المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى متى ننسب شغل غيرنا لنا..(اترك لكم التعليق)

امل الحب
31-01-2008, 12:46 AM
الإبداع موهبة وحرية وعبقرية ، وهو مطلب حضاري جوهري لجميع الأمم . وهو ليس ترفاً بل ضرورة من ضرورات البناء ، ومقياس من مقاييس تطور الأمم ، ودليل على التقدم الحضاري . وهو الدافع لأي تقدم علمي أو فكري أو فني .
والمبدعون هم ثروة الأمة التي لا يمكن الاستغناء عنها ، وهم الشموس التي تضيء غياهب التخلـُّف ، وعقولهم تخترق حواجز التقليد ، وتبحر صَوْب المجهول . ومن ثم فبقدر ما تنجح أمة في الكشف عن الطاقات الإبداعية لأبنائها والإفادة منها ، تكون أمة متقدمة ومتطورة حضارياً .

واهتم الحكام والعلماء العرب قديماً بالإبداع ، فظهر كثير من المبدعين العرب في شتى المجالات النظرية والتطبيقية ، أمثال الجاحظ ، والمتنبي ، وابن سينا ، وابن الهيثم ، وابن رشد ، والأئمة الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية ، وغيرهم خَلْق كثيرون شيدوا حضارة عربية عالمية زاهرة لا نزال نعيش على ذكراها ، ونقتات بنتاجها ، ونزهو أمام الأمم بها .

تعريف الإبــداع :

لكن دعونا نتساءل : ما الإبداع ؟ لا شك أن الإبداع عملية معقدة يصعب تعريفها ، ولكن بشيء من التبسط يمكن استخلاص تعريفين للإبداع من الدراسات الحديثة التي دارت حوله ، فالإبداع ابتكار الشيء على غير مثال سابق . أو هو : إنتاج شيء ما ، على أن يكون هذا الشيء جديداً في صياغته ، وذا تأثير في مجاله ، وإن كانت عناصره موجودة من قبل .

شروط العمل الإبداعي :

يتضح من التعريفين السابقين أن أي عمل إبداعي ينبغي أن يتوافر فيه شرطان اثنان ، الأول : أن يكون هذا العمل جديداً مبتكراً بعيداً عن النمطية والتقليد . وهذا لا يعني أن الإبداع ينشأ من فراغ ، فهو يمر في مراحله الأولى بالتقليد ، لكن لا يقتصر عليه ، وبمعنى آخر : إذا كان يُقْبَل من الشخص المبدع أن يقلد غيره في بداية حياته الإبداعية ، فلا يقبل منه – بحال من الأحوال – أن يظل أسيراً لهذا التقليد ، فأي تقليد ، وإن كان تقليداً ناجحاً ، لا يمكن عَدٌّه من باب الإبداع في قليل أو كثير .

والشرط الثاني : أن يحمل هذا العمل الإبداعي جديداً إلى الناس والحياة ، بحيث يُشَكِّل إضافة نوعية حقيقية للمجال الذي ينتمي إليه ، ويؤثر تأثيراً جاداً وواضحاً في البيئة المحيطة ، وإلا كان لغواً لا قيمة له . فالإبداع لابد أن يسهم في تطوير الحياة والمجتمع والناس ، ويخطِّط لمستقبل أفضل ، وهذا هو الدور الحقيقي للمبدعين في مجتمعاتهم في أي زمان ومكان.

ونظرة إلى عالمنا العربي وواقع الإبداع فيه ، تجعلنا نجزم بأن الإبداع العربي في أزمة حقيقية ، نظراً لما يعانيه المجتمع العربي في هذا العصر من مشكلات متراكمة ، وما يسوده من موروثات بائدة ومنغـِّصات قاتلة ، وما يستشري في أوصاله من أمراض تعمل كلها ضد الإبداع ، وتجرفه بلا رحمة ، لتسرع به في النهاية إلى مثواه الأخير .

إن العالم الغربي يطالعنا في كل يوم بالجديد من الاختراعات والاكتشافات والقفزات الإبداعية السريعة والمتلاحقة التي تنقطع أنفاسنا من دون اللحاق ببعضها ، وفي الجانب الآخر يبدو الإبداع العربي شاحباً وبطيئاً ومَهِيض الجناح . فهو الحاضر الغائب ، وبصراحة قلما نعثر على إبداع عربي حقيقي ، مما يجعلنا نتساءل : ما السر في هذه الحالة المتردية التي يبدو عليها الإبداع العربي ؟ هل يعود السر إلى جمود العقلية العربية أو تخلفها ؟ في الواقع لا يعود السر إلى جمود العقلية العربية أو تخلفها ، بل يعود إلى عوامل ومعوِّقات عدة في مجتمعاتنا العربية . فما يقتل الإبداع في مجتمعاتنا العربية عوامل كثيرة ، أهمها عشق التقليد ، والولوع بالعيش في عباءة الماضي ، بدعوى أن ليس في الإمكان أبدع مما كان . وكذلك التسلط والقهر ، وقولبة الآخرين - كل هذه أمور عمت بها البلوى في المجتمع العربي ، نراها داخل الأسرة العربية ، وداخل المؤسسات التعليمية العربية ، وفي مختلف الهيئات والمؤسسات العربية المختلفة وبخاصة الحكومية منها .

