المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "مدراء إدارات الموارد البشرية".. لماذا لا يكونوا دائماً من المواطنين؟؟

المتأمل خيرا
11-02-2008, 01:38 PM
"مدراء إدارات الموارد البشرية".. لماذا لا يكونوا دائماً من المواطنين؟؟

هل "يجوز" أن يكون "مدير إدارة الموارد البشرية" في أي جهة بالدولة.. "سواء كانت وزارة أم هيئة أم مؤسسة".. أوحتى شركة كبيرة.. هل يجوز أن يكون شاغل تلك الوظيفة غير قطري؟!!..

وعندما ننظر لشغل مثل هذه الوظيفة.. فهل فعلاً نحن بحاجة لغير مواطن لشغلها..؟؟..

وألا يساهم مثل هذا الوضع - وجود مسؤولين بهذه الوظائف من غير المواطنين - ، ألا يساهم هذا في أن تأخذ برامج "توطين" الوظائف فترة زمنية اطول؟؟

وأظنه سيكون مفيداً لو تم إدراج أسماء الجهات الرسمية أو شبه الرسمية والشركات، خاصة تلك المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية وغيرها من الشركات - ذات الثقل -، التي يشغل هذه الوظيفة فيها غير قطريين.

شيطونة
11-02-2008, 01:47 PM
الحمد لله
عندنا في البلدية
المدير الحالي
خذا المنصب عن طريق الجد والاجنهاد والتسلسل الوظيفي

(((( بدزن واسطه)))

يعمل في الوزاره منذ 15 سنه خلوق محترم فاهم شغله عدل

ولا ازكي على الله احد

بس الله يعينا على بعض روساء الاقسام الي في ادارته الي خذو الرئسه بلواسطه ما يعرفون كوعهم من بوعهم والمشكله القسم يهم كل موظف يبحث عن الدراسه وتاهيل الذات

المتأمل خيرا
11-02-2008, 01:56 PM
الحمد لله
عندنا في البلدية
المدير الحالي

(((( بدزن واسطه)))

ولا ازكي على الله احد

بس الله يعينا على بعض روساء الاقسام الي في ادارته الي خذو الرئسه بلواسطه ما يعرفون كوعهم من بوعهم والمشكله القسم يهم كل موظف يبحث عن الدراسه وتاهيل الذات

حقيقة أمر مفرح ذاك الذي تفضلت بذكره في الجزء الأول من تعقيبك أختي الكريمة، وأظن أنه فيما يتعلّق بالجزء الثاني - ومن خلال ما تفضلت بذكره - فلاشك أنه مسؤولية مدير إدارة الموارد البشرية - في أي موقع كان.. وفي أي جهة كانت - الإنتباه لمثل هذا الأمر نظراً لأهميته البالغة.. وفي ظنّي أن دور أو فعالية "إدارات الموارد البشرية" لا يكتمل - في مثل هذه الحالات - إلا بتصحيح الوضع من خلال التأهيل لمن هو مناسب.. أو الإحلال..

شاكراً لك اهتمامك.. وتعقيبك حول الموضوع،،،

::.Silent.::
11-02-2008, 02:05 PM
كهرمــــاء

مدير ادارة الموارد البشريه فيهــــا قطري

بس

مهندس صيانه .. شدخخخخخخل .. يعني ما في هالبلد الا هالولد ..

الوطني .. قطري ..

كيوتل .. قطري ..

واكيد في وااااايد .. بس السؤال ؟

هل هم اللي يوظفون ام يستشيروون الاجانب اللي معاهم ؟؟

تحياتي ..

الزاجل
11-02-2008, 02:08 PM
القطريين اكثر سيطرة على هذه الوظيفة
وخاصة في المؤسسات القطرية الخاصة والهيئات الحكومية ..

المتأمل خيرا
11-02-2008, 02:24 PM
كهرمــــاء

مدير ادارة الموارد البشريه فيهــــا قطري
بس

مهندس صيانه .. شدخخخخخخل .. يعني ما في هالبلد الا هالولد ..

الوطني .. قطري ..

كيوتل .. قطري ..

واكيد في وااااايد .. بس السؤال ؟

هل هم اللي يوظفون ام يستشيروون الاجانب اللي معاهم ؟؟

تحياتي ..

جزيل الإمتنان أخي "Silent" على ما تفضلت بذكره من معلومة.. وفي ظنّـي المتواضع أنه لا يضير الأمر أن تكون هناك استشارة.. لكن المهم أن يكون من يستمع للرأي قادراً على التميـيز لما يرده من رأي من خلال المناقشة.. وأن يكون هدفه الصالح العام أولاًً وأخيراً.. دون محاباة لأحد.. وأن ينتبه أيضاً "لاحتمال تعارض المصالح" - أحياناً - .. حول هذا الأمر..

