المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة إلى سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية بخصوص العمالة الهاربة مع التحية

عبدالله العذبة
18-02-2008, 09:33 AM
سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني الموقر
وزير الدولة للشئون الداخلية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد ؛؛؛

سعادة الوزير لا يخفى عليكم أمر كثرة هروب خدم المنازل و السائقين على وجه الخصوص و عملهم في الشركات أو لدى غير الكفيل و ما يترتب على ذلك من خسائر و تعطل إنجاز مصالح الكفيل خصوصا من يعملون و لا يستطيعون مغادة أماكن عملهم إلا تحت ظروف قاهرة...

و نطلب من سعادتكم التكرم بتعامل بحزم مع من يقوم بتشغيلهم بطريقة غير قانونية كفرض غرامة 50 ألف ريال على من يقوم بإيوائهم أو تشغيلهم أسوة بقانون المرور الحازم ...

خصوصا ً و أن الأمر بدأ يأخذ شكل العصابات المنظمة من قبل بعض الجاليات مثل البنغالية و النيبالية الذين يهيئون أمر الفرار من العمل لدى الكفيل على القادمين الجدد و توفير العمل الجديد براتب أعلى ...

و شكرا ً سعادة الوزير على سعة صدركم آملا أن يصلكم هذا الموضوع و تطلعون عليه لخدمة قطر و أهلها كما عهد عنكم دائما ...

نسخة: الأخ جاسم المحترم.

ســـهم
18-02-2008, 09:41 AM
اريبيان

لم نسمع بحملات تفتيشيه للعماله الهاربه في ظل هذه الشكاوي والأبلاغ عنهم في كل مراكز وزارة

الداخليه

لماذا لاتقوم وزراة الداخليه بحملات لجميع الشركات لكي تنتهى هذه المشكله وحلها من جذورها

مع تنفيذ المخالفات التي تنطبق على من يتستر على هذه العماله ويؤويهم

معك اخي اريبيان قلبا وقالبا

شكرا لك عزيزي ..

وطن
18-02-2008, 09:41 AM
ايـــه والله صاج اخوي

يشردون ويشتغلون في أماكن ثانية

استغرب من هالناس اللي يأمنون يدخلونهم بيوتهم ولا يأمنون يخلونهم يسوقون سياراتهم ويطلعون معاهم !!!
و هم شاردين
مو على كفالتهم

al_lord
18-02-2008, 09:49 AM
مبلغ عن سايق صار له اكثر من 3 سنوات والى يومك ما صادوه المشكله اني قلت لهم المكان الى هو يشتغل فيه بس الظاهر الجماعه مب مستعجلين عليه بس القهر اذا قالوا لك تعال ادفع له التذكره

jajassim
18-02-2008, 09:51 AM
اقتراح ممتاز جدا ،،

وان شاء الله تسعى وزارة الداخلية بتنفيذه

وفالك طيب ،، يابوحمد :)

jajassim
18-02-2008, 09:53 AM
اريبيان

لم نسمع بحملات تفتيشيه للعماله الهاربه في ظل هذه الشكاوي والأبلاغ عنهم في كل مراكز وزارة

الداخليه

لماذا لاتقوم وزراة الداخليه بحملات لجميع الشركات لكي تنتهى هذه المشكله وحلها من جذورها

شكرا لك عزيزي ..

ان شاء الله نحصل رد من ادارة البحث والمتابعة ،، على استفسارك

safd@moi.gov.qa :telephone:

الزاجل
18-02-2008, 09:54 AM
الشركات والمحلات تتعرض لحملات مداهمة
البيوت هي المشكلة ..
خدامة ماصار لها شهر تختفي وين اتروح ؟

ســـهم
18-02-2008, 09:56 AM
مبلغ عن سايق صار له اكثر من 3 سنوات والى يومك ما صادوه المشكله اني قلت لهم المكان الى هو يشتغل فيه بس الظاهر الجماعه مب مستعجلين عليه بس القهر اذا قالوا لك تعال ادفع له التذكره

اللورد

عطني اوصافه كامله

اهاااااا

شكلي شايفه في نجمه :secret:

عبدالله العذبة
18-02-2008, 10:34 AM
الشركات والمحلات تتعرض لحملات مداهمة
البيوت هي المشكلة ..
خدامة ماصار لها شهر تختفي وين اتروح ؟

لعلها تقيم الليالي الملاح بعد أن يتم التأكد من خلوها من مرض الأيدز عن طريق عصابة منظمة تقوم بمثل هذه الأمور في مكان ما :secret:

عبدالله العذبة
18-02-2008, 10:42 AM
اريبيان

الداخليه

شكرا لك عزيزي ..

كلنا ثقة بالله أولا ً ثم في سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية :victory:

الزاجل
18-02-2008, 11:13 AM
لعلها تقيم الليالي الملاح بعد أن يتم التأكد من خلوها من مرض الأيدز عن طريق عصابة منظمة تقوم بمثل هذه الأمور في مكان ما :secret:
كل شي ممكن واحتمال يكون معقول

المشكلة اتحصل البعض منهم لما يشردون يتصلون
بالخادمات الثانيات ويحثونهم على الشردة
وبرواتب اعلى :rolleyes2:

إنسان
18-02-2008, 11:24 AM
50 ألف ريال مبلغ رادع لمن يأوي الهاربين

إقتراح ولا أروع

نريد قرارات وقوانين رادعه :victory:

عزووز قطر
18-02-2008, 03:06 PM
عندنا دريول شارد صار له 8 شهور ومبلغين عنه وللحين مامسكوه
وجبنا دريول غيره كمل شهرين وهو شارد وللحين ننتظر الرد منهم ..