تدجين الطلبة وإخضاعهم لنزعة الامتثال في المؤسسات التعليمية العربية ، وقصر نشاطهم على الحفظ والتلقين فحسب – يقتل موهبتهم الإبداعية ، وخاصة في المراحل الأولى من التعليم .

أضف إلى هذا ما يلقاه الطلبة المبدعون من تجاهل وعدم مراعاة الفروق الفردية بينهم وبين غيرهم . وكل ما سبق يتم تحت شعار مقدس ، وهو غرس القيم الخُلقية ، مثل : الاحترام ، والطاعة ، والنظام ، والمساواة ، والعدالة . والنتيجة المحتومة أن يتحول الطلبة المبدعون إلى أداة راضخة ، وإلى آذان صاغية ، وتصير عقولهم مجرد أوعية لا تصلح إلا للحشو من قبل الأساتذة بما يريدون من معارف وأفكار وآراء غير قابلة – معاذ الله – لأي نقد ، فهي لا يأتيها أبداً الباطل من بين يديها ولا من خلفها .

بعد كل هذا لا نتوقع للإبداع العربي أن ينمو نمواً طبيعياً أو أن تُكتب له الحياة أصلاً : فالمبدعون الحقيقيون قلما يهتم بهم أحد ، وكثيراً ما يُضطهدون وتوصد في وجوههم الأبواب ، ويُحارَبون من ذوي المصالح النفعية والآفاق الذهنية الضيقة ، فيدب اليأس في نفوس بعض هؤلاء المبدعين ، ويستسلمون للعاصفة ، ويُقبَر الإبداع حياً في عقولهم ووجدانهم .

وفريق ثان ينجو بإبداعه وبنفسه إلى الخارج ، ليجد ذراع الغرب مهيأة لاستقباله واحتضان إبداعه . وبين هؤلاء وأولئك فريق ثالث آثر أن يثبت أمام إعصار معوقات الإبداع العربي ، وأن يتحمل في سبيل إبداعه كل الصعوبات . فهذا الفريق قد يصل بعض مبدعيه بعد عناء وجهد جهيد وينحت لإبداعه مكاناً بين الصخور ، وكثير منهم يموتون وتموت معهم إبداعاتهم وابتكاراتهم ، بعد أن يصابوا بالإحباط واليأس ، نتيجة البيروقراطية والروتين ، وتجاهل المسؤولين لهم ، وعدم توافر الأموال اللازمة لتمويل إبداعاتهم ، وانصراف وسائل الإعلام العربي عن هذه الإبداعات ، فقد صار كثير من وسائل إعلامنا العربي حكراً على بعض المنتفعين ، فلا تكاد تعنيها الفكرة الجيدة ولا العمل الإبداعي الجاد ، بقدر ما تعنيها المصالح المتبادلة أو المنافع المادية الزائلة .

ملخص لما ذكر اعلاه:

1- لماذا يتم قهر الابداع وهو في المهد؟

2- ماهي الدوافع وراء هجرة المبدعين او توقفهم عنه؟

3- الحلول الواجب وضعها لمعالجة الموضوع.

طبعا كل ماذكر اعلاه يرجع الى المشروع الذي تم افتتاحه صبااح الاثنين في جامعة قطر

للاطلاع عليه

http://www.al-watan.com/data/20080130/innercontent.asp?val=local6_1

كل الي تم ذكره مشاركة طالبات من هندسة الكمبيوتر والفيزيا بدون التطرق لاسمائهم ولولا وجود هالطالبات وتعبهم سنة كاملة ماكان توصلنا لهذا الجهاز الذي يعد الاول من نوعه في الشرق الاوسط..

ليش تم تهميش دور هالطالبات الي بذلوا من وقتهم وراحتهم للوصول الي نتيجة مع العلم ان المشروع كان واقف فترة لعدم رغبة احد في المخاطرة بالتعرض للاشعاع الي يطلع من الجهاز او حتى بذل الجهد لبرمجته او تصنيعه لان ليش بالشي السهل!!!

