المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام قياسي آخر للمتحدة للتنمية والأرباح ارتفعت إلي 344 مليون ريال



عزوز المضارب
30-01-2008, 01:53 AM
.. عام قياسي آخر للمتحدة للتنمية والأرباح ارتفعت إلي 344 مليون ريال

عمومية الشركة 18 فبراير لاقرارتوزيعات الأرباح وزيادة تملك غير القطريين إلي 49 %
اللؤلؤة - قطر درة مشاريع الشركة والانجاز يجري بوتيرة سريعة
جهود قوية لمجلس الادارة .. ومشاريع الشركة تخدم أهداف التنمية بالبلاد



يعتبر عام 2007 من الأعوام القياسية للشركة المتحدة للتنمية حيث واصلت تحقيق نتائج مالية قوية وسجلت الشركة إيرادات عن السنة المالية 2007 بلغت 1.86 مليار ريال قطري، مسجلة بذلك زيادة بمعدل 64 بالمئة عن إيرادات عام 2006، والتي بلغت 1.13 مليار ريال قطري. كما سجلت الشركة ارتفاعاً بمعدل 38 % بصافي الربح بلغ 344 مليون مقارنة ب 249 مليون ريال قطري في عام 2006. ولا تتضمن أرباح وعائدات الشركة في عام 2007 إيرادات إعادة التقييم التي أدرجت ضمن حقوق المساهمين. كذلك جاءت التوزيعات الربحية جيدة للمساهمين وافضل من العام السابق حيث قرر مجلس ادارة الشركة المتحدة للتنمية في اجتماعه الذي عقد بداية الأسبوع الماضي برئاسة السيد حسين الفردان رئيس مجلس الادارة رفع توصية للجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية تبلغ .000268.125 مليون ريال قطري للمساهمين (بقيمة 2.5 ريال قطري للسهم الواحد)، ويمثل ذلك نسبة 25% من القيمة الإسمية للأسهم.

لقد كنت قريبا من اجتماع مجلس الادارة الأسبوع الماضي وشاركت في الجولة البحرية التي قام بها مجلس الادارة عقب الاجتماع بالمشروع الرائد " اللؤلؤة- قطر " ويهمني في هذا الاطار ان أسجل بعض الملاحظات الهامة .

أولا : هناك جهود كبيرة يبذلها مجلس الادارة لتحقيق أفضل النتائج المالية وكذلك زيادة التوزيعات الربحية عاما بعد آخر .. ويظهر ذلك واضحا من الأرقام التي أشرنا اليها في مقدمة هذا التقرير.

ثانيا : تعتبر الشركة المتحدة للتنمية من أكبر شركات المساهمة العامة في القطاع الخاص بمشاريعها الرائدة والتي تخدم الاقتصاد الوطني ومشاريع الشركة تعكس هذا بوضوح وكلها مشاريع متنوعة ورائدة وتخدم التنمية الوطنية . ولعل هذا ما أكده السيد حسين الفردان رئيس مجلس الادارة الأسبوع الماضي علي التزام الشركة بنهجها القائم علي المساهمة في تنمية قطر ونهضتها، وعلي العودة بالفائدة علي المستثمرين، من خلال إنشاء المزيد من الفرص الاستثمارية وتحقيق أفضل النتائج في جميع مشاريع الشركة. كما أكد السيد خليل الشولي، العضو المنتدب ورئيس الشركة المتحدة للتنمية، علي ان الشركة نجحت في رصد رأسمالها المادي والبشري لإنجاز مشاريع متكاملة طويلة الأجل من شأنها تحقيق مزيد من الأرباح في المستقبل، كما وطدت شراكاتها وعلاقاتها المحلية والإقليمية والدولية لجعل اسم المتحدة للتنمية مرادفاً للنجاح المتواصل والنمو والتطور. كما نوه بالجهود الاستثنائية لمجلس ادارة الشركة والفريق التنفيذي بها في مواصلة هذا النجاح الكبير عاما بعد آخر .

ثالثا : هناك قرارات هامة اتخذها مجلس الادارة ورفع بها توصيات للجمعية العمومية المقررة في 18 -2-2008 .. فبالاضافة إلي التوصية بتوزيعات الأرباح المقدرة ب 2.5 ريال لكل سهم .. وافق المجلس علي رفع توصية للجمعية العامة غير العادية للموافقة علي زيادة نسبة تملك غير القطريين لأسهم الشركة من 25% إلي 49% وتعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي وفقاً لذلك بعد استيفاء كافة الاجراءات القانونية. وفي هذا الاطار نشير الي مواكبة المجلس لتطور الاقتصاد الوطني والتفاعل مع تطبيق السوق الخليجية المشتركة واهتمام المستثمرين غير القطريين بأسهم الشركة، لذا رأي المجلس توسيع فرص التداول امامهم أسوة بالمستثمرين القطريين . وفي اعتقادي ان هذه التوصية ستحظي بدعم وتأييد الجمعية العمومية .

كذلك فانه من القرارات الهامة للمجلس الموافقة علي توصية مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للجرف (شركة قطر للجرف والحفريات سابقاً) والتي تمتلك الشركة المتحدة للتنمية 45.9% من أسهمها، بزيادة رأس مال الشركة المذكورة من 360 مليون ريال قطري إلي 560 مليون ريال قطري بعد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لذلك. وهذا القرار يتواكب مع التطورات وحجم المشاريع التي تقوم بها هذه الشركة الرائدة .. ومنذ انشائها تحقق شركة قطر للجرف والحفريات نموا متسارعا وتعمل علي العديد من المشاريع في قطر وخارجها .

