المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمة لمن أراد الإكتتاب في شركة الخليج للخدمات البترولية

كشف حساب
25-02-2008, 02:45 PM
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد و على آله و صحبه و من والاه ...

عملا بقوله صلى الله عليه و سلم في صحيح مسلم (الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) .. و قوله عليه افضل الصلاة و التسليم في صحيح البخاري (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا)

و على الله أتوكل و أقول

بحسب علمي إن كنت مصيباّ، فقد كان عذر من أفتى بالتطهير أن أصل عمل الشركة حلال و أنها تقترض بالربا..

أما أن يكون من نشاط الشركة ما هو محرم و هو التامين التجاري ... فهو كمن فتح محلا لبيع المواد الغذائية و من ضمنها لحم الخنزير و الخمر ... فهل يطهر ارباح المحل؟ أم يغير نشاط المحل؟

أخي المسلم / أختي المسلمة ..

لا شك أن سؤال أهل العلم الذين هم ولاة أمرنا واجب في حال عدم تبين وجه الحكم و ذلك لقوله تعالى ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .. و قد أوجب الله طاعتهم بقوله ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم ) و لكن طاعتهم فيما أحل الله و أرتضى و لذلك لم يقل "و أطيعوا أولي الأمر" و كذلك لقوله صلى الله عليه و سلم في صحيح مسلم (إنما الطاعة في المعروف) فلذلك فإن أي تنازع يحدث قد بين الله مرده و ذلك في تتمة الآية السابقة (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا) ..

و قد قال الله عز و جل (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله و رسوله و إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون و لا تُظلمون)
فقد اذن الله المرابي بالحرب منه و من رسوله صلى الله عليه و سلم و لم يأذن بالحرب في معصية غير الربا و ذلك لعظم إثمها ...

فإن قلت ولكني اطهرها !! فأين أنت من حديث في صحيح مسلم حيث قال (‏حدثنا ‏ ‏محمد بن الصباح ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وعثمان بن أبي شيبة ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أبو الزبير ‏ ‏عن ‏جابر ‏ ‏قال ‏ ‏لعن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء) فقد لعن كاتبه و شاهديه و ما لهم من درهم ولا دينار .. فكيف بمن له أسهم ؟؟؟

فإن قلت و لكني مديون و الضرورات تبيح المحرمات ...
فاذكر قوله تعالى (وفي السماء رزقكم وما توعدون) و قوله سبحانه (و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب) و قوله عز و جل (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا) ... و قوله صلى الله عليه و سلم (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له) ..

أخي المسلم /أختي المسلمة ..

اختمها بقوله صلى الله عليه و سلم .. مما رواه الإمام أحمد رحمه الله (إنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه) ..

هذا و صلوا على نبينا و شفيعنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عـنيـد قـطـر
25-02-2008, 02:58 PM
الله يرحم والديك ويكثر من امثالك

ولكن لا حياة لمن تنادي

almotawaa
25-02-2008, 05:12 PM
شكرا اخي كشف حساب وشكرا لعلمائنا ولكن بصراحة فتوى المشايخ جزاهم الله خيرغير واضحه ولا نشكك فيهم لكن هذا الواضح وخاصة في فقرة تجوز للمحتاج واللذي عليه دين طيب الآخرين يعني حرام كيف هذا الشيء واللا انا غير فاهم افيدونااااااااااااااااااا

ذيبه مزاجيه
25-02-2008, 11:02 PM
اقتنعت و الحمدلله و الله يغنينا ان شا ء الله و يعوض علينا :)

قطرية
25-02-2008, 11:10 PM
الله يكثر من امثالكم

alanood
25-02-2008, 11:17 PM
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
جزاك الله كل خير
من قبل لا اقرأ هذه السطور ماكانت لي نية ابدا فالاكتتاب تماما كما ذكرت لانهم ذكروا:

أن الشركة تتكون من ثلاث شركات : إحداها شركة تأمين تجارية ( الكوت ) وهي محرمة بقرار المجامع الفقهية ، كما أن الشركة تنص على أنها تقرض ، وتقترض من البنوك الربوية ، وتتعامل مع السندات ..
وقد قدّم بعض الحاضرين : أن شركة التأمين ليست عامة ، وإنما هي خاصة بالبترول.
ولكن توجب علي المرو على المواضيع التي تتناول هذا الاكتتاب لازداد يقينا بقراري
فكل الشكر لك اخي

الجسراوي
25-02-2008, 11:39 PM
انزين انت تقول اخوي انها الشركه حرام والاكتتاب فيها حرام

بس هي شركه بترول قطر كلها

وطبعا كلكم تعرفون بان مدخول قطر من البترول ومعاشات اهل قطر من طلع البترول عندنا معناتها حرام

يعني هل قطر ياكل ويشرب ويرقد ويصحى على حرام

هذا كلام خطير

هل من تفسير للمعضله التي ذكرتها فوق .... لو الاكتتاب في شركه تحفر وتخرج لنا البترول فالاولى ان لا نأخذ المعاشات من حكومه قطر لانها كلها من البترول واللي الشركه اللي تشتغل فيه حرام الاكتتاب فيها ..!!!

