المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحركات شعبية واسعة تجتاح العواصم العربية لمواجهة نار الغلاء



سيف قطر
20-01-2008, 10:09 PM
لأحد 12 محرم 1429هـ - 20 يناير2008م
اعتصام في الأردن.. ومحاكمات في مصر.. وحملات مقاطعة في السعودية
تحركات شعبية واسعة تجتاح العواصم العربية لمواجهة نار الغلاء
http://www.alaswaq.net/files/image/large_60402_13443.jpg


الأردن.. اعتصام شعبي

المقاطعة هي الحل

مجلس أعلى للأسعار

مصر.. محاكمات للمسؤولين

السعودية.. حملات المقاطعة متواصلة

اليمن وموريتانيا.. تحركات مبكرة



دبي - محمد عايش

اعتصامات، مظاهرات، حملات مقاطعة تنتشر في مناطق متعددة من البلدان العربية بعد أن فاض الكيل بمواطنيها الذين اكتووا بنار الغلاء ولم يجدوا من يدافع عنهم فهبوا للدفاع عن أنفسهم. تحركات شعبية سلمية تصاعدت من القاهرة غلى الرياض مرورا بعمان وغيرهم من العواصم والمدن العربية.

ففي الأردن، نظمت النقابات المهنية وأحزاب المعارضة بعد ظهر أمس السبت 19-1-2008 اعتصاماً ضد رفع أسعار المشتقات النفطية نتيجة القرار الحكومي الوشيك بتحرير سوقها ورفع الدعم عنها، وذلك بالتزامن مع ارتفاعات كبيرة في عدد من أسعار السلع الأساسية، كما تعكف منظمات أهلية مصرية على الإعداد لمحاكمة عدد من رموز الاحتكار في البلاد والبدء بمواجهة الارتفاعات المتلاحقة التي تشهدها الأسواق، وتأتي هذه التحركات بعد فترة قصيرة من تظاهرات في اليمن وموريتانيا والسعودية للسبب ذاته.
عودة للأعلى

الأردن.. اعتصام شعبي

في العاصمة الأردنية عمان، شارك مئات النقابيين والحزبيين وممثلين عن القوى الشعبية والوطنية في الاعتصام الذي دعا له الملتقى الوطني للنقابات المهنية وأحزاب المعارضة، وهو عبارة عن لجنة عليا للتنسيق بين النقابات والأحزاب في الأردن.

ودعا المعتصمون مجلس النواب إلى عدم الموافقة على رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية، والتي سيؤدي ارتفاع أسعارها إلى ارتفاع مباشر لعدد كبير من السلع الأساسية التي تمس حياة المواطنين.

وقال الملتقى الوطني في بيان له تلقت "الأسواق.نت" نسخة منه إن الاحتجاجات على رفع الأسعار ستتواصل إذا لم تتخذ الحكومة الإجراءات اللازمة لمواجهتها، لكن البيان لم يكشف عن الخطوات القادمة إذا استمرت موجة ارتفاع الأسعار.
عودة للأعلى

المقاطعة هي الحل

ودعا الناطق باسم جمعية حماية المستهلك الأردنية حسين العموش في حديث لـ"الأسواق.نت" إلى مقاطعة السلع التي ترتفع أسعارها والتوجه إلى البدائل، مشيرا إلى أن توعية المستهلكين وتعديل سلوكهم هي أفضل وسيلة لخفض الأسعار.

وكشف العموش عن اتصالات تجريها جمعية حماية المستهلك الأردنية مع الحكومة ووزارة الصناعة والتجارة من أجل مواجهة موجة ارتفاع الأسعار، مضيفاً: "حكومتنا متفهمة، ورئيسها شخصيا يتابع هذا الموضوع، وقرار إلغاء الضرائب عن 16 سلعة مؤخرا يستحق الإشادة والتثمين".

وطالب العموش الحكومة بتسعير السلع، وفقاً لأحكام الفقرة (أ) من المادة 7 من قانون الصناعة والتجارة الأردني التي تجيز لرئيس الوزراء أن يتخذ قراراً بتحديد أسعار بعض السلع.
عودة للأعلى

مجلس أعلى للأسعار

ورأى العموش أن الحل لمواجهة ارتفاع الأسعار في الدول العربية عموماً يتمثل في إنشاء "مجلس أعلى للأسعار" في كل دولة، يتم فيه تمثيل كافة الأطراف الفاعلة في السوق، بالإضافة إلى جمعية حماية المستهلك الموجودة في كل دولة، على أن تكون مهمة هذا المجلس إجراء الدراسات اللازمة على الأسعار واحتساب الكلف وإعطاء هامش ربح مقبول للتاجر.

