المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عموميتها غير العادية ترفع رأس المال إلى 600.21 مليون ريال ...الملاحة: توزع 50% أرباحا



عاصفة الصحراء
25-02-2008, 04:55 AM
هابو بكاي : ( الشرق )

عقدت شركة الملاحة القطرية اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية أمس برئاسة سعادة الشيخ حمد بن سحيم آل ثانى رئيس مجلس الادارة وبحضور اعضاء المجلس والمساهمون، واعتمدت الجمعية العامة العادية على مقترح توزيع الارباح المقررة بنسبة 50% من القيمة الاسمية كأرباح نقدية اى بواقع 5 ريالات لكل سهم، وتم تحديد يوم الاحد الموافق 2008/3/2 لصرف الشيكات فى مقر الشركة، كما صادقت الجمعية العادية على اقتراح مجلس الادارة بتخصيص 6 ملايين ريال قطري من صافي ارباح الشركة للاعمال الخيرية والاجتماعية وغيرها، كما صادقت على الميزانية العمومية للشركة وحسابي الارباح والخسائر، وأبرت ذمة اعضاء مجلس الادارة من المسؤولية عن السنة المالية المنتهية فى 2007/12/31، وتم تعيين مراقب حسابات الشركة للسنة المالية 2008 وتحديد اتعابهم.

اما الجمعية العامة غير العادية فقد صادقت على زيادة رأس مال الشركة بنسبة 28.25% من خلال اصدار عدد 13.221.000 سهم بواقع 60 ريالا للسهم متضمنا القيمة الاسمية (10 ريالات) وعلاوة الاصدار (50 ريالا)، وتعديل المادة رقم (6) فى النظام الاساسى لزيادة راس مال الشركة من مبلغ 468.000.000 ريال قطرى (أربعمائة وثمانية وستون مليون ريال قطري) الى 600.210.000 ريال قطرى (ستمائة مليون ومائتان وعشرة الاف ريال قطرى) من خلال اصدار الاسهم الجديدة، وذلك بعد موافقة الادارة المختصة بوزارة الاقتصاد والتجارة، وستكون الاحقية لمالكى السهم يوم 2008/2/28، كما صادقت الجمعية غير العادية على تمديد مدة الشركة 50 سنة اخرى اعتبارا من انتهاء المدة الحالية، وتعديل المادة رقم (5) من النظام الاساسى على ضوء ذلك.

وفى كلمته خلال ترؤسه لاجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية، اكد سعادة الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني رئيس مجلس الادارة ان الشركة استطاعت بفضل الله وبالرغم من المنافسة التى شهدتها معظم انشطتها التشغيلية ان تحقق نتائج قياسية، حيث بلغت الارباح لهذا العام 438 مليون ريال.


تطوير النشطة

وأضاف سعادته ان الشركة تابعت تطوير انشطتها التشغيلية، فقد تم التعاقد مع شركة بناء السفن الكورية (داي سن) لبناء باخرة رابعة لنقل الحاويات بطاقة استيعابية قدرها (1015) حاوية، وبكلفة قدرها 24 مليون دولار امريكى، وذلك اضافة للبواخر الثلاثة التى تم التعاقد على بنائها مع نفس الشركة فى السنة الماضية والتى من المؤمل ان تدخل الخدمة اول باخرة من هذه البواخر فى الربع الاول من عام 2009، كما تصاعد العمل فى نشاط اصلاح وصيانة السفن بالترسانة البحرية فى مسيعيد بعد ان دخل الخدمة ايضا الحوض العائم الجديد منذ بداية عام 2007 الذى تم بناؤه بكلفة 41 مليون ريال قطرى وتبلغ طاقته القصوى (8500) طن، اضافة للحوض الموجود سابقا والذى تبلغ طاقته (3300) طن.

وأوضح سعادة الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني رئيس مجلس ادارة شركة الملاحة القطرية انه تم خلال العام الماضي تعزيز اسطول المعدات الثقيلة والرافعات والشاحنات العاملة في الموانئ لخدمة نشاط الوكالات الملاحية وتطوير قدرات العمل لمواجهة المتطلبات المتصاعدة ومواكبة التقدم الحاصل لنشاط الخدمات الملاحية والوكالات ومواجهة المنافسة المتزايدة سواء في موانئ الخليج على وجه العموم أو الموانئ القطرية على وجه الخصوص وقد بلغت كلفة هذه المعدات 22 مليون ريال قطري.

ولكون نشاط النقل الدولي وخدمات الشحن يعتبر مكملا لنشاط النقل البحري والخدمات الملاحية، فقد تم شراء سيارات ومعدات لتطوير أداء هذا النشاط.

