المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حيوانات آلية فـــي حديقة فريدة فـي قطر



مليت
17-02-2008, 01:19 PM
http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperBackOffice/ArticlesPictures/17-2-2008//361978_340009_small.jpg
17/02/2008 الدوحة - القبس

هل فكرت في مشاهدة الحرباء ومعرفة كيف تغير لونها، أم هل جربت كيف يكون شعورك إذا ما وجدت نفسك وسط حيوانات مثل الحبار والزرافة والخفاش، بإمكانك تحقيق ذلك إذا ذهبت الى معرض حديقة الحيوانات الآلية الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، الذي نظمته قناة الجزيرة للأطفال بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
وقال الدكتور حمد بن ناصر آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة للأطفال ان المعرض مفيد جداً للأطفال، حيث انه يعمل على تنمية مداركهم الشخصية ويكسبهم المزيد من المهارات التعليمية المفيدة، في اجواء جيدة ومسلية وتبعث المرح في نفوسهم.
من جانبه قال الدكتور سيف الحجري نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع إن فكرة حديقة الحيوان الآلية لها بعدان، ثقافي وآخر ترفيهي، ويتجسد البعد الثقافي من خلال إطلاع الأطفال على أنواع الحيوانات والتعرف على أجزاء جسمها، كما ستتاح الفرصة أمام الزوار للاطلاع على آخر ما توصلت إليه تقنية الروبوتات المتحركة والرجل الآلي والحيوانات الآلية، حيث ان ذلك يعطي الفرصة للزوار، معربا عن أمله في أن يكون هناك علماء من أبنائنا متخصصون في عالم الروبوتات المتحركة.
وتعد جامعة كارنيجي ميلون العالمية التي تتواجد في قطر من خلال فرع شامل من إحدى الجامعات الرائدة عالميا في تقديم علم الروبوتات وبطريقة متفردة وجذابة.
وبشأن البعد الترفيهي، فإن المعرض سيساهم في التعريف بالحيوانات في أجواء ترفيهية مرحة والتعرف على بعض الحشرات عن قرب والتكوين الدقيق لأعضاء جسمها، كما أن هناك عدداً من المتطوعين والمتطوعات سيوفرون معلومات متكاملة عن أجزاء الحيوانات وستتاح الفرصة أمام الأطفال للتعرف على كيفية صناعة الروبوت أو الرجل الآلي.
وعبرت مليكة علوان رئيسة إدارة التسويق والاتصال في قناة الجزيرة للأطفال عن سعادتها بجلب معرض حديقة الحيوانات الآلية إلى قطر، لتكون وجهته الأولى على الإطلاق في الشرق الأوسط.
وقالت إن الآليين المتحرّكين في المعرض أضخم من حجم الحيوانات الطبيعي، ويضم المعرض قائمة من الحيوانات الآلية مثل الحرباء، ووحيد القرن، وخلند الماء، والحبّار العملاق بمجسّاته الآلية التي يبلغ طولها 18 قدماً، إضافة إلى ذبابة المنازل التي تبسط جناحاها عشرة أقدام، والجندب، والخفاش، والزرافة التي يرتفع رأسها وعنقها وحدهما تسعة أقدام.
وقد بُنيت أجزاء الآليين الميكانيكية بطريقة تحاكي أعضاء جسم الكائنات الحيّة الحقيقية، وهكذا، تصبح العضلات مكابس، والأمعاء أنابيب تصريف، والأدمغة حواسيب.
وحاز معرض حديقة الحيوانات الآلية، الجوّال عدة جوائزَ عالمية، فبعد جولة واسعة شملت متاحف مهمة للعلوم والتاريخ الطبيعي في مختلف أنحاء العالم، يحطّ المعرض رحاله في قطر حاليا.
ويوفر معرض «حديقة الحيوانات الآلية»، بفضل تشكيلة بديعة من الحيوانات الآلية والنشاطات التفاعلية، أكثر من عمليةٍ تعليمية عادية، إذ إنه يحقق تجربة ممتعة لجميع أفراد الأسرة.
وسيتيح المعرض فرصة لسكان قطر تقرّبهم من حيوانات لم يسبق لهم أن تعرفوا إليها إلا بعد القراءة عنها في الكتب، فمن خلال تركيبة الحيوانات الآلية البيوميكانيكية المعقدة، سيتمكن الزوار من الاطلاع عن كثب على ديناميكيات الكائنات الحية نفسها.
يقام المعرض على مساحة قدرها خمسة آلاف قدم مربعة، وتوجد فيه ثمانية حيواناتٍ آلية، وأكثر من اثني عشر نشاطاً عملياً لتصوير خصائص هذه الحيوانات المثيرة على أرض الواقع، فيمكن للزوار أن يتأمّلوا، مثلاً، كيف تغيّر الحرباء لونها، أو كيف يندفع الحبّار العملاق في الماء، أو كيف تمشي الذبابة على السقف.

lalamar
17-02-2008, 05:36 PM
تسلم اخوي مليت ع النقل

امل الحب
17-02-2008, 05:58 PM
كل الشكر لك اخوي..

عالم الروبوت حلو بس صعب ومعقد..:eek5: خذناه كورس واحد وتعقدنا :weeping:

قبل فترة جابوا اطفال في قناة الجزيرة للاطفال يبرمجون الروبوت على اشياء مختلفة مشاء الله عندهم ابداع.. خل ينمونه لهم:victory:

heez1
17-02-2008, 06:54 PM
شكرا على النقل اخوي
بس وبدون القبس
انا عندي مشاركة من البارحه وخاصة بمنتديات شبكة الأسهم القطرية
مع الصور الخاصه بنا

الامانة معرض جيد للاطفال بس الحلو ما يكمل الاطفال يبون العاب
وهذا اللي كان شحيح في المعرض ندرة الالعاب العلمية وبشكل عام المعرض جيد
رغم صغر حجم القاعة وقلة المعروض وعدم وجود اي شرح لي اي شيء في المعرض

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=160447