أتمنى من وزير الداخلية تشديد العقوبة على من يشغل العمالة الهاربة وعساه يكون سجن مثل مخالفة قطع الاشارة

والله مايصير الكفيل يتعب ويستخرج رخصة + تذاكر + مصروف تعليمه في مدرسة سياقة وآخرتها يشرد ؟!!!

jajassim
18-02-2008, 03:20 PM
كلنا ثقة بالله أولا ً ثم في سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية :victory:

وهذا موضوع آخر ،،، ونرجو من الجميع المشاركة بالموضوع نظرا للأهمية :nice:
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?p=2405590#post2405590

سعود ناصر
18-02-2008, 03:23 PM
اقترح فرض غرامة على العامل الهارب مقدار 500 ريال شهريا وعند القبض عليه يدفعها او يعمل لدى الدولة حتى يسدد ما عليه وان يسفر على حسابه وليس على حساب الكفيل

jajassim
18-02-2008, 03:29 PM
نظرً لأهمية الموضوع ،،، تم ارساله لوزارة الداخلية

وهذا ردهم

الاخ جاجاسم
تم الاطلاع على الموضوع وسنتابع معرفة وتجميع كل الاراء المطروحة للرد عليها من قبل ادارة البحث والمتابعة
مع تحيات
ادارة العلاقات العامة
الرصد الاعلامي والراي العام
ت: 4849507 - 4849601-4849515
فاكس: 4849657
E-mail:Info@moi.gov.qa

:nice::nice:

ومن ثم يتم عرض الموضوع على سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية :victory:

jajassim
18-02-2008, 03:30 PM
اقترح فرض غرامة على العامل الهارب مقدار 500 ريال شهريا وعند القبض عليه يدفعها او يعمل لدى الدولة حتى يسدد ما عليه وان يسفر على حسابه وليس على حساب الكفيل

اقتراح رائع يا رائع :)

jajassim
18-02-2008, 03:32 PM
طرح اليوم الاثنين 18 فبراير في برنامج وطني الحبيب صباح الخير موضوع مهم بخصوص العمالة الوافدة و مشاكلهم و هروب العمالة سواء للبحث عن راتب افضل او بسبب خلاف مع الكفيل و كذلك شكاوى المواطنين بخصوص الخدم و تخاذل مكاتب الخدم معهم للتحايل على القوانين مثل ان تعمل الخادمة لمدة 3 او 4 شهور و من ثم تطلب السفر حتى يتكفل الكفيل بتكاليف التذاكر دون ان يتحمل المكتب اي تكاليف.

عند سماعي لمشاكل العمالة خطر على بالي حل بسيط سوف يحل كافة هذه المشاكل

هو وضع رسوم تأمين اجباري على كل يد عاملة تدخل الدولة سواء عامل في القطاع الخاص او الشخصي حيث تكون رسوم رمزية مثلا 120 عن السنة الاولى والتي تعتبر اهم فترة في عقد العمل و هي التي تحدد استمرار العامل او الخادمة حيث لو حصل خلاف لا يتحمل اي طرف تكاليف التذاكر و سفر العامل او الخادمة و تتكفل شركة التامين بتذاكر سفر العامل و الخادمة.

فوائد هذا الاقتراح

- تتكفل شركة التامين بتذاكر سفر العامل او الخادمة في حالة الخلاف بين الطرفين.
- سوف تتخلص مكاتب الخدم من مشاكل و مخاطر تسفير الخدم لذلك لا تضطر للتحايل.
- مجال ربح مغري لشركات التامين في الدولة حيث ليس كل الخدم تسافر ضمن السنة الاولى.

من وجهة نظري المتواضعه هذا الاقتراح سوف يحل مشاكل كافة الاطراف و ايضاً سوف ترتاح ادارة الابعاد من الوف المشاكل التي تواجها شهرياً بسبب هذه النقطة و احتدام الخلاف بين المكفول و الكفيل.

الجهه مجهولة
18-02-2008, 03:37 PM
و نطلب من سعادتكم التكرم بتعامل بحزم مع من يقوم بتشغيلهم بطريقة غير قانونية كفرض غرامة 50 ألف ريال على من يقوم بإيوائهم أو تشغيلهم أسوة بقانون المرور الحازم ...

اقتراح في محله

ولو بعد يضاف عليه اغلاق المنشأه لمدة شهر وفي حالة تكرار المخالف تسحب رخصة العمل

كان قلة نسبة هروب الايدي العامله والسبب في ذلك القانون الصارم

وقمنا الحين انجيب هنود عن طريق هنود عندنا في الدوحة سواء يشتغلون عندنا او عند غيرنا من معارفنا

المهم اول مايشتغل شهرين الا تحصله شارد تروح حق الهندي اللي جايبه تحصله مسابقه الطريق وشارد (( لاحول ولاقوة الابالله))

وفي النهاية المتظرر هو الكفيل

الله المستعان

إنسان
18-02-2008, 03:38 PM

اقتراح رائع يا رائع :)

اي والله يبيلهم قانون صارم هالعمال والخدم

والله المواطن مظلوم

بردوا قلوبنا يا جماعه

دوم حاطين علينا

شوية صرامه تردعهم :yes:

الزاجل
18-02-2008, 06:28 PM
اي والله يبيلهم قانون صارم هالعمال والخدم

والله المواطن مظلوم

بردوا قلوبنا يا جماعه

دوم حاطين علينا

شوية صرامه تردعهم :yes:

عندي اقتراح جهنمي ..

نركب في العامل الوافد شريحة تحت الجلد تحدد مكانه .. :omen2:
واذا حاول ينزعها ينفجر :looking:

jajassim
18-02-2008, 06:33 PM
عندي اقتراح جهنمي ..