ونبه سعادته إلى انه لتحقيق الانسجام والتوافق بين مجموع آليات الشركة ومعداتها وبين كادر العاملين فيها وخاصة العمالة الفنية المدربة وسائقي المعدات الثقيلة، فقد تم في العام الماضي تعيين 488 شخصاً من مختلف الاختصاصات وتم تأمين السكن الملائم لهم.

وحيث ان الشركة تسعى دائما للتوسع في انشطتها البحرية والملاحية وكافة انشطة الخدمات البحرية والملاحية ذات الصلة، فقد شاركت كعضو مؤسس في الشركة العربية المتحدة للناقلات الكيماوية، وذلك بحصة تبلغ خمسين مليون دولار امريكي من رأس المال مدفوعة بالكامل.

وقال سعادته ان الشركة انتهت من بناء مخازن جديدة في المنطقة الصناعية بجبل علي في دبي، وذلك لخزن واعادة شحن البضائع واستيعاب طاقات العمل المتصاعدة لفرع الشركة في دبي.

مشيراً إلى أن الشركة تتطلع الى تسلم مبنى برج الملاحة في منطقة الدفنة والذي يتكون من 52 طابقاً، وكذلك مجمع الفلل ومعارض بيع السيارات ومكاتب لسفريات الملاحة القطرية الكائن في طريق الوكرة، في نهاية النصف الثاني من العام الحالي، ومن المؤمل ان يتم استغلاله لأنشطة الشركة، والاعلان عن بدء تأجير مساحات في البرج خلال الربع الاول من هذا العام إن شاء الله.

وأوضح سعادته انه من باب ايماننا بالحاجة المستمرة لتحسين وتطوير جميع الانشطة فقد تعاقدت الشركة مع أحد المكاتب الاستشارية المرموقة لدراسة واقع وأنشطة الشركة ووضع خطة استراتيجية طويلة المدى لتطويرها بما يتلائم مع التغيرات في الأسواق المحلية والاقليمية والعالمية وذلك لتعزيز القدرة التنافسية للشركة في خضم الاندفاعات غير المسبوقة للشركات العالمية نحو السوق القطري وبعد مراجعات ومناقشات عديدة لمفردات العمل التي وردت في القراءة المبدئية لهذه الخطة، فإنه من المؤمل أن يتم اعتمادها خلال الربع الأول من العام الحالي.

من جهة أخرى استعرض السيد خليفة صقر الهتمي المدير العام تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة وأكد أن الشركة اعطت اهتماماً كبيراً لتطوير حجم اسطولها البحري من خلال تعاقدها مع شركة داي سن لبناء باخرة رابعة لنقل الحاويات بطاقة استيعابية قدرها 1015 حاوية اضافة للبواخر الثلاث التي تم التعاقد على بنائها مع نفس الشركة في العام الماضي ومن المؤمل ان يبدأ تسلم أولى هذه البواخر في الربع الأول من عام 2009، لكي تتمكن الشركة من الايفاء بالتزاماتها الخاصة بعقود النقل البحري.

كذلك اهتمت الشركة بجانب مهم يتعلق بصورة مباشرة بعمليات الصناعة البحرية حيث دخل الخدمة بالترسانة البحرية التابعة للشركة في منطقة مسيعيد الحوض العائم الذي تم شراؤه في العام الماضي بطاقة رفع تبلغ 8.500 طن اضافة للحوض الموجود حاليا الذي تبلغ طاقته 3.300 طن، وذلك للقيام بكافة اعمال الصيانة والاصلاح للسفن المختلفة، بعد ان كانت معظم السفن تتجه إلى احواض التسفين في الموانئ الخليجية الاخرى.

كما ان الشركة قد ساهمت بمبلغ 50 مليون دولار برأس مال شركة الملاحة العربية للكيماويات وبما يشكل نسبة 10.5% من رأس مال هذه الشركة.

وأضاف الهتمي: أن ما تقدم عرضه بايجاز هو جزء من الطموح، وهو بداية لخطة عمل استراتيجية مستقبلية تعكف الشركة على تهيئتها لتحقق بعد ذلك بعون الله قفزة نوعية متميزة لكافة أنشطتها وفعالياتها التجارية الاخرى.

وبخصوص أنشطة الوكالات الملاحية وعمليات الشحن والتفريغ في الموانيء القطرية أوضح الهتمي أن هذا النشاط يشتمل على الوكالات الملاحية، وعمليات شحن وتفريغ السفن، وخدمة السفن، والمشروعات والعقود الخاصة.


الوكالات الملاحية

من خلال مكانتها المميزة والراسخة في عالم الشحن وخبرة موظفيها، فإن الشركة تقدم خدمات عالية الجودة في خضم احتدام المنافسة وتقدم الشركة مجموعة من الخدمات التي تتراوح من عمليات مناولة الحاويات حتى عمليات تسوية المطالبات نيابة عن جميع خطوط الملاحة البحرية التي ترسو سفنها في الموانئ القطرية، وتعمل جميع الأقسام التي تشرف عليها إدارة وكالات الشحن عن طريق نظام دقيق للحاسب الآلي داخل الشركة مع انظمة شبكة متكاملة للتواصل الالكتروني.


