المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تتوقع تأخيرا لشهور في الاتفاق التجاري الخليجي الاوروبي



الوعب
21-01-2008, 09:47 AM
رويترز 21/01/2008

قال نائب رئيس الوزراء القطري يوم الاحد ان اتفاق التجارة الحرة المقرر منذ وقت طويل بين دول الخليج العربية والاتحاد الاوروبي يمكن ان يتأخر لشهور بسبب شروط "لانهائية" من الكتلة الاوروبية.

وقال عبد الله العطية لمؤتمر في ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة ان الاتحاد الاوروبي يضيف شروطا جديدة في كل مرة تجرى فيها مفاوضات بين الجانبين ولا ينتهي ذلك ابدا. واضاف ان الدول الخليجية ربما لا يمكنها لهذا السبب توقيع الاتفاق قبل بضعة اشهر.

وقال ان شركات من الاتحاد الاوروبي تفوز بعقود كبيرة جدا ومربحة جدا في مجلس التعاون الخليجي في حين لا تستطيع دول المجلس تصدير بعض منتجاتها الى الاسواق الاوروبية.

وبدأت المفاوضات بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي في 1990 لكن أبطأ منها ان المجلس لم يوافق سوى في 1999 على المضي قدما في تشكيل اتحاد جمركي بالاضافة الى تبني الاتحاد الاوروبي لاستراتيجية تفاوضية جديدة في 2001 لضم قطاع الخدمات في المحادثات.

وقالت اللجنة الاوروبية في يناير كانون الثاني 2006 انها تتوقع اكمال الاتفاق التجاري "في المستقبل القريب."

وقال وزير التجارة والصناعة العماني مقبول بن علي بن سلطان ان ما يصفه الاتحاد الاوروبي بأنه نقص في التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليج هو احد اسباب التأخير.

لكنه اضاف ان هناك شروطا جديدة يأتي بها الاتحاد الاوروبي وان المفاوضات يجب ان تستمر. وامتنع عن تحديد اطار زمني محدد يمكن ان تستغرقه المفاوضات.

والى جانب محاولة دعم التجارة والاستثمار سيغطي الاتفاق ايضا مسائل سياسية مثل حقوق الانسان والهجرة غير الشرعية والحرب ضد الارهاب.