نركب في العامل الوافد شريحة تحت الجلد تحدد مكانه .. :omen2:
واذا حاول ينزعها ينفجر :looking:

اشدعوة ،،،،،،، عصابة كارلوس :telephone:

عزووز قطر
18-02-2008, 06:36 PM
المفروض ان الشخص أو الشركة اللي تشغل عمالة هاربة هي تتكفل بتكاليف تذاكر السفر + دفع غرامة 50 ألف أو أكثر + مصاريف الشحن ( اذا كان عند العامل الهارب وزن زايد )

والله ان مثل هالقانون راح يقلل الهروب

والله المستعان

ســـهم
18-02-2008, 06:40 PM
ماقصرت اخوي جاسم ويعطيك العافيه على توصيل الاقتراحات

بس انتبه من أقتراح الزاجل

يبي يسويهم طيور !! :(

jajassim
18-02-2008, 06:45 PM
ماقصرت اخوي جاسم ويعطيك العافيه على توصيل الاقتراحات

بس انتبه من أقتراح الزاجل

يبي يسويهم طيور !! :(

ما ادري اشتكي عليه :telephone:

jajassim
18-02-2008, 06:47 PM
المفروض ان الشخص أو الشركة اللي تشغل عمالة هاربة هي تتكفل بتكاليف تذاكر السفر + دفع غرامة 50 ألف أو أكثر + مصاريف الشحن ( اذا كان عند العامل الهارب وزن زايد )

والله ان مثل هالقانون راح يقلل الهروب

والله المستعان

عتيج الصوف
18-02-2008, 06:51 PM
تسلم اخوي ,,ونتمنى يصل صوتنا الى المسئولين وان يكون هناك حزم ,بخصوص هذا الموضوع ,,لان له اثر كبير على المجتمع ,,,وندري ان المسؤولين مابيقصرون وفيهم الخير والبركة

اّل ثاني 77
18-02-2008, 07:02 PM
يعطيك العافية أخوي واضم صوتي لصوتك

ناصر العمادي
18-02-2008, 07:07 PM
والله ياأخوان صار لنا سنين وماشفنا حملات تفتيشيه على العماله سواء في الأسواق او المحلات او المصانع وغيرها من الأماكن ...
لماذا هل هو تهاون .... او ان التنفيذ أصبح صعب مع الأعداد الرهيبه من العماله الوافده ...؟؟
لماذا نشكي من الجرايم والسرقات ووووو ونحن من يمهد الطريق لمثل هذه المشاكل ؟؟؟؟

انا أذكر أذا لم تخني الذاكره ان قانون الغرامه بمقدار 50 الف ريال موجود من عشرسنين تقريبا أن لم يكن أكثر وطبق مره ووقتها شفنا الكل يحاول التخلص من العماله الهاربه والكل يحاول تصحيح الوضع لأنهم أحسوا بأن هناك قانون تنفذ فعليا على أشخاص ....

كل قانون يحتاج الى تفعيل وتنفيذ والا لايعتبر قانون .....

انا أشوف لو الداخليه تصدر أمر بمنح كل صاحب عمل تأشيره في حال تسليمه لعامل هارب ويعمل لديه .... بنكون وصلنا لعدد كبير من العماله الهاربه ..
وفي نفس الوقت تطبيق عقوبات صارمه على من يأوي عامل هارب ....
وأيضا هناك أقتراح وهو تصحيح وضع العامل لدى صاحب العمل الجديد بشرط أن يقوم بتسديد كامل الرسوم والمصاريف للكفيل الأصلي ....
نتمنى من الداخليه أن تتحرك وترجع الحقوق لأصحابه وتعيد هيبة القانون في الدوله ....

كل الشكر أخي العزيز على الموضوع

الله يوفقك وييسر دربك دنيا وأخره أن شاء الله

تحياتي وتقديري لك

jajassim
18-02-2008, 09:13 PM
والله ياأخوان صار لنا سنين وماشفنا حملات تفتيشيه على العماله سواء في الأسواق او المحلات او المصانع وغيرها من الأماكن ...
لماذا هل هو تهاون .... او ان التنفيذ أصبح صعب مع الأعداد الرهيبه من العماله الوافده ...؟؟
لماذا نشكي من الجرايم والسرقات ووووو ونحن من يمهد الطريق لمثل هذه المشاكل ؟؟؟؟

انا أذكر أذا لم تخني الذاكره ان قانون الغرامه بمقدار 50 الف ريال موجود من عشرسنين تقريبا أن لم يكن أكثر وطبق مره ووقتها شفنا الكل يحاول التخلص من العماله الهاربه والكل يحاول تصحيح الوضع لأنهم أحسوا بأن هناك قانون تنفذ فعليا على أشخاص ....

كل قانون يحتاج الى تفعيل وتنفيذ والا لايعتبر قانون .....

انا أشوف لو الداخليه تصدر أمر بمنح كل صاحب عمل تأشيره في حال تسليمه لعامل هارب ويعمل لديه .... بنكون وصلنا لعدد كبير من العماله الهاربه ..
وفي نفس الوقت تطبيق عقوبات صارمه على من يأوي عامل هارب ....
وأيضا هناك أقتراح وهو تصحيح وضع العامل لدى صاحب العمل الجديد بشرط أن يقوم بتسديد كامل الرسوم والمصاريف للكفيل الأصلي ....
نتمنى من الداخليه أن تتحرك وترجع الحقوق لأصحابه وتعيد هيبة القانون في الدوله ....

