المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خوف.. ركود..دخول .. خروج.. والفرص الضائعة

أضحك وتبكي
28-01-2008, 08:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله .....

ـــ بادئ ذي بدء ... أحب أن أوضح أن هذه الأفكار والتصورات ليست الإ للتفكير بعمق وبعد ذلك على القارئ تحديد الجهة الخاصة به ....

ـــ لا يخفى على أحد هذه الأيام المخاوف والتي نسمعها منذ فترة عن الخوف من دخول الإقتصاد الأمريكي (أكبر إقتصاد في العالم ، الإنتاج القومي :34 تريليون سنوياً) في حالة ركود ، مما أدى إلى تخوف الآسيويين والأوربيين لأرتباطهم القوي بالأسواق الأمريكية ، وخاصة دول كاليابان وبريطانيا وألمانيا ، ونتيجة لهذا التخوف حدثت عملية تسييل من المحافظ الكبيرة فتبعهم العامة لدى بورصات هذه الدول وكان النزول الذي حدث في الأيام الماضية وما زال عدم الإستقرار حتى اليوم في تلك الأسواق .

ـــ أمريكا تكافح وتخفض الفائدة لتبديد المخاوف (واليوم أو غداً هناك تخفيض جديد على سعر الفائدة) وأعدت خطة ما زالت في طور الإعداد لتحفيز الأسواق لديها والخروج من هذه الحالة ، وقد أعرب أكثر من مسئول أمريكي كبير عن ثقتهم في نجاح الخطة للخروج من حالة التخوف التي يشعر بها المستثمرون .

ما يعنينا في هذا الموضوع : أسواقنا الخليجية وسوقنا بالذات وهو لب الموضوع ، ومدى إرتباطنا بالأسواق العالمية
ـــ لن أنفي بتاتاً أي رابط بيننا وبين هذه الدول ، ولكن قد تتفقون معي بأن العلاقة بين سوقنا القطري وأسواق المال العالمية علاقة ليست وثيقة وما يربطنا هذه الأيام هي علاقة العامل النفسي ، فعندما تنزل جميع أسواق العالم لعوامل كثيرة ، نتلفت يمينة ويسرة ونقوم بالبيع لمجرد أن أسواق العالم نزلت (ليش ما ينزل سوقنا) وقد كان وليوم واحد وهو نزول غير مبرر وذلك لحدته .

ـــ بعد هذه الهزة بدأت السيولة في التناقص مع ثبات الأسعار وقلة المعروض من الأسهم ، فلو طلبت 50 ألف سهم من شركة متوسطة لذهبت للحد الأعلى ، كما لا يوجد طلب كبير كذلك .

ـــ أنا على يقين بإذن الله أنها فترة وستنجلي ، قد تكون حلوة للبعض ، وممتازة للبعض ، وعصيبة للبعض الآخر .

ما أُريد طرحه هنا هو مدى الإستفادة من هذه التقلبات التي تحصل في سوقنا العزيز .

ـــ إن كنت مضارب فالسوق غداً قد ينزل وتستطيع الشراء وتحقق نسب جيدة بعد يوم أو يومين ، مع أني لا أفضل هذا النوع من المضاربة .
ـــ إن كانت أموالك بالسوق وأنت ربحان ، الأمر والقرار لك ، تبيع أو تنتظر ربح أكبر هذا كله عندك ومدى إقتناعك .
ـــ إن كانت أموالك بالسوق وخسران ، أنا أقول لك لا تخاف ، غبرة وتنجلي إن شاء الله ، وذلك لعدة أسباب منها ، أسعار الأسهم مقارنة بأرباحها تُعتبر عادلة ، فيعني لو نزلت (وشكثر بتنزل) ، وأنا أنصحك لله لا تفرط بأسهمك للآخرين بخسارة ، ولاحظ من يشتري هذه الأيام كلها محافظ داخلية وخارجية فهي تنتهز هذه الأيام للشراء ، كما لاحظ من يبيع كلهم أفراد .

