المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 36% من العاطلين عن العمل في السعودية جامعيون

abo rashid
08-03-2008, 12:08 PM
بلغ عدد العاطلين عن العمل ممن يمتلكون المؤهلات لإيجاد وظيفة مناسبة في المملكة للنصف الثاني من العام الماضي 480 ألفاً ويشكلون نسبة 5.8 بالمائة من إجمالي القوة العاملة في المملكة والذي يبلغ عددها 8.22 ملايين شخص وتمثل ما نسبته 50.2 في المائة من إجمالي عدد السكان ممن أعمارهم 15 سنة فأكثر.

جاء ذلك في تقرير العام الماضي 1428 هجرية الموافق 2007 ميلادية الذي أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في وزارة الاقتصاد والتخطيط يوم أمس الأربعاء.

ويشكل الذكور بصورة عامة الشريحة الأعلى من العاطلين في المملكة إذ يشكلون نسبة 60.7 بالمائة من إجمالي العاطلين عن العمل.

وأفادت نتائج مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في وزارة الاقتصاد والتخطيط أن نسبة البطالة في المرأة الحاصلة على شهادة البكالوريوس هي أكثر منها في الرجل الحاصل على نفس المستوى التعليمي.

إذ بلغ عدد السعوديات العاطلات عن العمل ممن يحملن شهادة البكالوريوس نحو 73.4 بالمائة، في حين بلغ معدل العاطلين الذكور والحاصلين على شهادة البكالوريوس 36.4 بالمائة من إجمالي عدد العاطلين الحاصلين على البكالوريوس.

وفيما يتعلق بالعاطلين الذكور فإن غالبية العاطلين هم من فئة الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 38.8 بالمائة يليهم الحاصلين على درجة البكالوريوس بنسبة 36.4 بالمائة من إجمالي العاطلين السعوديين يليهم الحاصلين على الشهادة المتوسطة بنسبة 20 بالمائة.

ويتضح أيضاً من خلال التقرير عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

وقال الاقتصادي السعودي وعضو مجلس الشورى إحسان بوحليقة أن نسبة البطالة في المملكة في تراجع بصورة عامة.

وأضاف بأنه من غير الممكن فهم البطالة في المملكة بدون وجود تفصيل أكثر لنسبة البطالة في المدن، إذ أن نسبة البطالة تتفاوت بين مدن المملكة مما يجعل فهم حقيقة البطالة غير واضح في المملكة التي يعيش 85 بالمائة من سكانها في المدن الكبرى الرئيسة.

وقال بوحليقة في حديثه لأريبيان بزنس أن الملفت في هذا التقرير الصادر هو إرتفاع نسبة البطالة في المملكة بين الجامعيين الحاصلين على درجة البكالوريوس من كلا الجنسين في المملكة.

وتتوجه المملكة حالياً إلى تطوير نظامها التعليمي لجعله أكثر مواكبة لسوق العمل وللنهضة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وكانت المملكة قد خصصت هذا العام أكبر ميزانية للتعليم في تاريخها بعد أن تم تخصيص 105 مليارات ريال للتعليم أي ما يعادل 25 بالمائة من إجمالي الميزانية العامة للدولة.

كما اعتمدت المملكة مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وتم تخصيص مبلغ تسعة مليارات لهذا المشروع بغرض دعم البرامج الزمنية لتطوير التعليم ونقله إلى مرحلة متقدمة في خلال الست سنوات القادمة.

وبين التقرير أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين حسب الحالة الاجتماعية كانت بين العزاب من الجنسين حيث بلغت 80.5 بالمائة. وبلغت نسبة الذكور العازبين والعاطلين عن العمل فتبلغ 87.3 بالمائة بينما بلغت نسبة العازبات من بين الإناث العاطلات عن العمل فقد بلغت 70.4 بالمائة.

ويشكل الذكور غالبية قوة العمل السعودية بنسبة 85 بالمائة، إذ بلغ عددهم 6.98 ملايين فرد للعام الماضي 2007.

وأرجعت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ارتفاع معدل البطالة للسعوديين خلال النصف الثاني من عام 1428 مقارنة بالنصف الأول من ذات العام إلى ارتفاع معدل البطالة بين الإناث حيث بلغت 26.6 بالمائة مقارنة بـ 24.7 بالمائة في النصف الأول من نفس العام.

كما بينت نتائج البحث أن غالبية العاطلين السعوديين يتركزون في الفئة العمرية من 20 إلى 24 سنة وبنسبة 43.9 % من إجمالي عدد العاطلين السعوديين، ويلاحظ أن هذه النسبة بين الذكور تبلغ 45.7 % أما فيما يتعلق بالإناث فتمثل الفئة من 25 إلى 29 سنة الفئة الأعلى من حيث عدد العاطلات بنسبة 6.45 % من إجمالي العاطلات السعوديات ثم تأخذ هذه النسبة في الانخفاض

التدريجي تبعاً لارتفاع العمر حتى تتلاشى بعد تجاوز عمر 50 سنة.

