المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تسجل أقل قيمة تداول في 2008 والحذر يغلف التعاملات



مغروور قطر
28-01-2008, 05:08 PM
الرشق: السيولة الأجنبية أصبحت تلجأ للمضاربة بدلا من الاستثمار طويل الأجل
أسهم قطر تسجل أقل قيمة تداول في 2008 والحذر يغلف التعاملات


المؤشر يخسر 30 نقطة
الأجانب يضاربون
أرباح "الأهلي" تزيد 50 %





دبي - صلاح صبح

سجلت تداولات الأسهم القطرية اليوم الإثنين ، أقل قيمة لها منذ مطلع العام، وسط حال من الحذر سيطرت على المتعاملين من المستثمرين المحليين والأجانب وأصابت التعاملات بالركود.

وكانت السوق افتتحت تداولات الأسبوع الجاري أمس على صعود هادئ، بعد خسائرها الموجعة خلال الأسبوع الماضي الذي اعتبره مراقبون واحدا من أكثر أسابيع التداول "درامية"، إذ كانت المحصلة خسارة للمؤشر بنحو 9 %، بعد تعرضها لضربات موجعة خلال أول 3 أيام تداول هذا الأسبوع، متأثرة في ذلك بالانهيارات التي أصابت البورصات العالمية والخليجية، خلال الفترة ذاتها.


المؤشر يخسر 30 نقطة


السوق تمر بحالة ترقب ، ما انعكس على التعاملات وجعلها تتسم بالضعف، إذ تسود حال من عدم وضوح الرؤية بين المستثمرين
أمجد الرشق

وخسر مؤشر سوق الدوحة اليوم نحو 30 نقطة تمثل 0.31% من قيمته مسجلا 9549 نقطة، وسط تداولات هزيلة هي الأقل منذ بداية 2008، بلغت نحو 375.7 مليون ريال (الدولار = 3.64 ريالا)، مقابل 420 مليار ريال أمس، وهو ما يؤكد أن السيولة ما زالت حذرة، وتفضل عدم الاندفاع نحو الشراء، كما أن حائزي الأسهم غير راغبين في بيعها على الأسعار المتدنية الحالية.

ووصف المدير العام للشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق تداولات اليوم بأنها "رقم متواضع جدا"، وقال لقناة العربية إن "السوق تمر بحال ترقب، ما انعكس على التعاملات وجعلها تتسم بالضعف، إذ تسود حال من عدم وضوح الرؤية بين المستثمرين. وتوقع أن تستمر حال التذبذب بالسوق خلال أيام التداول المقبلة، مشيرا إلى أن ذلك يعد "أمرا طبيعيا، بعد الهبوط القاسي غير المبرر الأسبوع الماضي، والذي تبعه ارتدادا صعوديا نسبيا".


الأجانب يضاربون

وقلل الرشق من أهمية تداولات الأجانب، بعدما كشفت تقارير عن عودتهم للشراء مرة أخرى، وقال "الأجانب غالبا ما يركزون على أسهم الشركات القيادية ذات العوائد، ولكن لا يمكن التعويل كثيرا، عليهم لأنهم اتجهوا خلال الفترة الأخيرة للمضاربة، والسعي وراء الربح السريع، وليس الاستثمار طويل الأجل، كغيرهم من المضاربين المحليين".

وتصدر "الريان" قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث حجم التعاملات بعد تداول نحو 1.448 مليون سهم، ولم يشهد تغييرا سعريا، وسجل 21.2 ريالا، تلاه "المتحدة للتنمية" بنحو 1.257 مليون سهم، وربح 1.73 % مسجلا 42 ريالا، وحل ثالثا "ناقلات" بحوالي 953 ألف سهم، وخسر 1.4 % من قيمته مسجلا 28.3 ريالا.


أرباح "الأهلي" تزيد 50 %

من جهة أخرى، أعلن مجلس إدارة البنك الأهلي في اجتماعه الذي عقد أمس عن نتائجه المالية الأولية للفترة المنتهية بنهاية 2007، والتي أظهرت صافي ربح قدره 302.6 مليون ريال بزيادة بلغت نسبتها 50% عن عام 2006.

وبلغ العائد على السهم 5.96 ريال مقابل 3.98 ريال للعام الماضي، ونوه البنك -في بيان نشره الموقع الإلكتروني للسوق- إلى أن النتائج المذكورة مبدئية وخاضعة لموافقة مصرف قطر المركزي.