ـــ هناك موضوع مرتبط بالسياق نفسه وهو : لو حصل الركود الأمريكي ، وهذا سيؤثر على أسعار البترول بلا شك وستنزل الأسعار كثيراً .
ولكن يجب أن لا ننسى أن مسئولينا وضعوا الموازنة العامة للدولة على إعتبار أن سعر البرميل 50 دولار حسب ما أعتقد ، فلو إنخفض سعر البرميل من 90 دولار إلى 60 دولار سيكون هناك فائض في الموازنة ، كما أن موزانة الدولة وبكل صراحة ما عادت تعتمد على البترول ومشتقاته بقدر إعتمادها على الغاز (اللهم لك الحمد على نعمك) ، بمعنى لو حصل ما يتخوف منه العالم من ركود لإقتصاد أمريكا لن تتوقف التنمية لدينا ، والشركات المُدرجة ستظل تحقق نتائج أفضل كل عام ، فلماذا هذا الهلع (اللي ما له حلاه) .
وبعدين قارن نفسك من أخ لك لديه عقار يعطيه في أفضل الأحوال 8% سنوياً وتجده مرتاح ومبسوط ويضحك لأنه بعيد عن البورصة ، وأنت على هذه الأسعار الحالية ستعطيك الأسهم معدل لا يقل عن معدل أخيك بل هناك بعض الأسهم الآن تُعطي أكثر من الـ 8% كعائد سنوي ، ولكن الفرق بين السوق المالي والعقاري أنك من الصبح تفتح الشاشة وتحرق أعصابك طالع نازل ، أما العقار وضعه مختلف فهو لا يسئل كل يوم عن سعر عقاره بل يأخذ الإيجار الشهري وهو مبسوط ، وبإستطاعتك أن تكون مثله وأحسن لو تصرفت بإحترافية وطنشت للسوق في أوقات كهذه .

ـــ مع إعلان أمريكا وبشكل متكرر عن تخفيض أسعار الفائدة على الودائع ، فأصبحت فائدة الودائع (ما تأكل عيش) ، وبالتالي نحن في إنتظار عودة أموال خليجية كبيرة للوطن الأم مثلما حدث بعد 11/9 ، فلماذا ننظر للموضوع من ناحية تشائمية ، قد يكون ركودهم الله يقلعهم فيه خير كثير لنا .

ـــ أذكر قبل فترة حدثت مثل هذه الزوبعة الحاصلة الآن ، ولكن عن موضوع إيران ، والناس خافت ومنهم من باع بخسارة وطلع من السوق ، والآن أين موضوع إيران ؟وأين الذين كل فترة يفتحون موضوع إيران للتخويف ؟ وكذلك سينتهي هذا الموضوع قريباً أو سيمل الناس منه ، لأن دخول إقتصاد كبير كالإقتصاد الأمريكي حالة الركود يحتاج لفترة طويلة ، وهل تعتقدون أن الساسة الأمريكان وأكبر علماء الإقتصاد في العالم سيقفون يتفرجون على حالة إقتصادهم هكذا ، لا أعتقد .

ـــ من يريد الشراء أقول له لو أشتريت لن تتعلق بهذه الأسعار لأنها عادلة لتوزيعاتها وأرباحها الممتازة وهذا ليس كلامي وممكن تسئلوا أي مطلع وخبير بهذه الأمور ، أما موضوع ممكن تشتري بسعر أقل صحيح ممكن ولكن هل تضمن الشراء والإ ستتردد وتنتظر سعر أقل وهكذا تضيع الفرصة .

ـــ من يريد البيع أقول له لا تبيع الإ وأنت ربحان ، حتى لو أنتظرت ، أما قصة بيع من الآن وشيل من تحت ، أقوله لن تستطيع الشراء من تحت لأنك لا تعرف ما هو سعر القاع الذي تتمناه وكل ما يصل سعر تريد النزول أكثر وهكذا .

ـــ يعلم الله القصد من هذا الكلام كله هو توضيح أن ما يحصل أساسه العامل النفسي لدى العامة وأستغلت المحافظ وبعض المستثمرين الكبار هذا العامل للضغط أكثر للشراء بأسعار ممتازة ، وممكن الرجوع لموضوع أحد الأخوان وقد بين بإحصائيات وأرقام : من يبيع ومن يشتري هذه الأيام ، وهل من يشتري هذه الأيام لا يفهم !! .