وكل الي ظهروا فالصورة هم دكاترة قاعدين مرتاحيين وفالاخير نسب الجهد والفضل لهم

الا يستحقون هذولا الطلبة مجرد ذكر عالاقل؟

الى متى واحنا نعاني من ظاهرة نسب شغل الغير حق نفسنا وقتل رغبة الطلبة في الابتكار والابداع؟

ليش يادكتور يافاهم يوم انك تعرف الحل له مااشتغلت بروحك ونطرت لما جهز المشروع عشاان تقول هذا شغلي؟

والله شي يقهر ويعور القلب اني اتعب سنة كاملة وفالاخر الشكر يروح حق غيري!

اترك لكم التعليق عالموضوع الي بط جبدي :whistling:

المارونـــي
31-01-2008, 01:10 AM
شي مش جديد انج تتعبين ويروح شغلج لغيرج وهو اللي يطلع بالصوره وانتي ولا كأنج موجود هذا الحال اكثر الاداراة يعني ابسط مثال الحاله اللي انا فيها اشتغل واحك حول الثمان ساعات على الكرسي واوقات تحصلين لج فرصه تشمين هوى واوقات ماتقدرين تحتركين من الكرسي وغيري قاعد ويسولف وفي الاخير هو تقديره ممتاز وانا جيد . وهذي من المقومات اللي تكسر عزوم الشخص على الشغل
تحياتي لج اختي العزيزه وابدعتي في اختيارج للموضوع والى الامام

hich
31-01-2008, 01:14 AM
أهم شي ان رئيسة الجامعه أسمها موجود

امل الحب
31-01-2008, 01:23 AM
شي مش جديد انج تتعبين ويروح شغلج لغيرج وهو اللي يطلع بالصوره وانتي ولا كأنج موجود هذا الحال اكثر الاداراة يعني ابسط مثال الحاله اللي انا فيها اشتغل واحك حول الثمان ساعات على الكرسي واوقات تحصلين لج فرصه تشمين هوى واوقات ماتقدرين تحتركين من الكرسي وغيري قاعد ويسولف وفي الاخير هو تقديره ممتاز وانا جيد . وهذي من المقومات اللي تكسر عزوم الشخص على الشغل
تحياتي لج اختي العزيزه وابدعتي في اختيارج للموضوع والى الامام

:sorry:

الله يكون بالعون

شنو الحل برايك حق الظاهرة الي ترفع الضغط :whistling:

امل الحب
31-01-2008, 01:24 AM
أهم شي ان رئيسة الجامعه أسمها موجود

قصدك نائبتها :whistling:

هي الي كانت تكرف يوميا بمعدل 12 ساعة :whistling:لازم اسمها يطلع :whistling:

الدوحي7
31-01-2008, 01:26 AM
لي رجعه حق الموضوع لاني ابقي(اريد) اقراه كامل ،، وعندي تعليق لازم،،

ملاحظه(بروح اشوف لي شي اكله يوعان (جوعان)وبرجع،،،

المارونـــي
31-01-2008, 02:19 AM
الله يكون بالعون

شنو الحل برايك حق الظاهرة الي ترفع الضغط

عادي الحل عندي الله يسلمج اول شي توضين وتصلين لج ركعتين وتحمدين ربج
والثانيه اتنامين على يدج اليمين واتحلمين احلام سعيده
واتقومين اليوم الثاني وتروحين الجامعه اول شغلج بصدر رحب وابتسامه عريضه
واذا حقج بيضيع الحين ماراح يضيع يوم القيامه
والله يكتب لنا الخير

امل الحب
31-01-2008, 02:24 AM
لي رجعه حق الموضوع لاني ابقي(اريد) اقراه كامل ،، وعندي تعليق لازم،،

ملاحظه(بروح اشوف لي شي اكله يوعان (جوعان)وبرجع،،،

بانتظارك

وبالعاافية مقدما

امل الحب
31-01-2008, 02:24 AM
عادي الحل عندي الله يسلمج اول شي توضين وتصلين لج ركعتين وتحمدين ربج
والثانيه اتنامين على يدج اليمين واتحلمين احلام سعيده
واتقومين اليوم الثاني وتروحين الجامعه اول شغلج بصدر رحب وابتسامه عريضه
واذا حقج بيضيع الحين ماراح يضيع يوم القيامه
والله يكتب لنا الخير

يزاااك الله خير

بحاول انام ان شاء الله :nice:

المارونـــي
31-01-2008, 02:31 AM
يزاااك الله خير

بحاول انام ان شاء الله
نوم العوافي واحلام سعيده
واهم شي ماتبين التكشيره بويهج وخلج رلاكس مافي شي يستاهل الضيقه وبطت الجبد

امل الحب
31-01-2008, 02:32 AM
نوم العوافي واحلام سعيده
واهم شي ماتبين التكشيره بويهج وخلج رلاكس مافي شي يستاهل الضيقه وبطت الجبد

والله ياخوي شي يضيق الخلق

بس ماعليك

ان شاء الله خير

فهد24
31-01-2008, 02:36 AM
والله مابي اعلق

مراعاتا ل صغار السن وكبار السن واحتراما للكل

انا اللي مالي شغل انقهرت

الله يعوضج خير ويوفقج

المارونـــي
31-01-2008, 02:37 AM
والله ياخوي شي يضيق الخلق

بس ماعليك

ان شاء الله خير

والله انا مجرب هالشي ومعاني هالشي لكن اذا تاثرتي منه ولا خليتيه يسيطر عليج بتتعبين اكثر
وان شاء الله راسج سالم .

