المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى رئيس مجلس اداره وقود مع التحيه

كبير المتداولين
20-02-2008, 08:41 AM
بالرغم من قوه المركز المالي لشركه وقود وبالرغم من الارباح القويه المحققه بهذه الشركه الا ان الشركه في كل سنه تخيب امال المستثمرين .
عام 2005 تم تحقيق عائد 7.45 للسهم ولم يتم توزيع الا جزء بسيط منه
في العام 2006 تم تحقيق عائد 14.36 ولم يتم توزيع الا جزء بسيطه اخر
وهانحن في العام 2007 وبعائد 20.45 وتوزعون 7 ريال

اين تذهب الارباح الاخرى اليس الحق بهذه الارباح توزيعها ولو بنسبه 50% فقط من هذه الارباح اليس المستثمر الي يستثمر بشركه ينتظر جني ارباحه واستثماراته ام انه سوف يحوم في دوامه الى اجل غير محدود 3 سنين من تحقيقات ارباح قياسيه ولاكن لم يتم توزيع الا اجزاء منها . هنالك شركات حققت 0.50 ريال ووزعتها كامله .

الموجودات وتجاوزت المليار دولار
ممتلكات وموجودات واستثمارات للبيع وتجاوزت نصف مليار
الاحتياطي القانونيه وتجاوز 130 مليون

طيب وبعدين الى متى والمستثمر يستثمر مليون سنه ................؟

almotawaa
20-02-2008, 08:48 AM
بصراحة انا مع رايك اخي كبير المتداولين ودائما ما اسمع من سعادة نائب رئيس الوزراء بأن شركاته تحقق عوائد وارباح ممتازه ولكن التوزيعات دائما تخيب آملنا يعني العائد اكثر من 20 ريال على السهم وتوزع 7 ريال على الاقل 10 ريال معقوله .... ولك تحياتي

فلان
20-02-2008, 08:49 AM
كلامك عدل يالغالي وانا معاك في كل كلمه قلتها ..... واحد من الشباب موجود عندي الحين .. يسلم عليك
و يقوووووووووووولك :

"ياخوي هي شركته و كيفه" !!!!!!!

تحياتي اخوي

" النــــمـــــر"
20-02-2008, 09:01 AM
أخي العزيز الكل كان متوقع هذا التوزيع وبرأيي الشخصي أعتبره مناسب ليس للمضارب ولكن للمستثمر أقولك ليش ..

سهم محافظ على سعره ولو نزل يرد ويعوض نزوله وكل سنة يوزع نقد وطبعا هذا في صالح السهم اتوقع بعد ثلاث سنوات الى خمس سنوات ابيطلع عليك كلفة السهم شيء بسيط ولو أردت بيعه في السوق المالي بتبيعه بسعر مربح ..

بافتراض أن وقود وزعت 10 ريال أو 12 ريال oka شيء طيب بس بنشاهد السهم قبل التوزيع يوصل لأبواب ال 200 ريال وبعد التوزيع بتشوف الفلم الهندي وشلون أوامر البيع عليه .

وللمحافظه على سعر السهم أنا أحبذ أن الشركة اتوزع غير المتوقع للأشخاص لعدم استغلال السهم للمضاربات ومن ثم التحول الى سهم آخر ....

أعتقد أن التوزيع لم يرضي المضاربين ولكن أرضى مستثمرين السهم ..

والحمد لله أن أرباح الشركة كل سنة في تحسن وزيادة ..

aboemad
20-02-2008, 09:04 AM
اخي الكريم -
اشهد الله على اني من المهتمين بما تكتب ، وطرحت ذات مره موضوعا معناه ان نطالب نحن المساهمين بتعديل بقانون الشركات يلزم مجالس إدارة الشركات بتوزيع نسبة معينة واقترحت أن لاتقل عن 50% أو اي نسبه محدده من ارباحها على المساهمين ، وللاسف لم يشارك او يؤيد احد وعارضني من شارك فما رايكم ، اما بالنسبة لتوزيعات الوقود ففيها من الايجابيات الكثير اولا توزيع نقدي ينمو سنويا ومشاريع مستقبلية يشهدها الجميع ، اضافة الى حداثتها كشركة مساهمة ، وانظر الى العقارية فحققت ارباح ونمو يشهد به الجميع والقرار توزيع اسهم مجانية وهذه تأتي على حساب المساهمين والله اعلم