كل الشكر أخي العزيز على الموضوع

الله يوفقك وييسر دربك دنيا وأخره أن شاء الله

تحياتي وتقديري لك

السامـي
18-02-2008, 09:33 PM
أنا أرى ان يعمم الرقم الشخصي للعامل الهارب على جميع
شركات تحويل الأموال حتى لايستطيع تحويل أي شيء من
أمواله،وعند القبض عليه يُلزم بدفع تذكرة العودة.
ومن يخالف من هذه الشركات يفرض عليها غرامة مالية.

jajassim
18-02-2008, 09:43 PM
أنا أرى ان يعمم الرقم الشخصي للعامل الهارب على جميع
شركات تحويل الأموال حتى لايستطيع تحويل أي شيء من
أمواله،وعند القبض عليه يُلزم بدفع تذكرة العودة.
ومن يخالف من هذه الشركات يفرض عليها غرامة مالية.

ياسلام عليك ،،، يابوحظين ،،، فكرة حلوة وجميلة ،، :nice:

:telephone:

السامـي
18-02-2008, 09:51 PM
ياسلام عليك ،،، يابوحظين ،،، فكرة حلوة وجميلة ،، :nice:

:telephone:
شكراً جاسم.

بوحارب
18-02-2008, 09:58 PM
الله يعطيكم العافية

خالي مشاعر
18-02-2008, 11:55 PM
انا عندي اقتراح انهم يسوون مكافأه لكل عسكري يمسك واحد هارب
100 ريال على كل راس
خلال شهر واحد بيمسكون كل اللي شاردين

jajassim
19-02-2008, 12:03 AM
انا عندي اقتراح انهم يسوون مكافأه لكل عسكري يمسك واحد هارب
100 ريال على كل راس
خلال شهر واحد بيمسكون كل اللي شاردين

شكرا لك ،، على تفاعلك :nice:

لو بيدي ،،، بأعطي أى مواطن أو مقيم 1000 ريال على كل رأس ،،:victory:

دنيا الاسهم
19-02-2008, 12:29 AM
يا جماعة الخير ما تلاحظون ان الفلبينيات بالذات اكثرن في البلاد قاموا يمشون في الشوارع مثل السيل يا علهم القلة :omen2:
في كل داعوس وركن الا طالعة فلبينية ويا رفيجتها وش يسوون ومن اللي يجيبهم و بالالاف لا بارك الله فيهم
هذا غير الهاربين من الخدم احنا دريولنا شرد من 4 سنين وبلغنا عنة وللحين حر طليق يسرح ويمرح
وفي الاخير الكفيل يتحمل كل مشاكلة وتذكرتة حسبي الله علية كاْن نجيبهم سبيل :anger1:

Fahad Alqahtani
19-02-2008, 03:34 AM
اشكر صاحب الموضوع

واصحاب الاقتراحات اللي لو تطبق ان شالله تقل مشكله العمالة الهاربه

عبدالله العذبة
19-02-2008, 10:28 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خير جميعا على إثرائكم الموضوع و أشكر من أضاف إليه المزيد من الإقتراحات الممتازة و أشكر الأخ جاسم على إيصال الموضوع إلى العلاقات العامة بوزارة الداخلية و الشكر موصول لوزارة الداخلية و سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية .... :victory:

و نتمنى أن نرى تفعيلا ً و حلا ً لهذا القضية الخطيرة خصوصا ً و أن العمالة الهاربة تشكل خطر أمني كبير و محدق...
و من يحدث عنده هروب للعمالة سيجلب بطبيعة الحال غيرها مما سيزيد من الخلل في التركيبة السكانية بسبب بقاء الهاربين على أرض قطر الطيبة بصورة غير شرعية ...

بوخالد2
19-02-2008, 10:34 AM
امس اسمع الموضوع هذا في وطني الحبيب صباح الخير

اعتقد ماعندهم حل كلش ؟؟؟

مشكور على النقل

بوخالد2
19-02-2008, 10:37 AM
يا جماعة الخير ما تلاحظون ان الفلبينيات بالذات اكثرن في البلاد قاموا يمشون في الشوارع مثل السيل يا علهم القلة :omen2:
في كل داعوس وركن الا طالعة فلبينية ويا رفيجتها وش يسوون ومن اللي يجيبهم و بالالاف لا بارك الله فيهم
هذا غير الهاربين من الخدم احنا دريولنا شرد من 4 سنين وبلغنا عنة وللحين حر طليق يسرح ويمرح
وفي الاخير الكفيل يتحمل كل مشاكلة وتذكرتة حسبي الله علية كاْن نجيبهم سبيل :anger1:

اى والله صدقتي اختي دنيا

كل يوم انا معا في الاشاره الصبح في شارع السد كل رجال ونساء واطفال من ((الفلبين )) زحمه في الاشاره يمكن انا وكم موتر قطرين الباقي فلبينين واجانب

مادرى شسالفه ؟؟

إنسان
22-02-2008, 08:58 AM
[COLOR="Red"][SIZE="3"]
و نتمنى أن نرى تفعيلا ً و حلا ً لهذا القضية الخطيرة خصوصا ً و أن العمالة الهاربة تشكل خطر أمني كبير و محدق...
و من يحدث عنده هروب للعمالة سيجلب بطبيعة الحال غيرها مما سيزيد من الخلل في التركيبة السكانية بسبب بقاء الهاربين على أرض قطر الطيبة بصورة غير شرعية ...

