المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وما أدراك ما رسائل الوسائط؟- لطيفة المسيفري

جود
04-02-2008, 11:25 AM
وما أدراك ما رسائل الوسائط؟|
تاريخ النشر:يوم الأحد ,3 فبراير 2008 11:39 ب.م .

والله انا أستغرب كيف الأهل يتركون موبايلات في أيدي أطفال مراهقين أو حتى أطفال في سن الابتدائية!!هل هذا من باب التطور والتمدن!!

أو كل ما يطلبه الطفل أوامر عند الأهل من باب الدلع و"شمعنى عيال فلان وعيالي لا"... اين التربية ياناس اتقوا الله في عيالنا

كم تألمت وأنا أسمع بنت سعودية تتكلم على قناة «اقرأ» في اتصال مع الدكتورة عبلة الكحلاوي وهي تشتكي بُعد أمها عنها وعدم الاهتمام بها أو الكلام معها مما دعاها لاستخدام هاتفها في الكلام مع مئات الشباب والأدهى والأمر أنها تقول إني أرسل لهم صوري وأنا عريانة والأن يهددوني بالخروج معهم أو فضحي ونشر الصور فردت عليها الدكتورة وليه ترسلي صورك قالت لأني وثقت فيهم.

وثقت فيهم "خلوا بالكم" من هذه الكلمة انظر" شيطان" الرجل أو الشاب إلى أي درجة يستطيع خداع الفتاة!

انها فريسة سهلة لقنصها.. فالأم لاهية أمام المسلسلات!! أو غيبة ونميمة في الهاتف!! أو موضة جديدة جذبت بعضهن وهي الشات والماسنجر! مع ماذا عملت هيفاء وهل اشتكت على رولاسعد! وماذا تضعين على وجهك!! من خضار وفواكة.

والناس غير قادرة توفر لعيالها كرتون بيض!! وهي تضعها على شعرها أو وجهها!!!!!

أحد الأخوة أرسل لي فتاة عمرها تسع عشرة سنة بعد ما مل منها ووجعت رأسه بالمكالمات تريد حلا لمشكلتها وأنا أوردها هنا للعبرة.

تقول: أمي معلمة تأتي من المدرسة تنام إلى المغرب وثم تركب سيارتها وتروح عند أهلها أو خالتي أو تتمشى وأبي رجل أعمال مرموق وأخي الوحيد يدرس بره!!!

تعرفت على شاب عن طريق الهاتف وصارت معه قصة حب؟؟؟؟؟

اصبح يدخل عندي البيت وينام تمر أربعة أيام يكون عندي بالغرفة!!!

شوفوا إلى أي درجة غفلة الأهل!!!!

وحملت البنت وفي الشهر الثالث أسقطت والأم ما تدري!!!

وبعد أربع سنوات

من المعاشرة!!!

تركها!! وبالطبع تعرف على آخرى!!!

والبنت ضاعت!!راحت تتعرف على المترديه والنطيحة!!!

حتى ولو كان الثمن كرت تعبئة!!!
حسبي الله ونعم الوكيل على أمها ..الله ينتقم منها!!!

جعلت من عملها تربية عيال الناس!!!

العيال يتناقلون البلوتوث أفلام خليعة تعلموا أشياء تشيب الشعر ومن هم السبب بالدرجة الأولى الأم!!الأم الأم هي المدرسة هي المربية

هي صانعة الأجيال!!!

الأم هي التي لابد أن تتفرغ لتربية وليس لمزاحمة الرجال!!

وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى!!!

عندما قالها الرسول عليه الصلاة والسلام قالها لحكمة ولم يقلها سدى!!!!

لطيفة المسيفري

نقلت لكم هذا الموضوع والي اكثر شي اثر فيني الي ملون بالأحمر:sorry:

الكلام هنا كثر , وضياع الأبناء زاد والانحرافات في الأسواق والشوارع واضحة
والسبب أن أمهات الحين متعلمات ويشتغلون ولديهم واجباتهم الاجتماعية الي تشغلهم
ما ودي ان نعيد الكلام في الموضوع من ناحية تأييد أو غيره على هذه الظواهر

نقلت الموضوع لكم لنرى الحلول الي قد تسهم في التقليل من هذه المشكلات
والي حاصل على بناتنا وشبابنا ..

انا أوأيد أن الأم هي التي لها دور كبير وفعال في الأسرة ..
وقال الشاعر ( الأم مدرسة إن اعددتها اعددت شعباً طيب الأعراق)
طيب الأسئلة المطروحة
كيف نقوم بإعداد الأم لتكون مدرسة ؟
ما هي الألة القرآنية والسنن النبوية التي لم نطبقها, وأدى ذلك لتدهور الحال بنا؟
كيف نعالج الأم الآن ؟
هل تعتقد بأنه يجب أن يكون هناك مناهج تعليمية للفتيات في المدارس؟ بغض النظر عن الاقتصاد المنزلي ,, الي فايدته طبخ وخياطة ...:sneaky:
ما هو دور الدولة من وجهة نظرك ؟
ما هو دورك أنت في هذا الموضوع؟ وما هي خططك لتجنب حدوث ذلك في أسرتك؟

والأسئلة كثيرة ...

اتمنى ان ارى تفاعلكم ,, ولنحصر جميع الآراء المفيدة والعملية لتكون مرجع للجميع:ok2:
جــــــــــــــــــــــود

ALKASER
04-02-2008, 12:31 PM
جزاش الله خير اختي على النقل
صحيح اختي هذا واقع ملموس الله يهدي شبابنا وشاباتنا للحق وطريق الهدى والصواب
يعني صار الواحد يخاف يتزوج هالايام يخاف تطلع لها سوابق
والوحده تخاف تقبل يطلع له سوابق وشرب وغيره والله صرنا في عالم غريب قذر ملئ بالمعاصي والهمجيه والشهوانية والمشكله ان اكثرهم اهلم مب دارين عنهم والله بيسالون عنهم يوم القيامه والله انا اكتب هالكلام وقلبي يحترق علي يصير يعني ... شقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
يعني بلدنا الجميل المحافظ قام تنسلخ جلدته شيئا فشيئا بس اتمنى ان ينتبهون الاهل لذريهم هم مب لعبه تجيبونهم وتنسونهم يعني شفت مواقف قليله وسمعت اكثر من تصرفات طائشه لبنات وشباب في بلدنا قطر والي شفته قليل بس يستغرب الواحد ليش هذا يصير الله اعلم يعني والذنب الاكبر مش منهم من اهاليهم الله المستعان بس ويحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن شكرا اختي على طرح الموظوع ويني صج قصه البنت حقا محزنة يدمى لها القلب الله يهديها ويثبتها ويبعدها عن براثن الفتن ووحل المعاصي وكل مسلم ومسلمة ومؤمن ومسلمه الله كريم الله كريم ....

امل الحب
04-02-2008, 12:43 PM
:sorry:

:this:

:weeping:

لاحول ولاقوة الا بالله

وينهم من عيالهم

الي مو حمل مسؤولية ولاتعب ولاتربية لايب عيال ويقطهم ويضيعون :this:

والله حراااام

لاتقولي ثقة

:sneaky:

ثقة بس بمراقبة من بعيد لبعيد هذا هو الحل الامثل والكلام مع العيال والنقاش يحميهم من الضياع

الله يكون بعونهم ولكن انشغال الاهل مو عذر للضياع :whistling:

الزاجل
04-02-2008, 12:46 PM
مب بس الجواويل

النت

الكمبيوترات

كل شي
يفتح ابواب لو مافي مراقبة
وحزم في التعامل معاها ..

auto body
04-02-2008, 12:53 PM
مشكورة اختى على النقل
وزمنا هذا الواحد لازم يكون قريب من اعيالة
يعتبرهم اصدقاء اما سالفة القصص الواحد لو تفرغ لهل راح يسمع المستحيل من ابناء الجيل الحالى جيل الموبايل والنت سوالف تطير العقل
والعادات دخيلة على مجتمعنا
والله المستعان

OTOsan
04-02-2008, 02:02 PM
المشكله كذلك تكمن في التطور الهائل في التكنولوجيا .. والذي اصبح بعض الاباء غير قادرين على متابعته ومعرفته !! وبالتالي يستغله الابناء احيانا في اعمال لاتمس للاخلاق بصلة ، واحيانا يكون امام ناظري الاب او الام لجهلهما بهذا الشئ !!

عش رجبا .. ترى عجبا ،، والله يستر عالجميع ،،

وعلى فكرة اختي ..
الام مدرسة اذا اعددتها .. اعددت شعبا طيب الاعراق
هذا البيت لاحمد شوقي .. المتنبي كان مشغول بالمدح ذيك الايام :)

يعطيج العافيه ،،

جود
04-02-2008, 09:43 PM
جزاش الله خير اختي على النقل
صحيح اختي هذا واقع ملموس الله يهدي شبابنا وشاباتنا للحق وطريق الهدى والصواب
يعني صار الواحد يخاف يتزوج هالايام يخاف تطلع لها سوابق
والوحده تخاف تقبل يطلع له سوابق وشرب وغيره والله صرنا في عالم غريب قذر ملئ بالمعاصي والهمجيه والشهوانية والمشكله ان اكثرهم اهلم مب دارين عنهم والله بيسالون عنهم يوم القيامه والله انا اكتب هالكلام وقلبي يحترق علي يصير يعني ... شقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
يعني بلدنا الجميل المحافظ قام تنسلخ جلدته شيئا فشيئا بس اتمنى ان ينتبهون الاهل لذريهم هم مب لعبه تجيبونهم وتنسونهم يعني شفت مواقف قليله وسمعت اكثر من تصرفات طائشه لبنات وشباب في بلدنا قطر والي شفته قليل بس يستغرب الواحد ليش هذا يصير الله اعلم يعني والذنب الاكبر مش منهم من اهاليهم الله المستعان بس ويحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن شكرا اختي على طرح الموظوع ويني صج قصه البنت حقا محزنة يدمى لها القلب الله يهديها ويثبتها ويبعدها عن براثن الفتن ووحل المعاصي وكل مسلم ومسلمة ومؤمن ومسلمه الله كريم الله كريم ....

جزانا وإياك ان شاء الله كل خير
ما هو الحل في نظرك ؟ كيف نعد ام المستقبل؟

:sorry:

:this:

:weeping:

لاحول ولاقوة الا بالله

وينهم من عيالهم

الي مو حمل مسؤولية ولاتعب ولاتربية لايب عيال ويقطهم ويضيعون :this:

والله حراااام

لاتقولي ثقة

:sneaky:

ثقة بس بمراقبة من بعيد لبعيد هذا هو الحل الامثل والكلام مع العيال والنقاش يحميهم من الضياع

الله يكون بعونهم ولكن انشغال الاهل مو عذر للضياع :whistling:

تسلمين أختي على المشاركة
وأنا معاج ان الشاب او الفتاة عليهم أثم , لكن الأثم الأكبر على الوالدين
والأم بالدرجة الأولى ,,,
هل تعتقدين أن البرامج التلفزيونية لها دور كبير في تهيئة أم المستقبل...

مب بس الجواويل

النت

الكمبيوترات

كل شي
يفتح ابواب لو مافي مراقبة
وحزم في التعامل معاها ..

نعم معاك كل شيء ممكن يأثر حتى لو خط البيت العادي حتى بنات العيلة ممكن يأثرون
لكن كيف نعالج هالموضوع ؟ كيف أربي بنتي ؟ كيف أخليها أم صالحة؟

مشكورة اختى على النقل
وزمنا هذا الواحد لازم يكون قريب من اعيالة
يعتبرهم اصدقاء اما سالفة القصص الواحد لو تفرغ لهل راح يسمع المستحيل من ابناء الجيل الحالى جيل الموبايل والنت سوالف تطير العقل
والعادات دخيلة على مجتمعنا
والله المستعان

طيب شالسبب الي خلانا نوصل لهالوضع؟
أمهات هالوقت شنهي العقد الي في حياتهم وخلتهم يعطون بناتهم هالحرية ؟
شالحل كيف نتدارك بنات اليوم , وامهاتهم بهالصورة ؟

المشكله كذلك تكمن في التطور الهائل في التكنولوجيا .. والذي اصبح بعض الاباء غير قادرين على متابعته ومعرفته !! وبالتالي يستغله الابناء احيانا في اعمال لاتمس للاخلاق بصلة ، واحيانا يكون امام ناظري الاب او الام لجهلهما بهذا الشئ !!

عش رجبا .. ترى عجبا ،، والله يستر عالجميع ،،

وعلى فكرة اختي ..
الام مدرسة اذا اعددتها .. اعددت شعبا طيب الاعراق
هذا البيت لاحمد شوقي .. المتنبي كان مشغول بالمدح ذيك الايام :)

يعطيج العافيه ،،

كح كح كح أخوي خلني أعيش الدور أني مثقفة ,, بالعون كنت بكتب البيت بدون اسم الشاعر :shy:

المهم أنت تشوف أن التكنولوجيا وعدم تدارك الآباء لهذا التطور
طيب شالحل ؟ هل تظن أن يكون إجبارياً على الآباء والأمهات تعلم المهارات الجديدة؟
وكيف يكون ذلك

شاكرة لكم جميعا على مشاركاتكم الجميلة ,, وأتمنى أن تكون هناك حلول لذلك حتى لو كانت في نظركم مستحيلة ....

جـــــــــــــــــــــــــــــــــود

بنت الفيصل
04-02-2008, 10:02 PM
شكرا جزيلا اختي على النقل.... والطرح.... اقدر لك هذه الحرقة وهذا الالم....

لكن....

اين دور رجال الدين.... كمصلحين اجتماعين عنيت..... لا تقولين لي دورهم بعيد.... مثال:

الام التى ذكرتيها.... وعلى غرارها الكثيييييييييييييير... من الامهات العاقات ال ابنائهن... ماهن الا نتاج... لعرف ديني ظالم... جعل هذه الام غير المسؤلة .. بمناى عن المحاسبية.... وكانها بمجرد امومتها... اصبع بينها وبين اي شىء يسىء حاجز وسد منيع..... حتى لو اشتكى هذا الابن او الابنة وظهرت عليه تبعات الاهمال والتخلي من الوالدين... لقال له رجل الدين :
امك

ثم امك

ثم امك....

سؤال : هل كل الابناء يولدون عاقين.... او طالحين.... وغير صالحين العقوق ندرة ندرة جدا.... لكن ل توجد وقفة محاسبية جادة للوالدين وما يفعلون من جرم بحق الابناء.... وان بدا واضح عليهم.... قيل انه شاذ والاصل ان الام ....يستحيل ان تفعل وتفعل وتفعل....

اختي اذا اردتي اكثر من القصة التى اسلفتيها عما يفعل الوالدين بالابناء..... اسرد لك....

ما ذكرتي هو اهمال وغفلة... لكن ما بالك... بمن هو يشجع على الرذيلة وسواها تحت مسمى انك ابنى او بنتي وان فعلت لقلت انك عاق....

والناس اختى

تصدق.... تصدق .... تصدق.....

وحسبنا الله ونعم الوكيل

عبدالله العذبة
04-02-2008, 10:08 PM

لكن....

اين دور رجال الدين.... كمصلحين اجتماعين عنيت..... لا تقولين لي دورهم بعيد.... مثال:

الام التى ذكرتيها.... وعلى غرارها الكثيييييييييييييير... من الامهات العاقات ال ابنائهن... ماهن الا نتاج... لعرف ديني ظالم... جعل هذه الام غير المسؤلة .. بمناى عن المحاسبية.... وكانها بمجرد امومتها... اصبع بينها وبين اي شىء يسىء حاجز وسد منيع..... حتى لو اشتكى هذا الابن او الابنة وظهرت عليه تبعات الاهمال والتخلي من الوالدين... لقال له رجل الدين :
امك

ثم امك

ثم امك....

سؤال : هل كل الابناء يولدون عاقين.... او طالحين.... وغير صالحين العقوق ندرة ندرة جدا.... لكن ل توجد وقفة محاسبية جادة للوالدين وما يفعلون من جرم بحق الابناء.... وان بدا واضح عليهم.... قيل انه شاذ والاصل ان الام ....يستحيل ان تفعل وتفعل وتفعل....

اختي اذا اردتي اكثر من القصة التى اسلفتيها عما يفعل الوالدين بالابناء..... اسرد لك....

ما ذكرتي هو اهمال وغفلة... لكن ما بالك... بمن هو يشجع على الرذيلة وسواها تحت مسمى انك ابنى او بنتي وان فعلت لقلت انك عاق....

والناس اختى

وحسبنا الله ونعم الوكيل

حدثينا عن الأعراف الدينية الظالمة يا صاحبة الفكر النير ... :funny:

هذا مصطلح جديد عرف ديني و اسميتيه عرف ديني ظالم؟

أنتظر تنظيرك الجديد ...

بنت الفيصل
04-02-2008, 10:50 PM
حدثينا عن الأعراف الدينية الظالمة يا صاحبة الفكر النير ... :funny:

هذا مصطلح جديد عرف ديني و اسميتيه عرف ديني ظالم؟

أنتظر تنظيرك الجديد ...

ليس عرف ظالم فقط.. وانما جاهل ايضا.....

مثال : هل تورث المراءة في دولنا بغير اللجوء الى المحاكم وهل تاخذ حقها كاملا.....؟

العرف في المتوارث في ان الام مهما كانت... هى صالحة لتربية الابناء..... وان الولى او المحرم ...وان كان فاسد لا تسقط ولايته.....

حتى وان .... حتى وان.... وقس على ذلك الكثييييييييييييييييييييييييير....

المضحك:funny: الجهل....

عبدالله العذبة
04-02-2008, 10:57 PM
ليس عرف ظالم فقط.. وانما جاهل ايضا.....

مثال : هل تورث المراءة في دولنا بغير اللجوء الى المحاكم وهل تاخذ حقها كاملا.....؟

العرف في المتوارث في ان الام مهما كانت... هى صالحة لتربية الابناء..... وان الولى او المحرم ...وان كان فاسد لا تسقط ولايته.....

حتى وان .... حتى وان.... وقس على ذلك الكثييييييييييييييييييييييييير....

المضحك:funny: الجهل....

هذا الكلام غير صحيح و بإمكانك أن تراجعي المحاكم للتأكد من الأمر بنفسك ... و ابتعدي عن التعميم حتى تضفي على ما كتبتيه بعض المصداقية ..

أعتذر للأخت جود و سوف أعلق على الموضوع

عبدالله العذبة
04-02-2008, 11:03 PM
وما أدراك ما رسائل الوسائط؟|
تاريخ النشر:يوم الأحد ,3 فبراير 2008 11:39 ب.م .

والله انا أستغرب كيف الأهل يتركون موبايلات في أيدي أطفال مراهقين أو حتى أطفال في سن الابتدائية!!هل هذا من باب التطور والتمدن!!

أو كل ما يطلبه الطفل أوامر عند الأهل من باب الدلع و"شمعنى عيال فلان وعيالي لا"... اين التربية ياناس اتقوا الله في عيالنا

كم تألمت وأنا أسمع بنت سعودية تتكلم على قناة «اقرأ» في اتصال مع الدكتورة عبلة الكحلاوي وهي تشتكي بُعد أمها عنها وعدم الاهتمام بها أو الكلام معها مما دعاها لاستخدام هاتفها في الكلام مع مئات الشباب والأدهى والأمر أنها تقول إني أرسل لهم صوري وأنا عريانة والأن يهددوني بالخروج معهم أو فضحي ونشر الصور فردت عليها الدكتورة وليه ترسلي صورك قالت لأني وثقت فيهم.

وثقت فيهم "خلوا بالكم" من هذه الكلمة انظر" شيطان" الرجل أو الشاب إلى أي درجة يستطيع خداع الفتاة!

انها فريسة سهلة لقنصها.. فالأم لاهية أمام المسلسلات!! أو غيبة ونميمة في الهاتف!! أو موضة جديدة جذبت بعضهن وهي الشات والماسنجر! مع ماذا عملت هيفاء وهل اشتكت على رولاسعد! وماذا تضعين على وجهك!! من خضار وفواكة.

والناس غير قادرة توفر لعيالها كرتون بيض!! وهي تضعها على شعرها أو وجهها!!!!!

أحد الأخوة أرسل لي فتاة عمرها تسع عشرة سنة بعد ما مل منها ووجعت رأسه بالمكالمات تريد حلا لمشكلتها وأنا أوردها هنا للعبرة.

تقول: أمي معلمة تأتي من المدرسة تنام إلى المغرب وثم تركب سيارتها وتروح عند أهلها أو خالتي أو تتمشى وأبي رجل أعمال مرموق وأخي الوحيد يدرس بره!!!

تعرفت على شاب عن طريق الهاتف وصارت معه قصة حب؟؟؟؟؟

اصبح يدخل عندي البيت وينام تمر أربعة أيام يكون عندي بالغرفة!!!

شوفوا إلى أي درجة غفلة الأهل!!!!

وحملت البنت وفي الشهر الثالث أسقطت والأم ما تدري!!!

وبعد أربع سنوات

من المعاشرة!!!

تركها!! وبالطبع تعرف على آخرى!!!

والبنت ضاعت!!راحت تتعرف على المترديه والنطيحة!!!

حتى ولو كان الثمن كرت تعبئة!!!
حسبي الله ونعم الوكيل على أمها ..الله ينتقم منها!!!

جعلت من عملها تربية عيال الناس!!!

العيال يتناقلون البلوتوث أفلام خليعة تعلموا أشياء تشيب الشعر ومن هم السبب بالدرجة الأولى الأم!!الأم الأم هي المدرسة هي المربية

هي صانعة الأجيال!!!

الأم هي التي لابد أن تتفرغ لتربية وليس لمزاحمة الرجال!!

وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى!!!

عندما قالها الرسول عليه الصلاة والسلام قالها لحكمة ولم يقلها سدى!!!!

لطيفة المسيفري

نقلت لكم هذا الموضوع والي اكثر شي اثر فيني الي ملون بالأحمر:sorry:

الكلام هنا كثر , وضياع الأبناء زاد والانحرافات في الأسواق والشوارع واضحة
والسبب أن أمهات الحين متعلمات ويشتغلون ولديهم واجباتهم الاجتماعية الي تشغلهم
ما ودي ان نعيد الكلام في الموضوع من ناحية تأييد أو غيره على هذه الظواهر

نقلت الموضوع لكم لنرى الحلول الي قد تسهم في التقليل من هذه المشكلات
والي حاصل على بناتنا وشبابنا ..

انا أوأيد أن الأم هي التي لها دور كبير وفعال في الأسرة ..
وقال الشاعر ( الأم مدرسة إن اعددتها اعددت شعباً طيب الأعراق)
طيب الأسئلة المطروحة
كيف نقوم بإعداد الأم لتكون مدرسة ؟
ما هي الألة القرآنية والسنن النبوية التي لم نطبقها, وأدى ذلك لتدهور الحال بنا؟
كيف نعالج الأم الآن ؟
هل تعتقد بأنه يجب أن يكون هناك مناهج تعليمية للفتيات في المدارس؟ بغض النظر عن الاقتصاد المنزلي ,, الي فايدته طبخ وخياطة ...:sneaky:
ما هو دور الدولة من وجهة نظرك ؟
ما هو دورك أنت في هذا الموضوع؟ وما هي خططك لتجنب حدوث ذلك في أسرتك؟

والأسئلة كثيرة ...

اتمنى ان ارى تفاعلكم ,, ولنحصر جميع الآراء المفيدة والعملية لتكون مرجع للجميع:ok2:
جــــــــــــــــــــــود

أشكرك أختي جود على نقل هذه المقالة و أشكر الأخت الكاتبة لطيفة المسيفري على هذا الطرح ...

و إن كنت ضد نشر القصص في المقالات و لكنها وجهة نظري الخاصة ...

في الحقيقة أصبحت الحياة العصرية و كثرة المشاغل فيها بكل أسف و أسى خطر حقيقي يهدد الأجيال القادمة بسبب عدم وجود الوقت الكافي للجلوس معهم و إعطائهم جرعات الحنان اللازمة و هناك تفكك إجتماعي فلا يوجد تزاور بين الأهل كما هو في السابق حتى تجد الفتاة او الشاب خالة أو عمة أو خال أو خالة ليعطوهم القليل من وقتهم فأصبح لدى الفتيات و الشباب الكثير من الفراغ العاطفي فيحاولون ملأه بأي شكل كان و هنا مربط الفرس في هذا الأمر من وجهة نظري ..

جود
04-02-2008, 11:10 PM

لكن....

امك

ثم امك

ثم امك....

والناس اختى

وحسبنا الله ونعم الوكيل

أحترم رأيك أختي بنت الفيصل
لكن الأم هي الأساس في الأسرة ..
والأب له دور كبير لكن عدم تواجده مع أبناءه بصورة مستمرة لا يشكل مشكلة كبيرة لديهم
بقدر لما تكون الأم مش موجودة ..
وجربي نفسك ,,, اذا دخلتي البيت وما لقيتي امج موجودة
اذا قمتي من النوم وما شفتيها ولا سمعتي حسها
تحسين في شي ناقص وعلى طول تدورينها وما يهدى لج بال الا لما تعرفين هي وين
لكن الأب مش مشكلة , بعدين باسأل عنه ...

وخلينا نلاحظ أن البيت المليان بنات تلقين العلاقة من بينهم قوية حتى مع اخوانهم
لكن البيت الي يغلب عليه الأولاد تكون العلاقة قوية بس تقل لما يتزوجون وينفصلون عن بيت العايلة
والأمثلة كثيرة ...
موضوعنا هنا يطرح دور الأم وكيفية تهيئتها ..
لأني أن اعددت هذه البنت باجهز من وراها آباء وأمهات صالحين ...

احنا الأساس ياختي العزيزة ان صلحنا صلح العالم :ok2:

تحياتي لكِ

عبدالله العذبة
04-02-2008, 11:12 PM
احنا الأساس ياختي العزيزة ان صلحنا صلح العالم :ok2:

:app2::app2::app2:

جود
04-02-2008, 11:17 PM
أشكرك أختي جود على نقل هذه المقالة و أشكر الأخت الكاتبة نورة المسيفري على هذا الطرح ...

و إن كنت ضد نشر القصص في المقالات و لكنها وجهة نظري الخاصة ...

في الحقيقة أصبحت الحياة العصرية و كثرة المشاغل فيها بكل أسف و أسى خطر حقيقي يهدد الأجيال القادمة بسبب عدم وجود الوقت الكافي للجلوس معهم و إعطائهم جرعات الحنان اللازمة و هناك تفكك إجتماعي فلا يوجد تزاور بين الأهل كما هو في السابق حتى تجد الفتاة او الشاب خالة أو عمة أو خال أو خالة ليعطوهم القليل من وقتهم فأصبح لدى الفتيات و الشباب الكثير من الفراغ العاطفي فيحاولون ملأه بأي شكل كان و هنا مربط الفرس في هذا الأمر من وجهة نظري ..

الكاتبة لطيفة المسيفري ,, تكتب في منتدى القراء بجريدة الشرق
اتمنى لها التطور والتقدم ان شاء الله

من وجهة نظرك ان الفراغ العاطفي هو سبب ,, وأنا أشوفه قائد الأسباب
والحل أنه يكون هناك تواصل مع الأهل والأهم مع الأم والأب ..
وشغل وقت الفراغ بالأشياء المفيدة .. والمخالطة الاجتماعية مع الأشخاص الي نعرفهم ونأمن عليهم ...
طبعا أنا قاعدة أعيد الي قلته

بس شلون أخلي الأم تفكر هالشكل ؟:unsure:

جزاك الله خير على المشاركة

وحيد-الشوق
04-02-2008, 11:23 PM
لاحول ولاقوة الا بالله

امهات واباء اخر زمن مايدرون عن عيالهم بس لاهين في اشغالهم وطلعاتهم لو يقعدون مع عيالهم جان ماكنا نسمع بهالبلاوي الله يهديهم
الله يرحمنا برحمته

وجزاج الله كل خير عالموضوع

بنت الفيصل
04-02-2008, 11:23 PM
هذا الكلام غير صحيح و بإمكانك أن تراجعي المحاكم للتأكد من الأمر بنفسك ... و ابتعدي عن التعميم حتى تضفي على ما كتبتيه بعض المصداقية ..

أعتذر للأخت جود و سوف أعلق على الموضوع

المصداقية ما يشاهده الناس.... والتعميم الذي ترميني به... ولا اعرف اين التعميم بكلامي... لكنها حيل كلامية جرت لضعيفي الحجة.... المحاكم وملفاتها وما يحاك فيها.... كله مجسد على ارض الواقع... ارجع اليه انت.... وخادع به من ينخدع...... ويعطل عقلة تحت ستار اصبر ولك... الجنة..... ضيع حقك... ولك الاجر.... اتبعني ... ولك الاجر.....
انا املك من المصداقية والشجاعة ما يجعلنى اتعرف بخطاء واعدل عن راي ان وجدت ما يقنع ويحاكي العقل والضمير... لكن لا اظلل الناس ولا ازيف الواقع بغرض تخدير العقول..... وان الجميع يحيا... بعدل وسلام.....

تحياتي لمروك الكريم.....

عبدالله العذبة
04-02-2008, 11:25 PM
الكاتبة لطيفة المسيفري ,, تكتب في منتدى القراء بجريدة الشرق
اتمنى لها التطور والتقدم ان شاء الله

من وجهة نظرك ان الفراغ العاطفي هو سبب ,, وأنا أشوفه قائد الأسباب
والحل أنه يكون هناك تواصل مع الأهل والأهم مع الأم والأب ..
وشغل وقت الفراغ بالأشياء المفيدة .. والمخالطة الاجتماعية مع الأشخاص الي نعرفهم ونأمن عليهم ...
طيب شلون أخلي الأم تفكر هالشكل ؟:unsure:

جزاك الله خير على المشاركة

تم الإستدراك قبل ردك بثواني بخصوص الإسم مع طلب المعذرة :protest:

إنتي لا تستطيعين أن تجعلي الأم تفكر بهذه الطريقة .. بطريقة مباشرة و لكن لا بد أن يكون هناك برامج توعوية إجتماعية مستمدة من ثقافتنا الإسلامية العريقة و التي تحفل بالكثير من قصص الأمهات الفاضلات و كيف أنهن ربين الأجيال المتميزة في السابق ...

يجب أن يكون هناك دور حقيقي و فاعل من قبل المجلس الأعلى للأسرة لإعادة الدفأ إلى البيت و العلاقات الحميمة فيه بين جميع الأهل و الأقارب

جود
04-02-2008, 11:35 PM
تم الإستدراك قبل ردك بثواني بخصوص الإسم مع طلب المعذرة :protest:

إنتي لا تستطيعين أن تجعلي الأم تفكر بهذه الطريقة .. بطريقة مباشرة و لكن لا بد أن يكون هناك برامج توعوية إجتماعية مستمدة من ثقافتنا الإسلامية العريقة و التي تحفل بالكثير من قصص الأمهات الفاضلات و كيف أنهن ربين الأجيال المتميزة في السابق ...

يجب أن يكون هناك دور حقيقي و فاعل من قبل المجلس الأعلى للأسرة لإعادة الدفأ إلى البيت و العلاقات الحميمة فيه بين جميع الأهل و الأقارب

الله يجزااااااااااااااااااااااااااااك خيييييييييييييييييييييييييير

وصلنا خير

المجلس الأعلى للأسرة
برامج توعوية ثقافية تتكلم عن الماضي والحاضر
مسلسلات عدلة تتكلم عن دور الأم وكيف تنسق بين وقتها ووقت أبنائها

عجبني برنامج في البحرين ما اعرف اسمه بس عجبتني طريقة السرد
كل شخص يتصل ويقول مشكلته لدكتورة اظن نفسية او اخصائية اجتماعية
ومن ضمنهم وحدة عمرها 13 سنة اتصلت
وقالت مشكلتها وتم معالجة موضوعها على الهوا مباشرة بطريقة جميلة وسهلة

ما الممكن أن يكون طريق لمعالجة هذه المشكلات وتدارك وضع الأمهات؟؟؟؟

قد يكون مقرر دراسي للطالبات , يعني بالثقافة الاجتماعية ويتناول مواضيع عديدة
مثل كيفية التعامل مع أفراد المجتمع , التصرف عند حصول مشكلة أو طارىء
طريقة التفكير المناسبة وغيره ...

شكرا للجميع على المشاركة