المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مديرو شركات:نلتزم بمعايير الجودة في الإنتاج والتعبئة



عزوز المضارب
28-01-2008, 06:23 AM
بعد سحب عينات من المياه المعبأة للوقوف علي جودتها.. مديرو شركات:نلتزم بمعايير الجودة في الإنتاج والتعبئة

مواطنون: نثمن دور الدولة في الحفاظ علي صحة المواطن والمقيم
محمد سليم: أنفقنا 6 ملايين ريال لتطوير المصنع لضمان جودة المنتج
المياه طبيعية ومعقمة.. وإنتاجنا يباع كاملاً
محمد عبدالله: معايير أروي عالمية وقسم الجودة بالشركة يقوم بتحاليل شهرية
د. النجار: مياه الشرب تتمتع بالجودة ومطابقتها للمواصفات



تحقيق: عبداللاه محمد: أكد مواطنون ومديرو شركات تعبئة مياه لالراية الاقتصادية حرص الدولة الدائم علي وجود منتج صحي مطابق للمعايير والمقاييس القطرية وهذا ينتج من الاهتمام المطرد بحياة المواطن والمقيم ويتجلي ذلك في تحديث المواصفات القطرية والاجتماعات الدائمة للجنة الوطنية لمراقبة الأغذية مثمنين دور الهيئة في سحب عينات من المياه المعبأة لتحليلها والوقوف علي جودتها وقال مديرو الشركات ان الهيئة دائماً بالأسواق من خلال حملات تفتيشية وأخذ عينات من المنتجات هذا في داخل السوق القطري أما خارجه فلها مكاتب تشترط شهادة مطابقة للمنتج المستورد بالمواصفات والمقاييس الموضوعة.

وأكدوا علي أن شركاتهم تلتزم بالمعايير والمقاييس القطرية وأن بها جميع نسب العناصر المنصوص عليها فيها.

توعية المستهلكين

جاء ذلك في تحقيق استطلعت فيه الراية آراء المواطنين ومديري الشركات علي خلفية الاجتماع الطاريء للجنة الوطنية لمراقبة الأغذية الآدمية بالهيئة الوطنية للصحة بناء علي ما تردد من وجود مياه معبأة غير مطابقة للمواصفات حيث اطلع المجتمعون علي آلية مراقبة المياه وفحصها الدوري من جهتهم أكد المواطنون علي أهمية دور الهيئة واللجنة الوطنية لمراقبة الاغذية والآدمية بالهيئة الوطنية للصحة حيث ثمن علي الصايغ وناصر علام الدور الذي قامت به الهيئة من سحب هذه العينات وعدم ترددها فيما تردد من وجود مياه معبأة غير مطابقة للمواصفات وطالبا بضرورة وجود جمعية حماية المستهلك لتوعية المستهلكين بمثل هذه الأمور وثمنا دور الدولة في الاهتمام بصحة المواطن والمقيم.

المصلحة العامة

واتفق معهما في الرأي راشد النعيمي والذي أكد علي أهمية الدور الذي تقوم به الجهات المختصة في محاصرة المخالفين بالأسواق ومساءلتهم وهو ما نراه كثيراً من إغلاق محلات من البلدية نتيجة لمخالفتها لعامل النظافة وغيره.

وأضاف النعيمي مما لا شك فيه ان هذا المجهود يوحي بالطمأنينة لللمواطن والمقيم في استهلاك السلع مضيفا ان الهيئة العامة للمواصفات تلعب دوراً كبيراً حيث يمس عملها شرائح المجتمع كاملا أما عمار الشلال فيقول ان تطبيق المعايير المطلوبة لصالح المستهلك والسوق وأنه يصب في المصلحة العامة.

محمد سليم المدير العام لشركة الريان لانتاج المياه أكد من جانبه ان الشركة تأسست عام 1984 تحت إشراف شركة ايفان الفرنسية وكانت أول شركة في قطر ذلك الوقت وأخذت في التوسع وكسب الخبرات حتي تمكنت من إنتاج عبوات Bet وهي الأولي في قطر وقامت بدعم فعاليات كبيرة في قطر سواء رياضية أو اجتماعية.