لقد تم التعميم على الأجانب بحمل البطاقة الشخصيه معهم دائما لأنهم مُعرضين للمسائلة في أي مكان وزمان

وهذا ربما يكون نتيجه التفاعل مع مُقترحك الرائع أخي Arabian وهو بداية الغيث ونتمنى إصدار بعض القرارات التي تحمي الكفيل وتُرجع له بعض حقوقه وأمواله

وأسهل صيد راح يكون الفلبينيات المشكوك في عددهم المتزايد كما نراه في الشوارع ولكثرة هروبهم ولشهرتهم لمزاولة الفاحشه وذلك للكسب السريع :yes:

كل الشكر لك ولمواضيعك المميزة أخي Arabian

هسلان
22-02-2008, 09:50 AM
موضوع جميل جداً اشكر Arabian
وأشكر وزارة الداخلية لمتابعة مواضيع المنتدى

من أمن العقاب اساء الأدب

ليش المكفول ما يشرد من الكفيل طالما أموره سالكة وميسرة
العمل موجود وبراتب دبل عن راتبه لدى الكفيل
وعندما يريد أن يذهب لبلده تسهل له جميع الأمور بحجة أن سجنه لن ينفع بشيء وياكلها الكفيل ويدفع التذكرة
بصراحة لو أنا محلة كان بسوي نفس الشي

لابد من أتخاذ أجرأت صارمة ورادعة لهذه الفئة
لابد أن يدفع جميع التكاليف اللتي أنفقها الكفيل عليه وتذكرة السفر
لابد أن يعترف على من أواه وشغله طول هذه المدة
القانون لابد أن يتغير لمواكبت الأحداث والمستجدات

عبدالله العذبة
13-03-2008, 11:59 AM
تقدم لهم الإغراءات المادية والحماية القانونية.. مواطنون:

* مطلوب معاقبة الشركات التي تستعين بالعمالة الهاربة للحد من الظاهرة
* تسجيل 600 حالة هروب سنوياً.. والرواتب وسوء المعاملة أهم الأسباب

تحقيق: عبدالحميد غانم : تصوير: ممدوح محمد : أصبحت ظاهرة هروب العمالة والخادمات أزمة مزمنة متجددة من وقت لآخر الأمر يحتاج الي وقفة حاسمة تجاه هذه الظاهرة المقلقة.

فالعامل أو الخادمة يتم استقدامهم من بلدانهم علي كفالة المواطنين عن طريق أحد مكاتب العمالة للعمل لديهم وفجأة وبدون مقدمات ولاسباب معينة يهرب العامل أو الخادمة وتختفي نهائيا من أجل الحصول علي راتب أكبر أو معاملة أفضل عند شخص آخر لتبدأ دوامة كفيلها الاصلي في الابلاغ عنها لدي الجهات المختصة والمكتب الذي جاءت عن طريقه وسرعان ما يفقد الكفلاء الأمل في العثور علي العمالة الهاربة لتبدأ اجراءات استقدام خادمة أو عامل جديد وبعد عدة سنوات يتكرر السيناريو بعد ان يكون العامل أو الخادمة قد كون الثروة التي يريدها وحولها إلي بلاده وأطمأن ان كل الامور تسير في صالحه يذهب الي دائرة الابعاد بوزارة الداخلية التي تستدعي بدورها الكفيل الأصلي الذي تحمل نفقات الاستقدام الذي يجد نفسه ملزما بدفع ثمن التذاكر في حالة ترحيلها!!

المواطنون ليسوا وحدهم ضحايا هروب العمال والخادمات فهناك العديد من الشركات لديها مئات العمال الهاربين لذلك تصاعدت الاصوات للمطالبة بعقوبات رادعة علي الطرفين العامل أو الخادمة الهاربة والشخص أو الجهة التي قبلت بتشغيلها رغم علمها بمسألة الهروب من أجل القضاء علي هذه الظاهرة نهائيا.

لكن ما هي اسباب ومبررات هروب العمالة؟ وكيفية مواجهة تلك الظاهرة والحد من آثارها؟

من جانبه أكد السيد عبدالعزيز العمادي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر علي ضرورة تفعيل ميثاق الشرف بين شركات القطاع الخاص للحد من ظاهرة العمالة الهاربة وخاصة الخادمات والتوعية الاعلامية بمخاطر هذه الظاهرة واعداد صيغة قانونية لعقود العمل التي تبرم مع العمالة الوافدة.

وفي الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين الغرفة وإدارة العمل تم طرح تعديلات جديدة بقانون العمل وتحديد المادة 104 من قانون العمل مثل التأكيد علي مستحقات العاملين وتحقيق العدالة وضمان الحقوق وللحد من ظاهرة العمالة الهاربة اقترح الاجتماع علي لسان السيد ناصر الحميدي مدير إدارة العمل إدخال تعديل علي المادة 23 من قانون العمل تعتبر الشركات التي تقوم بتشغيل خادمات وعمالة هاربة من بين الشركات المخالفة التي يجب تطبيق عقوبة رادعة عليها، حين تستعين بهم من الباطن وتقدم لهم حماية قانونية الي حد كبير وتمنع ترحيلهم أو إعادتهم للكفلاء الاصليين.

ويرجح البعض ان من اسباب الهروب ضعف الراتب الذي لا يتعدي 700 ريال في الوقت الذي يجد راتبا أفضل يصل الي 1500 ريال في مكان آخر بالاضافة للسكن والمأكل.

وبحسب الدكتور علي بن صميخ المري الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الانسان فإنه وفقا للمادة 3 من قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2004 فإن القانون لم يمتد ليشمل هذه الفئة بالرعاية ومن ثم فإن المستخدمين في المنازل لا يخضعون لقانون العمل بل لعقد العمل المبرم معهم والقواعد العامة من القانون المدني لذلك لابد من إيجاد ضوابط لحماية حقوق الكفيل وإعادة ترتيبات يضمنها عقد العمل.