القطريين اكثر سيطرة على هذه الوظيفة
وخاصة في المؤسسات القطرية الخاصة والهيئات الحكومية ..

شكراً لك أخي "الزاجل" على تعقيبك.. وكل ما تأمله النفس أن يكون القطريون "جميعهم" في مثل هذا المواقع لهم قناعات عميقة حول أهمية دورهم وحساسيته..

من ناحية ثانية ارى أن تكون الإدارة العليا - التي تتبع لها مثل هذه الإدارات - متابعة وبعين ثاقبة لسير الأمور في مثل هذه الإدارات.. نظراً لتأثير دورها "الموارد البشرية" على جميع مستويات العمل.. حيث هي كالقلب النابض.. ومركز الأعصاب..

_QTR_
11-02-2008, 02:40 PM
يالربع

احنا مدير Hr او الموارد البشرية قطري

والرجال محترم وخلوق بس للأسف الشديد ما عنده شخصية قوية

الهندي اللي تحته هو اللي ماسك كل شيء .. وهو اللي يتأمر واخونا القطري يقول له اللي تشوفه

يالربع هذا الشهر 13 شخص قدموا استقالتهم ومنهم 6 قطريين والباقيين اجانب والحبيب ما تحرك ولا قعد مع القطريين ولا سألهم مع العلم ان الشركة هذي تعتبر قطاع خاص (النفط)

ما علينا
اذكر واحهته يوم الخميس اللي فات وقلت له يا فلان لين متى بتقعد حاط يد على يد ولا تتحرك ولا تتعب نفسك انك تروح تتكلم مع اللي قدموا استقالتهم .. تدرون شنو كان رده .. قال لي اللي بيقعد حياه الله واللي بيطلع الله يوفقه .. قلت له انزين ليش يوم انت اصدرت قرار بان الزيادة من شهر يناير وجاك الهندي وقال لا خلها شهر ابريل قلت له ان شاء الله .. قال هذا شغل ال Hr واحنا اللي نشوفه نسويه ..

سكت وقلت له مب احنا اللي نشوفه ... قال ها عيل من .. قلت له الهندي وانت الصاج ... سكت

على العموم .. وللأسف مافي اهتمام في القطريين ولا في تأهيل والله

الله يكون في العون

المتأمل خيرا
11-02-2008, 02:47 PM
يالربع

الهندي اللي تحته هو اللي ماسك كل شيء .. وهو اللي يتأمر واخونا القطري يقول له اللي تشوفه

يالربع هذا الشهر 13 شخص قدموا استقالتهم ومنهم 6 قطريين والباقيين اجانب والحبيب ما تحرك ولا قعد مع القطريين ولا سألهم مع العلم ان الشركة هذي تعتبر قطاع خاص (النفط)

ما علينا
اذكر واحهته يوم الخميس اللي فات وقلت له يا فلان لين متى بتقعد حاط يد على يد ولا تتحرك ولا تتعب نفسك انك تروح تتكلم مع اللي قدموا استقالتهم .. تدرون شنو كان رده .. قال لي اللي بيقعد حياه الله واللي بيطلع الله يوفقه .. قلت له انزين ليش يوم انت اصدرت قرار بان الزيادة من شهر يناير وجاك الهندي وقال لا خلها شهر ابريل قلت له ان شاء الله .. قال هذا شغل ال Hr واحنا اللي نشوفه نسويه ..

سكت وقلت له مب احنا اللي نشوفه ... قال ها عيل من .. قلت له الهندي وانت الصاج ... سكت

الله يكون في العون

شكراً لك "_QTR_" على هذه المداخلة التي ارى أنها هامة.. ولي عودة لاحقاً للتعقيب حول ما تفضلت بذكره..