بدور
08-03-2008, 12:15 PM
فالهم طيب قطر افتحت لهم جميع الوظايف

بعد كم شهر والموظفين سعوديين ويا مرحبا الله يوفقهم لاعلى المناصب في قطر

انزين كم عدد العاطلين في قطر نبي نسبة بعد

اعتقد 75% خريجين وخريجات وجالسين يندبون حظهم

لايوجد شاغر لهم

abo rashid
08-03-2008, 12:38 PM
فالهم طيب قطر افتحت لهم جميع الوظايف

بعد كم شهر والموظفين سعوديين ويا مرحبا الله يوفقهم لاعلى المناصب في قطر

انزين كم عدد العاطلين في قطر نبي نسبة بعد

اعتقد 75% خريجين وخريجات وجالسين يندبون حظهم

لايوجد شاغر لهم

هلا اختي بدور

انا من العاطلين عن العمل بعد عمل اكثر من عشرين سنه
خبره في المجال اللى كنت فيه
لكن لاحول و لاقوه الا بالله

هم يبغون كذيه

مساهم مقرود
08-03-2008, 01:56 PM
صج قطر فتحت التوظيف للسعوديين ؟؟

وش المجالات اللي بيشغلونها

بدور
08-03-2008, 07:54 PM
صج قطر فتحت التوظيف للسعوديين ؟؟

وش المجالات اللي بيشغلونها

ايه يا مساهم مقرود وكل المجالات مفتوحه ليش ماسمعت غريبه !!!!!!

اذا انت سعودي قدم على وظيفه وبتتوظف بسرعه :)

المتأمل خيرا
08-03-2008, 08:25 PM
ايه يا مساهم مقرود وكل المجالات مفتوحه ليش ماسمعت غريبه !!!!!!

اذا انت سعودي قدم على وظيفه وبتتوظف بسرعه :)

إذا هذا الحال.. ما آستبعد القطريين المـُـحالين على بند الخدمة المركزية يقدمون طلبات للحصول على الجنسية السعودية.. للعمل بقطر .. :funny:

مساهم مقرود
08-03-2008, 10:11 PM
مشكورة اختي بدور انا قطري مب سعودي بس عيال خوالي يسألوني مدرسين لغة عربية وفنيين كهرباء وتشغيل يعني بحدود كم بيكون الراتب ؟

عبدالله العذبة
08-03-2008, 10:23 PM
إذا هذا الحال.. ما آستبعد القطريين المـُـحالين على بند الخدمة المركزية يقدمون طلبات للحصول على الجنسية السعودية.. للعمل بقطر .. :funny:

إن صح الخبر و أعتقد أنه غير صحيح ..

و أضحك الله سنك :nice:

الخيميائي
08-03-2008, 10:26 PM
يلاحظ في التقرير عدم وجود بطالة في الحاصلين على الدكتوارة

اطالب بفتح باب الانتساب الى كل دول العالم وفتح باب الدراسة عن بعد حتى يحصل الجميع على الماجستير والدكتوارة ونقضي على البطالة :)

وشكر للموضوع عندي كلام كثير فيه ولكن الوقت مب مناسب بسبب صفاء الاجواء :p

بدور
08-03-2008, 10:33 PM
مشكورة اختي بدور انا قطري مب سعودي بس عيال خوالي يسألوني مدرسين لغة عربية وفنيين كهرباء وتشغيل يعني بحدود كم بيكون الراتب ؟

شوف اعتقد المدرسين بحدود 9 آلاف وأكثر

لان الخبر اللي طلع للسعوديات بتقديم طلبات الوظيفه بقطر في المدارس المستقله

واذكروا هالرقم 9000 وفوق ... اتمنى احد الاعضاء يفيك اكثر اخوي

ومن فتره بسيطه كان موضوع في المنتدى بخصوص التوظيف للسعوديين

الله يوفق عيال خوالك :)

بدور
08-03-2008, 10:35 PM
إن صح الخبر و أعتقد أنه غير صحيح ..

و أضحك الله سنك :nice:

:anger1::anger1::anger1:

اربيان :court::court::court: يعني انت ماقريت هالخبر بالجرايد وكان من فتره

الموضوع بالمنتدى:tease:

بدور
08-03-2008, 10:38 PM
يلاحظ في التقرير عدم وجود بطالة في الحاصلين على الدكتوارة

اطالب بفتح باب الانتساب الى كل دول العالم وفتح باب الدراسة عن بعد حتى يحصل الجميع على الماجستير والدكتوارة ونقضي على البطالة :)

وشكر للموضوع عندي كلام كثير فيه ولكن الوقت مب مناسب بسبب صفاء الاجواء :p

يا كثر اللي عندهم دكتوراه ومكانهم سر .... :secret: خلك من السوالف :rolleyes2:

خلني بعيد لاتوديني ؟؟؟؟ :nop::nop: