المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر ترتد صاعدة بقيادة "ناقلات" بعد يومين من جني الأرباح



مغروور قطر
04-03-2008, 05:44 PM
الرشق: سيولة السوق متأثرة سلبيا باكتتاب "الدولية للخدمات"
أسهم قطر ترتد صاعدة بقيادة "ناقلات" بعد يومين من جني الأرباح


دخول سابق للأجانب
صندوق جديد لـ"المصرف"
تصويب من "الاقتصاد"





دبي - صلاح صبح

ارتدت الأسهم القطرية اليوم الثلاثاء 4-3-2008 صاعدة، بعد يومين من التراجع بفعل مبيعات لجني المكاسب، وتحسنت قيمة التداولات نسبيا مع عودة المستثمرين لاستهداف سهم "ناقلات" والقكاع البنكي.

واعتبر المدير العام للشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق عودة المؤشر للصعود اليوم "أمرا طبيعيا، بعد تعرضه لموجة جني مكاسب ليومين متتاليين منذ مطلع الأسبوع".

وقال لـ"الأسواق.نت" "إن السوق شهدت اليوم عمليات إعادة بناء مراكز استثمارية وتجميع محدود للأسهم، وخاصة من جانب المستثمرين الذين باعوا ما في حوزتهم من أسهم خلال جلستي التداول السابقتين".


دخول سابق للأجانب

وحول أسباب تراجع زخم السيولة عن المستوى القياسي الذي حققته يوم الخميس الماضي بتخطيها حاجز الـ1.3 مليار ريال، قال الرشق "إن تداولات الخميس كانت استثنائية، نظرا لدخول الأجانب بشكل قوي على سهم "ناقلات" وعدد من أسهم البنوك الكبرى"، مشيرا إلى أن سيولة السوق متأثرة نسبيا بعدة عوامل أبرزها اكتتاب "الدولية للخدمات" الذي يجري حاليا، واعتزام عدد من البنوك إجراء زيادات في رؤوس أموالها بالقيمة الاسمية مضافا إليها علاوة إصدار.

وربح مؤشر سوق الدوحة اليوم 87 نقطة دفعة واحدة، تمثل 0.84% من قيمته مسجلا 10446 نقطة، فيما تحسنت قيمة التداولات نسبيا من 397.4 مليون ريال أمس إلى 433 مليون ريال اليوم.

وتصدر "ناقلات" قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث حجم التعاملات بعد تداول نحو 1.99 مليون سهم، وصعد بنسبة 1.64% إلى 31 ريالا، وحل في المركز الثاني "الريان" بعد تداول نحو 1.015 مليون سهم، ولم يشهد تغيرا سعريا وأغلق عند 20.9 ريالا، فيما جاء في المركز الثالث "الخليج للمخازن" بعد تداول 771 ألف سهم، وزادت قيمته بنسبة 2.64% مسجلا 43.3 ريالا.


صندوق جديد لـ"المصرف"

ومن جهته، أعلن مصرف قطر الإسلامي عن توقيعه و قطر للاستثمار "Qinvest" وهو بنك إسلامي يعمل من خلال مركز قطر للمال، وشركة سيلفر ليف كابيتال بارتنر SLC مذكرة تفاهم في لندن لتأسيس صندوق "داو جلف للفرص الاستثمارية"، وهو أول صندوق خاص كبير الحجم لحصص الملكية الخاصة في قطر.

ووفقا لبيان نشره الموقع الإلكتروني للسوق اليوم سيتولى إدارة الصندوق شركة داو للاستشارات الاستثمارية DIA، من مقرها بالدوحة، وهي شركة مملوكة لكل من قطر للاستثمار و SLC. وستعمل DIA مدير الصندوق هي الأخرى من خلال مركز قطر للمال.

وسيصمم هيكل الصندوق بشكل يتماشى مع المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال مع مراعاة موافقته لأحكام الشريعة الإسلامية، وسيكون المصرف -صاحب فكرة المشروع- هو المستثمر الرئيسي ووكيل التوزيع في قطر، ووكيل التوزيع الرئيسي خارجها من خلال بيوت التمويل التابعة له بالمملكة المتحدة ولبنان وماليزيا.

ويهدف الصندوق لاجتذاب مستثمرين أجانب للمنطقة بوجه عام وقطر بوجه خاص، ويستهدف الصندوق قطاعات تتراوح بين الاتصالات وتقنيات إعادة التدوير في مجال حماية البيئة، والنفط والغاز والبنية التحتية، وقد حددت نهاية شهر يونيو المقبل كأول تاريخ إقفال للصندوق، وسيتم إطلاق صندوق خاص للملكية طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية مع شركاء عالميين.

وصعد سهم "المصرف" بنسبة 0.52% إلى 172.5 ريالا، بعد تداول نحو 237 ألف سهم.


تصويب من "الاقتصاد"

وفي سياق آخر، تلقت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية خطابا من وزارة الاقتصاد والتجارة موجها إلى مصرف قطر الإسلامي "المصرف"، ويتضمن الخطاب تصويبا لعلاوة الإصدار التي ستطرح بها أسهم زيادة رأس المال للمصرف؛ حيث أفادت الوزارة بأن الأسهم ستطرح بقيمة اسمية للسهم 10 ريالات وعلاوة إصدار 60 ريالا ليكون السعر الإجمالي 70 ريالا.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق موافقتها على زيادة رأس مال مصرف قطر الإسلامي بنسبة 50% أسهما مجانية و10% أسهما إضافية بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم، يضاف إليها علاوة إصدار 65 ريالا.