يقول أبوحمد: كل جيراني في المنطقة يعانون من حالات هروب الخادمات والعمال لكن بالنسبة لي الحمد لله لا يوجد هروب عندي والسبب أنني أوفر لهم كل سبل الراحة التامة فلهم حقوق لابد أن يحصلوا عليها منها الراحة في السكن النظيف والمرتب والمستقل للخادمات والسكن المستقل للعمال سواء السائق أو غيره فضلا أنهم يأكلون ويشربون من نفس الماعون الذي أكل وأشرب منه والأهم من ذلك أعطيهم معاشهم وراتبهم الشهري في ميعاده دون تأخير والحمد لله يعمل لدي سائق وطباخة منذ أكثر من عشر سنوات وهذا يدل علي حسن المعاملة.

ويضيف الراحة النفسية التامة وحسن المعاملة تمنع الهروب مهما كانت الإغراءات المادية من الآخرين فضلاً عن أنني لا أعطي الفرصة للخادمة للذهاب هنا أو هناك أو أوافق لها علي يوم إجازة حتي لا تفكر في ذلك أو في أمور غير أخلاقية تنافي ديننا وعاداتنا وتقاليدنا.

ويضيف: من أسباب الهروب سوء المعاملة وعدم الراحة أو إغراء الآخرين للخدم والعمال بالمال أو أنها تعرفت علي أحد من جنسيتها.

ويقول سحيم حسن: المعاملة هي الأساس ولب الموضوع فإذا أنت أحسنت معاملتهم بالشكل اللائق والمحترم واعطيتهم حقوقهم كاملة فلن يفكر أحد في الهروب لا خادمة أو سائق أو عامل لكن هناك بعض الخدم وهم الأكثرية يسلكون طرقاً غير شرعية ولديهم أساليب في الهروب فإنهم من تتعرف علي صديق من جنسيتها وتهرب معه وتبحث مهما تبحث لا تجدها ومنهم من تهرب من أجل المزيد من المال والإغراءات الأخري وتختفي فترة طويلة تصل الي 3 أو 4 سنوات ثم تسلم نفسها للإبعاد الذي يلزمك بتكاليف عودتها لبلادها رغم أنك لم تستفد منها بشيء يذكر وهنا نحن مع توقيع عقوبة رادعة ضد الطرفين الخادمة أو العامل الهارب والشخص أو الجهة التي قبلت بتشغيله رغم علمهم بمسألة الهروب.

ويقول جميل ثامر: أنا مع هذه العقوبة حتي تكون رادعاً للطرفين ويعلم العامل أو الخادمة أنها لو هربت لن تجد سوي الشارع مأوي لها ومن ثم تسلم نفسها وفي نفس الوقت تكون العقوبة رادعاً قوياً لأية جهة تحاول تشغيلهم وهذا ما نتمناه لأنها ظاهرة أصبحت مقلقة وصدعت رؤوس المواطنين.

يقول جار الله البريدي رئيس مجلس إدارة شركة الأصايل للخدمات: فيما يخص طبيعة عمل مكتبنا مع هذه الظاهرة التي نتمني أن تختفي نهائيا في أقرب وأسرع وقت ممكن فنحن لدينا زبائننا ونقوم بإنهاء المعاملة للزبون مقابل عمولة رمزية لا تتعدي ال 25 ريالاً وننهي إجراءات التأشيرات خلال 24 ساعة للعامل أو الخادمة ونحن أرخص مكتب في هذا المجال ودوري ينتهي عند هذا الحد وبالتالي مسألة هروب العامل أو الخادمة من كفيلها الذي استقدمها ليست مسؤولية المكتب لكن اذا جاءني واحد يطلب عملاً مع شخص ما أتحري عن هذا العامل قبل السير في إجراءات نقل الكفالة والتي تتم بموافقة الطرفين الكفيل القديم والكفيل الجديد وهذه الإجراءات نقوم بإنهائها خلال وقت قصير جداً.

ويضيف: أود هنا أن أشيد بوزارة الداخلية ودورها الفعال في هذا الاتجاه وما أعرفه من خلال طبيعة عملي أن التحريات والجهات المختصة تضبط يومياً من 7 إلي 8 أشخاص هاربين من كفلائهم الأهم من ذلك لا أحد يعرف ماذا يمكن أن ترتكبه أو يرتكبه هذا العامل أو هذه الخادمة من كوارث تعود بالسلب في بعض الأحيان علي كفيلها حتي ان هناك مبدأ معروفا انه اذا سافر عامل لبلاده يتم الإعلان عن ذلك في الصحف لمدة 3 أيام من أجل اذا كان لأحد متعلقات أو أموال لدي هذا الشخص يذهب ليستردها لذلك نحن كمكتب نتعامل بشفافية وأمانة شديدة مع هذا الأمر لأنه يمس سمعتنا ونحن لسنا علي استعداد لتلويث هذه السمعة والثقة التي أعطانا إياها الناس بأي حال من الأحوال.

ويضيف البريدي: نحن ضد مسألة هروب العمال والخادمات وكل القطريين يشكون من هذا الأمر وأنا أولهم فقد هربت مني خادمتان من قبل وتخيل مثلاً العامل أو الخادمة يهرب لمدة 5 أو 6 سنوات ولا تعرف عنه شيئاً وتبحث وتبلغ الجهات المختصة عنه دون الوصول لشيء وكأنه فص ملح وذاب وفجأة يأتيك استدعاء أو إخطار من دائرة الإبعاد من أجل دفع تذاكر الطائرة لكي يعود لبلاده.. إذاً ما الفائدة التي عادت علي من هذا العامل أو تلك الخادمة التي تركتني وهربت لتعمل عند غيري ثم أُلزم بدفع تكاليف عودتها لبلادها.. هذا أمر فيه ظلم كبير ويحتاج الي إعادة نظر وأتمني أن تفتح وزارة الداخلية هذا الملف وتكون هناك وقفة وتوقيع عقوبة أو غرامة رادعة ضد العامل الهارب والشخص أو الجهة التي قبلت بتشغيله رغم علمهم بمسألة هروبه.

