المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يجب ألا تتخلى دول الخليج عن ربط عملاتها بالدولار



ابوسعود
29-01-2008, 10:08 AM
اتش.اس.بي.سي: يجب ألا تتخلى دول الخليج عن ربط عملاتها بالدولار

دبي : قال الرئيس التنفيذي لبنك اتش.اس.بيٍ.سي الشرق الأوسط إن على دول الخليج العربية ألا تتخلى عن ربط عملاتها بالدولار وألا ترفع قيمة العملات لان قيود العرض هي التي تحرك التضخم لا ارتفاع أسعار الواردات.

وقال يوسف نصر لرويترز يوم الاثنين على هامش مؤتمر عن البنية التحتية يعقد في دبي "أغلب الضغوط التضخمية لا ترجع إلى ربط العملة بالدولار بل بسبب قيود العرض... نقص المواد الخام والعمال."
وأضاف "ليست حجج التخلي عن ربط العملات مفحمة."

وذكرت مؤسسة ميريل لينش أن معدلات التضخم في دول الخليج العربية قد ترتفع إلى مستويات جديدة هذا العام لان الدول التي تربط عملاتها بالدولار من هذه الدول خفضت أسعار الفائدة اقتداء بالولايات المتحدة.
وأضافت في تقرير أن التضخم في السعودية قد يبلغ ستة في المئة هذا العام بالمقارنة مع أربعة في المئة العام الماضي.

وقالت ميريل إن التضخم في الإمارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية قد يزيد لأعلى مستوى منذ 20 عاما ليصل إلى 12 في المئة خلال 2008 بالمقارنة مع عشرة في المئة العام الماضي.

وقال "من المُرَجح أن يظل التضخم في اتجاه صعودي في الأجل القصير. ومع اشتداد الطلب المحلي فان ربط العملات بالدولار الأمريكي المتراجع لا يعمل فقط على استيراد التضخم ويُغذي السيولة المحلية فحسب بل الأهم من ذلك أنه يؤدي لاستيراد تيسير السياسة النقدية."

والكويت هي الدولة الوحيدة من دول مجلس التعاون الخليجي الست التي لا تربط عملتها بالدولار.

ويرغم ربط العملة دول المنطقة على الاقتداء بالسياسة النقدية الأمريكية في وقت يعمل في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة لحفز النمو الاقتصادي.

وعلى النقيض فان دول الخليج تشهد ارتفاعا كبيرا في السيولة بفضل أسعار النفط مما يعمل على رفع التضخم.

وقالت ميريل "في منطقة خيارات السياسة فيها مقيدة نتوقع أن يستخدم تدعيم العملة كأداة لسياسات مكافحة التضخم."

ومنذ 18 سبتمبر أيلول خفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة 1.75 نقطة مئوية واضطرت دول الخليج إلى تخفيض أسعار الفائدة

وقالت ميريل إن التضخم في قطر التي تشهد ارتفاع الأسعار بأسرع وتيرة في المنطقة قد يصل إلى 14.5 في المئة هذا العام من 14 في المئة العام الماضي .
وقال نصر إن أي رفع لقيمة العملات قد يضعف ثقة المستثمرين في المنطقة.
وأضاف "إذا نظرت إلى الإمارات وقطر فان أفضل تناظر يتمثل في هونج كونج. فقد طوروا سلسلة من الأدوات على مر السنين للتعامل مع حقيقة فقد الاستقلال النقدي عند ربط العملة."