حبر سري
26-02-2008, 12:40 AM

وطبعا كلكم تعرفون بان مدخول قطر من البترول ومعاشات اهل قطر من طلع البترول عندنا معناتها حرام

هذا كلام خطير

هل من تفسير للمعضله التي ذكرتها فوق .... لو الاكتتاب في شركه تحفر وتخرج لنا البترول فالاولى ان لا نأخذ المعاشات من حكومه قطر لانها كلها من البترول واللي الشركه اللي تشتغل فيه حرام الاكتتاب فيها ..!!!

اخوي مشكلتك انك قاعد تلعب في الوقت الضايع
وتبي تروي الناس انك فاهم وانت ماتدي وشعنه قاعدين نتكلم

اخوي العالم الكبير الجسراوي
الشركة قالوا عنها حرام مب علشان قطر للبترول , علشان شركة التامين اللي فيها

يعني لو اتجيب لي سفرة عليها اكل طيب (غنم مثلا) راح اقعد عليها ان شا الله
لكن لو نفس السفرة حطيت عليها خنزير , ماراح اقعد عليها

طيب هل معنى ذلك ان الغنم حرام؟
الغنم حلال , لكن انت خلطته مع خنزير

اتمنى تكون فهمت

ومافي داعي كل ساعة اتنط وتقول معاشتنا حرام وكلام خطير ومادري شنو

يبه تبي تكتتب اكتتب ابكيفك

لكن لاتحاول تقنع الناس ابكلام ماله معنى

$$كلنا قطر$$
26-02-2008, 04:12 AM
جزاكم الله خير والله يغنينا بحلاله عن حرامه
والجسراوي ردك صج ما كان له داعي

bnb
26-02-2008, 06:06 AM
عجيب اصبح الإنسان العادي اكثر دراية وعلم ومعرفة
من الصحاب الفضيلة الشيوخ والعلماء وأصحاب الاختصاص !!
الفتوى واضحة وبينة وجلية من قبل علماء لهم شأن ووزن وثقة

فهد24
26-02-2008, 07:11 AM
عجيب اصبح الإنسان العادي اكثر دراية وعلم ومعرفة
من الصحاب الفضيلة الشيوخ والعلماء وأصحاب الاختصاص !!
الفتوى واضحة وبينة وجلية من قبل علماء لهم شأن ووزن وثقة

اي والله صح كلامك...
الحين الشيوخ والعلماء حللوها((بشروط))..انتوا على اي اساس تحرمون؟؟؟

alwahesh
26-02-2008, 07:42 AM
اعلن المصرف الاسلامي في الجرايد عن تمويله للاسهم

يعني يساهم بال 5 %

بنشتري على ذمتهم ولو اني مقتنع انها حرام حرام حرام

وبكره بروح البار وبقول للبارمان عطني عصير برتقال في كاس خمر .........هل هذا هو التطهير ؟؟؟؟؟؟

ارجوا الا يكون مصير مشاركتى الحذف كالعاده وانما دعوه للنقاش

كشف حساب
26-02-2008, 08:07 AM
الله يرحم والديك ويكثر من امثالك

ولكن لا حياة لمن تنادي

و رحمنا الله أنا و والديك و أنت .. أخي الكريم قد يكون قرأها كثير و ألغوا فكرة الاكتتاب .. فلا تقنط ... ترى الناس فيهم خير و لله الحمد و الدليل برامج الإفتاء ما تلقى فرصة للإتصال ..

كشف حساب
26-02-2008, 08:23 AM
شكرا اخي كشف حساب وشكرا لعلمائنا ولكن بصراحة فتوى المشايخ جزاهم الله خيرغير واضحه ولا نشكك فيهم لكن هذا الواضح وخاصة في فقرة تجوز للمحتاج واللذي عليه دين طيب الآخرين يعني حرام كيف هذا الشيء واللا انا غير فاهم افيدونااااااااااااااااااا

أخي المطوع ( إن لم أكن مخطئا ) ... افتى العلماء بجوازها و يتأكد جوازها للمضطر ... عفا الله عنا و عنهم ..

