريكي في الوقت الراهن شبه مستحيلة .. اكد سعادة محافظ قطر المركزي انه لا توجد علاقة بين الامرين .. وقال // حتى لوكان البترول والغاز مقيما باليورو او بسلة عملات او بالعملة المحلية فهذا ليس له تاثير كبير".
وفى رده على سؤال عما اذا كان يضع ثقته فى الدولار ام فى اليورو اكد سعادته ان ثقته فى الدولار ترجع الى ان الاقتصاد الامريكى اقتصاد قوى ومشاكله اليوم مؤقتة حيث مر هذا الاقتصاد بأزمات كبيرة استطاع تجاوزها.
و حول مدى ضرورة ارتباط الريال بعملة اخرى شدد سعادة الشيخ عبد الله بن سعود ال ثاني على ضرورة ربط العملة المحلية بعملة عالمية قوية..مشيرا الى انه فى حال ارادت اي دولة ان تكون عملتها حرة فلابد ان تكون عالمية وعليها طلب وعرض.
وفيما يتعلق باثر انخفاض سعر الدولار على احتياطات دولة قطر فى الخارج اشار الى ان اى مستثمر لا يضع جميع امواله فى عملة واحدة..موضحا ان هناك طرقا اخرى يجب اتباعها لتقليل المخاطر مثل اللجؤ الى عملات اخرى والاستثمار فى قطاعات مختلفة.
وبخصوص مايراه بعض الاقتصاديين ومؤسسات مالية بأن فك الارتباط بالدولار هو الحل لمشكلة التضخم اوضح سعادة محافظ مصرف قطر المركزى ان التضخم المستورد يأتى من الدول الاخرى وليس من امريكا وهذا ما يحصل حاليا فى اسعار السيارات وقطع الغيار القادمة من اوروبا واليابان التى ارتفعت اسعارها..وقال "هذه ليست مشكلة كبرى لان الشخص لايشترى كل يوم سيارة جديدة".
وفي معرض اجابته على سؤال بخصوص العملة الخليجية الموحدة لفت الى ان عام 2010 هو الهدف المرسوم لانطلاق العملة الخليجية .. مشيرا الى السعي والتنسيق حاليا للانتهاء من جميع الامور الخاصة بهذه العملة كتوحيد السياسات النقدية والمالية والانتهاء من جميع المعايير الاقتصادية الخاصة بالعملة الخليجية.



قنا 1927 جمت 2008/01/19

بروحي
19-01-2008, 10:41 PM
الله يستر

مضارب جديد
20-01-2008, 06:11 PM
لاعدمناك اخوي مغرور

فهد الخاطر
20-01-2008, 06:27 PM
وحشتنا يا اخوي الغالي مغرور
وبصراحة صدق محافظ المصرف المركزي
الاراضي والعقارات والايجارات ولكن المحافظ الظاهر تجاهل نقطة مهمة وهي الاراضي التي خارج حدود التخطيط والتي يتم بيعها جنوبا وشمالا وغيرها
واتذكر قبل اسبوع اتاني شخص ويقول بان احد ابناء العائلة الحاكمة قال له بانه سيبيع ارض عليه 75×75
بسعر 350 الف ريال لا وقاله وبروح وياك السجل وبطلع عليها سندات ملكية
والله مت من الضحك قلتله يا غبي حط في بالك اذا راح يطلع عليها سند ملكية راح يبيعها باضعاف مضاعفة
وهذه المبيعات سبب في التضخم ايضا

الناوي
20-01-2008, 06:47 PM
تابعت جزء من الحوار ولم تكن اجابات المحافظ مقنعة على معظم الاسئلة
وانعكس ذلك على نتيجة التصويت على سوال الحلقة
والاجابة كانت 68% معارضين على ارتباط الريال بالدولار