المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط يرتفع إلى 90 دولارا بعد خطة تحفيز اقتصادي أمريكية



مغروور قطر
25-01-2008, 10:22 AM
النفط يرتفع إلى 90 دولارا بعد خطة تحفيز اقتصادي أمريكية
Fri Jan 25, 2008 7:12am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] سنغافورة (رويترز) - واصلت أسعار النفط انتعاشها لتلامس 90 دولارا للبرميل يوم الجمعة اذ أكد مشرعون في الولايات المتحدة أنباء عن اتفاق على خطة تحفيز اقتصادي الأمر الذي ساعد في تبديد المخاوف من الكساد في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وبحلول الساعة 06:18 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف 90 دولارا مرتفعا 59 سنتا عن اغلاقه يوم الخميس. وزاد سعر عقود الخام نحو ثلاثة في المئة الجلسة السابقة الى 89.41 دولار للبرميل.

وارتفع مزيج برنت 53 سنتا الى 89.60 دولار للبرميل.

وأكد البيت الأبيض وزعماء الكونجرس يوم الخميس التوصل الى اتفاق مبدئي على خطة تحفيز اقتصادي قيمتها 150 مليار دولار من الاعفاءات الضريبية للعائلات وحوافز الاستثمار للشركات بهدف تعزيز الاقتصاد الامريكي.

وكانت أسعار النفط الخام هوت من ذروتها فوق مئة دولار للبرميل في أوائل يناير كانون الثاني تحت ضغط من المخاوف المتزايدة أن تهوي أزمة الائتمان العقاري المرتفع المخاطر بالولايات المتحدة في وهدة الكساد وتضعف الطلب على النفط.

ولاقت أسعار النفط الخام دعما من الانتعاشة القوية لاسواق الاسهم العالمية لتبطل جانبا من أثر بيانات المخزون الامريكي للطاقة التي اظهرت أن مخزونات الولايات المتحدة من الخام زادت 2.3 مليون برميل الاسبوع الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات البنزين الامريكية زادت خمسة ملايين برميل متخطية تنبؤات المحللين ونزلت مخزونات المقطرات 1.3 مليون برميل.