المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «التجاري» يزيد أرباحه 20% لتبلغ 120,4 مليون دينار في 2007



مغروور قطر
07-02-2008, 09:19 AM
ربحية السهم نحو 100 فلس وتوزيع 85% نقداً و5% منحة
«التجاري» يزيد أرباحه 20% لتبلغ 120,4 مليون دينار في 2007
عدد القراء: 93

عبدالمجيد الشطي


07/02/2008 أعرب عبدالمجيد حاجي الشطي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في البنك التجاري الكويتي، عن سعادته وفخره بالارباح القياسية التاريخية التي حققها البنك التجاري للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2007، والتي بلغت 120,4 مليون دينار كويتي. وتعتبر هذه الارباح هي الاعلى في تاريخ البنك التجاري الكويتي منذ تأسيسه، وبزيادة نسبتها 20% عن الارباح المحققة في عام 2006. كما ارتفعت ربحية السهم الى 99,8 فلسا وبزيادة نسبتها 16% عن عام 2006. وقد اوصى مجلس الادارة للجمعية العمومية توزيع ارباح نقدية بواقع 85 فلسا عن كل سهم واسهم منحة بنسبة 5% وهذه التوصية تخضع للحصول على موافقة الجهات الرسمية المختصة.
وكما بنهاية عام 2007، فقد بلغ مجموع موجودات البنك 4,3 مليارات دينار كويتي وبزيادة نسبتها 47% مقارنة بعام 2006.
وفي معرض تعليقه على النتائج المالية المتميزة والارباح القياسية، التي حققها البنك التجاري قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب عبدالمجيد حاجي الشطي «لقد ساهمت استراتيجيات العمل السليمة التي يتبناها البنك التجاري الكويتي في استمرار تحقيق البنك لعوائد وارباح تفوق المعدلات والنسب المحلية والعالمية»، منوها بأن «كل قطاعات الاعمال بالبنك قد حققت نتائج متميزة وبلغ العائد على متوسط الموجودات ROA 3,34% والعائد على حقوق المساهمين ROE 29,24%. وتؤكد مؤشرات الاداء المالي للبنك على الخطى الثابتة التي يخطوها التجاري لتحقيق اهدافه الاستراتيجية المتمثلة في تقديم خدمات مصرفية متميزة ومبتكرة للعملاء مع زيادة حقوق مساهميه». واوضح الشطي ان البنك يلتزم بتعليمات بنك الكويت المركزي المتعلقة بنسبة القروض الى الودائع ويستمر في استقطاب ودائع العملاء، لافتا الى ان البنك ورغم التنافسية الشديدة لاجتذاب ودائع العملاء، قد نجح في زيادة قاعدة ودائع العملاء بمبلغ 886 مليون دينار كويتي وبزيادة نسبتها 50% مقارنة بالعام الفائت. كما ارتفعت الاتعاب والعمولات خلال السنة مقارنة بالسنة الماضية. وحققت محفظة استثمارات البنك عوائد متميزة بفضل الادارة المتميزة للاصول وتوزيعها على قطاعات عديدة. ويواصل البنك المحافظة على نسبة التكاليف الى الايرادات عند 18,97% التي تعتبر من افضل النسب في الصناعة المصرفية، موضحا ان ايرادات التشغيل التي ارتفعت بمقدار 18 مليون دينار كويتي خلال السنة قابلتها زيادة محدودة مقدارها 4,1 ملايين دينار كويتي فقط في مصاريف التشغيل.
وقد شهد عام 2007 البداية الفعلية لانطلاق انشطة قطاع الخدمات المصرفية الخاصة تحت اسم «الخدمات المصرفية الخاصة المقدمة من التجاري». ومن المعروف ان القطاع هو الشريك الجدير بثقة شريحة معينة من عملاء البنك ذوي الملاءة المالية المرتفعة لما يقدمه لهذه الشريحة من خدمات صممت خصيصا لتلبية احتياجاتهم المصرفية وادارة ثرواتهم في اطار من العلاقات المصرفية القائمة على السرية التامة والمهنية العالية. وسوف يحصل عملاء هذا القطاع على خدمات المساعدة الشخصية في تخطيط الثروات بالاضافة الى القيمة المضافة على استثماراتهم داخل وخارج البلاد.
واكد الشطي استمرار البنك في الاستثمار في شبكة فروعه ونظمه المعلوماتية وموظفيه، موضحا ان البنك التجاري يقوم بتشغيل ثاني اكبر شبكة فروع مصرفية متكاملة في الكويت تضم 51 فرعا موزعة جغرافيا على كل مناطق الكويت، اذ تم خلال عام 2007 افتتاح ثلاثة فروع جديدة في الرابية والنعيم وفرع برج الداو بمنطقة شرق. وبين الشطي ان هناك ثمانية مواقع جديدة قد تم تحديدها لافتتاح ثمانية فروع جديدةخلال العام 2008 ليصل عدد فروع البنك الى 60 فرعا توفر خدمات مصرفية مبتكرة للعملاء، بالاضافة الى خدمة سيارات السحب الآلي المتنقلة التي استحدثها البنك بهدف الوصول الى العملاء اينما تواجدوا.
واوضح الشطي ان البنك التجاري ـ وفي اطار مسؤوليته الاجتماعية كمؤسسة مالية رائدة ـ قام بتوفير 220 فرصة عمل خلال عام 2007 فقط للعمالة الكويتية، وقد جاء البنك وللعام الثاني على التوالي في المركز الثاني بين مؤسسات القطاع الخاص الكويتية لجهة توطين الوظائف، كما قدم البنك حوالي ثلاثة ملايين دينار كويتي لضريبة دعم العمالة الوطنية ومليونين آخرين لدعم التعليم والصحة والانشطة الاجتماعية المدنية.
وجدير بالذكر، ان البنك التجاري الكويتي يبقى دوما ضمن المؤسسات المالية التي تحظى بأفضل التصنيفات الائتمانية من قبل كبريات وكالات التصنيف الائتماني المرموقة، اذ قامت وكالة موديز Moodys برفع تصنيف القوة المالية للبنك من مرتبة -C إلى C، وقد جاء هذا الترفيع نتيجة تواجد البنك الراسخ في سوق الخدمات المصرفية كثالث اكبر بنك تجاري في الكويت، بالاضافة الى ادائه المالي المتميز ومعدلات الربحية القياسية وكفاءة البنك التشغيلية، فضلا عن النسب الرأسمالية القوية للبنك والتي تعد من افضل النسب في الكويت. وقد اكدت كل من ستاندرد آند بورز Standard & Poors وكابيتال انتليجنس Capital Intelligence ووكالة فيتش Fitch في تقاريرها الصادرة عن البنك التجاري على معدلات الربحية القوية للبنك ومتانة قاعدة البنك الرأسمالية وادارته المهنية ومعدلات السيولة المرتفعة المتوافرة لديه، فضلا عن تواجده الراسخ في سوق الخدمات المصرفية للافراد والشركات على حدا سواء. والبنك التجاري يفخر بهذه التصنيفات الائتمانية المرتفعة والتي جاءت بفضل العمل الجاد والجهود الحثيثة والتناغم والتفاعل الدائم بين ادارة البنك وموظفيه.