لقد أخلصت لكم القول وأتمنى لكم الخير ويعلم الله بذلك
اللهم أني بلغت اللهم فأشهد

أم الزين
28-01-2008, 08:59 PM
كلام ونصائح ذهبية من اخ عزيز
قلم يستاهل الاشادة
تمنياتي للسوق القطري بخير يعم مستثمريه
فقط تنقصه السيولة وان شاءالله عائدة خلال ايام بإذنه تعالى

السوق القطري بمكرراته الحالية و بأسعاره ونتائج شركاته في تقدري من اقوى الاسواق الخليجية
تحياتي

FG
28-01-2008, 09:05 PM
جزاك الله خير
أنا أشوف أنه مؤشر الثقه بدأ يقل عند الأفراد واللي هم النسبه الكبرى من المتداولين

أضحك وتبكي
28-01-2008, 09:12 PM
كلام ونصائح ذهبية من اخ عزيز
قلم يستاهل الاشادة
تمنياتي للسوق القطري بخير يعم مستثمريه
فقط تنقصه السيولة وان شاءالله عائدة خلال ايام بإذنه تعالى

السوق القطري بمكرراته الحالية و بأسعاره ونتائج شركاته في تقدري من اقوى الاسواق الخليجية
تحياتي

مرحباً فيك أخي العزيز : وأنا تعبت من كثر ما أردد أن الأسعار الحالية بالنسبة للأرباح ما تخوف فهي غير متضخمة وعادلة جداً .

شكراً لمرورك

أضحك وتبكي
28-01-2008, 09:15 PM
جزاك الله خير
أنا أشوف أنه مؤشر الثقه بدأ يقل عند الأفراد واللي هم النسبه الكبرى من المتداولين

أهلاً بك أخي الحبابي ، موضوع الأفراد وقصة كل سنة يبيعون قبل التوزيعات ويشترون بعد التوزيعات بأسعار أعلى وتلقاه فرحان مدري ليش ( ليس الكل ولكن للأسف الغالبية وبناءً على توصيات بالبيع) .

شكراً لمرورك

السفير العربي
28-01-2008, 10:39 PM
... رسالة يسموها الأمــل ويكســوها العقــل من أخذها ســلم ومن غفل عنها ألِم...

ياخي ..من الناس من يحول خسارته إلى ربــح ومنهم مايحول ربحه إلى
خســارة ، يبقى الفيصل بين هذا وذاك ماثلاً في العقل الحكيم
والتصرف القويم في لحظة اليقين وقرار سليم ...

.. لــــك منـــــي أجمــــــل تحيــــة ..

أضحك وتبكي
28-01-2008, 10:46 PM
... رسالة يسموها الأمــل ويكســوها العقــل من أخذها ســلم ومن غفل عنها ألِم...

ياخي ..من الناس من يحول خسارته إلى ربــح ومنهم مايحول ربحه إلى
خســارة ، يبقى الفيصل بين هذا وذاك ماثلاً في العقل الحكيم
والتصرف القويم في لحظة اليقين وقرار سليم ...

.. لــــك منـــــي أجمــــــل تحيــــة ..

شاكر لك كلماتك الطيبة أخي السفير ، وهذه الظروف ليست غريبة على الكثير منا ، بل الكثير من الصيادين والقناصين يفضلون مثل هذه الأيــام .

تحياتي لك

سهم123
28-01-2008, 10:52 PM
شاكر لك كلماتك الطيبة أخي السفير ، وهذه الظروف ليست غريبة على الكثير منا ، بل الكثير من الصيادين والقناصين يفضلون مثل هذه الأيــام .