وسرد البريدي قصة الخادمات الثلاث اللاتي كن يقمن بأعمال السحر والشعوذة والسرقة ضد عائلة يعملن لديها وحولن حياتهم الي جحيم وانتهي الأمر بإنهاء خدماتهن وعودتهن الي بلادهن، أيضاً خادمة تسير في طريق الخطأ والرذيلة ثم تلد مولوداً وفي النهاية الذي يتحمل أخطاءها وفعلتها هذه هو الكفيل.

وقال البريدي أنه من خلال عمله واحتكاكه بالجهات المختصة رصد 120 ألف حالة هروب خلال ال 7 سنوات الماضية بينما هرب في عام 2007 حوالي - وهذا رقم تقريبي- من 500 الي 600 من بينهم اثنان هربا من عندي.

ويقول أحمد سعيد مدير مكتب التوقيت للخدمات: ربما يكون السبب الرئيسي في ظاهرة الهروب التي أصبحت مقلقة بالفعل يرجع الي تأخر رواتبهم والسكن يكون سيئا والمعاملة لا تكون لائقة ومن هنا يكون الهروب وممكن تجد عمالا وخادمات هم بالاساس سيئون وينظر لأجر أعلي فيصيبه الطمع المادي ويفكر في الهروب.

ويضيف: الأهم من ذلك هو مسألة الابعاد التي أحياناً تعود علي المكتب بالسلب لان هناك فترة ضمان وهي 3 شهور إذا هرب العامل خلالها ووصل الي الابعاد المكتب يتحمل تكاليف عودته لبلاده وهذا أمر متفق عليه لكن إذا كان الأمر بعد ثلاثة أشهر يتحمل الكفيل التكاليف رغم أنه لم يستفد منه في شيء لذلك لكي نحد من ظاهرة الهروب والقضاء عليها نهائياً المفروض عندما يتم القاء القبض علي العامل الهارب لا يتم تسفيره الي بلاده إلا بعد معرفة الجهة التي استخدمته طيلة فترة هروبه ويتم توقيع عقوبة رادعة علي هذه الجهة وعلي العامل الهارب أيضاً حتي يكون هناك التزام من جميع الشركات والجهات والأفراد بعدم تشغيل العمالة الهاربة وبالتالي سيكون العامل علي علم مسبق أنه إذا هرب سيكون مصيره هو الشارع ولن يجد حتي قوت يومه ويعود للمكتب أو لكفيله لكن بعد هروب 3 أو 4 سنوات وعمل وتحويل فلوسه للخارج يأتي ويسلم نفسه ثم أتحمل أنا مسؤولية عودته وتكاليف تذاكر الطيران فهذا شيء غير منطقي ومزعج للمواطنين والذين يتعاملون مع المكاتب بشكل عام.

ويقول سعيد أحمد عبدالمجيد مدير مكتب الوسام الذهبي: هروب الخادمات يرجع للخادمة نفسها لانها لا تريد العمل وتذهب الي سفارتها وتمكث فيها من 24 الي 48 ساعة وبعد ذلك فالسفارة مجبرة أن ترسلها الي الأبعاد الذي يخطر المكتب إذا كانت في فترة الضمان وهي 3 شهور وأيضاً يخطر كفيلها لتحمل تكاليف تذاكر طيران عودتها لبلادها.

ويضيف: معدل نسبة هروب الخادمات تصل تقريبا من 7 الي 10% سنويا وأغلب الذين يهربون من الخادمات الاندونيسيات والسيرلانكيات لكن الفلبينية ملتزمة ولا تفكر في الهرب وأحياناً هي التي تبلغ عن هروب زملائها لذلك ففرض عقوبة رادعة علي الطرفين الخادمة الهاربة والجهة التي قبلت بتشغيلها هو الحل الأمثل للقضاء علي الظاهرة.

ويقول ابراهيم أحمد مدير مكتب جاسم للخدمات: قبل 3 شهور استقدم أحد المواطنين خادمة عملت لديه شهرين و28 يوماً وهربت وجاءني فقلت له اذهب وقدم بلاغاً للشرطة والجهات المختصة وأنا مسؤول عن تحمل تكاليف عودتها خلال فترة الضمان وهي 3 شهور بعد ذلك بيوم أنا غير مسؤول عن أي شيء.

وعدد ابراهيم الاسباب التي تدفع الخادمة للهروب بقوله: مثلا الفلبينية تأتي الي الدوحة وهي تحمل قدراً كبيراً من التعليم الجامعي وفجأة وجدت نفسها تعمل خادمة ب 700 أو 1000 ريال ومن هنا لا يعجبها الحال وتهرب وتذهب الي عمل آخر بأجر أكبر يصل الي 1500 أو 2000 ريال، أما بالنسبة للسيريلانكيات فإن 90% منهن أزواجهن يعملون في الدوحة وحاول أكثر من مرة أن يستقدمها لكن الجهات المسؤولة ترفض طلبه فيطلب من زوجته القدوم عبر أحد المكاتب وبعد ذلك يساعدها أو يطلب منها أن تهرب وتعيش معه الأمر الثاني أنها تتعرف علي صديق هنا في الدوحة وهذا الأمر ينسحب علي الهنديات والفلبينيات أيضاً وتهرب معه ويكون لديه سكن فتعيش معه في نفس السكن.