مستثمر رشيد
20-02-2008, 09:12 AM
انا اقول ان بوحمد الله يعطيه الصحة والعافية لو يترك رأسة هالشركات الثلاثة الكهرباء ووقود والصناعات ويتفرق لمنصبه كنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير طاقة وصناعة ابرك وازين له ........ ...... على الاقل يترك المجال لباقي اعضاء مجلس ادارة هالشركات للتعبير عن اراءهم ولا يكون القرار في الاول والاخر فردي بيد الرئيس

كبير المتداولين
20-02-2008, 09:27 AM
أخي العزيز الكل كان متوقع هذا التوزيع وبرأيي الشخصي أعتبره مناسب ليس للمضارب ولكن للمستثمر أقولك ليش ..

سهم محافظ على سعره ولو نزل يرد ويعوض نزوله وكل سنة يوزع نقد وطبعا هذا في صالح السهم اتوقع بعد ثلاث سنوات الى خمس سنوات ابيطلع عليك كلفة السهم شيء بسيط ولو أردت بيعه في السوق المالي بتبيعه بسعر مربح ..

بافتراض أن وقود وزعت 10 ريال أو 12 ريال oka شيء طيب بس بنشاهد السهم قبل التوزيع يوصل لأبواب ال 200 ريال وبعد التوزيع بتشوف الفلم الهندي وشلون أوامر البيع عليه .

وللمحافظه على سعر السهم أنا أحبذ أن الشركة اتوزع غير المتوقع للأشخاص لعدم استغلال السهم للمضاربات ومن ثم التحول الى سهم آخر ....

أعتقد أن التوزيع لم يرضي المضاربين ولكن أرضى مستثمرين السهم ..

والحمد لله أن أرباح الشركة كل سنة في تحسن وزيادة ..

اخي العزيز المضارب شخص لايحتفظ بالسهم وانماء يحتفظ بسيوله

المستثمرين هم الاشخاص الذين يحتفظون بالاسهم ويحققون ارباحهم من عوائد هذه الاسهم ولاكن اليس بالاجدر توزيع ولو 50% كما قال الاخ الكريم اقل شي 10ريال .

انا الحين اكون مساهم في شركه ودفع فلوس عشان احصل ارباح هالشركه مب عشان اتم سنين والارباح هذي قاعده تحتفظ فيها الشركه وبالرغم انها في غير الحاجه لها وطالع الميزانيه وتعرف انت

ماخذين قروض من قطر للبترول طيب شفايده القروض هذي في ضوء عندك ارباح مرحله مجمده ؟؟؟؟؟؟

" النــــمـــــر"
20-02-2008, 09:38 AM
اخي العزيز المضارب شخص لايحتفظ بالسهم وانماء يحتفظ بسيوله

المستثمرين هم الاشخاص الذين يحتفظون بالاسهم ويحققون ارباحهم من عوائد هذه الاسهم ولاكن اليس بالاجدر توزيع ولو 50% كما قال الاخ الكريم اقل شي 10ريال .

انا الحين اكون مساهم في شركه ودفع فلوس عشان احصل ارباح هالشركه مب عشان اتم سنين والارباح هذي قاعده تحتفظ فيها الشركه وبالرغم انها في غير الحاجه لها وطالع الميزانيه وتعرف انت

ماخذين قروض من قطر للبترول طيب شفايده القروض هذي في ضوء عندك ارباح مرحله مجمده ؟؟؟؟؟؟

أخي العزيز لين اترحل جزء من الأرباح أنا أضمن كمستثمر انه السنة القادمة السهم رح يعطيني أفضل من توزيع هذي السنة , هاي وجهة نظري ..

فهد الخاطر
20-02-2008, 10:46 AM
نعم انا مع صاحب الموضوع
وبالذات الشركات الي يترأسها سعادة وزير الطاقة
فيها وحده من الثنتين
1-توزيع ارباح وترحيل كمية 50 الى70%
2-عدم توزيع اسهم منحه لان من وجهة نظرهم سيؤثر هذا على عائد السهم،ولكن الادارة الي دائما تفكر بشكل سليم راح تعرف شلون تقوي عائد السهم بعد توزيع اسهم منحه وبالتشغيل ايضا