و نيصحتي لك أن تأخذ بالأدلة .. و تستطيع ان ترى فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء و فتوى المجمع الفقهي بمكة التابع لرابطة العالم الإسلامي في هذا الرابط ..

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=161973

كشف حساب
26-02-2008, 08:34 AM
اقتنعت و الحمدلله و الله يغنينا ان شا ء الله و يعوض علينا :)

الحمدلله ... من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .. و رزق الانسان مقسوم له و هو في بطن أمه و دليل ذلك قوله صلى الله عليه و سلم في صحيح البخاري (إن الله عز وجل وكل بالرحم ملكا يقول : يا رب نطفة ، يا رب علقة ، يا رب مضغة ، فإذا أراد أن يقضي خلقه قال : أذكر أم أنثى ، شقي أم سعيد ، فما الرزق والأجل ، فيكتب في بطن أمه ) ... و عليه فيجب على المسلم إجتناب الكسب الحرام و عدم العجله فإنه مساءل يوم القيامة من أين أكتسبه و دليل ذلك ما رواه الألباني و صححه عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه قال (لاتزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمر فيما أفناه ، وعن علمه ماذا عمل فيه ، وعن ماله من أين اكتسبه ، وفيما أنفقه ، وعن جسمه فيما أبلاه)

عاصفة الصحراء
26-02-2008, 08:36 AM

اتمنى تكون فهمت

بخصوص السفره ولحم الخنزير المخلوط بالغنم

هل ممكن نقول للشخص إقعد على السفره وكل من هذا اللحم اللي فيه لحم الخنزير وبعد ما تخلص .... اذهب الى الخلاء اعزكم الله وأخرج اللي في بطنك بنسبة معينه
عشان تكون طلعت الحرام

تدري ياخوك .. المصيبه مصيبتين
مثل اللي يقولك يزني ... وفي رمضان...!

يعني ياكل الربا مو بالغلط لا وهو يدري انه ربا

كشف حساب
26-02-2008, 08:40 AM
الله يكثر من امثالكم

جزاك الله خيرا ..

كشف حساب
26-02-2008, 08:45 AM
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
جزاك الله كل خير
من قبل لا اقرأ هذه السطور ماكانت لي نية ابدا فالاكتتاب تماما كما ذكرت لانهم ذكروا:

ولكن توجب علي المرو على المواضيع التي تتناول هذا الاكتتاب لازداد يقينا بقراري
فكل الشكر لك اخي

عسى الله أن ينفع بما كتبنا و عوضنا الله و أياكم خيرا ..

كشف حساب
26-02-2008, 08:51 AM

هذا كلام خطير

أخي الكريم ...

شرح الله صدري و صدرك للحق ...

لم أحرم ولا أحلل شيء ... و لكن بيّنت أن من ضمن الشركات شركة تأمين تجاري و هي شركة الكوت ... و قد علمت حرمة التامين التجاري من نقولات الإخوة و الأخوات في المنتدى الكريم ... فالشركة لها ثلاث أنشطة رئيسية أحدها هو التأمين التجاري ... فأصبحت كمحل المواد الغذائية المشتمل على الخمر و لحم الخنزير ...

و بالنسبة للرواتب و فأنت تستحق الراتب من عملك و لهذا فالأصل حل الراتب .. و لكن إن كان عملك في محرم كبيع خمر و لحم خنزير أو إقراض ربوي أو .. أو .. أو .. فأنت تساهم في إشاعة الفاحشة فما ظنك حكم الراتب في هذه الحالة؟؟

و جزاك الله خيرا ...

كشف حساب
26-02-2008, 08:54 AM

اتمنى تكون فهمت

أخي الكريم .. جزاك الله خيرا ... قال صلى الله عليه و سلم في صحيح مسلم .. ( إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه . ولا ينزع من شيء إلا شانه) ...

عليك بالرفق بالرد على إخوانك و أخواتك و فقنا الله و إياك لما يحب و يرضى ..

سراب الامل
26-02-2008, 09:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما يخص جواز الاكتتاب بشركة الخليج للخدمات البترولية وذلك بعد صدور الفتوى الرسمية من الدكتور علي القره داغي والشيخ يوسف القرضاوي ، والى حين صدور فتوى رسمية من الدكتور علي السالوس بجواز أو حرمة الأكتتاب .

عليه تغلق جميع المواضيع فيما يخص هذا الموضوع .

الادارة - قسم الشريعة والحياة