6 ملايين ريال

وأضاف أن الشركة حاصلة علي الأيزو وذات سمعة عريقة ومشهود لها من عدة جهات قطرية وتم اعتمادها لدي كبار العملاء مشيراً إلي انه لما يتمتع به السوق القطري من قوة اقتصادية ومن تطور مطرد فقد استثمرت الشركة في 2007 ستة ملايين ريال بالمصنع لتطويره وتجهيزه بأحدث الآلات لضمان جودة المنتج مشيرا الي ان الانتاج يزداد عليه الاقبال يوما بعد يوم حيث تمتلك الشركة الحصة الأكبر في الشركات القطرية وعن قيام هيئة المواصفات بأخذ عينات عشوائية لمطابقتها بالمواصفات المطلوبة.

دور فعَّال

أكد المدير العام لشركة الريان ان جميع الشركات ترحب بهذا الأمر وان هيئة المواصفات والجهات المسؤولة دائما بالأسواق لمطابقة المنتجات بالمواصفات والمقاييس القطرية المطلوبة فدورها فعال مضيفا أن سحب العينات المعبأة من المياه وفحصها شيء إيجابي مؤكداً ان انتاج الشركة يتمتع بالجودة وأنه منتج طبيعي حيث إن الشركة الوحيدة التي تستخرج مياهها من باطن الأرض والتي تمتاز بالنقاء والصفاء ووجود المعادن الطبيعية اللازمة لجسم الانسان وذلك مدون علي الزجاجة مياه معدنية طبيعية .

الفحوصات الدورية

وعن تعبئة المياه قال المدير العام للشركة يتم سحب المياه الطبيعية من باطن الأرض ودخولها في وحدة معالجة ليتم تصفيتها وتعقيمها بأحدث الطرق والاساليب بالاضافة الي عمل الفحوصات الدورية المكثفة لها لضمان النقاء والجودة ويتم ذلك عن طريق تعبئتها بالأساليب الحديثة والأوتوماتيكية دون تدخل للعنصر البشري وفي جو صحي تام حيث قامت الشركة بتركيب خطوط انتاج حديثة لضمان جودة العبوات وسلامتها وحماية المياه الموجودة داخلها وعن الانتاج أكد محمد سليم ان الشركة تنتج يومياً آلاف صناديق المياه ويتم بيعها بالكامل مشيرا الي ان أسعار الكرتونة المشتملة علي 24 عبوة زنة 500م 13 ريالاً والكرتونة 12 عبوة زنة الواحدة ليتر ونصف فسعرها 12 ريالاً والكرتونة 12 عبوة زنة الواحدة 350م 4 ريالات.

تقنيات حديثة

وعن حجم الاستثمارات أكد ان حجم استثمارات الشركة كبير ويقدر بملايين الريالات لأن الشركة تحاول مواكبة كل ما هو حديث علي الساحة العالمية مضيفا ان الشركة جاهزة لتقديم المساعدة التقنية لأي جهة حرصا منها علي جودة المنتج القطري فجميع الشركات تمثل قطر.

وعن المكونات أكد ان المياه المعدنية تحتوي علي مغنيسيوم وبوتاسيوم وفلورايد بالاضافة الي عناصر كثيرة مؤكدا ان كل عنصر لابد ان يكون بنسبة معينة مشيرا الي ان انتاج الشركة به عنصر الصوديوم منخفض وهذا عامل أساسي في جودة المنتج.

وأشار المدير العام إلي أن عدد موظفي الشركة يقارب الخمسين موظفاً نظراً لاعتماد الشركة علي الجانب الالكتروني لافتاً إلي أن الشركة هي الوحيدة التي تعبئ عبوات الخمس جالونات في مصنعها حيث يشكل ذلك حماية للعبوة من أي تلوث.

من جانبه أشار محمد عبدالله المدير الاقليمي للكوكاكولا وهي الشركة التي تقوم بإنتاج مياه أروي وتصنيعها بالبحرين مضيفاً أن الشركة تملك علامة أروي من 2001 وهذه المياه تصنع علي مستوي الخليج في الإمارات والبحرين والسعودية.

معايير عالمية

وأضاف المدير الاقليمي أن علامة أروي تحت مواصفات كوكاكولا لها معايير أشد من معايير وزارة الصحة لافتاً في ذات الوقت أن قسم الجودة الخاص بالشركة يعمل تحاليل بشكل دوري بالاضافة إلي أن الشركة العالمية للكوكاكولا تأخذ عينات لأروي كل شهر من الأسواق وتكون عشوائية دون علمنا لتحليلها في المختبر بأمريكا لضمان مراقبة الجودة.

وقال عبدالله إن الشركة عالمية مقرها أطلنطا ويوجد فرع لها في لندن.. وأشار إلي أن المياه نوعان جوفية ومصنعة ومياه أروي معبأة بمواصفات كوكاكولا العالمية.

