المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أجواء "فبراير الأسود" تخيم على سوق الدوحة والمؤشر يهوي بنحو 8 %



سيف قطر
22-01-2008, 04:27 PM
يوجد ما يبرر تراجع الأسهم الحاد سوى الارتباط النفسي بالبورصات العالمية
أجواء "فبراير الأسود" تخيم على سوق الدوحة والمؤشر يهوي بنحو 8 %


بيع هلعي

ارتباط نفسي

http://www.alaswaq.net/files/image/large_82800_13500.jpg

دبي - صلاح صبح

في واحدة من المرات النادرة عبر تاريخ سوق الأسهم القطرية؛ تعرض مؤشر الدوحة لخسارة حادة اليوم الثلاثاء 22-1-2008 بنحو 8% دفعة واحدة، ما أعاد إلى أذهان المتداولين أجواء "فبراير الأسود من عام 2006" الذي انهارت فيه الأسعار بشكل متواصل. وجاءت خسائر جلسة اليوم لتفاقم من أوجاع المستثمرين في السوق، بعد أن زادت نسبة تراجع المؤشر على نحو 13 % منذ مطلع تداولات الأسبوع، أي خلال 3 أيام فقط.
عودة للأعلى

بيع هلعي

وكانت حالة الذعر وعدم وضوح الرؤية بين المستثمرين التي سرت في السوق منذ نهاية جلسة تداول أول من أمس الأحد قد وصلت لذروتها عند التداولات الافتتاحية اليوم، ما دفع المتعاملين إلى التخلص مما في حوزتهم من الأسهم بأي سعر، خشية مزيد من التراجع، وزاد من عمليات "البيع الهلعي" panic selling التي قام بها المتعاملون ما تردد عن عمليات "تسييل واسعة" تقوم بها مؤسسات أجنبية، وهو ما تبين عدم صحته فور انتهاء الجلسة، لليوم الثاني على التوالي.
عودة للأعلى

ارتباط نفسي

لا توجد أسباب منطقية تبرر هذا التراجع الحاد لسوق الدوحة، إلا الأسباب النفسية بعد انتقال عدوى الخسائر الموجعة من الأسواق العالمية والخليجية إلى السوق المحلية، وخاصة أن الشركات -في أغلبها- تعلن عن نتائج أعمال سنوية قوية، كما أن أساسيات الاقتصاد القطري لم يطرأ عليها أية تغييرات سلبية
أمجد الرشق


وأرجع مدير الشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق، التراجع الحاد للسوق إلى ما أسماه "الارتباط النفسي مع الأسواق الأسيوية التي شهدت انهيارات حادة صباح اليوم".

وقال لقناة العربية اليوم إن المستثمرين قاموا بعمليات "بيع غير مدروسة، وبشكل عشوائي".

وأوضح أنه لا توجد أسباب منطقية تبرر هذا التراجع الحاد لسوق الدوحة، إلا الأسباب النفسية بعد انتقال عدوى الخسائر الموجعة من الأسواق العالمية والخليجية إلى السوق المحلية، خاصة وأن الشركات -في أغلبها- تعلن عن نتائج أعمال سنوية قوية، كما أن أساسيات الاقتصاد القطري لم يطرأ عليها أية تغييرات سلبية.

وخسر مؤشر سوق الدوحة نحو 770 نقطة تمثل 7.76% من قيمته مسجلا 9152 نقطة، في واحدة من المرات النادرة بتاريخه التي يتعرض فيها لهذه الخسارة الكبيرة خلال يوم واحد، وبلغت قيمة التداولات نحو 1.142 مليار ريال (الدولار = 3.64 ريالات)، مقابل 1.013 مليار ريال أمس.

ونجا سهمان فقط من مذبحة الهبوط الحاد للسوق اليوم؛ إذ صعد "الطبية" بنسبة 3.38 % إلى 29.4 ريالا، وفيما ربح "المطاحن" 1.6 % مسجلا 48.5 %.

وفي المقابل تركزت خسائر اليوم في الأسهم القائدة، وخاصة "صناعات قطر" و"كيوتل" و"التجاري" وكهرباء وماء"، وكلها تراجعت بقيم تتراوح بين النسبة القصوى المسموح بها (10 %)، و9 %.

احسان
22-01-2008, 06:36 PM
قال الله تعالى " ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين@ الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون @ اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون"

@الشبح@
22-01-2008, 06:46 PM
قال الله تعالى " ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين@ الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون @ اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون"

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..

انا لله وانا ايه راجعون ....:eek5:

عميد السوق
22-01-2008, 06:49 PM
أستغرب الإنسحاب الغير مبرر اليوم ولو صبروا لعوضهم الله

الرحال
22-01-2008, 06:52 PM
سوق الدوحة
اليوم اثبت إنه سوق من ورق
هزه بسيطة
يهبط 8%
لو تقوم الحرب مع ايران
يصبح الهبوط بالأرقام الضوئية
لاحول ولاقوة إلا بالله

الرحال
22-01-2008, 06:54 PM
أستغرب الإنسحاب الغير مبرر اليوم ولو صبروا لعوضهم الله

الحمد لله
املك الشجاعة بعدم الهروب
فقط عملت تدوير للأماكن بعت أ واشتريت ب

مساهم فنان
22-01-2008, 08:20 PM
أستغرب الإنسحاب الغير مبرر اليوم ولو صبروا لعوضهم الله

أخي لا يلدغ مؤمن من جحرمرتين.
جربنامن قبل وخسرنا خسارة كبيرة ، أنا واحد ممن باع معظم أسهمه اليوم .... سأنتظر كم يوم ثم أشتري إذا نزلت البورصة أكثر ولا أخسر فلوسي .