المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر للصلب تعتزم زيادة استثماراتها في موريتانيا



السامر الأسود™
22-02-2008, 02:50 PM
قطر للصلب تعتزم زيادة استثماراتها في موريتانيا

رويترز 20/02/2008

قال مسؤول بشركة قطر للصلب ان الشركة تعتبر موريتانيا مصدرا رئيسيا لخام الحديد وقد تزيد استثماراتها في البلد الواقع في غرب افريقيا بعد أن اشترت العام الماضي حصة في مصنع للصلب مقابل 375 مليون دولار.

وضاعفت قطر للصلب وهي احدى شركات مجموعة صناعات قطر التي تسيطر عليها الحكومة حصتها في مشروع قلب العوج في شمال موريتانيا ثلاث مرات الى 9 ر49 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني عندما انسحب منافسها الخليجي الاكبر الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك).

ومن المنتظر ان ينتج المشروع الذي تبلغ قيمته 2.15 مليار دولار باكورة انتاجه من الحديد في 2011 ومن المتوقع ان يزيد تدريجيا ليصل في نهاية الامر الى 7 ملايين طن سنويا.

وقال حسين مرار رئيس العلاقات التجارية بقطر للصلب لرويترز بالهاتف "موريتانيا بلد لديه موارد هائلة ستسمح لنا بتأمين امداداتنا من المواد الاولية."

واضاف قائلا "الحكومة الموريتانية رسخت سياسة لاجتذاب الاستثمار الاجنبي. من المحتمل جدا ان نقيم مشاريع اخرى مثل العوج."

ويهدف المشروع الى تطوير مكامن خام الحديد في العوج الواقعة على بعد 35 كيلومترا من بلدة زويرات عند نهاية خط للسكك الحديدية ينقل خام الحديد الي ميناء نواذيبو على المحيط الاطلسي.

وباقي مشروع العوج مملوك لشركة سنيم الموريتانية المملوكة للدولة وشركة سفير انفستمنتس الاسترالية.

وقال عبد الله عبد الفتاح المسؤول عن المشروع في سنيم "الانتاج من الموقع سيتجه الى الخليج ودول المغرب التي لديها احتياطيات كبيرة من الغاز."