شكر المطوع والموظفين والعملاء
انتهز الشطي هذه المناسبة وتوجه ـ بالنيابة عن جميع اعضاء مجلس الادارة ـ بالشكر الجزيل إلى المساهمين الكرام لدعمهم المتواصل للبنك ومن الجهاز التنفيذي بالبنك برئاسة جمال عبدالحميد المطوع رئيس المديرين العامين ورئيس الجهاز التنفيذي ومن جميع موظفي البنك لإخلاصهم وتفانيهم في العمل، مؤكدا حرص البنك على تدعيم حقوق مساهميه.
كما توجه الشطي بالشكر إلى عملاء البنك الاعزاء لثقتهم في منتجات البنك واختيارهم البنك التجاري مصدراً لخدماتهم المصرفية، مؤكدا ان البنك سوف يواصل جهوده من اجل تقديم افضل المنتجات والخدمات المصرفية لتحقيق اقصى درجات الرضا لدى جمهور العملاء مع استحداث منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة وجديدة تلبي متطلبات العملاء وتتجاوز توقعاتهم. وبتشغيل البنك التجاري لثاني اكبر شبكة فروع مصرفية متكاملة في الكويت تضم الآن 51 فرعا تغطي جميع أرجاء الكويت، يوفر البنك مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية الشاملة للعملاء اينما تواجدوا. كما يقدم «التجاري» خدماته المصرفية لجمهور العملاء على مدار الساعة من خلال فرعي البنك بمطار الكويت الدولي. بالاضافة الى امكان الحصول على اي معلومات عن خدمات ومنتجات البنك على مدار الساعة وطيلة ايام الاسبوع بالاتصال على 888CBK.