امل الحب
31-01-2008, 02:44 AM
والله مابي اعلق

مراعاتا ل صغار السن وكبار السن واحتراما للكل

انا اللي مالي شغل انقهرت

الله يعوضج خير ويوفقج

:this:

شكرا لك اخوي

والعوض على رب العالمين ان شاء الله

الدوحي7
31-01-2008, 03:12 AM
.

واهتم الحكام والعلماء العرب قديماً بالإبداع ، فظهر كثير من المبدعين العرب في شتى المجالات النظرية والتطبيقية ، أمثال الجاحظ ، والمتنبي ، وابن سينا ، وابن الهيثم ، وابن رشد ، والأئمة الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية ، وغيرهم خَلْق كثيرون شيدوا حضارة عربية عالمية زاهرة لا نزال نعيش على ذكراها ، ونقتات بنتاجها ، ونزهو أمام الأمم بها .

إن العالم الغربي يطالعنا في كل يوم بالجديد من الاختراعات والاكتشافات والقفزات الإبداعية السريعة والمتلاحقة

بعد كل هذا لا نتوقع للإبداع العربي أن ينمو نمواً طبيعياً أو

:whistling:

عجبني هذا الكلام الى فوق،،

بتكلم بلعاميه علشان اطلع الى في قلبي ،، اول شي ذول مايستحون على وجهم انهم مايذكرون الى دخلو معاهم في هذا الاختراع،، وهذا الشي هو سبب عدم طلوع نوابغ وعلماء عندنا،،وصدقيني حقكم بتلقونه عند الله،، ومن ثم عند الاجانب يعني خارج الوطن العربي لانهم يهتمون بنوعيه اصحاب المهارات والاذكياء لكن هنا يهتمون بدكتور والدكتوره ،، ياخي استحوا على وجهكم وذكروا الى تعبوا معاكم لكن صج ماينعطون وجه،،المفروض يعطونكم جوائز ويكرمونكم ويذكرون اسمائكم على الاقل ،،الله كريم،، لكن اهم شي انتم تتخرجون،،ومن ثم اذا عندكم القدره انكم تشوفون لكم دوله تتبنى افكاركم لانهم يهتمون بلعقل وليش بشكل ،وفلان وفلانه،،،، والله مدري شاقول لك بعد،،

هتـان قطر
31-01-2008, 06:24 AM
الموضوع يعور القلب..عاد اخس شي الحقران

مب حلو اتعب في عمل ولما يجي وقت الحصاد

ياخذه غيري وهو مرتاح ماتعب...

على حسب علمي الشيخه موزه ماتقصر ..وتساعد

الموهوبين وتشجع الابتكارات..لازم حد يتحرك

ويظهر المواهب المدفونه قبل يجيها يوم وتندثر..

الله يعينك اختي أمل على حرقة القلب..:omen2:

المطرقة
31-01-2008, 06:31 AM
الإبداع موهبة وحرية وعبقرية ، وهو مطلب حضاري جوهري لجميع الأمم . وهو ليس ترفاً بل ضرورة من ضرورات البناء ، ومقياس من مقاييس تطور الأمم ، ودليل على التقدم الحضاري . وهو الدافع لأي تقدم علمي أو فكري أو فني .
والمبدعون هم ثروة الأمة التي لا يمكن الاستغناء عنها ، وهم الشموس التي تضيء غياهب التخلـُّف ، وعقولهم تخترق حواجز التقليد ، وتبحر صَوْب المجهول . ومن ثم فبقدر ما تنجح أمة في الكشف عن الطاقات الإبداعية لأبنائها والإفادة منها ، تكون أمة متقدمة ومتطورة حضارياً .

تعريف الإبــداع :

لكن دعونا نتساءل : ما الإبداع ؟ لا شك أن الإبداع عملية معقدة يصعب تعريفها ، ولكن بشيء من التبسط يمكن استخلاص تعريفين للإبداع من الدراسات الحديثة التي دارت حوله ، فالإبداع ابتكار الشيء على غير مثال سابق . أو هو : إنتاج شيء ما ، على أن يكون هذا الشيء جديداً في صياغته ، وذا تأثير في مجاله ، وإن كانت عناصره موجودة من قبل .

