المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط مستقر قرب 93 دولارا مدعوما بنزاع فنزويلا



مغروور قطر
13-02-2008, 09:33 PM
النفط مستقر قرب 93 دولارا مدعوما بنزاع فنزويلا
Wed Feb 13, 2008 5:35pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] لندن (رويترز) - استقر النفط قرب 93 دولارا للبرميل يوم الاربعاء إذ لقي دعما من زيادة دون المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من الخام ومن مخاوف بسبب تحرك فنزويلا لايقاف امدادات النفط لشركة النفط الأمريكية الكبرى اكسون موبيل.

وارتفعت أسعار العقود الاجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف 10 سنتات إلى 92.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 1655 بتوقيت جرينتش في حين زاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 22 سنتا ليصل إلى 93.08 دولار.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 1.1 مليون برميل الاسبوع الماضي إلى 301.1 مليون مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 2.7 مليون برميل.

وقالت الإدارة ان المخزونات الأمريكية من البنزين زادت 1.7 مليون برميل إلى 2 ر229 مليون مقتربة من تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 1.8 مليون برميل.

وجاء قرار الرئيس هوجو شافيز يوم الثلاثاء بقطع امدادات النفط عن اكسون موبيل بعد أن فازت الشركة الأمريكية بقرار قضائي بتجميد أموال فنزويلية في الخارج بقيمة 12 مليار دولار في معركة للحصول على تعويض بعد أن صادر شافيز مشروعا نفطيا في العام الماضي.

وقال كيفين نوريش من مؤسسة باركليز كابيتال "المعركة القضائية الدائرة بين فنزويلا واكسون موبيل أعادت اهتمام الأسواق بهشاشة جانب العرض من سوق النفط."

وقال مسؤول بالحكومة الأمريكية لرويترز يوم الثلاثاء ان كبار منتجي النفط العالميين أكدوا للولايات المتحدة أن بامكانهم تعويض أي نقص كبير في الامدادات إذا ما قطعت فنزويلا صادراتها ولكن حتى إذا انخفضت الامدادات فان مخزونات النفط في الولايات المتحدة تبدو قوية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الاربعاء ان الطلب على النفط سينمو بسرعة أقل من المتوقع هذا العام بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

وفي تقريرها الشهري عن سوق النفط توقعت وكالة الطاقة التي تقدم النصح إلى سبع وعشرين دولة صناعية نمو الطلب العالمي على النفط بمتوسط 1.67 مليون برميل يوميا وذلك بانخفاض 310 الاف برميل يوميا عن تقديرها السابق.

من راندي فابي