المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ...المؤشر مستمر في صعوده .. وسيولة جادة مصممة على الشراء



ROSE
28-02-2008, 07:36 AM
أكثر من 95 نقطة أضافها لرصيده وسط تداول 641 مليون ريال ...المؤشر مستمر في صعوده .. وسيولة جادة مصممة على الشراء




علاء الطراونة :

لليوم الرابع على التوالي ومنذ بداية الاسبوع تستمر سوق الدوحة للأوراق المالية بتقديم أداء متوازن ومقبول من مختلف الأوساط الاستثمارية في السوق نظرا لارتفاع المؤشر لما يزيد على 95 نقطة، رافقه ارتفاع كبير في أحجام التداول وحجم السيولة الداخلة الى السوق أو العائدة اليه ان جاز التعبير ليمضي المؤشر مبتعدا عن مستوى العشرة آلاف نقطة مغلقا على 10.245.99 نقطة.
واستمرت السيولة باتباع جوانب أكثر جرأة ليغيّب المستثمرون بعض مقيدات التحفظ والارتقاب التي حدت من حجم السيولة المتداولة في السوق خلال الاسابيع الماضية لتعود الأمور الى سابق عهدها وهو ما عزاه مراقبون الى اجتماع العديد من العوامل المشجعة على الاستثمار في هذا الوقت وتحديدا في السوق المالي دافعهم الرئيس ارتفاع ارباح معظم الشركات بشكل قياسي وغير مسبوق.
وقد تضافرت العديد من الاسباب التي حثت المستثمرين على التوجه الى السوق في ظل عدد من المغريات الجاذبة للأسهم , فقيام بعض الشركات باعتماد توزيعات ارباح مجزية ومقنعة اضافة الى بقاء الاسعار في مستويات محببة للشراء دفعت العديدين الى الاقبال على تملك الاسهم وهو ما غلفه أساسا انخفاض نسبة الفائدة على الودائع البنكية وضعف العائد المتأتي نتيجة ايداع الأموال بالبنوك مقارنة بتشغيلها واستثمارها في البورصة.
ولعل ارتفاع تعاملات القطاع البنكي كان له أكبر الأثر في دفع عجلة التحسن في السوق ككل، حيث أبدى القطاع بعض معالم التداول التي تميل كفتها لصالح الشراء والاقبال على تملك اسهم القطاع المصرفي مما انعكس ايجابا على اسهم البنوك التي تلعب معظمها دورا كبيرا في تحديد اتجاهات مؤشر الاسعار وبالتالي توجيه دفة السوق برمته نحو التحسن والارتفاع.
هذا وما زالت اسهم صناعات قطر تقود لجام القطاع الصناعي رغم انخفاض اسعار معظم شركاته متضافرة بهذا الصدد مع قوة تأثيرها في المؤشر مع عدد من البنوك ليسهما معا في خلق جو عام من التفاؤل ألقى بظلاله على السواد الأكبر من اسهم الشركات المتداولة أمس .
من جانبه عاد المؤشر العام لأسعار الأسهم للارتفاع من جديد أمس أيضا وبشكل جيد، اذ انه ارتفع بمقدار 95 نقطه اسفر عن تعاملات جيدة مغلقا على 10.245 نقطة وبنسبة ارتفاع بلغت 0.94%.
وعلى صعيد متصل ارتفعت أحجام التداول في سوق الدوحة للأوراق المالية لمستويات جيدة لتحقق التعاملات مع نهاية جلسة الأمس ما قيمته 641.429 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 10.325 مليون سهم نفذت من خلال 7.318 صفقة.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية بالنسبة لأحجام التداول فقد تصدر قطاع البنوك والمؤسسات الماليه الترتيب القطاعي عندما بلغت قيمة التعاملات على اسهم شركاته 340.710 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 3.385 مليون سهم في الوقت الذي جاء فيه قطاع الخدمات ثانيا عندما بلغت قيمة تعاملاته 241.543مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 6.058 مليون سهم، بينما حل في المركز الثالث قطاع الصناعة بتعاملات بلغت قيمتها 47.662 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 787 مليون سهم ليحل في المركز الأخير قطاع التأمين، حيث بلغ حجم التعاملات على اسهم شركاته 11.512 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 94 ألف سهم.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق لأسهم الشركات المتداولة اسهمها أمس والبالغ عددها 41 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين ارتفاع اسعار اسهم 22 شركه مقابل تراجع اسعار اسهم 12 شركة في الوقت الذي استقرت فيه أسعار أسهم 4 شركات كما بقيت اسهم 3شركات خارج تعاملات الأمس.
الى ذلك فقد كانت الشركات العشر الاكثر ارتفاعا على اسعار اسهمها وفقا لموقع السوق المالي على شبكة الانترنت: ازدان، الكهرباء والماء، اعمال، الخليج للتأمين، العقارية، بروة، صناعات قطر، الوطني، العامة للتأمين، اسمنت الخليج.
وعلى صعيد آخر كانت الشركات العشر الأكثر تداولا أمس هي: ناقلات، بروة، الريان، الدولي، الخليجي، بنك الدوحة، العقارية، السلام، المتحدة، الوطني.
أما الشركات الأكثر انخفاضا فكانت كالتالي: دلالة، المطاحن، الطبية، النقل البحري، كيوتل، الفحص الفني، قطر وعمان، الخليج للمخازن، الريان، الملاحة