المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ خالد بن ثاني يطلق الإسلامية السورية للتأمين



عزوز المضارب
30-01-2008, 01:56 AM
د. يوسف النعمة رئيساً لمجلس الإدارة :الشيخ خالد بن ثاني يطلق الإسلامية السورية للتأمين



أعلن سعادة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الدولي الإسلامي والعضو المنتدب عن تأسيس الشركة الإسلامية السورية للتأمين رسمياً كشركة مساهمة "مغلقة" مقرها العاصمة السورية دمشق.
جاء ذلك خلال انعقاد الهيئة التأسيسية للشركة الإسلامية السورية للتأمين أمس "الثلاثاء" في فندق فورسيزن دمشق.
وانتخبت الهيئة الدكتور يوسف النعمة رئيساً لمجلس إدارة الشركة الإسلامية السورية للتأمين، والسيد سليمان معروف نائباً لرئيس مجلس الإدارة، كما جرى انتخاب أعضاء مجلس الإدارة السيد جمال عبد الله الجمال ممثلاً عن بنك قطر الدولي الإسلامي، والسيد عزت رشيد الرشيد ممثلاً عن الشركة الإسلامية القطرية للتأمين، والسيد عبد الرحمن المولولي ممثلاً عن بنك قطر الدولي الإسلامي، والسيد محمد عباس ممثلاً عن صندوق المشرق الاستثماري المساهمة القابضة، والسيد سليمان الحسن ممثلاً عن المؤسسة العامة السورية للتأمين. وعينت الهيئة التأسيسية مفتشي الحسابات وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية.
واعتبر سعادة الشيخ خالد أن إطلاق الشركة الإسلامية السورية للتأمين يأتي لبنة إضافية في مسيرة التعاون الوثيق بين قطر وسوريا الذي يحظى بدعم صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس السوري بشار الأسد.
وأضاف في تصريح صحفي أن الانفتاح وخطط الإصلاح التي يشدها الاقتصاد السوري في مختلف المجالات وفي قطاع البنوك والتأمين بشكل خاص شجعنا على المساهمة في إطلاق الشركة الجديدة التي ستمثل بالتأكيد قيمة مضافة حيوية لقطاع التأمين السوري. مشيراً إلى أن هذا القطاع شهد خلال العامين المنصرمين انطلاقة كبيرة سواء في مجال التشريعات والبنى القانونية أو على صعيد عدد الشركات المرخص لها، والتي لم تقتصر على شركات التأمين العادية بل شملت أيضاً شركات التأمين التكافلي التي يعرفها سوق التأمين السوري للمرة الأولى. معرباً عن اعتقاده بأن يكون هناك استجابة وإقبال قوي لدى السوريين على هذا النوع من التأمين لانسجامه مع الشريعة الإسلامية ومراعاته لأحكامها.
وأوضح الشيخ خالد أن الشركة الإسلامية السورية للتأمين ستقوم بمختلف أعمال التأمين وفقاً للضوابط والحدود والشروط التي تحددها هيئة الأشراف على التأمين في سوريا، وبما لا يخالف مبادئ الشريعة، وتطمح إلى الاقتراب وملامسة الحاجات التأمينية للمواطنين السوريين بمختلف شرائحهم، إضافة إلى تقديم مختلف الخدمات التأمينية للأفراد والهيئات والمؤسسات والشركات.
وأكد الشيخ خالد أن إطلاق الشركة الجديدة سيولد المزيد من القناعة والرغبة بتعزيز التواجد في السوق السورية، سواء في مجال التأمين والبنوك أو في مجالات أخرى، مشيراً إلى أن الانطلاقة الواثقة والنمو المطمئن للاقتصاد السوري يعد بالمزيد من الفرص والاستثمارات التي ستكون موضوع تعاون بناء وإيجابي بين السوريين والقطريين.
وكانت الحكومة السورية منحت أواخر شهر ديسمبر الماضي الترخيص النهائي للشركة الإسلامية السورية للتأمين التكافلي برأسمال قدره مليار ليرة سورية "20 مليون دولار أمريكي" موزعة على 200 ألف سهم قيمة السهم الواحد 500 ليرة سورية، ويساهم الجانب القطري بنسبة تصل إلى 54 بالمئة من إجمالي الأسهم.
كلام صورة / الشيخ خالد بن ثاني ود.يوسف النعمة وعبد الباسط الشيبي يتوسطون المنصة خلال اجتماع الهيئة التأسيسية للشركة

الوعب
30-01-2008, 02:20 AM
ويبلغ عدد شركات التأمين الخاصة العاملة في سوريا ثماني شركات تأمين تقليدية بدأت أولها مزاولة المهنة في يونيو عام 2006 من بينها الشركة السورية - الكويتية للتأمين برأسمال 17 مليون دولار أمريكي وثلاث شركات تأمين تكافلي من بينها شركة عقيلة الكويتية برأسمال 40 مليون دولار ويتوقع أن يصل حجم سوق التأمين هذا العام الى 200 مليون دولار.