وأشار العموش إلى أن جزءا من المشكلة تكمن في التجار الذين يتذرعون عادة بالارتفاع العالمي للأسعار، لنجد أن السلعة ترتفع عالميا بنسبة 10% أو 15% مثلاً، لكن بعض التجار يرفعون أسعارها بنسب تصل إلى 60%.

ورفع المشاركون في الاعتصام لافتات كتبوا عليها "رغيف الخبز خط أحمر، حليب الأطفال خط أحمر، التدفئة في منازل المواطنين خط أحمر"، ولافتة أخرى كتب عليها "ضبط النفقات العامة ووقف هدر المال العام أولى من رفع الأسعار"، كما كتب على لافتة أخرى "الأردن ليس للأغنياء فقط".


مصر.. محاكمات للمسؤولين

وفي القاهرة، تعتزم حركة "مواطنون ضد الغلاء" لمحاكمة رئيس الوزراء أحمد نظيف نتيجة الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار السلع والخدمات، وفقا لما كشف الناطق باسم الحركة ومؤسسها محمود العسقلاني، في حديث خاص لـ"الأسواق.نت".

كما كشف العسقلاني عن محاكمة شعبية يجري الإعداد لها ضد أمين تنظيم الحزب الوطني الحاكم أحمد عز، الذي وصفه بأنه "إمبراطور الحديد" و"الاحتكاري الأول في مصر".

وقال العسقلاني إن "مواطنون ضد الغلاء" وجهت إنذارا على يد محضر لرئيس الوزراء تطالبه فيه باستخدام صلاحياته المنصوص عليها في المادة (10) من قانون رقم (3) لسنة 2005 الخاصة بحماية المنافسة ومنع الاحتكار، مشيرا إلى أن هذه المادة تجيز للرئيس أن يفرض تسعيرة جبرية على التجار في حال الضرورة، مضيفاً: "نحن نرى أن عدم وجود سقف للتسعير يفتح المجال للمحتكرين".

وفي الإطار ذاته، قال العسقلاني "قدمنا بلاغا للنائب العام ضد رئيس الوزراء وضد وزير الصناعة والتجارة باعتباره الرئيس الأعلى لجهاز منع الاحتكار، كما قدمنا بلاغا ضد منتجي الزيوت في مصر وبدأ التحقيق فعلاً معهم".

وكانت حركة كفاية قد نظمت خلال الأسبوع المنصرم مظاهرتين شعبيتين في حي السيدة زينب وأمام مقر نقابة الصحفيين بوسط القاهرة إحتجاجا على رفع الأسعار، وقد احتجزت الشرطة الأمين العام للحركة الدكتور عبد الوهاب المسيري وعددا من الناشطن لبعض الوقت قبل أن تطلق سراحهم. كما نظمت الحركة مظاهرة أخرى أمام مسجد السيد البدوي في مدينة طنطا وسط ثالدلتا بمشاركة كبيرة من المواطنين ورفعت خلال مظاهراتها شعارات منددة بإرتفاع الأسعار ورافضة لفكرة إلغاء الدعم عن السلع الضرورية.
عودة للأعلى

السعودية.. حملات المقاطعة متواصلة

وفي السعودية، تشهد المملكة حملة شعبية واسعة تحمل اسم "دعوها تخيس" تدعو لمقاطعة الألبان التي شهدت أكبر ارتفاع في أسعارها.

وتداول السعوديون آلاف الرسائل النصية القصيرة عبر هواتفهم النقالة، وعبر البريد الإلكتروني تدعو لمقاطعة الألبان ومشتقات الحليب بعد أن رفعت الشركات السعودية أسعارها بنسبة تجاوزت الـ30%.

وتقول مصادر إعلامية واقتصادية إن هذه الحملة تثير المخاوف لدى شركات الألبان التي لا تستطيع تخزين منتجاتها لمدد طويلة مما يعني أن انخفاض مبيعاتها سيؤدي إلى تلف كميات كبيرة من الألبان المخزنة، أو سيؤدي إلى تقليص الإنتاج أو وقفه نهائيا.
عودة للأعلى

اليمن وموريتانيا.. تحركات مبكرة

وكانت اليمن وموريتانيا قد شهدت أولى التحركات الشعبية العربية، حيث شهدت شوارع نواكشوط وصنعاء قبل نحو الأسبوعين تظاهرات كبيرة ضد ارتفاع الأسعار، تخللها اشتباكات عنيفة مع قوى الأمن التي تصدت للمتظاهرين.

ويرى محللون اقتصاديون أن موجة ارتفاع الأسعار التي شهدها العام 2007 ستبقى مستمرة، وربما تكون بصورة أسوأ خلال العام الحالي، إذ إن أسعار النفط والذهب في تزايد مستمر، ونسب التضخم لا تزال تسجل أرقاما قياسية في غالبية الدول العربية، مما لا يوحي بأن هذه الموجة ستهدأ.