تحياتي لك

بيض الله و جهك ،،، يعطيك العافية و ماقصرت و هذا مربط الفرس

الكحلي
28-01-2008, 10:56 PM
برغم من خلافي معك لايسعني الا ان اسجل اعجابي بهذا المقال

نقاط يغفل الكثير عنها في هذا الوقت وقت الهلع والتخويف

أضحك وتبكي
28-01-2008, 11:00 PM
بيض الله و جهك ،،، يعطيك العافية و ماقصرت و هذا مربط الفرس

وجهك أبيض أخي العزيز سهم 123 ، وشكراً لمرورك

أضحك وتبكي
28-01-2008, 11:05 PM
برغم من خلافي معك لايسعني الا ان اسجل اعجابي بهذا المقال

نقاط يغفل الكثير عنها في هذا الوقت وقت الهلع والتخويف

أخي العزيز الكحلي ، يعلم الله أني لا أحمل أي شيء على أحد في المنتدى ، كلهم أفضل مني وأحترمهم وأنت واحد منهم ، على الرغم من النقاش وبعض اللغو والحدة ، ولكن للجميع مني كل الإحترام والتقدير .

شكراً لمرورك

العقيد
28-01-2008, 11:28 PM
اخوي اضح وتبكي للاسف ان اسعار الشركات هذا العام اعلى من اسعار 2006 في هذا الوقت وتوزيعاتها مشابهه تقريبا مثال : العقاريه كانت اقل من 40ريال ونفس التوزيعات 20% المصرف 125والتوزيعات كانت 70% الاجاره 17 والتوزيعات ريال واحد والان 26 والتوزيعات ريال ونص الملاحه العام الماضي 100والتوزيعات نفس هالعام 50% نقدي والملاحظ ثبات التوزيعات والخوف ان تتراجع التوزيعات الاعوام القادمه بسبب زيادة عدد الاسهم والاكتتابات وارتفاع الارباح بشكل بطيء لايعادل هذه الزياده .وذكرت في كلامك ان هناك شركات تحقق عائد 8% على راس المال ممكن تعطينا امثله طبعا نستبعد الشركات المحرمه عند جميع العلماء مثل البنوك الربويه وشركات التأمين لاننا لانستثمر فيها اصلا .ويعطيك العافيه

عزوز المضارب
28-01-2008, 11:37 PM
ـــ من يريد الشراء أقول له لو أشتريت لن تتعلق بهذه الأسعار لأنها عادلة لتوزيعاتها وأرباحها الممتازة وهذا ليس كلامي وممكن تسئلوا أي مطلع وخبير بهذه الأمور ، أما موضوع ممكن تشتري بسعر أقل صحيح ممكن ولكن هل تضمن الشراء والإ ستتردد وتنتظر سعر أقل وهكذا تضيع الفرصة .

ـــ من يريد البيع أقول له لا تبيع الإ وأنت ربحان ، حتى لو أنتظرت ، أما قصة بيع من الآن وشيل من تحت ، أقوله لن تستطيع الشراء من تحت لأنك لا تعرف ما هو سعر القاع الذي تتمناه وكل ما يصل سعر تريد النزول أكثر وهكذا .

يعطيك الف عافيه اخوي اضحك وابكي
السوق ما زال بخير وان حدث بعض النزول

النمو في الارباح كانت غير متوقعه
لاغلب الشركات حتى التوزيعات كانت غير متوقعه
دعوه لمراقبه الارباح ونموها المستقبلي
لانه عندماتشتري وتبيع في اسواق الاسهم
فانك تشتري مستقبل وتبيع حاضر ..
والماضي لا احد يذكره مهما كانت النتائج

وكما تفضلت اخوي اضحك انه القناصين
بدا موسمهم الان..ولا تستغرب ايضا
ان المضاربه في الاحمر افضل منها في الاخضر
وان كنت ابتعد عن المضاربه كليا

أضحك وتبكي
29-01-2008, 12:01 AM
اخوي اضح وتبكي للاسف ان اسعار الشركات هذا العام اعلى من اسعار 2006 في هذا الوقت وتوزيعاتها مشابهه تقريبا مثال : العقاريه كانت اقل من 40ريال ونفس التوزيعات 20% المصرف 125والتوزيعات كانت 70% الاجاره 17 والتوزيعات ريال واحد والان 26 والتوزيعات ريال ونص الملاحه العام الماضي 100والتوزيعات نفس هالعام 50% نقدي والملاحظ ثبات التوزيعات والخوف ان تتراجع التوزيعات الاعوام القادمه بسبب زيادة عدد الاسهم والاكتتابات وارتفاع الارباح بشكل بطيء لايعادل هذه الزياده .وذكرت في كلامك ان هناك شركات تحقق عائد 8% على راس المال ممكن تعطينا امثله طبعا نستبعد الشركات المحرمه عند جميع العلماء مثل البنوك الربويه وشركات التأمين لاننا لانستثمر فيها اصلا .ويعطيك العافيه

أهلاً بك أخي العقيد وشكراً لمرورك

ـــ بعد نكسة 2005م والتضخم الذي حصل بأسعار الأسهم واصلت أسعار الأسهم إنخفاضها لمراحل غير مسبوقة وكانت فرصة ممتازة من أشترى العام الماضي سواءً باع أو أحتفظ بها ،كما أن من طبيعة أسعار الأسهم أن ترتفع ما دام حققت أرباح أعلى وهذه دورة الحياة .

أما بالنسبة لأرباح العام والسنة ، العقارية العام حققت 22% أو 2.25 ريال كعائد على السهم وتم توزيع 20% مجاني ، وهذه السنة تم تحقيق 42% أرباح أي 4.12 كعائد على السهم ، واقترح مجلس الإدارة بتوزيع 20%مجاني فقط وهو على خلاف المتوقع ، فالعيب ليس في نمو وأرباح الشركة بل الشركة حققت نمو 100% في أرباحها ، ولكن مجلس الإدارة له رؤية أُخرى ، ومن متابعة مشاريعهم وبياناتهم أعتقد العام القادم لن تقل أرباحهم عن 5 ريالات .

أما المصرف فالعام الماضي كانت الأرباح 7 ريالات نقدي ، والسنة مجاني وأنت أخي تعلم الفرق بين المجاني والنقدي وكيف يقبل المستثمر على الأسهم ذات التوزيع المجاني ، كما أن أرتفاعه ليس بكبير عن العام الماضي .

وهل الدولي العام الماضي كان أقل من سعره الآن مع أنه وزع 50% مجاني والسنة هذه لديه مجاني 80% ولم يصل للأرقام المتوقعة .

أما المثال لـ8% كعائد لن أذهب بعيد عندك الدولي كمثال :

شراء 1000 سهم بــ 130.000 ريال ، الحصول على الـ 800 سهم مجاني ببلاش .

بعد التوزيع تقوم ببيع المجاني 800× 60 ريال = 48.000 وهي تعادل 36% من رأس المال ، وأسهمك الأصلية خلها عندك بأمان لأن الـ 36% هذه تعطيك 8% أربع مرات ونصف ، وأنا لن أقول لك أنتظر أربع سنوات ونصف بل هي سنتان سيحق لك الأكتتاب وستأخذ مجاني العام القادم كحد أدنى 10% مما يساعد السهم على الثبات .

بجميع الحسابات لن تخسر في الدولي ، وبربح لن يقل 8% بأقل وأسوء التقديرات .

وكذلك المصرف بحسابات مماثلة سيعطيك أرباح لن تقل عن الـ8% .

حتى العقارية وبنفس الطريقة ستعطيك أكثر من 8% ، ولكن لا بد من التريث لأن العملية تحتاج لإحترافية في البيع بعد التوزيعات .

ولك كل التقدير لمرورك

أضحك وتبكي
29-01-2008, 12:04 AM

أهلاً وسهلاً أخي عزوز المضارب وتحياتي لك

وكلامك صحيح

وشكراً لمرورك

اتحادى
29-01-2008, 12:47 AM
يعطيك العافيه اخوي اضحك وتبكي
يعجبني فيك روح التفائل حقيقه لي كم يوم اتابع مواضيعك وردودك على الاعضاء
سواء كنت مع او ضد مواضيعهم ... نعم انا معاك ان الودائع في البنوك الحين مش مجزيه
وان السوق فيه فرص وارباح مجزيه ولكن الخوف وسنه 2005 يسيطر على عقولهم
هذي وجهة نظري وانا عن نفسي ماخرجت من السوق شاري كميه على 25.60
وناوي اذا نزل السهم اشتري واخذ ارباحهم ماعندي مشكله استثمار ان شاء الله
اخوي اضحك وتبكي تقبل تحياتي

وجهة نظر
29-01-2008, 01:11 AM
أهلاً بك أخي العقيد وشكراً لمرورك

ـــ بعد نكسة 2005م والتضخم الذي حصل بأسعار الأسهم واصلت أسعار الأسهم إنخفاضها لمراحل غير مسبوقة وكانت فرصة ممتازة من أشترى العام الماضي سواءً باع أو أحتفظ بها ،كما أن من طبيعة أسعار الأسهم أن ترتفع ما دام حققت أرباح أعلى وهذه دورة الحياة .

أما بالنسبة لأرباح العام والسنة ، العقارية العام حققت 22% أو 2.25 ريال كعائد على السهم وتم توزيع 20% مجاني ، وهذه السنة تم تحقيق 42% أرباح أي 4.12 كعائد على السهم ، واقترح مجلس الإدارة بتوزيع 20%مجاني فقط وهو على خلاف المتوقع ، فالعيب ليس في نمو وأرباح الشركة بل الشركة حققت نمو 100% في أرباحها ، ولكن مجلس الإدارة له رؤية أُخرى ، ومن متابعة مشاريعهم وبياناتهم أعتقد العام القادم لن تقل أرباحهم عن 5 ريالات .

أما المصرف فالعام الماضي كانت الأرباح 7 ريالات نقدي ، والسنة مجاني وأنت أخي تعلم الفرق بين المجاني والنقدي وكيف يقبل المستثمر على الأسهم ذات التوزيع المجاني ، كما أن أرتفاعه ليس بكبير عن العام الماضي .

وهل الدولي العام الماضي كان أقل من سعره الآن مع أنه وزع 50% مجاني والسنة هذه لديه مجاني 80% ولم يصل للأرقام المتوقعة .

أما المثال لـ8% كعائد لن أذهب بعيد عندك الدولي كمثال :

شراء 1000 سهم بــ 130.000 ريال ، الحصول على الـ 800 سهم مجاني ببلاش .

بعد التوزيع تقوم ببيع المجاني 800× 60 ريال = 48.000 وهي تعادل 36% من رأس المال ، وأسهمك الأصلية خلها عندك بأمان لأن الـ 36% هذه تعطيك 8% أربع مرات ونصف ، وأنا لن أقول لك أنتظر أربع سنوات ونصف بل هي سنتان سيحق لك الأكتتاب وستأخذ مجاني العام القادم كحد أدنى 10% مما يساعد السهم على الثبات .

بجميع الحسابات لن تخسر في الدولي ، وبربح لن يقل 8% بأقل وأسوء التقديرات .

وكذلك المصرف بحسابات مماثلة سيعطيك أرباح لن تقل عن الـ8% .

حتى العقارية وبنفس الطريقة ستعطيك أكثر من 8% ، ولكن لا بد من التريث لأن العملية تحتاج لإحترافية في البيع بعد التوزيعات .

ولك كل التقدير لمرورك

هلا أخوي بارك الله فيك
طيب لو بعت الكل مع المجاني 1800 بسعر 60 أطلع خسران تطلع قيمتها 108000 يعني أشتري بعد التوزيع بقيمة 130000 بسعر 60 تطلع عندي أسهم 2166 سهم مش أفضل ؟

أضحك وتبكي
29-01-2008, 12:44 PM
يعطيك العافيه اخوي اضحك وتبكي
يعجبني فيك روح التفائل حقيقه لي كم يوم اتابع مواضيعك وردودك على الاعضاء
سواء كنت مع او ضد مواضيعهم ... نعم انا معاك ان الودائع في البنوك الحين مش مجزيه
وان السوق فيه فرص وارباح مجزيه ولكن الخوف وسنه 2005 يسيطر على عقولهم
هذي وجهة نظري وانا عن نفسي ماخرجت من السوق شاري كميه على 25.60
وناوي اذا نزل السهم اشتري واخذ ارباحهم ماعندي مشكله استثمار ان شاء الله
اخوي اضحك وتبكي تقبل تحياتي

أهلاً أخوي إتحادي ، وشكراً لمرورك ، وتأكد أن نكسة 2005م لن تتكرر الإ إذا أرتفعت الأسهم لأسعار خيالية ، أما في ظل هذه الأسعار لن يحدث الإ كل خير .

