المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..." الخليج للاستثمار " تطرح سندات مالية في السوق الماليزي بقيمة308.6 مليون دولار



ROSE
28-02-2008, 07:37 AM
أول إصدار خليجي بالعملة الماليزية ..." الخليج للاستثمار " تطرح سندات مالية في السوق الماليزي بقيمة308.6 مليون دولار





الدوحة - الشرق :


أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار عن طرحها سندات مالية في ماليزيا بقيمة 308.6 مليون دولار أمريكي. وقد لاقى هذا الطرح إقبالاً كبيراً من المستثمرين إذا تجاوز الطلب 2.7 مرة ضعفا عن قيمة السندات المطروحة.
تأتي أهمية هذا الطرح باعتباره الأول من نوعه في السوق الماليزي لمؤسسة مالية خليجية كمؤسسة الخليج للاستثمار، مما يعزز مكانة المؤسسة وريادتها على المستوى الإقليمي والدولي، كما يعكس ثقة المستثمرين بقوة أداء المؤسسة وسلامة سياستها الاستثمارية، وروح المبادرة في دخول أسواق جديدة. وأن نجاح الطرح في ظل الظروف التي تشهدها أسواق الائتمان العالمية، وتقلبات الأسعار لهو دليل على المكانة التي تتمتع بها المؤسسة بين نظرائها.
ويأتي طرح السندات المالية الماليزية تمشياً مع استراتيجية وأهداف المؤسسة الرامية إلى تنويع مصادر الاقتراض وتوسعة قاعدة عملائها (90% من مستثمري السندات الماليزية هم عملاء جدد للمؤسسة) واستمرار قيامها بأخذ مبادرات خليجية لاستشراف أسواق جديدة بما يساهم في تطوير وتنمية اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وارتباطها باقتصادات آسيا التي تشهد نمواً غير مسبوق.
هذا وقد منحت مؤسسة الخليج للاستثمار تصنيف AAA من قبل Rating Agency of Malaysia Bhd - وهي إحدى وكالات التصنيف الماليزية المرموقة ويعد هذا التصنيف الأول من نوعه الذي يمنح لمؤسسة مالية خليجية. كما حظيت مؤسسة الخليج للاستثمار بدعم بنك ماليزيا المركزي وهيئة الأوراق الماليزية، علماً أن السندات قد تم طرحها في مجموعتين، أولها حدد لها تاريخ استحقاق بعد 5 سنوات وبفائدة 3.98% وثانيها بعد 15 سنة وبفائدة تصل إلى 4.52%. وقد قام كل من: ABN AMRO Bank (Malaysia) Bhd
و Standard Chartered Plc و RHB Investment Bank Bhd بدور وكلاء للبيع ومديري الإصدار.
ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة الخليج للاستثمار التي تملكها بالتساوي حكومات الدول الست أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، هي مؤسسة مالية إقليمية رائدة في صناعة الخدمات المالية والاستثمار أنشئت في عام 1983 بهدف دعم التعاون الاقتصادي الإقليمي وتطوير القطاع الخاص وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة. وتعمل مؤسسة الخليج للاستثمار في مجال الاستثمار المباشر حيث تتجاوز قيمة محفظتها الاستثمارية في مشاريع وشركات خليجية ما يوازي مليار دولار موزعة بين قطاعات الطاقة والمياه والبتروكيماويات والصناعات المعدنية وغيرها.
كما تستثمر المؤسسة في الأسواق المالية الإقليمية والعالمية وتقدم خدمات إدارة الأصول لقائمة من العملاء الإقليميين والدوليين في مختلف مجالات الاستثمار. وتتجاوز أصول المؤسسة 9 مليارات دولار ( مع نهاية عام 2007 ) كما تقترب حقوق المساهمين من مبلغ ملياري دولار.