المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنوك تدفع سوق الدوحة لارتداد صعودي محدود والسيولة تتقلص



Bo_7aMaD_Q8
11-03-2008, 02:35 PM
الشهواني: المستثمرون يسعون وراء الأسهم ذات التوزيعات المجزية
البنوك تدفع سوق الدوحة لارتداد صعودي محدود والسيولة تتقلص


اجتذاب المستثمرين
"الخليجي" و"الريان" الأنشط
"الوطني" يؤسس شركة جديدة






دبي - صلاح صبح

ارتدت الأسهم القطرية صاعدة اليوم الثلاثاء 11-3-2008 بعد 3 جلسات تداول من التراجع المتواصل، مدعومة بصعود قطاع البنوك الذي نجح في استقطاب اهتمام المستثمرين مجددا. وفي الوقت ذاته واصل زخم التداولات منحاه الهبوطي، وسجلت التعاملات قيمة متدنية تقترب من أقل مستوى لها خلال العام.

واعتبر الشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية الارتداد الصعودي الطفيف للسوق اليوم "أمرا طبيعيا، بعدما شهدت على مدار 3 جلسات متتالية تراجعات بضغوط من جميع القطاعات.


اجتذاب المستثمرين

وقال لـ"الأسواق.نت" إن أسهم البنوك -وخاصة تلك التي أعلنت عن توزيعات نقدية ومجانية سخية- نجحت في اجتذاب المستثمرين مجددا، مع قرب استحقاق هذه الأرباح.

وربح مؤشر سوق الدوحة اليوم 16 نقطة، تمثل 0.15% من قيمته مسجلا 10306.4 نقطة، فيما تراجعت قيمة التداولات من 345 مليون ريال أمس إلى 310 مليون ريال (الدولار = 3.64 دراهم) اليوم.


"الخليجي" و"الريان" الأنشط

ونشطت أسهم البنوك اليوم بشكل لافت، وتصدر "الخليجي" قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث حجم التعاملات بعد تداول نحو 1.123 مليون سهم، وصعد بنسبة 0.78% إلى 13 ريالا، وحل في المركز الثاني "الريان" بعد تداول نحو 959 ألف سهم، ولم يشهد تغيرا سعريا، وأغلق عند 20.5 ريالا، فيما جاء في المركز الثالث "الإسلامية للتأمين" بعد تداول 797 ألف سهم، وصعد بنسبة 0.61 %، وأغلق مسجلا 65.6 ريالا.


"الوطني" يؤسس شركة جديدة

من جهته، أعلن بنك قطر الوطني عن بلوغه مراحل متقدمة لأخذ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية والرقابية بالإضافة إلى إعداد الدراسات المطلوبة والشكل التنظيمي والقانوني لإنشاء شركة متخصصة بمركز قطر المالي تحت اسم QNB Capital وبرأس مال يبلغ 150 مليون دولار أمريكي.

ووفقا لبيان للبنك، ستختص هذه الشركة في تقديم الخدمات المالية الاستثمارية والاستشارية ضمن مناخ ملائم ومستقل بعيدا عن النشاط التجاري العادي. وتراجع سهم "الوطني" بنسبة 0.39 %، إلى 205 ريالات.

وفي سياق آخر صادقت الجمعية العمومية لشركة "الإجارة" على توزيع 15% أرباحا نقدية، وتراجع السهم بنسبة 6.7% إلى 26.4 ريالا.

أما عمومية "السلام" فوافقت على توزيع أسهم مجانية بنسبة 12.5%، ولم يشهد السهم تداولات اليوم.