ومن القرارات الهامة للمجلس في اجتماعه الأسبوع الماضي تحديد الأطراللازمة لتأسيس صندوق عقاري بالخارج لتطوير منطقة قناة كارتييه بجزيرة اللؤلؤة - قطر ، وبالتحديد ضرورة تأسيس صندوق بالموافقة لأحكام الشريعة الاسلامية الغراء، وهي علي النحو التالي :-

1-تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة مملوكة بالكامل للشركة المتحدة للتنمية بجزر كيمان للإستثمار في المجال العقاري، بحيث تكون هي الشريك العام في الشراكة ذات المسئولية المحدودة المزمع تأسيسها لإنفاذ تأسيس الصندوق العقاري المنوه عنه أعلاه.

2-تأسيس صندوق تطوير اللؤلؤة - قطر بالموافقة لأحكام الشريعة الاسلامية بجزر كيمان علي أن يكون مملوكاً بالكامل للشركة المتحدة للتنمية عند التأسيس وأن يدخل مستقبلاً في عقود مشاركة وفقاً لمقتضي الحال وضرورات الاستثمار.
3- رأسمال الشركة المنوه عنها في (1) أعلاه، والصندوق المنوه عنه في (2) أعلاه، بالإضافة لرأس المال الموظف في الصندوق العقاري بمجمله، يجب ألا يتجاوز مبلغ 200.000.000 (مائتي مليون دولار أمريكي) بأية حال من الأحوال.

4- يفوض العضو المنتدب / الرئيس بتحديد رأس المال المناسب للشركة والصندوق المذكورين أعلاه وفقاً للإحتياج الفعلي، ويسدد من المبلغ المذكور في (3) أعلاه، ويكون له الحق في اتخاذ القرار بالمشاركة في الصندوق عبر الهيئات المنوه عنها في هذا القرار أو مباشرةً بواسطة الشركة المتحدة للتنمية.

وتأسيس الصندوق العقاري خطوة مهمة باعتبار ان درة تاج مشاريع المتحدة للتنمية المشروع العقاري الرائد " اللؤلؤة - قطر أهم واكبر المشاريع العقارية في قطر والمنطقة .

رابعا : مستوي الانجاز المتميز لمشروع اللؤلؤة - قطر فخلال الجولة البحرية توقفنا علي التطورات ومراحل العمل بالمشروع حيث أوشكت المرحلة الأولي علي الانتهاء وهناك عدد من الوحدات السكنية اكتمل بالفعل .. حيث تشهد الجزيرة خلال شهر ابريل المقبل انتقال اول السكان اليها . لقد اكد مستوي الانجاز الذي شاهدته خلال الجولة علي الجهود الكبيرة التي يقوم بها القائمون علي المشروع الرائد الذي يسير العمل به وفقاً للجدول المرسوم . بالاضافة الي ان العمل في المراحل الأخري يجري بوتيرة قوية حتي يكتمل الانجاز للمشروع بالكامل في الموعد .. وهذا ما اثق به من خلال ما شاهدته علي أرض الواقع .

لم يفاجئني الاهتمام الكبير من جانب المستثمرين واقبالهم علي الشراء في منطقة "قناة كارتييه" في الحفل الخاص الذي اقيم قبل أسبوعين تقريبا بمركز المبيعات ( المحارة ) بالجزيرة ووصول المبيعات الي 1.5 مليار ريال خلال ساعة واحدة فقط يعكس تفهم المستثمرين واهتمامهم وقناعتهم بالاستثمار في هذا المشروع الرائد .
وقناة كارتييه هي أول مشروع تطويري من نوعه في قطر وتسعي المتحدة من خلاله إلي بناء منطقة تضاهي أرقي المدن الأوروبية وتشبه مدينة فينيسيا بقنواتها المائية وتصميمها الإيطالي، إضافة إلي وجود التاكسي المائي الذي سيكون وللمرة الأولي في قطر وسيلة التنقل في داخل قناة كارتييه . وقد كشف خليل الشولي لنا خلال الأسبوع الماضي عقب الجولة البحرية انه تم مباشرة العمل في المنطقة في يوليو من العام الماضي 2007 وسيتغرق انجاز المشروع حوالي العامين ونصف أي سيكون مكتملا نهاية عام 2009 .. كما انه سيبدأ تسليم الوحدات اعتبارا من اوائل 2009 .

كما أشار الي ان العمل في المرحلة الثانية للمشروع " فيفا بحرية " بدأ منذ فترة وقد استلم أصحاب الأراضي أراضيهم والخرائط بالكامل .. وقد باشروا في التنفيذ وبناء الاساسات والعمل يجري علي "قدم وساق " . وتختلف "فيفا بحرية " عن منطقة "بورتو آرابيا " فالأولي عبارة عن وحدات سكنية وشواطئ للعائلات .. اما الثانية - بورتو آرابيا - فهي تضم وحدات سكنية ومحلات تجارية وتسوق والبحر فيها عبارة عن مرسي للموانئ .

لا شك ان النجاحات ستتواصل للشركة المتحدة مع ابتكار مشاريع رائدة ومهمة للاقتصاد وحركة التنمية بالبلاد .