مستثمر بسيط
20-02-2008, 12:58 PM
بالرغم من قوه المركز المالي لشركه وقود وبالرغم من الارباح القويه المحققه بهذه الشركه الا ان الشركه في كل سنه تخيب امال المستثمرين .
عام 2005 تم تحقيق عائد 7.45 للسهم ولم يتم توزيع الا جزء بسيط منه
في العام 2006 تم تحقيق عائد 14.36 ولم يتم توزيع الا جزء بسيطه اخر
وهانحن في العام 2007 وبعائد 20.45 وتوزعون 7 ريال

اين تذهب الارباح الاخرى اليس الحق بهذه الارباح توزيعها ولو بنسبه 50% فقط من هذه الارباح اليس المستثمر الي يستثمر بشركه ينتظر جني ارباحه واستثماراته ام انه سوف يحوم في دوامه الى اجل غير محدود 3 سنين من تحقيقات ارباح قياسيه ولاكن لم يتم توزيع الا اجزاء منها . هنالك شركات حققت 0.50 ريال ووزعتها كامله .

الموجودات وتجاوزت المليار دولار
ممتلكات وموجودات واستثمارات للبيع وتجاوزت نصف مليار
الاحتياطي القانونيه وتجاوز 130 مليون

طيب وبعدين الى متى والمستثمر يستثمر مليون سنه ................؟

تلخيص للموضوع في جملة كفاية هذا الشح

يعطيك العافية اخوي

كبير المتداولين
20-02-2008, 02:40 PM
الله يكتب للي فيه الخير واليوم عندنا اعلان سهم الصناعات احنا نبي نشجع الاستثمار مانبي نهرب المستثمرين من البورصه

المحافظ الاجنبيه تدخل السوق على اساس تطلع بأرباح مب تطلع بجزء من هالارباح

سهم عتيج
20-02-2008, 03:21 PM
السهم قبل عدة أشهر كان سعره في بحر الثمانينات.. يعني من اقتنص السهم على سعر 80 ريال,, فالعائد على استثماره اليوم في حدود ال 9% وهو عائد جيد جدا..

أتمنى من المهتمين باقتناء أسهم النخبة أن يقتنوا أي سهم خاصة أسهم النمو عندما تحين الفرصة..

وعلى فكرة سهم وقود لازال يتم تداوله بسعر أقل من سعره العادل ..

قبل سنتين عندما وصل السهم الى 150 ريال وتم توزيع 3.5 تم خسف السهم الى مادون ال 100 ريال,, وهاهو اليوم يعود الى مستواه الذي كان عليه قبل سنتين ليس بسبب توزيعاته او غيره,, ولكن السهم يعتبر من الأسهم الجديرة جدا بالاقتناء وهو يتداول حاليا عند مكرر ربح في حدود ال 7 مرات,, وهو ما يعني بأن سعر السهم السوقي حاليا أكبر من ربح السهم الحقيقي ب 7 مرات فقط.. يعني من اشترى السهم على 80 ريالا فكأنه أخذه اليوم على مكرر ربحية 4 مرات فقط..

أتمنى عدم ربط توزيعات السهم فقط بسعر السهم السوقي لأن هذا المنطق اذا أردنا تطبيقه,, فيجب أن يكون مثلا سعر كيوتل أقل من 200 ريال وسعر الدولي في حدود160 وسعر العقارية 40 ريالا,, وسعر ناقلات 10 ريالات..

نتمنى تحكيم المنطق والابتعاد عن العاطفة في تقييم الامور ويجب أن لا نتخذ قرارات اقتصادية بناء على لحظة عاطفية قد لا توافق هوانا..

شخصيا أرى أن توزيعات وقود جيدة ولو تم تخييري بين أخذ الارباح او اعادة تدوير الارباح كلها لفضلت أن يعاد تدوير الارباح من جديد لاني أعرف أن هذه الارباح راح ترجع لي أضعاف مضاعفة مستقبلا باذن الله..

وشخصيا أحيي هذا الرجل سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية على ادارته للشركة وان كانت سياسته قد لا ترضي بعض المساهمين او المضاربين على وجه التحديد ولكنها بالتأكيد تجعل المحايدين يعطونه حقه لأنه يدير الشركة بعقلية اقتصادية تعمل بعيدا عن العواطف والمجاملات,, ولا يجب علينا أن نبخسه حقه

والشركة منذ تأسيسها كانت قادرة على توزيعات كبيرة,, ولكنها لو قامت في السابق بتوزيعات كبيرة يمكن ما شفنا أن الشركة اليوم قاعدة تنمو وتقفز بأرباحها من عام لآخر بشكل طيب جدا..