وشكراً لك

أضحك وتبكي
29-01-2008, 12:53 PM
هلا أخوي بارك الله فيك
طيب لو بعت الكل مع المجاني 1800 بسعر 60 أطلع خسران تطلع قيمتها 108000 يعني أشتري بعد التوزيع بقيمة 130000 بسعر 60 تطلع عندي أسهم 2166 سهم مش أفضل ؟

مرحبا أخي وجهة نظر ، وأنا أتفق معك أن طريقتك أفضل .

يعني أنا حسبتها وطلعت الأرباح 36% سنوي ، وأنت حسبتها وطلعت الأرباح 40% وغيرك ممكن يعملها بطريقة ويربح 44%

القصد أن الربح متفاوت حسب الخبرة والإحترافية

كما أن هناك أمور أُخرى قد تتحكم في الموضوع مثل : لو ربط مجلس إدارة البنك بأحقية الإكتتاب لمن يملك السهم قبل التوزيع ، فأنت هنا قد تضيع عليك فرصة الإكتتاب ، والذي أرى أن إدارة البنك ستجعل سعره مناسب لسعر البنك في ذلك الوقت .

الخلاصة : العملية مربحة ومجزية وتتفاوت نسب الأرباح من شخص لآخر حسب التوفيق ، وكذلك من شركة لأخرى .

الزاجل
29-01-2008, 12:56 PM

يشبه خطي :sneaky:

بوجبر
29-01-2008, 01:12 PM
الشراء بعد توزيع الارباح افضل
السوق يطيح بالجمله ويرتفع بالجمله وهذا مؤشر احتضار للأسف

قناص الاسهم
29-01-2008, 02:11 PM
احييك اخي اضحك وتبكي بتحية الاسلام .. فالسلام عليك ورحمة الله وبركاته
الصراحه وبكل امانه كلامك جميل جدا وواقعي ونصيحة تشكر عليها اخي الكريم ..
تاكد اخي الكريم انه لو كان 75% من المستثمرين بنفس تفكيرك واسلوبك في التعاطي مع السوق لكان المؤشر الان يغازل الـ 12000 نقطه .
جزاك الله خير على هالنصيحه الطيبه والله يرزقنا جميع .

أضحك وتبكي
30-01-2008, 10:10 AM
احييك اخي اضحك وتبكي بتحية الاسلام .. فالسلام عليك ورحمة الله وبركاته
الصراحه وبكل امانه كلامك جميل جدا وواقعي ونصيحة تشكر عليها اخي الكريم ..
تاكد اخي الكريم انه لو كان 75% من المستثمرين بنفس تفكيرك واسلوبك في التعاطي مع السوق لكان المؤشر الان يغازل الـ 12000 نقطه .
جزاك الله خير على هالنصيحه الطيبه والله يرزقنا جميع .

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ... أسف على التأخير حيث أني كنت مسافر يومين .

أخي قناص شكراً على إطراءك الذي لا أستحقه ، وعلى العموم هذه الأوقات العصيبة من حسناتها أنها تعطي الخبرة للكثير منا وكلنا نتعلم .

وشكراً لك

bakripdm
30-01-2008, 10:37 AM
جزاك الله خير

ام شادن
03-02-2008, 03:05 AM
يعني تقصد الحين فرصه شراء

سراب2000
03-02-2008, 06:22 AM
جزاك الله خير

أم جاسم
03-02-2008, 06:41 AM
بارك الله فيك ويالخير يجزيك

سراب2000
03-02-2008, 06:44 AM
جزاك الله خير كلامك ممتاز

أضحك وتبكي
03-02-2008, 10:28 AM
يعني تقصد الحين فرصه شراء

القصد بإنتهاز الفرص منذ كتبت هذا الكلام ، وما زالت الفرصة قائمة .

أضحك وتبكي
04-02-2008, 12:46 AM
بارك الله فيك ويالخير يجزيك

ويجزيك بالخير يا أم جـــاسم

أضحك وتبكي
04-02-2008, 12:46 AM
جزاك الله خير كلامك ممتاز

بارك الله فيك يا ســـراب

الرشيدي 64
04-02-2008, 11:01 AM
المنطق يقول اسواق الخليج في عنفوان عزها
الاقتصاد متين