المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحفظ المستثمرين الخليجيين السمة الغالبةفي بورصات المنطقة



مشعل33
08-03-2008, 01:14 AM
التقرير الأسبوعي لأسواق الأسهم في دول مجلس التعاون
بيان: تحفظ المستثمرين الخليجيين السمة الغالبةفي بورصات المنطقة
عدد القراء: 164


07/03/2008 اتسم الاداء العام لاسواق الاسهم الخليجية بالمراوحة بنهاية الاسبوع الماضي، حيث كانت الارباح او الخسائر الاسبوعية لخمسة منها محدودة بشكل عام، في حين سجلت اسواق مسقط ودبي والسعودية تغيرات أكبر نسبيا وان اختلفت في الاتجاه. وبدا وكأن تحفظ المستثمرين هو السمة الغالبة خلال الاسبوع الماضي اذ تراجع كل من حجم وقيمة التداول لاغلب الاسواق.
وقد تمكنت ثلاثة اسواق من تسجيل نمو لمؤشراتها بنهاية الاسبوع كان ابرزها سوق مسقط للاوراق المالية مدعوما بالنشاط الذي شهدته قطاعات الخدمات والتأمين والصناعة، في حين استمرت عمليات جني الارباح في التأثير على اسواق الاسهم الاماراتية، خصوصا كونها تركزت على الاسهم القيادية خلال الاسبوع الماضي، غير ان سوق دبي كان هو الاكثر تأثرا بها اذ دفعت مؤشره الى تسجيل الخسارة بينما تمكن سوق ابو ظبي للاوراق المالية من الاستفادة من عمليات الشراء على الاسهم القيادية، والتي ظهرت في منتصف الاسبوع، ليحقق نموا محدودا.
ولم تكن اسواق الاسهم الاماراتية هي الوحيدة التي عانت من عمليات جني الارباح، اذ ظهرت ايضا في سوق الدوحة للاوراق المالية وتركزت بعض الشيء على قطاع البنوك الذي شهد نشاطا كبيرا الاسبوع ما قبل الماضي، في حين كان سوق الاسهم السعودي يشهد مضاربات على الاسهم القيادية سلبية المحصلة دفعت السوق لتسجيل اكبر تراجع بين اسواق الاسهم الخليجية. اما سوق الكويت للاوراق المالية صاحب الارقام القياسية للاسبوع ما قبل الماضي، فشهد اداء مؤشره حالة واضحة من التردد والتذبذب حول مستوى الـ 14 ألف نقطة سواء على الصعيد اليومي أو الاسبوعي.

المؤشرات الرئيسية
تمكنت ثلاثة من مؤشرات اسواق الخليج من الاغلاق على مكاسب بنهاية الاسبوع الماضي، في حين تراجعت مؤشرات اربعة اسواق. وكان مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية هو اكثر الاسواق تحقيقاً للمكاسب، اذ اغلق بارتفاع نسبته 3،22% منهياً تداولات الاسبوع عند 10،696،71 نقطة، بينما حل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في المرتبة الثانية متقدماً بنسبة 1،06% عن اغلاق الاسبوع الماضي عندما وصل الى 14،157،5 نقطة، اما اقل المؤشرات تحقيقاً للمكاسب فكان مؤشر سوق ابو ظبي للاوراق المالية والذي اغلق عند 4،853،40 نقطة مرتفعاً بنسبة 0،76%. اما بالنسبة للاسواق التي سجلت تراجعاً، فكان سوق الاسهم السعودي اكبر الخاسرين بعدما اغلق مؤشره عند 9،984،58 نقطة منخفضاً بنسبة 2،98%، وحل ثانياً سوق دبي المالي حيث اغلق عند 5،832،48 نقطة متراجعاً بنسبة 2،14%، اما اقل الاسواق خسارة فكان سوق الدوحة للاوراق المالية وبلغت نسبة خسارته 0،34% حين اغلق مؤشره عند 10،437،44 نقطة.

مؤشرات التداول
شهدت مؤشرات التداول تراجعاً لاغلب اسواق الاسهم الخليجية، فعلى صعيد الكمية المتداولة، شهدت كل الاسواق تراجعاً باستثناء سوقي الكويت والبحرين، حيث حقق الاول نمواً في الكمية المتداولة بنسبة 156،62% في حين نمت الكمية المتداولة في الثاني بنسبة 44،90%، في حين تصدر الاسواق المتراجعة سوق دبي المالي بتراجع نسبته 51،47% تلاه سوق الدوحة للاوراق المالية مع انخفاض حجم التداول بنسبة 34،69%، في حين كان سوق مسقط للاوراق المالية هو اقل الاسواق تراجعاً من حيث الكمية المتداولة والتي نقصت بنسبة 13،37%.
اما على صعيد القيم المتداولة للاسبوع الماضي، فقد ارتفعت القيمة المتداولة لاثنين من اسواق الاسهم في دول مجلس التعاون الخليجي، كان أكثرها ارتفاعاً في سوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 138،86%، أما أقلها فكان سوق مسقط للأوراق المالية والذي زادت القيمة المتداولة فيه بنسبة 11،99%، في حين كانت القيمة المتداولة لسوق دبي المالي هي الأكثر تراجعاً إذ سجلت انخفاضاً نسبته 42،71%، أما أقل الأسواق تراجعاً في قيمته المتداولة فكان سوق أبو ظبي للأوراق المالية إذ انكمشت بنسبة 13،50%.

القيمة الرأسمالية
تراجعت القيمة الرأسمالية لثلاثة من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث انكمش إجمالي القيم الرأسمالية للأسواق مجتمعة بنسبة 1،23% خلال الأسبوع الماضي، إذ وصلت إلى 1،09 تريليون دولار اميركي بنهاية تداولات الأسبوع، وعلى صعيد الأسواق التي سجلت مكاسب، فتصدرها سوق مسقط للأوراق المالية، إذ بلغت قيمته الرأسمالية 26،82 مليار دولار بنمو نسبته 3،05%، جاء بعده سوق الدوحة للأوراق المالية بعد أن وصلت قيمته الرأسمالية إلى 112،93 مليار دولار مسجلة ارتفاعاً نسبته 1،26%.
وحل سوق الكويت للأوراق المالية في المركز الثالث، إذ نمت قيمته الرأسمالية إلى 231،84 مليار دولار مرتفعة بنسبة 0،53%، أما الأسواق التي سجلت تراجعاً من حيث القيمة الرأسمالية فكان أكثرها تراجعاً هو سوق الأسهم السعودي والذي انكمشت قيمته الرأسمالية بنسبة 3،01%، في حين كان أقل الأسواق خسارة هو سوق البحرين للأوراق المالية والذي سجل تراجعا نسبته 0،38%.

المصدر جريدة القبس الكويتيه