المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التجاري القطري يستحوذ على 35 % ..44,6 مليون ريال أرباح الوطني العماني



عزوز المضارب
29-01-2008, 02:19 AM
التجاري القطري يستحوذ على 35 % ..44,6 مليون ريال أرباح الوطني العماني



أعلن البنك الوطني العماني، ثاني أكبر بنك في عمان والذي استحوذ البنك التجاري القطري على حصة استراتيجية من أسهمه بلغت 35%، عن ارتفاع صافي أرباحه للعام 2007 بنسبة 47% لتصل 44,6 مليون ريال عماني. ووفقاً لاقتراح مجلس إدارة البنك الوطني العماني، فقد أعلن البنك عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 17,5% من رأس المال وأرباح في شكل أسهم مجانية بنسبة 17,5%. غير أن هذه النتائج غير المدققة واقتراحات توزيع الأرباح ما زالت معلقة على موافقة البنك المركزي العماني والمساهمين. ويأتي هذا النمو القياسي في الأرباح كدليل واضح على نجاح استراتيجية نمو البنك. وفي هذا الإطار، صرح الشيخ سهيل بن سالم بهوان، رئيس مجلس إدارة البنك الوطني العماني قائلا، "إن أداءنا لا يزال يستمد إلهامه من رؤية عمان وقائدها المفدى". ثم واصل حديثه قائلاً، "إن النمو الاقتصادي في عمان ودول مجلس التعاون الخليجي، المدعوم باستراتيجية تعزيز الأعمال والنشاطات التجارية مع شريكنا الاستراتيجي، البنك التجاري القطري، كان لها الأثر الفعال والملموس على تحسن مجمل أعمالنا الرئيسية". وتأتي نتائج البنك لتؤكد هذه التصريحات، فالنمو القياسي شمل كافة أعمال البنك الوطني العماني.
ومن جانبه ونيابةً عن البنك التجاري القطري، صرح السيد أندرو ستيفنز، الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك التجاري القطري، قائلاً: "لا يسعنا في البنك التجاري إلا أن نهنئ شركاءنا في البنك الوطني العماني على هذا الأداء المتميز، وأن نبقى ملتزمين تجاه العلاقة الاستراتيجية البناءة التي تربطنا معهم". وأضاف السيد أندرو ستيفنز قائلاً: "سيدشن البنك التجاري في سنة 2008 عدداً من المشاريع الإقليمية سويةً مع البنك الوطني العماني، موجهة نحو تحقيق المزيد من النمو المتواصل، ومراعيةً في الوقت نفسه لأفضل درجات التميز".
جدير بالذكر أن البنك الوطني العماني كان قد حقق نجاحاً ملحوظاً في عوائد أسهمه، حيث ارتفع عائد السهم من 331 بيسة في نفس الفترة من العام الماضي إلى 485 بيسة لهذه الفترة، مترجماً بذلك التزامه نحو تحقيق نمو مستمر في قيمة السهم لكافة المساهمين. وقد بلغ معدل كفاية رأس المال بناء على رأس المال المطلوب من الجهات الرقابية 16,81% وفقا لمعايير بازل 2 والتي بدأ البنك المركزي العماني بانتهاجها اعتباراً من شهر يناير 2007، ويعتبر هذا المعدل أعلى بكثير من المعدل المطلوب والبالغ 10%.