المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة الكهرباء والماء تحتفل بانجازات ...2007 وتكريم العاملين المتميزين



سيف قطر
26-02-2008, 06:14 AM
شركة الكهرباء والماء تحتفل بانجازات ...2007 وتكريم العاملين المتميزين
| تاريخ النشر:يوم الثلاثاء ,26 فبراير 2008 12:39 أ.م.



محمد طلبة :

احتفلت شركة الكهرباء والماء بتكريم العاملين لديها وعام من الانجازات خلال 2007 بحضور السيد فهد المهندي المدير العام للشركة وكبار القيادات. حيث تم تكريم حوالي 200 من العاملين بكافة المستويات. في بداية الحفل قدم المهندي عرضا عن انجازات الشركة خلال عام 2007 وخطة التطوير خلال العام جاري 2008 والتحديات التي تواجه الشركة في ظل الطلب المتزايد على الكهرباء والماء والمشارع الجديدة المقرر تنفيذها خلال الحمس سنوات القادمة.

وفي تصريحات صحفية عقب الاحتفال قال فهد المهندي ان الاحتفال مهم جدا للشركة بهدف التواصل بين القيادات وكافة العاملين اضافة الى تطوير الاعمال في كافة القطاعات ووضع أسس الالتزام نحو تطوير الادارة والتحديات التي تواجه الشركة في السوق، واضاف ان الشركة تشجع الموظفين على الحضور والمشاركة في هذا الحدث العام الذي يمثل اساسا للعمل خلال السنة الجديدة وبالتالي تقييم الوضع مع نهاية العام.. واكد ان الشركة تبحث حاليا منح العاملين المتميزين مزايا اضافية لتشجيعهم على الاستمرار في التميز والجودة ومد سنوات عقود العمل لما بعد الستين للمتميزين.

واوضح ان الشركة لديها خطة عمل خلال 10 سنوات تشمل الايرادات والمصروفات والارباح والمشاريع المقرر تنفيذها حيث تمتلك الشركة عقودا طويلة الاجل تعطي بدقة المعلومات الكافية عن المبيعات والمصاريف والارباح مما يدعم الوضع المالي للشركة ويبعدها عن تأثيرات السوق، مشيرا الى استقرار سعر سهم الشركة بالسوق بفضل الاستقرار وعدم وجود مخاطر تتحملها كما ان الارباح معروفة وتدار بطريقة تتناسب مع السوق بشكل دائم. واشار ان الارباح الصافية للشركة خلال 2007 تبلغ 400 مليون ريال وهناك توصية للجمعية العمومية من مجلس الادارة بتوزيع ارباح على المساهمين بنسبة 40% اما الارباح التشغيلية فقد تجاوزت 610 ملايين ريال العام الماضي. وحول خطط الشركة المستقبلية أوضح المهندي انه يتم حاليا المشاركة في مشروع راس فنطاس 3 وتكلفته تصل الـ 3 مليارات ريال وهو قيد الترسية سيعيد على الشركة بأرباح كبير وهناك مشروعان جديدان وهما راس ابو فنطاس بـ2 وهناك مشروع راس ابو فنطاس ا2 وكلها مشاريع ستنعكس على ارباح الشركة خلال الثلاث سنوات القادمة.

وحول استثمارات الشركة بالخارج وما تردد عن الاستثمار في دولة قازاخستان قال المهندي ان العامل الهام في الاستثمار هو المناخ المناسب والاستقرار الاقتصادي والسياسي لذلك فهناك تريث للاستثمار في هذه المناطق واكد ان الشركة تدرس حاليا الاستثمار في منطقة الخليج العربي باعتبار ان هذا الدول تتمتع بالمناخ المناسب والبيئة الاستثمارية الجيدة ولديها قوانين تحمي الاستثمارات واضاف انه بعد بناء مشروع راس لفان 3 ستكون قطر سباقة في بناء محطات التوليد وتلبية الاحتياجات المتزايدة مشيرا الى ان الطلب المحلي يرتفع 15% سنويا والمشروعات الجديدة قادرة على مواجهه الطلب وارتفاع معدله السنوي حتى ما بعد عام 2012 واضاف المهندي ان الطلب سيرتفع مع زيادة المشاريع وخطط التنمية العمرانية والصناعية وارتفاع مستوى المعيشة وكلها عوامل تزيد من الطلب على الكهرباء.

وأضاف المهندي: نحن لا نزال من أكبر الشركات في السوق، والشركة الوحيدة المدرجة في الشرق لتوفير الكهرباء والماء، ونحن نشارك بفعالية في جميع المشاريع، وارباحنا في زيادة.. وهذه الزيادة تنسينا زيادة الارباح الموزعة على المشتريات لسنة بعد سنة.

وقال المهندي: من الواضح انه على الرغم من اننا نتقدم الى الامام إلا اننا مازلنا لم نتوصل الى أهدافنا، وهناك فرصة للتحسين في كل المجالات وسنركز جهودنا من اجل تحسين المحطات بهدف الكفاءة في تشغيل المحطات وانتاجية القوى العاملة والمحافظة على النظافة والأداء في العمل وبيئة عمل آمنة.

وحول التحديات المقبلة قال المهندي ان السوق في تنافس واللاعبين الجدد في تزايد في محاولة لزيادة حصصهم في السوق، وإذا لم نعمل جاهدين على أن تبقى كما نحن فلن نتطور.

وأكد تقرير للشركة بلغ اجمالي ايرادات التشغيل الفعلية الناتجة عن مبيعات الكهرباء والماء لعام 2007 مبلغ 1.927 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 1.714 مليون ريال قطري للعام الماضي 2006م أي بزيادة قدرها 213 مليون ريال قطري.

بلغ اجمالي الايرادات الاخرى الفعلية لعام 2007م مبلغ 134 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 133 مليون ريال قطري لايرادات العام الماضي 2006.

كما بلغ اجمالي المصروفات التشغيلية لعام 2007م مبلغ 1.139 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 1.055 مليون ريال قطري لعام 2006م بزيادة قدرها 84 مليون رال قطري.

بلغت المصروفات التمويلية 71 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 54 مليون ريال قطري عن عام 2006 بزيادة قدرها 22 مليون ريال قطري.

بلغ مخصص الاضرار المقررة لكهرماء نتيجة لتأخر تشغيل محطة راس أبوفنطاس «ب2» مبلغ 11 مليون ريال قطري لعام 2007 مقارنة بمبلغ 18 مليون ريال قطري مخصص الاضرار المقررة لكهرماء نتيجة لتأخر تشغيل محطة قطر للطاقة لعام 2006م.

وبلغ اجمالي الارباح الصافية للشركة لعام 2007م مبلغ 114 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 772 مليون ريال قطري لعام 2006م ينقصان قدره 158 مليون ريال قطري ويعزي ظهور هذا النقص بصفة رئيسية إلى وجود ايرادات استثنائية عام 2006م بلغت 221 مليون ريال قطري.


مشروعات الشركة وخططها المستقبلية:

1- مشروع قطر للطاقة:

تم الانتهاء من تشغيل حوالي 84% من مشروع محطة قطر للطاقة الذي تبلغ حصة الشركة فيه 55% وتحقق الشركة منه ارباحا جيدة رغم عدم استكماله كلية، والمقرر ان يكتمل مع بداية صيف عام 2008 بطاقة انتاجية 1025 ميجاواط من الكهرباء و60 مليون جالون من المياه المحلاة.

2- توسعة محطة راس ابوفنطاس (ب2):

جاري تنفيذ مشروع توسعة محطة راس ابوفنطاس (ب2) الذي تبلغ طاقته 567 ميجاواط من الكهرباء و30 مليون جالون من المياه، حيث تم تشغيل التوربينات وجاري العمل على تشغيل المقطرات قريبا، وقد تأخر اكتمال المشروع لمدة حوالي ستة أشهر بسبب مقاول التنفيذ.

3- مشروع محطة كهرباء «مسيعيد 1»:

جاري تنفيذ مشروع محطة «مسيعيد 1» للكهرباء بقدرة انتاجية 2000 ميجاواط وبتكلفة اجمالية تصل إلى 1.7 مليار دولار امريكي وتشارك فيه الشركة بنسبة 40% منه إلى جانب قطر للبترول وماروبيني اليابانية ويتوقع بدأ الانتاج عام 2008م.

4- توسعة راس ابوفنطاس «أ-1»:

بدأ تنفيذ مشروع راس ابو فنطاس «أ-1» بطاقة انتاجية 45 مليون جالون من الماء ويتوقع الانتهاء منه في شهر يوليو 2009م.

5- مشروع محطة راس لفان «ج»:

جاري الانتهاء من اعداد المستندات المتعلقة بتنفيذ المشروع بالاشتراك مع قطر للبترول وينتظر بدء انتاج مرحلته الاولى من الكهرباء في مارس 2010، يليها بدء انتاج المرحلة الثانية من المياه في مايو من نفس العام على أن يتم اكتمال المشروع في ابريل 2011م بطاقة انتاجية 1600 ميجاواط من الكهرباء و55 مليون جالون من المياه، وتجدر الاشارة إلى أن الشركة تخطط مستقبلا لتطوير المحطات القائمة، بما يزيد من انتاجها ويطيل من عمرها الافتراضي كما تعمل على الاستفادة من السيولة النفعية المتوافرة لاقامة المشروعات التي تحقق ايرادات اضافية للشركة وتمكنها من سداد قروضها وقد قامت الشركة بالفعل بسداد قرض محطة راس ابو فنطاس «ب» بالكامل والبالغ 2.4 مليار ريال قطري.

وتواجه الشركة منافسة شديدة في استقطاب الكوادر القطرية نظرا لشح الخريجين القطريين في التخصصات التي تحتاجها وتوافر فرص عمل عديدة لهم في جهات أخرى اضافة إلى طبيعة العمل الفني بالشركة، ومع هذا فإن الشركة تواصل التركيز على استقطاب العناصر القطرية من خلال ابتعاثهم للدراسة والتدريب بأرقى الجامعات ومراكز التدريب في الداخل والخارج لتوفير الكوادر الوطنية المؤهلة في التخصصات المطلوبة بما ينعكس ايجابا على زيادة اعداد الكوادر الوطنية التي تلتحق بالشركة وصولا الى تحقيق النسبة المستهدفة، وقد بلغ عدد المبتعثين للدراسة بالخارج مع نهاية عام 2007م 16 دارساً إلى كل من بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا وعمان، كما بلغ عدد المبتعثين بفرع كلية شمال الاطلنطي بالدوحة 11 دارساً و16 متدرباً بمعهد تدريب قطر للبترول، اضافة إلى مجموعة من الدارسين موفدين في دورات لغة انجليزية بكلية علوم الطيران بالدوحة.

ويضيف التقرير حرصا منها على توجيه طاقتها لخدمة ودعم برامج وانشطة المجتمع فقد تبنت الشركة شعارا لها هذا العام عنوانه «نرقي برقي المجتمع» حيث قدمت عدة مساهمات لدعم الانشطة المختلفة، فقد قامت الشركة بدعم ورعاية العديد من الانشطة العلمية والثقافية والرياضية والمؤسسات الاجتماعية كمركز الشفلح وجمعية قطر للمعاقين والجمعية القطرية لمكافحة السرطان، كما دعمت الشركة البرامج الاعلامية ذات الطابع الاجتماعي كبرنامج الشريعة والحياة حيث بلغ مجموع ما قدمته الشركة خلال عام 2007م ما يقارب مليوني ريال قطري تقريباً.