72 ساعة

وأوضح المدير الإقليمي أن المياه عند انتاجها تكون تحت المراقبة 72 ساعة وبعد أخذ عينة ومطابقتها للجودة والمقاييس تماماً تبعث إلي الأسواق مشيراً إلي أن مياه أروي تأتي من البحرين من المصنع وأي منتج يدخل قطر لابد أن يكون مصاحباً لشهادة الجودة المنصوص عليها في المواصفات والمقاييس القطرية فالجمارك القطرية تأخذ عينة وتقوم بتحليلها الجهات المختصة وعند التأكد من مطابقتها للمقاييس القطرية يتم الإفراج عنها والسماح لها بالبيع فالرقابة شديدة في الجمارك لاختبار الجودة والإفراج عن المنتج مضيفاً أن المنتج الجديد لابد من أخذ عينة منه أما المتواجد تؤخذ منه عينة ما بين فترة وأخري لإعادة المقاييس والمعايير عليها مؤكداً أن منتجات أروي كاملة الجودة والمطابقة للمقاييس ولم يكن هناك أي مخالفة أبداً فالمنتج يأتي مصحوباً بشهادة المطابقة.

شاحنات مبردة

وعن التخزين أكد عبدالله أنه يوجد اهتمام من الدولة بطرق التخزين وأن تكون تحت مقاييس معينة ومطابقة لها علماً أن الكميات توزع أولاً بأول وان تبقي كميات تكون محدودة جداً ولمدة لا تتجاوز أسبوعاً لافتاً إلي أن الشاحنات التي تقوم بنقل المياه مبردة.

عينات عشوائية

وعن أخذ عينات عشوائية من قبل الهيئة رحب المدير الاقليمي مؤكداً أن دور الهيئة هام وضروري ونحن نرحب بأي قرار من أجل ضمان الجودة وهذا من منطلق حرصها علي وجود منتج يتمتع بالجودة العالية مشيداً بالدور الذي تؤديه هيئة المواصفات خاصة أن لها مجهوداً بارزاً مما أدي إلي رفع جودة السلع بكافة أنواعها بالسوق القطرية.

وعن الأسعار أكد المدير الإقليمي أن الكرتونة التي تحتوي علي 24 عبوة زنة الواحدة 500م سعرها 13 ريالاً أما سعر الكرتونة التي تحوي بداخلها 12 عبوة زنة الواحدة لتر ونصف اللتر فسعرها 13 ريالاً.

مياه صحية

من جانبه يري الدكتور محمد النجار أن مياه الشرب القطرية تتمتع بالجودة مؤكداً أنه يشرب منذ عشرين عاماً من مياه الخزانات المقطرة لأنها مطابقة تماماً للمقاييس الدولية مشيراً إلي أنه يوجد في قطر رقابة شديدة علي كل شيء خاصة المواد الغذائية ومياه الشرب والدليل الحملات التفتيشية التي تقوم بها الجهات المختصة وإغلاق المحلات المخالفة.. وأكد أن الخبر المنشور ب الراية عن سحب عينات من المياه المعبأة لتحليلها وفحصها للوقوف علي جودتها ليس بغريب لأنه يأتي في إطار الجهود التي تبذلها هيئة المواصفات في الوقوف الدائم علي جودة المنتج.

دور بارز

وأضاف د. النجار أن للهيئة اليوم دوراً بارزاً في هذا الصدد مشيراً إلي أن المياه الصالحة للشرب تكون بلا طعم ولا لون ولا رائحة وليست بها أي شوائب وترسبات وخالية من الميكروبات والفطريات بالاضافة إلي كونها ليست حامضية ولا قلوية ولابد أن يكون فيها نسب الأملاح متعادلة وأن هناك مقاييس ومواصفات متبعة في هذا الشأن.

والجدير بالذكر أن هناك دراسة قد حذرت من إعادة استخدام قوارير المياه المعدنية البلاستيكية فهي آمنة تماماً لدي استخدامها لمرة واحدة وإذا اضطر الشخص لاستخدامها فيجب ألا يتعدي ذلك بضعة أيام أو أسبوع علي أبعد تقدير مع الانتباه من ابعادها عن أية مصادر حرارية.

وقد أكد مديرو شركات المياه المعبأة علي أن العبوات تكون للاستعمال مرة واحدة وأن جميع العبوات التي تعبأ في قطر جديدة تماماً.