شروط العمل الإبداعي :

يتضح من التعريفين السابقين أن أي عمل إبداعي ينبغي أن يتوافر فيه شرطان اثنان ، الأول : أن يكون هذا العمل جديداً مبتكراً بعيداً عن النمطية والتقليد . وهذا لا يعني أن الإبداع ينشأ من فراغ ، فهو يمر في مراحله الأولى بالتقليد ، لكن لا يقتصر عليه ، وبمعنى آخر : إذا كان يُقْبَل من الشخص المبدع أن يقلد غيره في بداية حياته الإبداعية ، فلا يقبل منه – بحال من الأحوال – أن يظل أسيراً لهذا التقليد ، فأي تقليد ، وإن كان تقليداً ناجحاً ، لا يمكن عَدٌّه من باب الإبداع في قليل أو كثير .

والشرط الثاني : أن يحمل هذا العمل الإبداعي جديداً إلى الناس والحياة ، بحيث يُشَكِّل إضافة نوعية حقيقية للمجال الذي ينتمي إليه ، ويؤثر تأثيراً جاداً وواضحاً في البيئة المحيطة ، وإلا كان لغواً لا قيمة له . فالإبداع لابد أن يسهم في تطوير الحياة والمجتمع والناس ، ويخطِّط لمستقبل أفضل ، وهذا هو الدور الحقيقي للمبدعين في مجتمعاتهم في أي زمان ومكان.

ونظرة إلى عالمنا العربي وواقع الإبداع فيه ، تجعلنا نجزم بأن الإبداع العربي في أزمة حقيقية ، نظراً لما يعانيه المجتمع العربي في هذا العصر من مشكلات متراكمة ، وما يسوده من موروثات بائدة ومنغـِّصات قاتلة ، وما يستشري في أوصاله من أمراض تعمل كلها ضد الإبداع ، وتجرفه بلا رحمة ، لتسرع به في النهاية إلى مثواه الأخير .

إن العالم الغربي يطالعنا في كل يوم بالجديد من الاختراعات والاكتشافات والقفزات الإبداعية السريعة والمتلاحقة التي تنقطع أنفاسنا من دون اللحاق ببعضها ، وفي الجانب الآخر يبدو الإبداع العربي شاحباً وبطيئاً ومَهِيض الجناح . فهو الحاضر الغائب ، وبصراحة قلما نعثر على إبداع عربي حقيقي ، مما يجعلنا نتساءل : ما السر في هذه الحالة المتردية التي يبدو عليها الإبداع العربي ؟ هل يعود السر إلى جمود العقلية العربية أو تخلفها ؟ في الواقع لا يعود السر إلى جمود العقلية العربية أو تخلفها ، بل يعود إلى عوامل ومعوِّقات عدة في مجتمعاتنا العربية . فما يقتل الإبداع في مجتمعاتنا العربية عوامل كثيرة ، أهمها عشق التقليد ، والولوع بالعيش في عباءة الماضي ، بدعوى أن ليس في الإمكان أبدع مما كان . وكذلك التسلط والقهر ، وقولبة الآخرين - كل هذه أمور عمت بها البلوى في المجتمع العربي ، نراها داخل الأسرة العربية ، وداخل المؤسسات التعليمية العربية ، وفي مختلف الهيئات والمؤسسات العربية المختلفة وبخاصة الحكومية منها .

تدجين الطلبة وإخضاعهم لنزعة الامتثال في المؤسسات التعليمية العربية ، وقصر نشاطهم على الحفظ والتلقين فحسب – يقتل موهبتهم الإبداعية ، وخاصة في المراحل الأولى من التعليم .

أضف إلى هذا ما يلقاه الطلبة المبدعون من تجاهل وعدم مراعاة الفروق الفردية بينهم وبين غيرهم . وكل ما سبق يتم تحت شعار مقدس ، وهو غرس القيم الخُلقية ، مثل : الاحترام ، والطاعة ، والنظام ، والمساواة ، والعدالة . والنتيجة المحتومة أن يتحول الطلبة المبدعون إلى أداة راضخة ، وإلى آذان صاغية ، وتصير عقولهم مجرد أوعية لا تصلح إلا للحشو من قبل الأساتذة بما يريدون من معارف وأفكار وآراء غير قابلة – معاذ الله – لأي نقد ، فهي لا يأتيها أبداً الباطل من بين يديها ولا من خلفها .

بعد كل هذا لا نتوقع للإبداع العربي أن ينمو نمواً طبيعياً أو أن تُكتب له الحياة أصلاً : فالمبدعون الحقيقيون قلما يهتم بهم أحد ، وكثيراً ما يُضطهدون وتوصد في وجوههم الأبواب ، ويُحارَبون من ذوي المصالح النفعية والآفاق الذهنية الضيقة ، فيدب اليأس في نفوس بعض هؤلاء المبدعين ، ويستسلمون للعاصفة ، ويُقبَر الإبداع حياً في عقولهم ووجدانهم .