وأنا شخصيا أفضل أن يتم تدوير الارباح على أن يتم توزيعها على المساهمين اذا كان ذلك سيقلل كثيرا اعتماد الشركة على أخذ قروض ربوية,, وسأصبر على ذلك بما أن الشركة ستستخدم هذه الارباح في تنفيذ توسعاتها بدلا من الاقتراض بالربا وغيره.. وأدري أني في النهاية سأجني أرباحا طيبة ولكنها ليست وقتية,, وانما باذن الله أرباحا مستمرة ومتنامية..

أتمنى من المستثمر الذي اكتتب في السهم عند طرحه للاكتتاب أو اقتناه بأسعار قليلة او حتى المستثمر طويل الاجل أن لا يلتفت الى كلام المضاربين هنا وهناك وأن يحكم العقل في قراراته..

والله الموفق

" النــــمـــــر"
20-02-2008, 04:33 PM
شخصيا أرى أن توزيعات وقود جيدة ولو تم تخييري بين أخذ الارباح او اعادة تدوير الارباح كلها لفضلت أن يعاد تدوير الارباح من جديد لاني أعرف أن هذه الارباح راح ترجع لي أضعاف مضاعفة مستقبلا باذن الله..

والشركة منذ تأسيسها كانت قادرة على توزيعات كبيرة,, ولكنها لو قامت في السابق بتوزيعات كبيرة يمكن ما شفنا أن الشركة اليوم قاعدة تنمو وتقفز بأرباحها من عام لآخر بشكل طيب جدا..

كفييت ووفيت يا سهم عتيج

وقود سهم استثمار واستثمار طويل موب سهم مضاربة ;)

فارس الكلمة
20-02-2008, 05:22 PM
الأخوان الكريمان .. نمر الأسهم + سهم عتيج ..

المفروض كلامكما ينطبق على جميع الشركات و ليس على وقود فقط ..

فكل شركة تريد النمو و تطوير أرباحاها و مشاريعها .

" النــــمـــــر"
20-02-2008, 07:27 PM

أخي العزيز المفروض انه الموضوع يتكلم عن توزيع الوقود
وأيضا المفروض انك اترد في صلب الموضوع موب اتعلمنا شنو المفروض

قول رأيك وانتقد رأي الآخرين بشكل منطقي موب اتعلمنا ويش المفروض

المشتاقه الى الجنه
20-02-2008, 09:23 PM
الله يوفق الجميع

فارس الكلمة
20-02-2008, 09:49 PM
أخي العزيز نمر الأسهم .. وسع صدرك ..

أنا لا أنتقد كلامك .. و لا أنا أعلمك ما هو المفروض ..

رأيي هو أن كل شركة تريد أن تنمو و تطور من أرباحها.. و هذا الكلام ينطبق على وقود و على غيرها ..

سهم عتيج
20-02-2008, 11:48 PM

نعم كل شركة تريد أن تطور من أرباحها وتريد النمو وهذا الكلام ينطبق على جميع الشركات في العالم وليس في قطر لان نمو الشركة يعني بقاؤها واستمرارها,, ولكن عطني شركة من الشركات المحلية التي تحقق نموا بنفس الوتيرة التي نمت بها وقود في آخر 3 سنوات؟؟

وعلى طاري النمو,, حتى الشركة الترفيهية سابقا كانت تطمح للنمو ولكنها لم تستطع,, وهذا لا يعني أن نقول انها لا تريد أن تنمو,, ولكن لماذا لم تستمر في السوق وأعلنت افلاسها!! هل هذا يعني أن نقول عنها انها كانت لاتريد النمو؟؟ بالطبع لا لأن النمو هو نجاح للشركة وبالتالي يعني نجاحا لمجلس ادارتها,, وبالتالي يعني للمساهمين استمرارا لتدفق الارباح عليهم من عام لآخر بما أن الشركة قاعدة تنمو وتتطور من عام لآخر..

يعطيك العافية على المداخلة اخونا القديم فارس الكلمة وأحترم وجهة نظرك في الموضوع..

Aljans
21-02-2008, 08:34 AM
مجموع عدد أسهم وقود 30 مليون سهم فقط لو تم توزيع 9 ريالات بدلا من 7 فهذا يعني أن هناك 60 مليون ريال فقط لن بتم اعادة تدوير الارباح، أرتفاع سعر المحروقات، وانخفاض الدولار، ونجاح الشركة يمكنها من الأقتراض لتمويل مشاريعها الضخمة المتعددة في المستقبلية بتكلفة قليلة. لا ننكر بأن وقود تحت سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نجحت في التقدم بثبات نحو موقع الريادة في مجال تخصصها، كما أنة لم يغفل دورالدعاية والاعلان والتسويق في زيادة دخل الشركة.

كبير المتداولين
21-02-2008, 08:42 AM
الاحتفاظ بمبلغ 400 مليون من الارباح وادراجه في ميزانيه سنه 2008 واظهار نتائج غير طبيعيه الا يعتبر غش للمستثمر بتوهيمه بتحيق ارباح خياليه كونها ارباح سنوات ماضيه ؟؟؟؟

الي نطالبه من قوود توضيح عن مشاريعها ووين هالارباح راح تروح .....

aboemad
21-02-2008, 09:10 AM
الاحتفاظ بمبلغ 400 مليون من الارباح وادراجه في ميزانيه سنه 2008 واظهار نتائج غير طبيعيه الا يعتبر غش للمستثمر بتوهيمه بتحيق ارباح خياليه كونها ارباح سنوات ماضيه ؟؟؟؟

الي نطالبه من قوود توضيح عن مشاريعها ووين هالارباح راح تروح .....

اخي الكريم
ارجو ان تسمح لي بأن اوضح بأن مايظهر نتائج الاعمال هو حساب الارباح والخسائر وليس الميزانية لذلك ارباح سنوات سابقة تظهر بالميزانية وضمن حقوق الشركاء وليس لها علاقة بنتائج السنة الحالية مع العام الماضي -----ارجو ان تكون وضحت الفكره يعني مفيش غش ولا شي ........وشكرا

wiseman
21-02-2008, 10:21 AM
الوقود 300 الى 500 ريال
السؤال الى أين.... من الواضح الزيادة الكبيرة في عائد السهم عن كافة الأسهم الموجودة في السوق ..... مع ملاحظة أن سعر السهم لا يتناسب نهائياً مع العائد فلو أخذنا أي شركة في السوق دون تحديد و قارننا العائد مع السعر .. لوجدنا ما يفجع..... ان السعر العادل للسهم يجب أن يكون مابين 350 الى 700 ريال .. و هذا ليس كلام نظري وانما موضوع نسبة و تناسب .. فأن يكون عائد البنك التجاري أو المصرف أو أي شركة 7 ريال و سعر السهم 180 يعني 180/7 = 25 مرة تقريبا و بالتطبيق ذاته على وقود و عائدها 20 ر.ق يعني 20 x 25 مرة =500ر.ق و لكن السهم مكانك راوح لأن الدخل الفعلي للمستثمر هو نفسه و ربما يزيد في الشركة ذات العائد 7ر.ق عن الشركة ذات العائد 20ر.ق
السؤال الأكبر ماذا عن 2008 و 2009 و 2010 اذا لم تقوم الشركة بزيادة رأس مالها و اكتفت باستخدام اللأرباح الغير موزعة في التوسع ... سنرى عائد ال 2008 هو 30ر.ق و 2009 هو 40ر.ق ومن ثم 50 و هكذا.... الى أين الى أن يصبح سعر السهم يوازي العائد.........؟؟؟؟؟؟؟؟
ان هذه السياسة تحدث فجوة كبيرة في السوق بين الشركات ..... شركة ذات دخل و مستقبل و عوائد أكثر من ممتازة .. ليس في قطر و حسب و انما على مستوى العالم أيضا حيث أنها تكسب في السنة ما يعادل ضعف رأسمالها و يكون هذا هو حال سعر السهم... أعتقد بأنه يجب أن تكون هناك زيادة قريبة في رأس المال .... و لو حدثت هذه الزيادة.. ما هو السيناريو..... سيرتفع السهم الى مايقارب الضعف و من ثم سينزل الى النصف و أقل ثم سيعاود و يتماسك ثم يعود الى السعر مع اعلانات تحقيق الأرباح الذي هو عليه وهو ال 145 مثلا.... و بالتالي سيكون السعر عادل للسهم و سيحصل الملاك على ضعف الأسهم و سيكون خيرا للجميع..