عمليات شحن وتفريغ السفن

يوظف هذا القسم خبرته الواسعة في تقديم خدمات تحميل وتفريغ السفن بالموانئ القطرية مستخدماً اخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الخاصة بأجهزة مناولة البضائع العامة إلى الناقلات المتخصصة، وذلك بجميع موانئ قطر وخلال عام 2007 تمت مناولة أكثر من 19 مليون طن ضمن هذه العمليات.

بالاضافة إلى ذلك يقدم هذا القسم خدمات التحميل والتفريغ عالية الجودة للشركات الكبرى مثل شركة قطر للاسمدة «قافكو» وشركة قطر للحديد والصلب «قاسكو» وشركة قطر للاضافات البترولية «كفاك» وشركة قطر للبتروكيماويات «قابكو» وشركة للكيماويات «كيوكيم» وشركة قطر للفينيل.


خدمات السفن

ويقوم هذا القسم بدور الوكيل لمعظم البواخر المستأجرة من قبل الشركات الناشطة في العمليات البحرية، وشركات الحفر، وشركات الإنشاءات الهندسية التي تنفذ مشاريع لصالح قطر للبترول، وقطر غاز، ورأس غاز، وميرسل أويل وغيرها من الشركات الكبرى.

يقوم هذا النشاط بتغطية الخدمات المتعلقة بالبواخر المتخصصة والمرتبطة بصناعة البترول، كما توفر الارصفة التي تلبي حاجات الصيانة التي تحتاجها تلك البواخر بالاضافة إلى تزويدهم بالوقود ومستلزمات الاعاشة وجميع متطلباتهم الاخرى.

وتقدم هذه الخدمات ايضا لجميع أنواع السفن التي تزور الموانئ القطرية.

وبخصوص النقل البحري أكد الهتمي أن شركة الملاحة القطرية استمرت في سيطرتها على تجارة النقل بالحاويات بين قطر والإمارات العربية المتحدة، ومن بين العديد من مشغلي السفن، تبقى شركة الملاحة القطرية في الطليعة مع حصة تبلغ %78 من مجمل الحاويات المصدرة والمستوردة من وإلى قطر.

وقد قامت الملاحة القطرية بتشغيل أسطول من 19 وحدة بحرية خلال العام 2007، بما في ذلك السفن المتخصصة في نقل الحاويات والقاطرات والدوب.

ونتيجة لهذا الأداء المتفوق، استمرت شركتا قابكو وكيو كيم باستخدام شركة الملاحة القطرية لتكون الناقل الحصري لصادراتهما ولتؤمن للشركتين احتياجاتهما من الحاويات الفارغة.

كما استمرت ريادة الملاحة القطرية في مجال الاستيراد بالحاويات أيضاً واحتلالها المركز الأول من حيث الترتيب مقارنة بالخطوط الرافدة الأخرى.

وبلغ اجمالي عدد الحاويات المنقولة 240.310 حاوية أي بزيادة قدرها %10 مقارنة بعام 2006.

وقد بلغ اجمالي الرحلات لهذا العام 2007، 586 رحلة مقارنة بـ509 رحلات في عام 2006 أي بزيادة تقارب %15.


أنشطة خدمات الشحن الملاحية

تقوم هذه الإدارة داخل الدولة بخدمة معظم الشركات العالمية فيما يتعلق بالامدادات اللوجستية ونقل بضائع المشاريع العامة في دولة قطر ومن هذه الشركات أنابيب تناريس، نيكسانو فرانس، دايو مشروع جاز، شركة الحديد والصلب، كيو كيم، قابكو، سوكثيرم، سايبم وغيرها. بالرغم من المنافسة الحادة في سوق الشحن استطاعت الإدارة تحقيق ارباح عالية في كل أنشطتها وتتميز أنشطة خدمات الشحن الملاحية بامتلاكها لأسطول ضخم من الشاحنات التي تتراوح حمولتها بين 3 و80 طنا متريا، وبرافعات لها قدرة رفع تتراوح بين 450- 20 طنا متريا بجانب المعدات المتنوعة الأخرى. واستطاعت الإدارة تنفيذ ونقل سلسلة واسعة من البضائع من المواد السائبة، الحاويات، الحمولات الكبيرة والشحنات الضخمة وتشتمل هذه الخدمات ادخال هذه الشحنات إلى البلاد بحراً وبراً وجوا، ونقلها وتفريغها في المواقع التي يحددها العملاء.

