المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السهم .. قوته تأتي من أسم الشركة أو مرونة الادارة !

طالع بن نازل
14-10-2005, 06:14 AM
السلام عليكم جميع ....

كما تلاحظون الشركات المدرجة في سوق الدوحة , هناك اسهم اسعارها ليست مناسبة مع قوة الشركة . والعكس صحيح .

أعتقد ان المحك الرئيسي لسعر سهم اي شركة يعتمد على الادارة وكيفية تطوير الشركة وكيفية توزيع الارباح .

فمثلا , الكهرباء شركة قوية ومن الصعب ان تخسر ومع ذلك فأن سعر السهم متدني , لماذا لان الشركة لاتوزع ارباح مشجعه لامتلاك السهم وكما تعلمون كان توزيع الارباح ل 2004 هو ( 20)%
فقط اي 1,2 ريال لكل سهم !!!!!!!!!

المصرف والاسلامية للتأمين والعقارية شركات توزع ارباح رائعة وهناك دائما تطوير مدروس .

بالنهاية اعتقد ان نجاح اي سهم يعتمد على الادارة وليس على اسم الشركة هذا على الامد الطويل طبعا وسو ف ترون يوما ان سعر شركة مخازن سوف يجتاز سعر شركة الكهرباءوبكثير .

عباس
14-10-2005, 06:16 AM
السلام عليكم جميع ....

كما تلاحظون الشركات المدرجة في سوق الدوحة , هناك اسهم اسعارها ليست مناسبة مع قوة الشركة . والعكس صحيح .

أعتقد ان المحك الرئيسي لسعر سهم اي شركة يعتمد على الادارة وكيفية تطوير الشركة وكيفية توزيع الارباح .

فمثلا , الكهرباء شركة قوية ومن الصعب ان تخسر ومع ذلك فأن سعر السهم متدني , لماذا لان الشركة لاتوزع ارباح مشجعه لامتلاك السهم وكما تعلمون كان توزيع الارباح ل 2004 هو ( 20)%
فقط اي 1,2 ريال لكل سهم !!!!!!!!!

المصرف والاسلامية للتأمين والعقارية شركات توزع ارباح رائعة وهناك دائما تطوير مدروس .

بالنهاية اعتقد ان نجاح اي سهم يعتمد على الادارة وليس على اسم الشركة هذا على الامد الطويل طبعا وسو ف ترون يوما ان سعر شركة مخازن سوف يجتاز سعر شركة الكهرباءوبكثير .
صدقو اللي قالو اشتري الادارة قبل السهم

طالع بن نازل
14-10-2005, 06:22 AM
صح لسانك ياعباس :nice:

إنتعاش
15-10-2005, 03:04 AM
اخي الكريم طالع بن نازل اشكرك على الموضوع اولا ً
ثانيا ً بالنسبة للطرح اسمحلي في مداخلتي اقول لك
صحيح ان الاداره الواعيه والناجحه هي التي تدلك على السهم اللي يستاهل
والعكس صحيح . .
هناك ادارات تعلن عن مشاريع تعلن عن ربحيه عن صفقات ( بكل وضوح وشفافيه )
وهنالك مثال آخر للأسف الشديد تعلن ( ولكن ) بطريقة غريبه غامضه غير واضحه المعالم
تجعل المساهمين في حيرة من امرهم ، وبلا شك ان لها دور في ارتفاع او انخفاض سهم ما .

اما مقارنتك بشركة كالكهرباء بباقي البنوك والتأمينات فاعتقد انها مقارنة غير سليمه
لسبب ان نشاط شركة الكهرباء يتطلب مصاريف كبيره وتشغيل رهيب للمولدات والطاقه وغيرها من الامور
فتجد الاستنزاف يحدث في اجمالي الايرادات من اجمالي المصروفات . .
وعموما ً قطاع الكهرباء في اعتقادي ليس بذلك القطاع المربح مثل البنوك والتأمينات . .

فمن المعلوم دوما ً ان اكثر القطاعات ربحية ً و نموا ً وتطورا ً البنوك ( لأن شغلها فلوس في فلوس )
وتأتي بالمرتبه الثانيه شركات التامين . .

اما القطاع الصناعي والخدمي فيكون ذو طابع مختلف اساسه الصبر و المده الاطول من البنوك
في تحصيل الايرادات او نمو رؤوس الاموال . .

