المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر ترتد صاعدة وقيمة التداولات تسجل قاعا جديدا لعام 2008



مغروور قطر
30-01-2008, 05:20 PM
الرشق: السوق توقفت عن استقبال أموال طازجة بسبب الخوف والحذر
أسهم قطر ترتد صاعدة وقيمة التداولات تسجل قاعا جديدا لعام 2008


عمليات تدوير
"بروة" تؤسس بنكا عقاريا
"قابكو" تفتح مكتبا تمثيليا بالأردن





دبي - صلاح صبح

عكست الأسهم القطرية اليوم الأربعاء ، اتجاهها وصعدت، بعد يومين من التراجع، ولكن قيم التداولات سجلت قاعا جديدا لها في أكثر من شهرين، إذ لم تزد على 350 مليون ريال (الدولار = 3.64 ريال)، مقابل مليار ريال كمتوسط يومي خلال عام 2007.

وتسجل التعاملات منذ بداية الأسبوع الجاري أقل قيم لها منذ مطلع العام، بسبب حال من الحذر والخوف تسيطر على المتعاملين من المستثمرين المحليين والأجانب.

وربح مؤشر سوق الدوحة نحو 41 نقطة تمثل 0.43% من قيمته مسجلا 9387.6 نقطة، وسط تداولات هزيلة، بلغت نحو 349.3 مليون ريال، مقابل 377 مليون ريال أمس، وهو ما يؤكد أن السيولة ما زالت حذرة، وتفضل عدم الاندفاع نحو الشراء، كما أن حائزي الأسهم غير راغبين في بيعها على الأسعار المتدنية الحالية.

وأرجع مدير التداول في الشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق التراجع الملحوظ للتداولات إلى حال الترقب والحذر السائدة بين المستثمرين، وكذلك توقف الأجانب عن ضخ سيولة جديدة.


عمليات تدوير

وقال لـ"الأسواق.نت" اليوم إن نهج التداولات منذ مطلع الأسبوع الجاري، يتسم بالضعف، ولا يعدو كونه عمليات تدوير". ولاحظ الرشق أن قيم التداولات اليومية منذ مطلع الأسبوع شبه ثابتة عند مستويات هي الأدنى منذ فترة طويلة. وأضاف "يبدو أن السوق لم يعد يستقبل أموالا جديدة".

وأكد الرشق أن السوق قد تحتاج بعض الوقت لاستعادة نشاطها مرة أخرى، ورهن ذلك بإعلان الشركات عن نتائج أعمال تفوق توقعات المتعاملين، سواء بالنسبة للنتائج السنوية التي لم يعلن عنها بعد، أو نتائج أعمال الربع الأول من 2008، وإن كانت الأخيرة أمامها كثير من الوقت.

وكالعادة تصدر "الريان" قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث حجم التعاملات بعد تداول نحو 1.672 مليون سهم، وتراجع بنسبة 1.46%، وسجل 20.8 ريالا، تلاه "المتحدة للتنمية" بنحو 950 ألف سهم، وربح 0.48 % مسجلا 41.4 ريالا، وحل ثالثا "الخليجي" بحوالي 618 ألف سهم، ولم يشهد تغييرا سعريا، وأغلق مسجلا 12.9 ريالا.


"بروة" تؤسس بنكا عقاريا

من جهة أخرى، أعلنت شركة بروة العقارية عن حصولها على موافقة وزارة الإقتصاد على تأسيس بنك بروة كشركة مساهمة قطرية خاصة برأس مال مصرح قيمته مليار ريال، يكون غرضها التمويل العقاري و الإسكاني و الأعمال المصرفية و التمويلية و الاستثمارية و الخدمات الاجتماعية.

وقالت في بيان أن البنك مملوك بالكامل 100% لشركة بروة العقارية، و قد تمت الموافقات الرسمية لإشهار البنك و تلا ذلك مرحلة تكملة إجراءات التأسيس مع الجهات المختصة ، و تعيين أعضاء مجلس إدارة البنك. و من المزمع أن يباشر البنك أعماله خلال الأشهر المقبلة. وصعد سهم "بروة" بنسبة 3.5 % إلى 44.7 ريالا.


"قابكو" تفتح مكتبا تمثيليا بالأردن

وفي سياق آخر، أعلنت شركة قطر للبتروكيماويات "قابكو" وهي شركة تابعة لـ"صناعات قطر" بنسبة 80% وشركة توتال للبتروكيماويات الفرنسية بنسبة 20% عن تدشينها لمكتبها التمثيلي في عمان بالمملكة الاردنية الهاشمية.

وذكر بيان للشركة نشره الموقع الألكتروني للسوق أنه بافتتاح هذا المكتب يصبح لدى الشركة حاليا حوالي 17 مكتبا تمثيليا لها في مختلف الأسواق العالمية ، وذلك في كل من الصين هونغ كونغ وبكين وشنغهاي وغوانغ زو، والهند مومباي ودلهي وتشناي، وباكستان كراتشي ولاهور، وبنغلادش، وتايوان، ودولة الإمارات العربية المتحدة دبي ، ولبنان بيروت. ومكتب آخر في مصر، ومخزنين إقليميين في كل من سورية طرطوس، ومصرالأدبية.

وقال المدير التنفيذي للشؤون الإدارية والتسويق بالشركة عبد الرحمن العبد الله، إلى خطة الشركة مستقبلا بإضافة مكاتب جديدة لها في اليمن وتايلاند وشرق آسيا ، وإنشاء مخازن إقليمية لها سيعلن عنها لاحقا.

وذكر الدكتور محمد يوسف الملا، المدير العام لقابكو أن الأردن سوق استهلاكية كبيرة ، تستهلك سنوية نحو 100 ألف طن من المنتجات البلاستيكية المشتقة من البتر وكيماويات، وأن حصة قابكو من هذه السوق تبلغ 32% ، وأن الرغبة تتمثل برفعها إلى 50% في السنوات القادمة.

وتفاعل سهم "صناعات قطر" ايجابيا مع هذا الخبر وصعد بنسبة 0.86 %، إلى 152 ريالا.

سيف قطر
30-01-2008, 09:47 PM
http://www.m5zn.com/uploads/c7f21723fa.gif