وفريق ثان ينجو بإبداعه وبنفسه إلى الخارج ، ليجد ذراع الغرب مهيأة لاستقباله واحتضان إبداعه . وبين هؤلاء وأولئك فريق ثالث آثر أن يثبت أمام إعصار معوقات الإبداع العربي ، وأن يتحمل في سبيل إبداعه كل الصعوبات . فهذا الفريق قد يصل بعض مبدعيه بعد عناء وجهد جهيد وينحت لإبداعه مكاناً بين الصخور ، وكثير منهم يموتون وتموت معهم إبداعاتهم وابتكاراتهم ، بعد أن يصابوا بالإحباط واليأس ، نتيجة البيروقراطية والروتين ، وتجاهل المسؤولين لهم ، وعدم توافر الأموال اللازمة لتمويل إبداعاتهم ، وانصراف وسائل الإعلام العربي عن هذه الإبداعات ، فقد صار كثير من وسائل إعلامنا العربي حكراً على بعض المنتفعين ، فلا تكاد تعنيها الفكرة الجيدة ولا العمل الإبداعي الجاد ، بقدر ما تعنيها المصالح المتبادلة أو المنافع المادية الزائلة .

ملخص لما ذكر اعلاه:

1- لماذا يتم قهر الابداع وهو في المهد؟

2- ماهي الدوافع وراء هجرة المبدعين او توقفهم عنه؟

3- الحلول الواجب وضعها لمعالجة الموضوع.

طبعا كل ماذكر اعلاه يرجع الى المشروع الذي تم افتتاحه صبااح الاثنين في جامعة قطر

للاطلاع عليه

http://www.al-watan.com/data/20080130/innercontent.asp?val=local6_1

كل الي تم ذكره مشاركة طالبات من هندسة الكمبيوتر والفيزيا بدون التطرق لاسمائهم ولولا وجود هالطالبات وتعبهم سنة كاملة ماكان توصلنا لهذا الجهاز الذي يعد الاول من نوعه في الشرق الاوسط..

ليش تم تهميش دور هالطالبات الي بذلوا من وقتهم وراحتهم للوصول الي نتيجة مع العلم ان المشروع كان واقف فترة لعدم رغبة احد في المخاطرة بالتعرض للاشعاع الي يطلع من الجهاز او حتى بذل الجهد لبرمجته او تصنيعه لان ليش بالشي السهل!!!

وكل الي ظهروا فالصورة هم دكاترة قاعدين مرتاحيين وفالاخير نسب الجهد والفضل لهم

الا يستحقون هذولا الطلبة مجرد ذكر عالاقل؟

الى متى واحنا نعاني من ظاهرة نسب شغل الغير حق نفسنا وقتل رغبة الطلبة في الابتكار والابداع؟

ليش يادكتور يافاهم يوم انك تعرف الحل له مااشتغلت بروحك ونطرت لما جهز المشروع عشاان تقول هذا شغلي؟

والله شي يقهر ويعور القلب اني اتعب سنة كاملة وفالاخر الشكر يروح حق غيري!

اترك لكم التعليق عالموضوع الي بط جبدي :whistling:

اعتقد الخطأ او القصور في البنات نفسهم اللي صنعوا واتعبوا في اختراع هالجهاز ..

وهذا مش عيب لان الحياة تعلم الواحد ..

كان الاول ان يكون هذا المشروع وفق منهجية علمية واسس واضحة ..

بحيث يتم تدوين المشروع والعاملين فيه في مذكرات ومراسلات رسمية ..

ويتم تسمية كل المشاركين في هذا المشروع كما تتم تسميه مهام وادوار كل شخص قائم على هذا المشرووووووووووووووووع

وطبعا هالاشياء كان من المفترض تستوي قبل البدء في المشروووع

حتى لا يهضم حق احد

وحتى ينسب النجاح والفضل بعد الله لاصحابه ..

وطن
31-01-2008, 06:36 AM
اختي عادي

ترى هالشي موجود بكل مكان

بالجامعة وبالعمل !!!!

مروا علينا ناس جذي

انا بنظري الشخص اللي ينسب العمل له ماعنده ابداع ولا عنده القدرة على الانتاج
عشان جذي ياخذ تعب غيره وينسبه له

وبالمقابل مروا علينا رؤساء
يفخرون بنا ان احنا من ضمن فريق عملهم
ويقولون هذول "التيم مالنا"
وهم اللي يسوون ويشتغلون

miss-qatr
31-01-2008, 06:46 AM
ياامل خليها على الله اصلا والله مشاريع البنات كلها خذوها لاحمداً ولا شكوراً

يعني والله يا امل اكثر من ان الدكاتره يستخدمون مشاريع طالباتهم ويتكلمون عنها في مؤتمرات عالميه برا ولا ينذكر اسم الطالبه حتى؟؟؟؟؟؟

والله حراااام

وترا هذي مب اول سالفه من هالنوع

قلب صادق
31-01-2008, 06:59 AM
اختي امل الله يجزاك خير ويعوضك خير ولي عوده للموضوع ان شاء الله

قطري في لندن
31-01-2008, 07:02 AM
سوال اختي امل من صاحب الفكره ؟؟

ومن لي اشرف على المشرووووووووع ؟؟

ومن لي كان يقودكم في المشروووووووووع؟؟؟

الله يعوض خير انشاء الله اختي

عبد الرحمن القحطاني
31-01-2008, 09:54 AM
مشكورة
على طرح مثل هاي الموضوع
ويعطيك العافية

امل الحب
31-01-2008, 11:26 AM
عجبني هذا الكلام الى فوق،،

بتكلم بلعاميه علشان اطلع الى في قلبي ،، اول شي ذول مايستحون على وجهم انهم مايذكرون الى دخلو معاهم في هذا الاختراع،، وهذا الشي هو سبب عدم طلوع نوابغ وعلماء عندنا،،وصدقيني حقكم بتلقونه عند الله،، ومن ثم عند الاجانب يعني خارج الوطن العربي لانهم يهتمون بنوعيه اصحاب المهارات والاذكياء لكن هنا يهتمون بدكتور والدكتوره ،، ياخي استحوا على وجهكم وذكروا الى تعبوا معاكم لكن صج ماينعطون وجه،،المفروض يعطونكم جوائز ويكرمونكم ويذكرون اسمائكم على الاقل ،،الله كريم،، لكن اهم شي انتم تتخرجون،،ومن ثم اذا عندكم القدره انكم تشوفون لكم دوله تتبنى افكاركم لانهم يهتمون بلعقل وليش بشكل ،وفلان وفلانه،،،، والله مدري شاقول لك بعد،،

:eek2:

مانبي لاجوائز ولا تكريم

ان شاء الله نتخرج فالقريب

BODYGUARD
31-01-2008, 11:31 AM
اسمحيلي اقول انك انتي الغلطانه لانك سمحتي له ياخذ كل اللي سويتيه .. ليش ماقلتيله اني انا تعبت وسهرت وتبهدلت لين سويت المشروع واخر شي كتبته باسمك يا النصاب يا الحرامي .. وقلي له شوف من اللي بيسوي لك مشروع روح سويه بنفسك لو بتفهم ..

امل الحب
31-01-2008, 11:31 AM
الموضوع يعور القلب..عاد اخس شي الحقران

مب حلو اتعب في عمل ولما يجي وقت الحصاد

ياخذه غيري وهو مرتاح ماتعب...

على حسب علمي الشيخه موزه ماتقصر ..وتساعد

الموهوبين وتشجع الابتكارات..لازم حد يتحرك

ويظهر المواهب المدفونه قبل يجيها يوم وتندثر..

الله يعينك اختي أمل على حرقة القلب..:omen2:

الله يكون بالعون

شكرا لج عالمرور

امل الحب
31-01-2008, 11:33 AM
اعتقد الخطأ او القصور في البنات نفسهم اللي صنعوا واتعبوا في اختراع هالجهاز ..

وهذا مش عيب لان الحياة تعلم الواحد ..

كان الاول ان يكون هذا المشروع وفق منهجية علمية واسس واضحة ..

بحيث يتم تدوين المشروع والعاملين فيه في مذكرات ومراسلات رسمية ..

ويتم تسمية كل المشاركين في هذا المشروع كما تتم تسميه مهام وادوار كل شخص قائم على هذا المشرووووووووووووووووع

وطبعا هالاشياء كان من المفترض تستوي قبل البدء في المشروووع

حتى لا يهضم حق احد

وحتى ينسب النجاح والفضل بعد الله لاصحابه ..

:con2:

الخطأ والقصور فينا

امممم

شالاوراق الرسمية الي مستخدمة عندنا عشان تثبت حقوقك :thumbdown:

ماعندنا اعتراف بهالاشياء

شكراا لك

امل الحب
31-01-2008, 11:34 AM
اختي عادي

ترى هالشي موجود بكل مكان

بالجامعة وبالعمل !!!!

مروا علينا ناس جذي

انا بنظري الشخص اللي ينسب العمل له ماعنده ابداع ولا عنده القدرة على الانتاج
عشان جذي ياخذ تعب غيره وينسبه له

وبالمقابل مروا علينا رؤساء
يفخرون بنا ان احنا من ضمن فريق عملهم
ويقولون هذول "التيم مالنا"
وهم اللي يسوون ويشتغلون

:thumbdown:

بسيطة ياوطن

الحياة سعيدة :thumbdown:

امل الحب
31-01-2008, 11:38 AM
ياامل خليها على الله اصلا والله مشاريع البنات كلها خذوها لاحمداً ولا شكوراً

يعني والله يا امل اكثر من ان الدكاتره يستخدمون مشاريع طالباتهم ويتكلمون عنها في مؤتمرات عالميه برا ولا ينذكر اسم الطالبه حتى؟؟؟؟؟؟

والله حراااام

وترا هذي مب اول سالفه من هالنوع

:happy:

هذولا دكاترتنا الحلوين:pardon:

الله يعين

وشاكرة لج مرورج اختي

امل الحب
31-01-2008, 11:38 AM
اختي امل الله يجزاك خير ويعوضك خير ولي عوده للموضوع ان شاء الله

ويجزيك بمثله

امل الحب
31-01-2008, 11:41 AM
سوال اختي امل من صاحب الفكره ؟؟

الفكرة مقتبسة ويعتبر هالجهاز رابع جهاز على مستوى العالم والاول على مستوى الشرق الاوسط

ومن لي اشرف على المشرووووووووع ؟؟

المفروض يكون في مشرف لان هي اجهزة اشعاعية بس الي مايدري شالسالفة وطاق الويه ومسافر كل يوم .. هل له من الحق انه ياخذ كل شي؟:con2:

ومن لي كان يقودكم في المشروووووووووع؟؟؟

كنا نقود نفسنا بنفسنا بحذر خوفا من هالاجهزة لاتنفجر لان اقل فولت ممكن يفحمنا فالهوا :happy:

الله يعوض خير انشاء الله اختي

شكرا لك

امل الحب
31-01-2008, 11:42 AM
اسمحيلي اقول انك انتي الغلطانه لانك سمحتي له ياخذ كل اللي سويتيه .. ليش ماقلتيله اني انا تعبت وسهرت وتبهدلت لين سويت المشروع واخر شي كتبته باسمك يا النصاب يا الحرامي .. وقلي له شوف من اللي بيسوي لك مشروع روح سويه بنفسك لو بتفهم ..

:nop:

ابتسم انت في جامعة قطر

اول شي بيسونه بيشوتوني برا بالراحة :swoon:

escape

BODYGUARD
31-01-2008, 11:50 AM

ابتسم انت في جامعة قطر

اول شي بيسونه بيشوتوني برا بالراحة :swoon:

escape

لا لا صححي الجمله لان الصحيح هو " ابتسم انت في دوله عربيه "

عبدالله العذبة
31-01-2008, 12:07 PM
هذا ما أسميه بالغش و الغش هو سرقة جهدك أو جهد الآخرين و من يساعد على الغش يعتبر من وجهة نظري هو خائن للأمانة و سارق لإبداع الآخرين ...

حسبنا الله و نعم الوكيل على من ظلمك و ظلمنا ..

امل الحب
31-01-2008, 12:17 PM
هذا ما أسميه بالغش و الغش هو سرقة جهدك أو جهد الآخرين و من يساعد على الغش يعتبر من وجهة نظري هو خائن للأمانة و سارق لإبداع الآخرين ...

حسبنا الله و نعم الوكيل على من ظلمك و ظلمنا ..

الله يكون فالعون اخوي

jo0ory.56
31-01-2008, 02:38 PM
السلام عليكم اختي امل
المفروض في اي مشروع يكون فيه نقطة سريه ما يتوصل لها الا صاحب المشروع وعند تسجيل براءة الاختراع ينكشف الحرامي ويتوهق يعني عند العمل في مشروع آخر لا تكشفون كل أوراقكم بحيث عند عرضه يبدو متكاملا ولكن نقاط ثانوية في صلب المشروع تكون سرية

امل الحب
31-01-2008, 04:59 PM
السلام عليكم اختي امل
المفروض في اي مشروع يكون فيه نقطة سريه ما يتوصل لها الا صاحب المشروع وعند تسجيل براءة الاختراع ينكشف الحرامي ويتوهق يعني عند العمل في مشروع آخر لا تكشفون كل أوراقكم بحيث عند عرضه يبدو متكاملا ولكن نقاط ثانوية في صلب المشروع تكون سرية

ان شاء الله

وان كنت متاكدة من ان الي نسبت المشروع لذاتها ماعندها خبرة في البرنامج المستخدم:whistling:

المخفي
31-01-2008, 11:36 PM
أهم شيء تتخرجون من الجامعة ولا تسون بلبلة ولا بتكحصون في الجامعة ما تخرجتوا بعد التخرج عندكم

برنامج وطني الحبيب صباح الخير افضحوهم

امل الحب
01-02-2008, 12:21 AM
أهم شيء تتخرجون من الجامعة ولا تسون بلبلة ولا بتكحصون في الجامعة ما تخرجتوا بعد التخرج عندكم

برنامج وطني الحبيب صباح الخير افضحوهم

:thumbdown:

صح كلامك