OTOsan
11-02-2008, 02:47 PM
الواجب ان يكون مدير الموارد البشرية قطري ، فهو الدافع لتوطين الوظائف حيث ان ابن البلد اولى من غيره بكل شئ ..
ولكنني لا اعتقد ان جميع المدراء يتبعون هذه السياسة .. واتمنى تطبيقها من كل قلبي ،

بالنسبة لنا .. فمدير الموارد البشرية لدينا قطري .. وطوال فترة مقابلاتي للعمل لم اقابل مديرا للموارد البشرية غير قطري .. الا في الشركات الخاصة طبعا ،،

شكر لك اخي المتامل .. وعودا حميدا ،،

Muslim Investor
11-02-2008, 06:30 PM
معظم مدراء الموارد البشرية في الشركات "الشبه حكومية" في قطاع الطاقة والصناعة مثل كافكو وقابكو وغيرها قطريين

سوق واقف
11-02-2008, 06:33 PM
مثل هذه الوظائف يجب أن يشغلها قطريون لأسباب كثيرة في نفسي

hamoor4ever
11-02-2008, 08:40 PM
والله انا اللي اشوفه في اغلب المؤسسات يحطون مدير ضعيف الشخصيه ،،، ولا يهش ولا ينش وكله برع ،، واللي تحته يكون هندي ولا زلمه ،، وهو اللي يخيط ويفصل ع كيفه وبعدين يروح حق المدير ويقول له وقع ،، والقطري يوقع طبعا لان اللي يقول له هندي فأكيد هالهندي مابيسوي شي يضره بالعكس لمصلحتهم هم الاثنين ،، واللي يجيب لي مدير موارد بشريه قطري منه فايده ، ويسوي شي حق القطريين انا مستعد اقدم استقالتي من شغلي،، والله شوف عيني هالمدراء يأخذون استشاره الهنود ،، ومن غير ماذكر اسامي مؤسسات بس اكثرهم مؤسسات البتروليه .
الهندي هو الكل في الكل والقطري بس واجهه
وبالعكس يحاول القطري انه يقلل من عدد القطرين ولو تشوفون مايوظف اي حد في ادارته من الموارد البشريه قطري علشان ماياخذ مكانه هاذي سياسه ، ولو ان مب الامير الله يحفظه ويخليه يجبرهم ع توظيف القطريين ويجبرهم ع سياسيه التقطير كان والله القطريين ماحصلوا شغل ولو عندهم دكتوراه والسبب هو القطري نفسه طبعا

حصه
11-02-2008, 09:51 PM
هيئة الصحة مدير الــ Hr اجنبي .. من كندا اعتقد
والمساعدة من بريطانيا ..

واغلبيه مديرين الادارات والاقسام فالصحة اجانب ..

حتى البوس اجنبي

=)

التـسـعـة
12-02-2008, 01:23 AM
احنا عندنا في الغاز مدير الHR وحدة قطرية محترمة جدا والله وكلمتها ماشية والحق حق عندها ولاترضى بالظلم:victory:

" Snake "
12-02-2008, 01:35 AM
الحمدلله عندنا في بنك قطر الوطني
مدير الموارد البشريه مواطن طبعاً قطري
اسمه خليل الانصاري

والحمدلله على كل حال

امل الحب
12-02-2008, 02:16 AM
احد شركات الغاز

مدير ال Hr

قطري والستاف حق القسم كله قطري والبركة طبعا كله في المدير الكبير قطري ويسعى لتوظيف القطريين:)

الله يوفقهم :victory:

حبر سري
12-02-2008, 05:32 AM
الشي الاغرب اخوي المتأمل خيرا ان في بعض الجهات في القطاع الخاص اللي تدعي الرغبة في جذب القطريين , يكون عندهم مسؤول تقطير , ومسؤول التقطير يكون مش قطري!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!
قمة التناقض

المتأمل خيرا
12-02-2008, 12:38 PM
يالربع

ما علينا

الله يكون في العون

عودة للموضوع..

لاشك أن نوع الوظيفة "أي كانت" تتطلب مهارات وخبرات "سواء من الناحية العلمية او العملية" تتناسب مع الواجبات المطلوب القيام بها.. وهذا ما اصطلح على تسميته "بالوصف الوظيفي"..

لكن هناك جوانب اخرى لايتسنـّى معرفتها أو التحقـّق منها من خلال ذلك فقط.. ومن بينها طبيعة من هو قائم على الوظيفة.. ويشمل ذلك شخصية المرء.. كما أن الشخصية ليست واقعاً منفصلاً عن جوانب اخرى من بينها الكفاءة والتي يترتب عليها قناعة الموظف بقدراته الحقيقية.. وهذا إن لم يكن متوفراً بشكل كاف فلا شك أنه ينعكس على العلاقة في العمل بين الموظف والآخرين في محيط العمل.

من ناحية ثانية، فإن فهم العلاقات الإنسانية - بحدودها الدنيا على الأقل - وقيمة الفرد للمؤسسة قد لا يكون متجذ ّراً بما يكفي حتى لدى بعض من هم مسؤولون عن "إدارة الموارد البشرية".. وما ذكرته من عدم اهتمام باستقالة الموظفين يؤكـّد هذا الأمر.. هذا إذا اقتصرنا هنا على الحديث عن هذا الجانب المتعلق بالشخص ذاته من حيث الكفاءة.. والتي يكملها توفـّر الرغبة من حيث حب للعمل المكلـّف به.. أما بالنسبة للتدريب وتأهيل المواطنين فهذا أمر آخر.. يستحق حديث مكمـّـل.