طالع بن نازل
15-10-2005, 05:57 AM
مرحبا اخوي انتعاش ...

ربما انا لم اضع المثال المناسب , ولكن ما رأيك في ادارة شركة الصناعات , صحيح ان الشركة حققت ارباح كبيرة ولكن انا لا اعتقد ان هذه الارباح تحققت بفضل مجهودات الادارة وانما للانتعاش الحاصل في الاقتصاد .
وانا لن ادهش اذا ما سمعت ان توزيع الارباح للمساهمين سو ف لا يكون مجزيا , لسبب واحد ان الادارة لا تنظر كثيرا للمساهم , بعكس شركة سابك السعودية , ولاحظ الفرق ياعزيزي .

واذا استمرت ادارة الصناعات على هذا المنوال فأنا لا اعتقد ان السهم سوف يكون قويا في المستقبل والدليل على ذلك سعره الان , وانا احمل ادارة صناعات على سعر السهم لان سعره لايتفق مع قوة الشركة ....

وشكرا لك ............

BOSS MAN
15-10-2005, 06:11 AM
اخوي طالع بن نازل السهم قوي والاداره زينه بس الي حاصل المضاربه الهوامير اهم الي يبونا نتملل من السهم ونبيعه والله خطه مستقبليه انطر عليه شوي وبتلاقي سهمم الصناعات انا بس حبيت ارد عليك من ناحيه الصناعات بس ورايك فيها
تحياتي

طالع بن نازل
15-10-2005, 06:22 AM
اخوي طالع بن نازل السهم قوي والاداره زينه بس الي حاصل المضاربه الهوامير اهم الي يبونا نتملل من السهم ونبيعه والله خطه مستقبليه انطر عليه شوي وبتلاقي سهمم الصناعات انا بس حبيت ارد عليك من ناحيه الصناعات بس ورايك فيها
تحياتي

مرحبا اخوي boss man
سهم صناعات من اهم وافضل الاسهم في البورصة ولكن انا عندي لك سؤال ماهي المعطيات لك بان تشتري سهم ما , ولنفرض ان شركة صناعات اعلنت ارباح لكل مساهم 4 ريال لكل سهم واعلنت شركة العقارية مثلا ارباح لكل مساهم 2ريال وسهم مجاني لكل 5 اسهم . يا ترى ايهما افضل سهم العقارية ام سهم صناعات , القصد من وراء كل ذلك الادارة ماذا تعد للمساهمين ...

وشكرا لك ................

ســهم عايـــم
15-10-2005, 06:25 AM
صحيح ان الاداره الواعيه والناجحه هي التي تدلك على السهم اللي يستاهل
والعكس صحيح . .
هناك ادارات تعلن عن مشاريع تعلن عن ربحيه عن صفقات ( بكل وضوح وشفافيه )
وهنالك مثال آخر للأسف الشديد تعلن ( ولكن ) بطريقة غريبه غامضه غير واضحه المعالم
تجعل المساهمين في حيرة من امرهم ، وبلا شك ان لها دور في ارتفاع او انخفاض سهم ما . . .

كلام جميل واتفق معاك اخوي بهذه الجزئية

BOSS MAN
15-10-2005, 06:28 AM
الصراحه اخذ العقاريه لكن مادري اتصدق الحين فهمتك خذ صوتي ايدك في الراي انا بعد

ســهم عايـــم
15-10-2005, 06:30 AM
لك شكري وتقديري اخوي طالع بن نازل على

طرحك لهذا الموضوع اللي يفتّح وينور العقل

والله يوفقك وينور قلبك وعقلك

وتتحفنا بمثل هذي المواضيع

وبأحسن منها ان شاء الله

طالع بن نازل
15-10-2005, 06:58 AM
لك شكري وتقديري اخوي طالع بن نازل على

طرحك لهذا الموضوع اللي يفتّح وينور العقل

والله يوفقك وينور قلبك وعقلك

وتتحفنا بمثل هذي المواضيع

وبأحسن منها ان شاء الله

اشكرك اخوي بوبدر ,,,,

وارجو منك مساهمتك معنا دايما يالغالي............

الشراكة
15-10-2005, 09:12 AM
شاكرلك اخوي طالع بن نازل على هذا الموضوع الشيق والذي يجعلنا أن نعيد بعض أوراق الشركات التي لم يحالفها الحظ في الطلوع رغم قوة أرباحها !!!

ويجب ان ننظر الى الطرف الآخر الذي جعل من بعض الشركات قفزات قوية رغم تسجيلها لعوائد جيدة !!!

فهنا يحصل الفرق !!!

نعم أويدك أخي الكريم بأن هناك دور جوهري أمام مجلس الادارة والعوائد الممتازة !!!!

ففي بعض الشركات تلاقي عوائدها ممتازة بل انها قوية وتصتدم عند اعلانها على آخر السنة بأن توزيعاتها لاتجدي بالغرض !!! لماذا !!!

عليك بقراءة الموازنة المالية جيداً لكي ترى السؤال الذي يطرح نفسة !!!!

هناك يمكن ديون متراكمة أو مصاريف زيادة أو مشاريع مستقبلية يحتاج اليها مبلغ ما ... (بعض الشركات).

وهناك للاسف شركات ذات عوائد ممتازة ولاكن لاتفي بالغرض !!!

وهناك شركات جيدة ولاكن تعطي كل مالديها من ارباح !!!!

وهناك مجالس تقوم وتجلس لكي ترضي مساهميها الكرام أو العكس لكي ترضي مبالغهم في خزينتهم !!!

ســهم عايـــم
15-10-2005, 11:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقترح بعض التعديلات على نماذج القوائم المالية للشركات
طبعا بدون ما تتغير معايير المحاسبة الدولية
التعديل المقترح هو
اضافة تقرير يذكر فيه اسماء اعضاء مجلس الادارة
واسم مدير عام الشركة وانجازته على مدار العام المنصرم

واقترح ان يخضع هذا التقرير للتقيم

كسائر بنود الميزانية العمومية (كقوائم الدخل وحساب الارباح والخسائر)

ايش رايكــــــــــــــــــــــم؟

طالع بن نازل
16-10-2005, 04:23 AM
كلامكم جميل أخواني الشراكة وبوبدر .......

أنا اشوف انه طالما الشركة دخلت في مسألة الخصخصة فيجب ان تهتم بعدة أمور منها :

أن تهتم الشركة بالمساهمين سواء أخبارهم بالتطورات التي سوف تحدثها الشركة سواء على المستقبل القريب او البعيد (( وكما تلاحظون دائما نتفاجأ باخبار الشركات بما سوف يعدون للمستقبل بدون اجتماع بين الادارة والمساهمين )) .

أن تكون فترة شغل منصب الادارة خلال سنتين فقط ومن وحي السنتين سوف نعلم ان الادارة ان كانت تعمل من اجل تطوير الشركة والاهتمام بالمساهمين أو لا .لان بعض الشركات مجلس ادارتها يقعد أكثر من خمس سنوات دون تطوير للشركة او حتى توزيع اسهم معقولة . ( ودعوني أذكركم بأجتماع مجلس أدارة المصرف حيث أتهمت الادارة ببعض الامور وبنهاية الاجتماع حصلت مفاجأة بأن أعلن مجلس الادارة بتوزيع 70% أسهم مجانية !!!!!!!!!

أن تقوم الشركة بفتح مجال الحوار والمقترحات بين الادارة والمساهمين حتى تعم الفائدة للجميع .

وهناك أمور عديدة حقيقة ولكن لا أريد الاطالة عليكم ....... وشكرا

ســهم عايـــم
16-10-2005, 04:38 AM
( ودعوني أذكركم بأجتماع مجلس أدارة المصرف حيث أتهمت الادارة ببعض الامور وبنهاية الاجتماع حصلت مفاجأة بأن أعلن مجلس الادارة بتوزيع 70% أسهم مجانية !!!!!!!!! :eek2:

هههههههههههههههههههههه
هذه رضوة الله يسلمك
وهذا التصرف جميل لا تعليق عليه!!!
اقصد لاغبار عليه :D
الله يعطيك العافية اخوي طالع بن نازل

واسمحلي اناديك بونازل

طالع بن نازل
16-10-2005, 04:57 AM
:eek2:

هههههههههههههههههههههه
هذه رضوة الله يسلمك
وهذا التصرف جميل لا تعليق عليه!!!