المصدر (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=331538&version=1&template_id=131&parent_id=19)

um abdulla
13-03-2008, 09:37 PM
وبحسب الدكتور علي بن صميخ المري الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الانسان فإنه وفقا للمادة 3 من قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2004 فإن القانون لم يمتد ليشمل هذه الفئة بالرعاية ومن ثم فإن المستخدمين في المنازل لا يخضعون لقانون العمل بل لعقد العمل المبرم معهم والقواعد العامة من القانون المدني لذلك لابد من إيجاد ضوابط لحماية حقوق الكفيل وإعادة ترتيبات يضمنها عقد العمل.

برأيكم القوانين لصالح من الكفيل ام الكفيل ؟
بل دعوني اسأل لماذا لا تنظم القوانين العلاقة بين الطرفين لكي تكون اقرب الى العدالة والرضا؟
قانون العمل لا يحمي عمال المنازل !!
والقانون لا ينصف الكفيل !!

خنور
13-03-2008, 10:02 PM

برأيكم القوانين لصالح من الكفيل ام الكفيل ؟
بل دعوني اسأل لماذا لا تنظم القوانين العلاقة بين الطرفين لكي تكون اقرب الى العدالة والرضا؟
قانون العمل لا يحمي عمال المنازل !!
والقانون لا ينصف الكفيل !!

مشكوره ام عبدالله فعلا لايوجد في قانون العمل عمال
المنازل ولم يتم التطرق له الا با لعقود .والقانون لاينصف الكفيل.
طيب البركه في د: علي بن صميخ بعتباره الامين العام
لهذه اللجنه وين جهودهم اليس هما المعنيين بهذا الموضوع.
واين ادارة العمل بوزاره العمل ؟ اسئله كثيره تحتاج الى اجابه.

:anger1:

اشكرك ياام عبدالله جزيل الشكر على هذه الملاحظه.:

عبدالله العذبة
09-04-2008, 12:41 PM
لقد تم التعميم على الأجانب بحمل البطاقة الشخصيه معهم دائما لأنهم مُعرضين للمسائلة في أي مكان وزمان

وهذا ربما يكون نتيجه التفاعل مع مُقترحك الرائع أخي Arabian وهو بداية الغيث ونتمنى إصدار بعض القرارات التي تحمي الكفيل وتُرجع له بعض حقوقه وأمواله

وأسهل صيد راح يكون الفلبينيات المشكوك في عددهم المتزايد كما نراه في الشوارع ولكثرة هروبهم ولشهرتهم لمزاولة الفاحشه وذلك للكسب السريع :yes:

كل الشكر لك ولمواضيعك المميزة أخي Arabian

موضوع جميل جداً اشكر Arabian
وأشكر وزارة الداخلية لمتابعة مواضيع المنتدى

من أمن العقاب اساء الأدب

ليش المكفول ما يشرد من الكفيل طالما أموره سالكة وميسرة
العمل موجود وبراتب دبل عن راتبه لدى الكفيل
وعندما يريد أن يذهب لبلده تسهل له جميع الأمور بحجة أن سجنه لن ينفع بشيء وياكلها الكفيل ويدفع التذكرة
بصراحة لو أنا محلة كان بسوي نفس الشي

لابد من أتخاذ أجرأت صارمة ورادعة لهذه الفئة
لابد أن يدفع جميع التكاليف اللتي أنفقها الكفيل عليه وتذكرة السفر
لابد أن يعترف على من أواه وشغله طول هذه المدة
القانون لابد أن يتغير لمواكبت الأحداث والمستجدات

الأخوين العزيزين إنسان و هسلان حفظهما الله

جزاكم الله كل خير على المرور و شكرا لكما على إثراء الموضوع ...

و منا إلى سعادة الوزير خصوصا و أن مجلس الوزراء أصدر قانون يدرسه مجلس الشورى بخصوص حقوق خدم المنازل ..

سعادة الوزير إننا مواطنين قطريين نطالب بوقف عمليات الهروب المنظمة و نطالب بأبسط حقوقنا على هؤلاء الهاربين و ذلك بتكثيف حملات التفتيش على مساكن العمال في الصناعية و المناطق السكنية و رصد المخالفات ..

فهل للقطري حق؟ إن كان للقطري حق على الهاربين بشكل غير قانوني فإننا نريده الآن ..

nor85
09-04-2008, 02:23 PM
عاجبهم الوضع اللي قاعد يصير كل نسمع عن خدامه او درويل يشرد

جود
09-04-2008, 08:01 PM
العمال عارفين ان ما في شي بيضرهم ابدا
بيشتغل وين ما يبي , وبيطرش حق هله ,,
ولا شبع بيسفرونه على حساب كفيله ..
عشان كذا السالفة سايبة ...

jajassim
09-04-2008, 10:04 PM
نظرً لأهمية الموضوع ،،، تم ارساله لوزارة الداخلية

وهذا ردهم

الاخ جاجاسم
تم الاطلاع على الموضوع وسنتابع معرفة وتجميع كل الاراء المطروحة للرد عليها من قبل ادارة البحث والمتابعة
مع تحيات
ادارة العلاقات العامة
الرصد الاعلامي والراي العام
ت: 4849507 - 4849601-4849515
فاكس: 4849657
E-mail:Info@moi.gov.qa

ومن ثم يتم عرض الموضوع على سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية :victory:

ان شاء الله نحصل رد من ادارة البحث والمتابعة ،، على استفسارك

safd@moi.gov.qa :telephone:

ما زلنا بانتظار الردود ،،، :telephone: