المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط ينخفض إلى أدنى مستوى في شهر دون 89 دولاراً



ROSE
22-01-2008, 02:47 AM
النفط ينخفض إلى أدنى مستوى في شهر دون 89 دولاراً




انخفض النفط أكثر من دولار لاقل مستوى في شهر دون 89 دولارا أمس نتيجة مخاوف من ان يؤدي الكساد في الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم لتراجع في اقتصادات اخرى ويضر بالطلب على النفط.

وتراجعت أسواق الاسهم على مستوى العالم مع تنامي القلق بشأن عدم كفاية خطة التحفيز المالي التي اعلنها الرئيس الامريكي جورج بوش لمنع حدوث كساد.

وقال مايك ويتنر رئيس ابحاث النفط العالمية في سوسيتيه جنرال “في ظل معنويات السوق الحالية.. يقول البعض ان الوضع لابد ان يكون سيئا حقا كي يكون هناك تسرع في طرح خطة تحفيز”.

انخفض الخام الامريكي الخفيف تسليم فبراير/ شباط 65ر1 دولار الى 92ر88 دولار وهو أقل مستوى منذ 18 ديسمبر/ كانون الاول في التعاملات على نظام جلوبكس الالكتروني بحلول الساعة 1042 بتوقيت جرينتش.

ولم تجر تعاملات في بورصة نايمكس في الولايات المتحدة أمس بمناسبة عطلة مارتن لوثر كينج.

ونزل مزيج برنت الخام 29ر1 دولار الى 94ر87 دولار للبرميل.

ودفعت المشاكل الاقتصادية المتزايدة في الولايات المتحدة وأسعار الطاقة المرتفعة لخفض توقعات نمو الطلب على النفط وخفضت أسعار الخام عشرة في المائة عن مستواه القياسي عند 09ر100 دولار في الثالث من يناير/ كانون الثاني.

وانخفضت الاسعار أمس رغم وجود عوامل تدعم النفط مثل اغلاق موانئ تصدير في المكسيك بسبب سوء الاحوال الجوية.

وتشحن نحو 80 في المائة من صادرات البلاد اليومية من النفط من موانئ خليج المكسيك.

وفي الاشهر الاخيرة تعطلت صادرات المكسيك تاسع أكبر مصدر للخام في العالم وواحدة من اكبر ثلاث دول موردة للنفط للولايات المتحدة بشكل متكرر نتيجة سوء الاحوال الجوية التي اوقفت الشحنات لايام في بعض الحالات.

وذكر وزير الطاقة الاماراتي محمد الهاملي أمس أن منظمة أوبك ستدرس كل الخيارات في اجتماعها في الاول من فبراير شباط بعد يوم من اعلان وزير النفط القطري عبدالله العطية ان الامدادات في السوق جيدة وانه ليس هناك حاجة لزيادة الانتاج.

وتكثف الولايات المتحدة الضغط على اوبك لضخ المزيد من النفط.

وأكد وزير الطاقة الامريكي سام بودمان أمس انه يعتقد أن أسواق النفط بحاجة لمزيد من الامدادات وان الولايات المتحدة تتوقع انخفاض مخزونات النفط في النصف الاول من 2008.

وقال بودمان للصحافيين في أبوظبي انه متفائل بعد محادثاته مع وزير البترول السعودي بأن المملكة العربية السعودية ستزيد امدادات النفط.

واضاف ان هناك بوادر قلق بشأن اداء الاقتصاد الامريكي على المدى القصير.

وانخفضت أسعار مزيج برنت والخام الأمريكي الخفيف في المعاملات الآجلة أكثر من دولار يوم الاثنين بسبب المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 0856 بتوقيت جرينتش هبط برنت 87 سنتا إلى 36ر88 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق إلى 21ر88 دولار في حين هبط الخام الأمريكي الخفيف 98 سنتا إلى 59ر89 دولار للبرميل بعد أن انخفض إلى 50ر89 دولار.

وذكرت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أمس في فيينا أن سعر سلة خامات أوبك واصل اتجاهه التراجعي يوم الجمعة الماضي.

واستقر سعر سلة أوبك يوم الجمعة الماضي عند 86،06 دولار بانخفاض قدره 24 سنتا عن مستواه في تعاملات الجلسة السابقة. ويتم احتساب سعر سلة خامات أوبك اعتمادا على أهم اثني عشر خاما تقوم الدول الأعضاء بانتاجه.

وقال أعضاء في المنظمة قبيل اجتماعهم المرتقب في الأول من فبراير/ شباط المقبل إنه ليس هناك أي حاجة إلى زيادة حصص الإنتاج في ظل وجود إمدادات كافية في السوق على الرغم من مطالب الولايات المتحدة بزيادة الإنتاج. (رويترز - د.ب.ا)