المتأمل خيرا
12-02-2008, 12:55 PM
الواجب ان يكون مدير الموارد البشرية قطري ، فهو الدافع لتوطين الوظائف حيث ان ابن البلد اولى من غيره بكل شئ ..
ولكنني لا اعتقد ان جميع المدراء يتبعون هذه السياسة .. واتمنى تطبيقها من كل قلبي ،

بالنسبة لنا .. فمدير الموارد البشرية لدينا قطري .. وطوال فترة مقابلاتي للعمل لم اقابل مديرا للموارد البشرية غير قطري .. الا في الشركات الخاصة طبعا ،،

شكر لك اخي المتامل .. وعودا حميدا ،،

ومن جانبي أقول.. أهلاً بك اخي "OTOsan" من جديد "في ربوع المنتدى:)"..

وبالنسبة للموضوع.. فأنا اتفق معك في كل ما ذكرته في الفقرة الأولى..

وبشكل عام وحيث أن من يشغل مثل هذه الوظيفة بها جانب كبير من "الحكم الشخصي" - subjective judgement - عند اختياره.. وحيث أن "القدرات والميول والنزعات الذاتية" لشاغل هذه الوظيفة تلعب دوراً هاماً في مستوى الأداء في المؤسسة التي يعمل بها وعلى جميع المستويات.. فإن الخلل في الإختيار تكون له ابعاد كبيرة "وقد تكون مدمـّرة للمؤسسة إن كانت الإختيار سيئاً.. واستمر الوضع لفترات طويلة".. لذا فيمكن القول أن هذه الوظيفة حسـّاسة جداً.. وينبغي الإنتباه جيداً قبل الإختيار أو التثبيت النهائي.. كما أن الإختيار الجيـّد ذو ابعاد ايجابية كبيرة على المؤسسة يمكن قياسها على مر الأيام.

المتأمل خيرا
12-02-2008, 12:58 PM
معظم مدراء الموارد البشرية في الشركات "الشبه حكومية" في قطاع الطاقة والصناعة مثل كافكو وقابكو وغيرها قطريين

أمر جيد.. ومطلوب طبعاً.. والمهم في الأمر هو الإختيار السليم..

شاكراًُ لك أخي الكريم "Muslim Investor" تفضلك بالمرور والتعقيب.

المتأمل خيرا
12-02-2008, 01:00 PM
مثل هذه الوظائف يجب أن يشغلها قطريون لأسباب كثيرة في نفسي

أتفق معك أخي "سوق واقف".. "وكأنني اتلمّس بعض ما في نفسك :)" .. وأظنك تتفق معي من أن هذا الأمر لايكتمل إلا بحسن الإختيار..

المتأمل خيرا
12-02-2008, 01:10 PM
والله انا اللي اشوفه في اغلب المؤسسات يحطون مدير ضعيف الشخصيه ،،، ولا يهش ولا ينش وكله برع ،، واللي تحته يكون هندي ولا زلمه ،، وهو اللي يخيط ويفصل ع كيفه وبعدين يروح حق المدير ويقول له وقع ،، والقطري يوقع طبعا لان اللي يقول له هندي فأكيد هالهندي مابيسوي شي يضره بالعكس لمصلحتهم هم الاثنين ،، واللي يجيب لي مدير موارد بشريه قطري منه فايده ، ويسوي شي حق القطريين انا مستعد اقدم استقالتي من شغلي،، والله شوف عيني هالمدراء يأخذون استشاره الهنود ،، ومن غير ماذكر اسامي مؤسسات بس اكثرهم مؤسسات البتروليه .
الهندي هو الكل في الكل والقطري بس واجهه
وبالعكس يحاول القطري انه يقلل من عدد القطرين ولو تشوفون مايوظف اي حد في ادارته من الموارد البشريه قطري علشان ماياخذ مكانه هاذي سياسه ، ولو ان مب الامير الله يحفظه ويخليه يجبرهم ع توظيف القطريين ويجبرهم ع سياسيه التقطير كان والله القطريين ماحصلوا شغل ولو عندهم دكتوراه والسبب هو القطري نفسه طبعا

شكراً لك على ما تفضلت به أخي "hamoor4ever".. ومن خلال ملاحظتي الشخصية ايضاً.. ألاحظ أنه في بعض المواقع حتى المسؤول الذي هو أرفع من "مدير إدارة الموارد البشرية" لا يعير جانب الموظفين الإهتمام المطلوب من حيث التأهيل وتولي الوظائف.. ومثل هذا الأمر هو ثغرة كبيرة.. بل هو أكثر من ذلك.. وفي قناعتي ان من يشغل موقع المسؤولية الأول هو الذي يستطيع أن يصحح الأمور أو "يعميها".. وقد يكون مثل ذلك "العمى" تحصيل حاصل... حيث النظرة للذات هي "المحك والمعيار"..