ولقد تم هذا العام انجاز عقود تساوي 1.2 مليون طن لنقل أحجام متنوعة «خاصة الثقيلة» مع الشركات العالمية التي تساهم في مشروعات الغاز والبترول.


مكتب دبي

وخصوص مكتب دبي قال الهتمي ان مكتب دبي التابع لشركة الملاحة يقدم خدمات مختلفة بما فيها من أعمال المناولة لبواخر الشركة والبواخر التابعة لشركات الملاحة الأخرى.

وبخصوص الأنشطة التجارية أوضح الهتمي ان الأنشطة التجارية تمثل المحور الرئيسي الأساسي للملاحة القطرية ويشتمل على مركز الملاحة للخدمات البحرية. والتوكيلات التجارية، والملاحة للسيارات، والملاحة للسفر والسياحة.

عاصفة الصحراء
25-02-2008, 04:57 AM
نشاط الخدمات البحرية

تملك الشركة سفينتين تقومان بخدمة هذا النشاط فقط، وهما «دياب ومقديم 2»، وتعمل السفينتان في مجال الإمداد للمنشآت البحرية النفطية، وتم تأجير الأولى لقطر للبترول وتعمل داخل قطر، والأخرى مؤجرة الى شركة زاخر البحرية العاملة في مصر، وقد انتقل هذا النشاط الى شركة حالول للخدمات البحرية التي تأسست بالتعاون بين الملاحة القطرية والشركة القطرية للنقل البحري، لتتولى القيام بالأعمال البحرية.


نشاط إدارة إصلاح وبناء السفن وتصنيع الإنشاءات المعدنية

الترسانة البحرية

تم تجهيز الترسانة البحرية بأحدث المعدات والأجهزة المتخصصة والمرافق لتسفين وإصلاح جميع أنواع السفن وكذلك لتنفيذ الاعمال الصناعية وتضم الترسانة البحرية حوضا عائما «الرفاع 1» بقدرة رفع 3300 طن ورافع ميكانيكي للسفن بقدرة 700 طن، وهو مزود بعدد 5 أرصفة جافة، ورصيف لإصلاح السفن العائمة بطول 135 مترا، وقد تم شراء واستلام الحوض العائم الجديد «الرفاع 2» بقدرة رفع 8500 طن وهذا يوازي سفينة تصل حمولتها الى 25.000 طن متري حيث دخل الخدمة الفعلية خلال شهر فبراير 2007، ويمكنه رفع سفن حمولة حوالي 25.000 طن، وبطول يصل إلى 150 مترا، وبذلك ستتمكن الترسانة من مضاعفة الطاقة التسفينية من ناحية عدد السفن وأحجامها.

الاستثمارات

ارتفعت استثمارات الشركة خلال 2007 في مجال الأنشطة الرئيسية للشركة فقد قامت الشركة خلال 2007 بالآتي:

سداد الرصيد المتبقي من حصتها في شركة ناقلات بقيمة 420 مليون ريال قطري، والمساهمة في تأسيس شركة الملاحة العربية للكيماويات بنسبة 10.5% وبقيمة 50 مليون دولار، وزيادة عدد السفن التي تبني في أحواض جمهورية كوريا من ثلاث سفن إلى أربع سفن وذلك لرفع طاقة نقل الحاويات في عام 2009 إلى 200%، أما استثمارات الشركة في الأسواق المالية فقد تأثرت إيجابا لتحسن أداء مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية، حيث تتركز معظم استثمارات الشركة وكان ذلك واضحا في التوزيعات النقدية المستلمة، بالإضافة إلى ارتفاع حقوق المساهمين على اعتبار ان معظم أسهم الشركة في الشركات المساهمة استثمارات طويلة الأجل، كما يجري تنفيذ مشاريع الشركة العقارية وتتوقع الشركة الانتهاء من بناء مشروعي برج الملاحة المؤلف من 52 طابقاً، بالإضافة إلى معارض الأنشطة التجارية وعدد 34 فيلا على طريق المطار وذلك خلال عام 2008.


النتائج المالية

بلغت إيرادات التشغيل خلال العام مبلغاً وقدره 1.040 مليون ريال قطري مقابل 997 مليون ريال قطري في عام 2006، وبلغ إجمالي الربح مبلغاً وقدره 303 ملايين ريال قطري، مقابل 237 مليون ريال قطري في عام 2006، مما أدى لزيادة نسبة مجمل الربح بمقدار 5%، حيث أصبحت 29%، بينما كانت النسبة 24% في عام 2006، وبالتالي بلغ صافي أرباح الشركة مبلغاً وقدره 438 مليون ريال قطري خلال العام مقابل 246 مليون ريال قطري في عام 2006م، أي بزيادة قدرها 192 مليوناً ريال قطري وعليه فإن الربح الأساسي للسهم بلغ 9.36 ريال قطري مقابل 5.26 ريال قطري.