المتأمل خيرا
12-02-2008, 01:14 PM
هيئة الصحة مدير الــ Hr اجنبي .. من كندا اعتقد
والمساعدة من بريطانيا ..

واغلبيه مديرين الادارات والاقسام فالصحة اجانب ..

حتى البوس اجنبي

=)

والسؤال هو.. "ألا يوجد مواطنين مؤهلين لشغل مثل هذه الوظائف.. أو شغل اغلبها؟" ..

شاكراً لك اختي الكريمة "حصه" تفضلك بالمرور والتعقيب..

المتأمل خيرا
12-02-2008, 01:19 PM
احنا عندنا في الغاز مدير الHR وحدة قطرية محترمة جدا والله وكلمتها ماشية والحق حق عندها ولاترضى بالظلم:victory:

الله يوفقها إن شاء الله.. وفي مثل هذه الحالة من السهل الإطمئنان لوجود بيئة عمل مميـّزة.. نظراً لما تمثله إدارة الموارد البشرية من أهمية بالغة على مختلف مستويات المؤسسة.. أية مؤسسة.. شاكراً لك هذه المعلومة الجميلة..

المتأمل خيرا
12-02-2008, 01:23 PM
Snake: الحمدلله عندنا في بنك قطر الوطني
مدير الموارد البشريه مواطن طبعاً قطري
اسمه خليل الانصاري

والحمدلله على كل حال

الله يوفقه ويوفقكم إن شاء الله أخي "Snake".. وفي حال وجود الخامة المناسبة.. فحتى لو كان هناك قصور في بعض الجوانب الفنية ذات الصلة بمهام الوظيفة.. فمن السهل تغطية هذا الأمر من خلال الدورات المناسبة..

المتأمل خيرا
12-02-2008, 01:34 PM
احد شركات الغاز

مدير ال Hr

قطري والستاف حق القسم كله قطري والبركة طبعا كله في المدير الكبير قطري ويسعى لتوظيف القطريين:)

الله يوفقهم :victory:

آمين.. وأكيد إذا كان رئيس الجهاز يحمل هذا الهم.. "لتأهيل وتوظيف المواطن.. وإعطاء الفرصة لمن يستحق".. وكان مسؤول الموارد البشرية يحمل ذات القناعة.. فلاشك أن هذا هو الوضع الأمثل..

المتأمل خيرا
12-02-2008, 01:38 PM
الشي الاغرب اخوي المتأمل خيرا ان في بعض الجهات في القطاع الخاص اللي تدعي الرغبة في جذب القطريين , يكون عندهم مسؤول تقطير , ومسؤول التقطير يكون مش قطري!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!
قمة التناقض

فعلاً هذا مالاحظته في المعرض الأخير الذي تم.. "معرض قطر المهني".. وقيل أن الهدف منه هو جذب المواطن ذو التأهيل المناسب.. "وقد تكون لي عودة حول هذه النقطة بالذات"..

شاكراً لك أخي العزيز "حبر سري" تعقيبك حول الموضوع..

الدانة عنود
13-02-2008, 07:45 AM
الحمد لله
عندنا في البلدية
المدير الحالي

(((( بدزن واسطه)))

ولا ازكي على الله احد

صحيح كلامج

ولا ذاك اليوم يوم يسب الفراش ويقوله يا حيوان يا كلب ((( هل هذي اخلاق )))

الصوت واصل لكل موظفين الاداره

بس ليس ما يشلون هذا المتكبر على الحلق الله مادري

الكل عارف انه ما يفهم شي

والمشكله كل ما يجي قطري القسم كله خايف يحطونه مكانه

لنه شخصيه مهزوزه

ومزاجي لاخر درجه

الله يعينا عليه

ويفكونا منه المسؤولين

تحياتي لاكاتب الموظوع

سهم المراقيب
13-02-2008, 08:03 AM
يا أخوان بلاش تشهير في الناس ,, وخلونا نتكلم في صلب الموضوع ,,